-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

آش ذا العار عليكم؟

جمال لعلامي
  • 4775
  • 11
آش ذا العار عليكم؟

وزير الخارجية المغربي، اعتذر إلى السفير الجزائري بالمغرب، بعد ما اقتحم ناشط مغربي القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء ودنـّس علم الشهداء في عيد الثورة، والحال أن هذا الاعتذار، لا يختلف كثيرا عمّن يسبّك أو يعتدي عليك عمدا، ثم يقول لك “ماشي بلعاني”!

الاعتذار لا يجب أن يُختزل في كلمة دبلوماسية عابرة، وإنـّما المطلوب من المغرب، الأفعال بدل الأقوال، وهذا ما يرفض المخزن الاتجاه نحوه، لأنه صنـّف جارته الشرقية كـ”عدوّ افتراضي” يتحامل ويتطاول عليه في الصاعد والنازل.. فآش ذا العار عليكم؟

اقتحام القنصلية الجزائرية، وقبلها محاصرة سفارة الجزائر، ليس إلاّ مشهد آخر من مشاهد خرق تقاليد حسن الجوار والأخوّة، فلو حدث ما حدث بالمغرب الشقيق، في دولة محسوبة على “أعداء” العرب والمسلمين، لربّما تمّ تفهـّم الاعتداء الذي لا صلة له بالأخلاق والدبلوماسية!

لا يُمكن للمراقبين والحياديين إلاّ أن يفهموا من استدعاء السفير المغربي والاحتجاج أمام سفارة الجزائر بالرباط واقتحام قنصليتها بالدار البيضاء وتدنيس علمها الوطني، سوى أنها عملية متناسقة ومنسجمة تم تحريكها بإيعاز مباشر من المخزن والبلاط!

كان الأجدر بالمملكة المغربية أن “تهنـّئ” عن طريق ملكها الجزائريين بالذكرى الـ59 لعيد الثورة التحريرية، بدل تدنيس علم الشهداء، ثم اعتقال المنفـّذ دون إلقاء القبض على المهندسين وإدانة الآمرين!

لقد حمّلت الجزائر المغرب مسؤولية توفير الأمن والحماية لمقراتها وبعثاتها الدبلوماسية، وهذا ما تقرّه الأعراف والمواثيق الدولية، والأنفع للمخزن أن يضمن ذلك، حتى لا يصبح كلّ من يحمل جواز سفر جزائري يتوجّس خيفة من التوجه إلى أراضي “أمير المؤمنين”!

ليس بمثل هذا التصعيد والتعفين المغربي، يُمكن ليّ ذراع الجزائر، وإجبارها على فتح الحدود بعد ما فشل المخزن في توسلاته وتسوّلاته لتحقيق مصلحة تبقى من جانب المغرب فقط، طالما أنه يُريد إغراق الجزائر بالحشيش و”فناجل مريم وقشّ بختة”!

فتح الحدود بين البلدين، المغلقة منذ عام 1994، لا يتم فتحها بشفرة: افتح يا سمسم، ولكن بتطبيق المغرب لالتزاماته ووعوده، حتى وإن كان هذا الأمر مستبعدا، خاصة إذا علم المراقبون بأن المخزن لم يلتزم سوى بتطبيق 8 اتفاقيات من مجموع 37 اتفاقية ضمن مظلة اتحاد المغرب العربي الذي أعلن المغرب عن تجميد نشاطاته عام 1995!

هذا هو المخزن: يقبر مشروع اتحاد المغرب العربي، من جانب واحد، ويفرض التأشيرة على الجزائريين، من جانب واحد، ويستدعي سفيره من جانب واحد، ويقتحم سفارة غيره من جانب واحد، ثم يتهم الآخر بشنّ “حملة عدائية” هي في الحقيقة ليست موجودة إلا في دفاتر البلاط!

يستحيل بمثل هذه العقليات المخزنية أن تتحرّر المبادرات وتـُبنى التحالفات ويتبادل بلدان المغرب العربي الخيرات والمصالح بما يخدم الشعوب، ولعلّ إقحام قضية الصحراء الغربية في كلّ محفل، وتفاوض من طرف المغرب الذي يحتلها ويرفض تصفيه استعماره بها، هي الشجرة التي تغطي الغابة، وترهن المنطقة وتضعفها وتستبيح وحدتها وسيادتها!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • zouzou

    1 - Zico ـ (Maroc) المههم الحدود تبقى مغلوقة هكدا اتموتو باالجوع احنا عندنا االبترول و انتما عندكم الحشيش الملك المزطول انتاعكم غغرقكم بالحشيش باش تزطلو و تركوه يعمل ما يشاء الملك مريض عنده سرطان و عندماا يودع الى جهنم الوريث الوحيد هو اخوه المريض عقليا او نفيياا لاانو ابن الملك صغير و تبقىى المملكة بدون حكم؟ الا تتركو ساركوزي و الا المستشار اليهوديي يحكمكم مصر دهسو علم مليون و نصف شهيد و حرقوه انشاء الله يصرالكم كيما مصر تشعل النار في بلادم حتي اموتولكم اكثر من مليون مزطول

  • algerian free

    Yes, I agree to this

  • بدون اسم

    أنا من سكان مغنية على الحدود المروكية إنهم يأكلون الغلة ويسبون الملة مثلا على الوقود الجزائري المهرب في سوق السوداء عندهم البنزين الجزائري يسمى ببنزين كلابنا وبنزين المغرب يسمونه ببنزين سيدنا.أناشد السلطات الجزائرية بمنع إختراق الحدود حتى للزواحف الآتية من جهتهم قوم لا أمان فيهم ينقضون العهود ويعملون لأسيادهم لأن لاسيادة لهم يفضلون العبودية على الكرامة ونحن نحارب العبودية ونساند الكرامة من لاكرامة له فلا تنتظر منه خير

  • عبد الله

    الم يكن هناك لماز من فرنسا ؟
    يقولك احنا اشقاء ويحفرولك من جهة اخرى
    لتبقى الحدود كما هي لا حاجة لنا بقش بختة وفناجل مريم
    علم الجزائر سبقى شامخا وغاليا يا اولاد ال..

  • الزهرة البرية

    وأنا أثمن قولك , وأضيف الدكتور سليم قلالة.
    فما أجمل أن يكون صحفي في موقع مؤثر على الرأي العام ويزرع فيه أفكارا إجابية ، خاصة في هذا الوقت الذي نرى فيه الكثيرين يروجون للفتنة ودمار الأوطان .

  • حسان

    ما نسمعه وما نراه هذه الايام من تهويل وتطبيل حول مشكلة الصحراء الغربية المفتعلة من طرف الاستعمار الفرنسي حتى ينسى الاخوة الاعداء حاليا وليس سابقا ان عدوهم هي الليبيرالية الغربية الاستعمارية وحتى لا تقوم قائمة وحدة متكاملة لهذه الامة الامازيغية الاصل كما ان الذين يحكمون هذه البلاد يتخذون من هذه القضية المفتعلة مطية للهروب من الواقع الحقيقي الى واقع خيالي وهمي واللوم حاليا يقع على الطبقة السياسية المعارضة في كلا البلدين التي تستطيع اعادة القطار الى سكته الصحيحة لان كلا البلدين نموذج للتكامل العام

  • جزائري

    رقم ستة راه حاصل راسه بين وذنيه..مسكين يشف حتى العقل مابقى ليه ياك السيدي..الصهيونية والاستعمار بفكرة قديمة كيعرفو وين يحطو يديهم على الجرح راك فاهم يا سويدهم هو كيفرح منين يبوسلو يديه ينحل من كل جهة وطريق و كا يقول هذه هي الديموقراطية ياك شعبي العزيز.كا يبغي سيدهم الركوع لغير الله راه مملية من الماسونية ..وكا نزيدكم حاجة في راسو الجزائر هي العدو الاول ومكا يبغيهاشي على خاطر غلقت الحدود على المخذرات اللي كايزرعها هو وجماعتو فهمتو واخا سيدي ولا مكا تفهموش. تحية للشعب المغربي الشقيق

  • taha

    ما عندي ما نقول سوى الله يحفضك وينور اعلبك يا خويا جمال .وما دام راك في الشروق محال تغرب .

  • هواري بومدين

    كان الأجدر بك يا صاحب المقال أن تقول : أمير المدمنين بدل أمير المؤمنين .

    لأنه لايليق الإيمان بمسطول .

  • نفاق

    قضية الصحراء الغربية كانت بين المخزن و النظام الجزائري . و لكن المراركة لاعقي الاحذية ارادوا اقحام الشعب فيها ..فها هي اليوم قضيتنا جميعا كجزائريين.. استقلال الجزائر ناقص ما لم تستقل الصحراء الغربية من براثن الاحتلال المخزني...

  • Zico

    croyer moi mon peuple n'a j'amais porter de la haine sur quelconque, d'après la lecture de vos comentaires qui jugent l'ginorance et l'analphabitisme dont vous baigniez touses que c'est pas seulement le Maroc qui souffrent mais tristement la Tunisie et avant la Libye, vous n'avaient pas honte de ce que vous mélanger dans la région, la magie parfois tu le magicien et croyer moi pour une deuxième fois, vous finissez par vous trouver seul accompagnie du poliza