-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاتحاد الأوروبي مرتبك في التعاطي مع فتح حدوده

آلاف الجزائريين ينتظرون قرارا من بروكسل هذا الأسبوع

محمد مسلم
  • 8563
  • 6
آلاف الجزائريين ينتظرون قرارا من بروكسل هذا الأسبوع
الشروق أونلاين

تعرض اللجنة الأوروبية هذا الأسبوع توصيات بشأن تصور الاتحاد حول قضية فتح الحدود الداخلية والخارجية للاتحاد، مع انطلاق الموسم السياحي الأوروبي، المرتقب انطلاقه بداية شهر جويلية المقبل، الأمر الذي ينتظره الكثير من الجزائريين العالقين هنا وهناك بفارغ الصبر.

وفي هذا الصدد، التقى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبحثوا عبر الفيديو “كونفيرونس”، مسألة فتح حدود فضاء “شينغن” الخارجية، في اجتماع عقد الخميس المنصرم.

وقرر وزراء خارجية الاتحاد فتح الحدود الداخلية بين الدول الأعضاء في فضاء “شينغن”، قبل انطلاق الموسم السياحي الجديد في أوروبا، المرتقب في الفاتح جويلية المقبل، خوفا من تضرر اقتصاديات دولها المنهكة من تداعيات الحجر الصحي الذي امتد لأزيد من شهرين.

ونقلت يومية “لوفيغارو” الفرنسية عن المحافظ الأوروبي للشؤون الداخلية، ايلفا يوهانسون، قوله “إذا تم رفع الرقابة عن الحدود الداخلية لدول فضاء “شينغن” نهاية الشهر الجاري، يمكننا الذهاب إلى فتح الحدود الخارجية تدريجيا بداية من الفاتح جويلية الداخل”.

وتتخوف بروكسل من ضياع التنسيق بين الدول الأعضاء في الاتحاد، بشأن فتح الحدود الداخلية لفضاء شينغن، اذ هناك من يري بضرورة فتح الحدود وهناك من يتحفظ على هذا القرار خوفا من الجائحة الفيروسية، وهو ما كان وراء دعوة البعض إلى الحفاظ على التنسيق بين دول الاتحاد، وذلك انطلاقا من الأخذ بعين الاعتبار تطور مساعي محاربة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ولم يتوصل الفرقاء الأوروبيون إلى موقف موحد بهذا الخصوص، بل أن الرأي الغالب يذهب إلى خيار الفتح الانتقائي انطلاقا من الوضعية الصحية لكل بلد، بمعنى عدم فتح الحدود مع الدول التي عجزت عن محاصرة الجائحة الفيروسية.

وتسعى بروكسل إلى وضع قائمة للدول التي لم تتمكن بعد من محاصرة الجائحة الفيروسية، حتى تتعاطى معها في قضية فتح الحدود، التي لا تزال لم يحسم فيها بشكل نهائي.

ويوجد الآلاف من الجزائريين العالقين بين الجزائر ودول الاتحاد الأوروبي، يضاف إليهم من يريد قضاء عطلته الصيفية من الجالية الجزائرية بأوروبا، في الجزائر، فضلا عن من يريد الانتقال إلى القارة العجوز لقضاء عطلته هناك أو لزيارة أقاربه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • من انتم

    للناس الي رايحة تصيف لهيه: مش راح تموتو لوكان صيفتو هنا ونظنها من كماليات الحياة شدوا الارض
    للناس الي حابة تولي لاوروبا: واش جابكم اصلا،لهيه رعاية صحية متطورة وقرارات حكومية مدروسة وهام تخطاوها قبلنا، هذا وين عرفتو بلادكم؟
    للناس الي جاية لعندنا تصيف: مرحبا بيكم بصح مزال حتى نتاكد من انتهاء الوباء حتى لاوت ع الاقل

  • Algérien

    Arrêtez ce type d'article svp!! les Algeriens ne veulent pas aller ni à votre Europe ni à votre Tunisie et c'est vous qui faites cette publicité gratuite à l'europe et la Tunisie tous les jours . un peu de patriotisme svp et veillez à ce que le tourisme prospere ici en Alg et que les Algeriens consomment leur argent ici. NAKLOU DRAHAMNA FI BLADNA MECHI FI TOUNES WA FRANçA d'accord

  • Footix

    أوروبا لن تفتح حدود ها مع الجزائر حتى الجزائر تخرج من ذروتها التي تتخبط فيها منذ 29 افريل.

  • samir

    راهي دالتكم ضرك كي بدا مرض كورونا خرجو جماعة يقولو للمغتربين اقعدو في فرانسا مجوش وجيبولنا معاكم المرض٫ تشفاو اليوم انا نقوللكم اقعدو فالجزائر ماجوش مزالت كورونا هنايا

  • حوراني بوثلجة

    كتبتم وهذا كله صحيح ((في الجزائر، فضلا عن من يريد الانتقال إلى القارة العجوز لقضاء عطلته هناك أو لزيارة أقاربه.)) ولكنكم نسيتم عبارة مهمة جدا جدا : ((أو يتنقل من أجل العلاج والتداوي...)) لأن بعض العمليات المعقدة مع الأسف لا يتم إجراؤها إلا بأوروبا وفرنسا خصوصا...

  • omar

    LES FRONTIERES DE L'UNION EUROPEENE NE SERONT OUVERTES QU'AUX EUROPEENS. ALORS PUISQUE VOUS ETES DES MILLEIRS A ATTENDRE VOUS POUVEZ ATTENDRES DES MILLEERS D'ANNEES. FIQOU LAHOUARHKOUM ET GARDEZ VOS DEVISES ICI EN ALGERIE ET CONSTRUISEZ VOTRE ECONOMIE ET PAYS AU LIEU DE REVER DE L'EUROPE ...QUAND J'ENTENDS LES GENS ICI REVER DE L'EUROPE JE LES PLAINS ...