-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشّروق" تنشر تفاصيل الالتحاق بوزارة الدفاع الوطني:

آلاف المناصب في الجيش وهذه شّروط التّجنيد

نوارة باشوش
  • 61721
  • 21
آلاف المناصب في الجيش وهذه شّروط التّجنيد
ح.م

قررت وزارة الدفاع الوطني فتح الآلاف من مناصب العمل، مع التخفيف من إجراءات الالتحاق، حيث سمحت هذه السنة للشباب الحائزين على مستوى الأولى متوسط الالتحاق بعدد من مديرياتها، مع الإبقاء على معدل القبول في التكوين الأساسي لرتبة “ضابط” على 12 من 20، ورفع التكوين إلى 5 سنوات لجميع القوات و8 سنوات بالنسبة للطب العسكري، كما تقرر رفع مدة التكوين في صفوف الدرك الوطني إلى 5 سنوات، فيما فتحت القيادة العليا للجيش لأول مرة التجنيد في مديرية الإيصال والإعلام والتوجيه.
وفي تفاصيل دليل التجنيد 2018، تحوز “الشروق” نسخة منه، تم الإبقاء على الشروط العادية لتجنيد ضباط التكوين الأساسي الذين يجب أن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و21 سنة بتاريخ 31 ديسمبر 2018، الحائزين على البكالوريا في الشعب العلمية والتقنية، فيما تم تخفيض سن الالتحاق بقوات الجيش بالنسبة للضباط الصف المتعاقدين، إلى 21 سنة بعد أن كان 23 سنة، مع حصولهم على مستوى الثالثة ثانوي والأولوية للحائزين على شهادة البكالوريا.

القوات البرية بمعدل 12 وتكوين لمدة خمس سنوات

رفعت وزارة الدفاع، مستوى التكوين في صفوفها وعبر جميع مدارسها العسكرية إلى 5 سنوات بدلا من 4 سنوات و8 سنوات بالنسبة للصحة العسكرية، حيث يشترط الالتحاق بمدارس القوات البرية ضرورة الحصول على بكالوريا شعب رياضيات وعلوم تجريبية وهندسة ميكانيكية وكهربائية وطرائق، وسيخضع هؤلاء إلى تكوين قاعدي مدته سنة واحدة، و3 سنوات تكوينا جامعيا للحصول على ليسانس بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال، متبوعة بسنة واحدة في إحدى المدارس التطبيقية الست، حيث إن التسجيلات الأولية بالنسبة للمترشحين الضباط، تتم حصريا عبر شبكة الإنترنت.
فيما سيتلقى الراغبون في الالتحاق بالقوات البرية ضباط صف متعاقدين تكوينا لمدة سنة شريطة حيازة مستوى الثالثة ثانوي كاملة مع إثبات التسجيل في امتحان البكالوريا، أو حائزين على بكالوريا ضمن شعب أخرى الذين لا يمكنهم الترشح للتكوين المتعلق بالطلبة الضباط العاملين.
ويبقى التجنيد مفتوحا أمام الشباب ذوي مستوى السنة الرابعة من التعليم المتوسط أو الأولى ثانوي، ويستثنى الذين يحوزون على مستوى السادسة ابتدائي مثل ما كان معمولا بها في السنوات الماضية، كرجال صف متعاقدين، وسيتلقى الرفاء تكوينا مغلقا 6 أشهر، و5 أشهر بالنسبة إلى الجنود.

ضباط الجوية بـخمسة تخصصات عليا

أما الراغبون في الالتحاق بمدارس القوات الجوية، فقد أدرجت وزارة الدفاع الوطني تخصصين ليصبح المجموع 5 تخصصات للتكوين الأساسي للضباط، ويتعلق الأمر بليسانس مهنية “طيار”، ليسانس أكاديمية في عمليات “ملاحة جوية”، ليسانس أكاديمية في “أرصاد جوية للطيران”، ليسانس مهنية في “أمن الطيران”، ليسانس أكاديمية في الطيران، فيما استثنت القوات الجوية الحاصلين على مستوى السادسة ومنحت فرصة الالتحاق للحاصلين على مستوى السنة الرابعة من التعليم المتوسط كجنود، وهي نفس الشروط الواجب توفرها في الراغبين في الالتحاق بقوات الدفاع الجوي عن الإقليم، والقوات البحرية.
وستكون التسجيلات الأولية لرجال الصف المتعاقدين، إبتداء من 1 جويلية الداخل لحساب الدورة الأولى، و1 جانفي 2019 بالنسبة للدورة الثانية.

القوات البحرية بمعدل 12 ومدة التكوين بين سنتين وأربع سنوات

وبخصوص الالتحاق بمدارس القوات البرية اشترطت ذات الهيئة للحائزين على البكالوريا أن يكونوا ذوي شعب رياضيات وعلوم تجريبية وهندسة ميكانيكية وكهربائية وطرائق، كما تم ضبط تكوين خاص للضباط، حيث تدوم مدته سنة واحدة كتكوين قاعدي مشترك و3 سنوات تكوينا جامعيا تتوج بالحصول على ليسانس بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال، متبوعة بسنة واحدة في إحدى المدارس التطبيقية الست، حيث إن التسجيلات الأولية بالنسبة للمترشحين الضباط الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة، تتم حصريا عبر شبكة الإنترنت على الموقع preinscription.mdn.dz //:http.
فيما سيتلقى الراغبون في الالتحاق بالقوات البرية ضباط صف متعاقدين تكوينا لمدة سنة واحدة على أن يكون المترشحون حائزين على مستوى الثالثة ثانوي كاملة مع إثبات التسجيل في امتحان البكالوريا، أو الحائزين على البكالوريا من الشعب الأخرى الذين لا يمكنهم الترشح للتكوين المتعلق بالطلبة الضباط العاملين///.

الحرس الجمهوري بمعدل 12 وانتقاء وطني للطب العسكري

أما مسابقة الالتحاق برتبة ضابط في صفوف الحرس الجمهوري فيشترط معدل 12 من 20 في الشعب العلمية والتقنية، على أن يزاول هؤلاء تكوينهم بالمدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال، ونفس الشروط مطلوبة في الراغبين الالتحاق بمدارس المديرية المركزية للعتاد والمركزية للإشارة وأنظمة المعلومات وكذا المدرسة التحضيرية لدراسات مهندس، حيث سيخضع الراغبون في الحصول على شهادة مهندس لتكوين مدته 6 سنوات كاملة.
أما الراغبون في دراسة الطب العسكري فإن المديرية المركزية للمصالح، ربطت ولأول مرة معدل الالتحاق بالانتقاء الوطني وفق المعايير المحددة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما ستصل مدة تكوينهم 8 سنوات يتحصل من خلالها على شهادة طبيب عسكري و6 سنوات لشهادة صيدلي وجراح أسنان وبيطري.
وجعلت الوزارة الوصية تجنيد ضباط التكوين الأساسي في الدرك مشروطا بالحصول على شهادة ليسانس، حيث سيتم تكوينهم لمدة 5 سنوات بدلا من 3 سنوات بالمدرسة العليا للدرك الوطني بزرالدة، فيما سيلتحق الناجحون في شهادة البكالوريا هذه السنة والراغبون في الالتحاق بسلك الدرك الوطني بمدرسة ضباط الصف للدرك الوطني بسيدي بلعباس وسطيف، أين سيتلقون تكوينا لمدة سنتين.

رفع التكوين في صفوف الدرك إلى 5 سنوات كاملة

كما رفعت الوزارة الوصية شروط تجنيد ضباط التكوين الأساسي في الدرك الوطني بشهادة ليسانس، حيث سيتم تكوينهم لمدة 5 سنوات، 3 سنوات منها بالمدرسة العليا للدرك الوطني بزرالدة بالجزائر العاصمة، فيما سيلتحق الناجحون في شهادة البكالوريا هذه السنة والراغبون في الالتحاق بسلك الدرك الوطني بمدرسة ضباط الصف للدرك الوطني بسيدي بلعباس وسطيف، أين سيتلقون تكوينا لمدة سنتين.

لأول مرة.. التجنيد على مستوى مديرية الإيصال والإعلام والتوجيه

ولأول مرة تضمن دليل التجنيد في صفوف الجيش فتح فرصة الالتحاق بمديرية الإيصال والإعلام والتوجيه، حيث اشترطت على الحائزين في شهادة البكالوريا الحصول على معدل 12 من 20 في الشعب التالية: أداب وفلسفة، لغات أجنبية، رياضيات، تقني رياضي، علوم تجريبية وتسيير واقتصاد، ويخضع الملتحقون لتكوين مدته 5 سنوات، فيما فتحت التجنيد للمترشحين الحاصلين على مستوى الثالثة ثانوي على الأقل للالتحاق بالمديرية ذاتها كضباط الصف المتعاقدين، حيث تودع الملفات بالمؤسسة العسكرية للسمعي البصري بسيدي فرج بالجزائر العاصمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • محمد عزري

    السلام عليكم اريد العمل في الجيش الوطني في تطوير العتاد والسلاح وميكانيك الهيدروليك في ورشة خاصة بالجيش الوطني ممكن مساعدة في هذا الموضوع

  • مبروك ياسمين

    Tooooop??????

  • لطفي الحراق

    السلام عليكم
    أنا مغربي الجنسية وأرغب في الالتحاق بصفوف الجيش الوطني الشعبي

  • بن ذهبية نجوى

    انا نجوى من ولاية تيارت 20سنة مستوى ثالثة ثانوي خسرت البكالوريا ارغب بالالتحاق يصف ضباط الصف المتعاقدين اتمنى ان يتم قبولي وشكرا

  • Hani narimene

    هل يمكن الالتحاق بإحدى المدارس العسكرية كضابط في جانفي 2019 ..

  • سعيدي عبد الكريم

    بالنسبة للضباط هل يكفي التسجيل الأولي عبر الأنترنت أم يجب إيداع الملفات في المؤسسة الوطنية للسمعي البصري

  • hocjijel

    كي كنا صغار في السبعينات كان لا يدخل الجيش الا الراسبين في الدراسة او الذين لم يدرسو اصلا . وكان يقام مأتم للذي يدهب الى الخدمة العسكرية . ويقام عرس عندما تنقضي العامين تاع العسكر . الان كل شيء يسير عكس الطبيعة في هذا البد.

  • ghilas

    UN PAYS QUI RECRUTE SEULEMENT DANS LE DOMAINE MILITAIRE ,POLICE ,GENDAREMERI C EST PAS NORMALE ,PAR CE QUE DANS UN REGIME TOTALITAIRE LA SOLUTION C EST LA FORCE..

  • biffalo

    العمل موجود الي تحت الكسكيطة.بعني اخر ضرب الشعب بالشعب

  • حسام بن عبد الله

    لم علي أن أصدقكم؟

  • الصح افا

    مناصب عمل في الجيش وصوبا باردة وتهمبير في المخاطر مكتوبة على ولاد الزوالية في بلاد العرب والخطوط الجوية والبحرية وديبلوماسية وسوناطراك لولادهم ولحباب ياو روح تلعب

  • Perdu depuis mon enfance

    Je suis ingénieur en infomatique, et je chome depuis 2006 j'ai tout fait , cypber,maçon, acheteur,...wkilkom rabi

  • مجبر على التعليق - للتذكير فقط

    الجزائر طويلة و عريضة و الكل طامع فيها يلزملها رجال يحرسوها نقطة و ارجع اسطر.

  • ALI علي يقول:

    السلام على محبي الجزائر ونحن نحب بلدنا ........لكن حقرونا ظلمونا .................
    *** لمـــاذا قلن هذه الكلمات ............. نحن لسنا إرهابا وحسبونا على الإرهاب بالحقرة (( أخي أو إبن عمي)) فما ذنبي أنا أنا لست إرهابي أنا جزائري أحب بلادي لماذا الرهاب احقرنا وتزيد الدولة تحقرني لماذا هذه الهقلية لم يقل اي قانون في العالم باسره **
    ..............)) نداء لوزارة الدفاع على هذه النقطة بالضبط أنتم جعلتموننا إرهابا ونحن ضحايا ارهاب
    (( الدولة والإرهاب ضدنا نحن )) إذن من هو على الحق ... لماذا انا لست ارهابي يمنعوني من الدخول الى الجيش او الدرك لماذا لماذا ؟ [ لازم حلا]]

  • صالح الاوراسي

    الى احمد
    لولا الجيش ورجال الجيش لما كنت اليوم جالسا تعلق وانت مطمئن...الدول الكبرى القوية تملك جيوشا قوية الم تلاحظ ذلك؟؟؟

  • حسان

    هذه الايام تم غلق المناوبة الطبية الليلية باحدى العيادات المتعددة الخدمات بسيدي بلعباس لنقص الاطباء و لانهم لم يحصلوا على المانصب المالية من الوزارة.بالنسبة للكاسكيطة المناصب موجودة و بالآلاف ولكن مناصب 4 او 5 اطباء لا رغم ما يقدمونه من خدمة لليلية للناس.

  • احمد

    جل الدول المتخلفة والانظمة المستبدة تفتح آلاف مناصب التوظيف بالجيش والأمن والدرك ووو! إذا وزارات التعليم والصحة تفتح ألف وظيفة مقابل مئات الآلاف المسجلين طالبي العمل، فكيف للجيش أن يفتح الآلاف؟ وهل يعقل بأن لدى الجيش ميزانية ضخمة لتسديد رواتب مئات الآلاف من الجنود والذين لا ينتجون شيئا! وكيف لوزارات دفاع البلدان الأوروبية تقلص ميزانيات جيوشها بسبب الأزمات ودولتنا تفتح توضيف كل سنة!

  • الوطني

    المناصب قي الجيش والشرطة والدرك والحرس البلدي والباتريوت انتاع لكلاش انتاع اويحي والشياتين والبلطاجية متوفرة لكن لجعل من الجزائر بلد تكنولوجي بتوظيف الآلاف من المهندسين في التكنولوجيات الجديدة والميكانيك والالكترونيك والروبوتيك والالكتروتقني لا يوجد مناصب خوفا من تطور الجزائر ولن يكون مكان لمن يعتمدون على رجال الامن لحمايتهم بينما هؤلاء لا يهتمون بمن يخدم الجيش من المهندسين المذكورين ........ للاسف ياريت يتم توظيف علماء ومهندسين وباحثين مدنيين في الجيش وتوفير لهم سكن آمن مثل ناجدي الصنوبر وطرد من هم يقولون ان الشعب اختارنا واليعيشو وسط الشعب ويتركو المكان للعلماء لكي يستريحو ويقدمو اكثر.

  • لست مجبر على قراءة التعليق

    اقرء التعليق

  • jzpdp

    بالنسبة لتخصص الطب لا جديد يا شروق .. الانتقاء الوطني من المقبولين في الطب المدني معمول به منذ مدة و قد يصل ادنى معدل للقبول الى 17.5.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    هو شرف للشباب الجزائري أن يعمل في صفوف جيش سليل جيش التحرير الوطني
    فقط المعركة الآن تختلف .......... نتمنى النجاح للجميع