-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرسوم جديد يحدد صلاحيات الوزير المنتدب المكلف بالملف

آليات جديدة لتمويل المؤسسات المصغرة وصيغ لحمايتها من التعثر

آليات جديدة لتمويل المؤسسات المصغرة وصيغ لحمايتها من التعثر
أرشيف
ضيافات نسيم

فصلت الحكومة في تحديد صلاحيات ومهام الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة وتتمحور أساسا حول إعداد الإستراتيجية الخاصة بترقية وتطوير هذا النوع من المؤسسات وضمان مرافقتها وضبط آليات تمويلها.

وبموجب مرسوم تنفيذي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، والذي يحدد صلاحيات الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة فإنه في اطار السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها، يقترح الوزير المعني عناصر السياسة الوطنية في مجال المؤسسات المصغرة، كما يسهر على تنفيذها وفقا للقوانين والتنظيمات المعمول بها.

ويعرض نتائج نشاطاته على الوزير الأول وخلال اجتماعات الحكومة ومجلس الوزراء، حسب الأشكال والآجال المقررة.

وفي اطار ترقية وتطوير المؤسسات المصغرة، يكلف الوزير المنتدب بإعداد واقتراح السياسة والإستراتيجية الخاصة بترقية وتطوير هذا النوع من المؤسسات وتنفيذيها وضمان متابعتها إلى جانب السهر مع القطاعات المعنية على وضع الجهاز والإطار التشريعي والتنظيمي المتعلقين بمرافقتها وتطويرها.

كما كلف ذات المسؤول بتشجيع إنشاء المؤسسات المصغرة لاسيما المبتكرة منها وتحسين بيئتها وتسهيل تكيفها مع التكنولوجيات الجديدة.

وفي هذا الصدد، يتعين على الوزير المنتدب إعداد سياسة دعم الابتكار في المؤسسات المصغرة بالاتصال مع القطاعات المعنية إضافة إلى اقتراح كل تدبير يهدف إلى تحسين التنافسية لهذه المؤسسات ودعم تطويرها وديمومتها و ذا تعزيز وتطوير التعاون في مجال الاستثمار والشراكة.

كما يسهر على وضع آليات تمويل المؤسسات المصغرة وتطوير النظم البيئية المكيفة بالتشاور مع القطاعات المعنية، لاسيما مرحلة الانطلاق وتسهيل الوصول اليها.

ومن بين الصلاحيات الممنوحة أيضا للوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة، اقتراح الإجراءات التي تسهل ولوج هذه المؤسسات إلى الصفقات العمومية، وتحديد جميع مصادر التمويل الخارجي اللازمة لإنجاز المشاريع المؤهلة للإعانة في إطار التعاون الإقليمي او الدولي بالتشاور مع القطاعات المعنية، إلى جانب عدة صلاحيات أخرى مرتبطة بمخططات التكوين وجميع الأعمال التي تسمح بتطوير الشراكة في هذا المجال وتنظيم التظاهرات العلمية والتقنية.

ولضمان تنفيذ مهامه وتحقيق أهدافه، يقترح الوزير المنتدب تنظيم المصالح والمؤسسات الموضوعة تحت وصايته والسهر على حسن سيرها في إطار القوانين والتنظيمات المعمول بها، ويقترح إنشاء هيكل للتشاور و/أو التنسيق بين الوزارات وكل جهاز من شأنه التكفل الجيد بالمهام المسندة اليه، كما يسهر على وضع منظومة المعلومات للتقييم والرقابة المتعلقة بالنشاطات التابعة لمجال اختصاصه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!