-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد وجود عصابات منظمة تنتظر جمع "الخردة" لتوجيهها للجزائر

آيت علي: السماح باستيراد السيارات المستعملة بعد 3 أو 4 سنوات

الشروق أونلاين
  • 7879
  • 17
آيت علي: السماح باستيراد السيارات المستعملة بعد 3 أو 4 سنوات
أرشيف
فرحات آيت علي براهم

أكد وزير الصناعة فرحات أيت علي براهم، الأحد، أن مصالحه لم تلغ القانون المتعلق بالسماح باستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات، موضحا أنه سيتم السماح بالعملية فور توفّر الشروط اللازمة لذلك والتي قدرها ب 3 أو 4 سنوات.

 ولدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، أكد وزير الصناعة أن القرار الذي اتخذته الوزارة يتعلق بتجميد المادة 110 لا غير في انتظار ما ستسفر عنه الخطوات التي اتخذتها الوزارة والمتعلقة بمصانع التركيب وصناعة السيارات.

وأضاف: “لم نلغ القانون لأننا نطمح في المستقبل القريب، إيجاد حلول معقولة للجميع، فمن خلال الإصلاحات المالية والاقتصادية وإلغاء ازدواجية السعر في العملة والقضاء على السوق الموازية، يمكننا التفكير في إستيراد السيارات بالعملة الصعبة وبالسعر الرسمي، وهذا بعد مرور ثلاثة أو أربعة سنوات بعد أن تتحسن الوضعية الاقتصادية للجزائر”.

وأوضح الوزير أنه يتم حاليا دراسة إمكانية بعث العملية، على المستوى المتوسط، بعد الإصلاحات المالية والاقتصادية التي ستسمح للمواطن باقتناء سيارة وفقا لسعر الصرف الرسمي بأسعار معقولة.

وقال الوزير إن هناك شبكات وعصابات منظمة تنتظر جمع “الخردة” (من السيارات) لتوجيهها للسوق الجزائرية.

ونبّه الوزير إلى أن استيراد السيارات الجديدة متوقف على مطابقة ملفات المتعاملين لدفتر الشروط الجديد، مؤكدا أنه لن يتم غلق أبواب التسجيل لهذه الشعبة، مشيرا في الوقت ذاته أن الجزائر لديها كل الإمكانيات لاستقطاب صناعة المركبات بكل أنواعها بالإضافة إلى كفاءات شبانية هامة في مجال الصناعات الذكية داعيا الشركاء الأجانب للاستثمار في هذا المجال.

وذكر آيت علي أن قاعدة الاستثمار السابقة 51/49 شكلت عائقا أمام الاستثمارات الأجنبية الجادة واليوم أغلبية الأنشطة مفتوحة أمام المستثمرين خارج القطاعات الاستراتيجية المحددة بدقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • Populis

    ليس من مهام وزير الصناعة ان يتكفل بامور المالية و التجارية. اولى له ان يهتم بقطاعه و الصناعة ليست الا في ااسيارات ليهتم بالصناعات الغذاءية سهلة و لا تتطلف تكاليف كبرى.
    ان قدر له الحسنى و المكافءة و ان لم يقدر بدون محاولة فهو شعبوي يترك مكانه لاصحاب الخبرة الميدانية و ليس لاصحاب الشهادات بدون تجربة.
    اما ان تقدر او تنسحب و تترك الامر لاصحابه.
    استراد السيارت بيع و شراء على وزارة التجارة التحدث فيه.
    العملة الصعبة من اختصاص وزارة المالية اما يجد حل لازدواجة العملة او يرحل و يترك الامر الى ذوي الخبرة الميدانية..

  • Populis

    اي شخص لو اشترى شيء من الخارج لاغراضه الشخصية و اعاد بيعها فهو مستورد بدون سجل تجاري. تنزع منه السلعة و تقوم الضراءب برفع شكوى ضده.
    اذا ما يطبق على سروال ينطبق على السيارة. لو اشترى اي جزاءري سيارة من الخارج لاستعمالاته الشخصية ممنوع عليه اعادة بيعها او تركها لاخر حتى وان كان ابنه او زوجته باستعمالها..الامور تكون واضحة من البداية..عندك السيارة متواجدة في السوق متوفرة اشتريها و اعد بيعها و استعملها كيف تشاء.
    عادة الحكومات تستعمل باب الشراء من الخارج حتى تكسر الاحتكار الداخلي. يعني لما اطراف تتفاهم بينها على ثمن معين . تسمى entente. هنا يلجأ الزبون الى شراءها من الخارج فيكسر المنوبول

  • Populis

    مسروقة او مغشوشة او منتهية الصلاحية. لان بيعها في اوروبا صعب جدا.
    لاكن على وزير المالية حل المشكل عن عجال لانه يعاقب كل الجزاءريين و لا يفعل اي شيء مع تجار العملة الصعبة. المشكل ليس سهل لاكن يجب ان تكون غزم و حزم. لا يغلق السوق حتى ياتي ببديل يرضي الجميع..لان لو امتلأ السوق بالسلع لا حاجة للناس للعملة الصعبة.
    اذا استراد ااسيارات بقوة يدعم الدينار من جهة اخرى و يغلق سوق السكوار يبقى الا في السياحة فقط..اذا تعريف جديد لكل شيء اشتري من الخارخ لاغراض شخصية سوف يعاد صيغته القانونية. كل جزاءري عنده الحق ان يشتري اي شيء من الخارج بشرط لاستعمالاته الشخصية فقط. اي ممنوع اعادة بيعها في السوق لو باعها

  • Populis

    هو منح للشعب الجزاءري حق الشراء من الخارج لاستعمالاته الشخصية مققر دستوريا في كل بلدان العالم. العصابة او ما يطلق عليها تجار الكابا او على الطريقة الشنطوية المصرية استغلوا مطلب الحقوق لاستعماله و ادخال اسم استراد. وهل المواطن يستورد ام يشتري؟
    الاستراد عماية تجارية لها قوانينها اللتي تحكمها و تؤطرها.
    هناك مشكل فقدان السيارات في السوق يجب على الحكومة حله. لو وجد المواطن سيارة لماذا يرهق نفسه بالاتيان بها من بعيد. السيارة لباس او ساعة يد؟
    اذا اللذين يستعملون و يدخلون اسم استراد هم بارونات الكابا. يريد ان يشتري سيارة و يبيعها على الرصيف كما يبيع سروال او حذاء من تركيا او اوروبا. وكلها

  • Yassine

    العصابة الحقيقية هي انتم

  • Adnanovih

    الوزير الدي جمد القانون له سيارة خاصة مع صائق خاص ، اما الشعب معاه ربي

  • عادل ش

    تنظيم هذا القطاع ليس بهذه الطريقة أبداً ....
    كم من رب عائلة وجد نفسه بطالا !!!؟؟؟
    و لولا هذا الشعب الذي حرركم لما وجدتم أنفسكم في هذا الكرسي.....!!!!؟؟؟؟
    خافو ربييييييييييي

  • TAFOUGT

    حين تتحدث عن اسيارات الخردة . فلماذا لا تتحدث عن الطرقات الخردة : حفر بعمق 1 م وممهلات عشوائية على شكل جبال ؟ ولماذا لا تتحدث عن الوقود الخردة الذي يفتقد لأدنى المعايير حيث لا نزال نستعمل ما يعرف بوقود أورو 3 في حين بلغ الأوروبيين معيار وقود أورو 6 منذ 2015 بل وحتى الدول المجاورة تستعمل وقود أورو 5

  • faycal

    الامر يفصل فيه رئيس الجمهورية لان المواطن لا ينتضر منك الذرائع لا قناعه بالعصبات وانت تحمي عصبات الاستراد لتتحكم في سعر السيارة المستوردة

  • tadaz tabraz

    أكد الوزير وجود عصابات منظمة تنتظر جمع "الخردة" لتوجيهها للجزائر ... السيارات المستعملة يا وزير أفضل الف مرة من السيارات الجديدة التي تستورد فالسيارات الصينية الجديدة المسوقة في الجزائر مثلا ممنوعة في السوق الصينية لأنها ببساطة تفتقد الى المعايير العالمية وخلاصة القول أن السيارات الجديدة هي الخردة الحقيقة والكل يعلم ذلك حين يقارن السيارات الأقل من 3 سنوات التي كانت تستورد خلال التسعينيات من أروبا خاصة والخردة الجديدة التي تستورد بعد وصول فخامته الى سدة الحكم أي بعد سنة 2000

  • إسماعيل الجزائري

    لو سكتَّ لكان أفضل لك يا سيادة الوزير!

  • jojobanana76

    لوكنتم تفكرون في النمو الاقتصادي للبلاد لما منعتم اخوانكم المهاجرين في استراد سيارة مستعملة في السنة مرة واحدة مع انهم مستعدين حتى لجمركتها بالعملة الصعبة بما يساوي صرف البنك وهطا يساهمون في تجديد حضيرة السيارات في الجزائر وتنتعش الخزينة بالعملة الصعبة او ان العصابات مازالت تسيطر على الوضع فعلامة بيك الصينية ارتفع سعرها ب 80 مليون ولم تحرك الحكومة ساكنا هذه الجزائر الجديدة القديمة

  • سمير

    بعد 3او 4سنوات تقولونا بعد اربع سنوات اخرى

  • جزائري

    مستحيل تقنعني بأنّ سيارة 406 HD خردة .
    كما يستحيل أيضا أن تقنعني أنّ سيارة كيو كيو 2020 سيارة بمقاييس عالمية .

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    اذا كانت الدولة لا تملك الدوفيز لتمويل فاتورة استيراد السيارات المستعملة جراء انخفاض أسعار المحروقات , فلماذا لا تسمح السلطات للمغتربين الجزائريين ببيع سياراتهم في الجزائر ؟
    لماذا لا تسمح لمن يملك الدوفيز باستيراد سيارته حسب دفتر الشروط المصادق عليه ؟
    لماذا لا تسمح للوكلاء الذين يمكن أن يمولوا فواتير استيرادهم من السيارات من دوفيزهم الخاص بهم ؟
    وفي كل هاته الحالات الدولة تراقب صلاحية السيارة و مطابقتها لدفتر الشروط و تخلص علي كل سيارة الحقوق الجمركية و الاتاوات التي تغذي خزينة الدولة بالدولار و الدينار

  • كلمة انصاف

    لماذا لا تحترمون شعوبكم حرياتهم اموالهم???!! لا توفوا بكلامكم قرارتكم??!! دائما عقلية الزكارة الوصاية الحسد و انكم تعرفون احسن من الشعب ... لا تنسوا ان ابناء الشعب هم من حرروكم بالامس البعيد و القريب ... و لولا ابناء الشعب الاحرار لمزالتم الشيتة خباطة لبوتعويقة اي كومبانيي. فاحترموا انفسكم و عقولنا.

  • سياسة التضييق والاحتكار مستمرة

    شوف طرقات الجزائر مليئة بالسيارات القديمة عندها اكثر من 50 و30 و20 سنة ومازالت تسير في الطرقات عادي
    وتقولو ان سيارة اقل من 3سنوات خردة ياكذابين يامافيا يامحتكرين
    لماذا لاتريدون السماح للمواطن بشراء سيارة اقل من 3 او 5 او حتى 10
    واش دخلكم فيه ياك يشريها بماله الخاص ويدفع عليها الضرائب
    هذا الوزير قال ان السيارة بالنسبة للمواطن هي من الكماليات وكان قطاع النقل والصحة في الجزائر متطورين جدا لدرجة انك تقف دقيقة في المحطة تجد حافلة نقية وغير مكتضة تنتظر فيك او كي تمرض فليل في 5 دقائق يبعتولك اسعاف او هليكوبتر
    هذا الوزير نسخة لايت من اويحي الذي قال ماشي لازم المواطن ياكل الياوورت وجوع كلبك يتبعك