-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن فاتورة الاستيراد لن تتجاوز 2 مليار دولار

آيت علي: الضريبة الجديدة ستمس السيارات السياحية الضخمة فقط

الشروق أونلاين
  • 13980
  • 14
آيت علي: الضريبة الجديدة ستمس السيارات السياحية الضخمة فقط
ح.م

كشف وزير الصناعة والمناجم، فرحات آيت علي براهم، أن فاتورة استيراد السيارات مباشرة لن تصل إلى مبلغ 2 مليار دولار الذي وصلت إليه عمليات استيراد قطاع السيارات و تركيبها محليا.

وأضاف الوزير، خلال رده على انشغالات نواب المجلس الشعبي الوطني أثناء مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي لعام 2020، الأربعاء، أن الحكومة لجأت إلى فرض الرسوم الجمركية والضريبية للتقليص من فاتورة استيراد السيارات عوض إجراءات المنع أو نظام الحصص، مضيفا أن الضريبة على السيارات الجديدة ستمس السيارات السياحية الضخمة وليس العربات النفعية المستعملة من قبل التجار أو الفلاحين.

و بخصوص العودة إلى استيراد السيارات، قال الوزير أن هذا الإجراء سيسمح بتزويد السوق الوطنية بالسيارات في انتظار بسط صناعة وطنية حقيقية للسيارات محليا، التي يمكن أن تستغرق 24 شهرا على الأقل لإقامة مصنع.

وأشار فرحات آيت علي، إلى أن مصانع التركيب الحالية لم تصل إلى 5 بالمائة من الإدماج المالي الشخصي رغم استفادتها من كل الإعفاءات الجمركية و الضريبية و هو ما يعتبر استيراد مقنع دون دفع الحقوق الجمركية والضريبية.

أما بخصوص المواد القانونية التي تخص القطاع الصناعي، المدرجة ضمن مشروع قانون المالية التكميلي لعام 2020، فقال الوزير أن هذه المواد تتوافق مع استراتيجية وزارة الصناعة والمناجم التي تهدف لبسط منظومة استثمارية واضحة التي تسمح للمستثمرين الراغبين في الإنتاج في الجزائر بالنشاط بدون أي عراقيل للوصول إلى إنتاج محلي حقيقي.

وأكد وزير الصناعة والمناجم فرحات آيت علي براھم أن دفاتر الشروط المتعلقة بنشاطات تصنیع السیارات والأجھزة الإلكترونیة والأجھزة الكھرومنزلیة والمناولة جاھزة وسیتم المصادقة علیھا وبداية العمل بھا بعد المصادقة على مشروع قانون المالیة التكمیلي لعام 2020.

وأضاف الوزير أن دفتر شروط التركيب في ميادين تصنيع السيارات و الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الكهرومنزلية، سيسمح للمتعاملين الأجانب بالشراكة مع متعاملين محليين أو إطلاق استثمارات من أموالهم الخاصة مع شرط إدماج وطني منذ انطلاق المشروع.

وقال إن التركیب الصناعي المحلي بصیغته القديمة في تصنیع السیارات والأجھزة الإلكترونیة والأجھزة الكھرومنزلیة افقد الدولیة ملايیر الدولارات وحتى إلحاق الضرر بمؤسسات وطنیة كمؤسستي “اوني وأونیام” دون الوصول إلى أية نسبة إدماج محترمة.

وأشار الوزير إلى أن الهدف هو الوصول إلى وضع هذه المنظومة الاستثمارية من هنا إلى منتصف الصيف المقبل، مشيرا إلى أن القوانين والإجراءات هي من ستقرر بخصوص صلاحية الاستثمارات و ليس قرارات المسؤولين او حتى موافقة الوزير.

أما بخصوص قاعدة الاستثمار 51/49 فقال إنها لغمت الحقل الإستثماري الوطني ومنعت حتى المستثمرين الأجانب من جلب أموالهم والاستثمار مباشرة في بعض القطاعات غير الإستراتيجية، لذا أصبحت البنوك العمومية هي من تمول استثمارات هؤلاء الأجانب في الجزائر وهو ما أدى إلى أن أغلب الإستثمارات الحالية لا تحتوي أي مستثمر أجنبي بالمعنى المتعارف عليه دوليا.

وأوضح الوزير، أن القطاعات الإستراتيجية أو غير الاستراتيجية في مجال الاستثمار الأجنبي سيتم تحديدها من قبل الحكومة بعد موافقة البرلمان الذي بإمكانه التصرف فيها بحذف أو إضافة القطاعات التي يرى أنها يجب أن تكون أو لا تكون في القائمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • mohamed

    هذه خطة لنهب ما تبقى من المال العام والا من اين لهؤلاء الوكلاء كل هذه الاموال في عز الازمة ولماذا لا تتركوا المواطنين يستوردون سياراتهم باموالهم الشخصية وتتركوا المال العام ليستثمر في المنفعة العامة بدل تحويلها الى هؤلاء الصماصرة .هذه الاموال كافية لانتاج عدة مصانع لامتصاص البطالة وخلق الثروة بدل التبزنيس فيما لا ينفع الشعب .دعوا المواطنين يستوردون سياراتهم بامكانياتهم الخاصة ان كنتم تريدون مصلحة الشب والمحافظة على امواله

  • karim

    نطلب من سيد وزير الصناعة والمناجم فرحات آيت علي براهم ان يعقد شراكة مع العملاق الالماني في صناعة السيارات وهذا اذا اراد بسط صناعة وطنية حقيقية للسيارات محليا .

  • MOULA

    السيارات الضخمة تجلب بلاليسونس مجاهد ادن لا ضراءب للخزينة. هل لكم الشجاعة لقول الحقيقة?

  • populis

    كان على الوزير ان يقترح رفع الضريبة على شكل قرض بنكي. اي جعل رزنامة للمشتري ان يسدد الضراءب عن خمس سنوات. كل سيارة جديدة تدخل، الضراءب تاخذ منها مقدار معين على خمس سنوات..هاذا من شانه ان يدعم الخزينة حتى لا ترفع الوقود.هاكذا يكون للضراءب مداخيل مضمونة على خمس سنوات. وهاذا العمل يكون في كل القطاعات الاخرى..
    صاحب السيارة يقدر يدخل بها دراهم و هاكذا يكون شريك للدولة في رفع نسبة المداخيل.
    لان بين سيارة نفعية و سياحية خط شفاف لا تقدر الحكومة ان تعطيه قانون خاصهما.
    انا رايت صاحب سيارة QQ يسترزق بها و يحمل السلع عليها و يبيعها.تعريف السيارة السياحية عندنا لا يعني نفس الشيء في البلدان الاوروبية

  • populis

    هو لما قال السيارات الضخمة هو طرجمة اللغة الفرنسية الى العربية . في الفرنسية يقولون
    les grosses cylindrèes
    عندنا لا يوجد هاذا التعبير كيف نطرجمه؟ الاسطاوانات الكبيرة؟؟الضخمة؟؟الثخينة؟؟
    قال السيارات الضخمة كناية عن السيارات الفخمة يمكن كانت له زلة لسان..
    لاننا في العربية لا نقول سيارة ضخمة بل فخمة من دول الخليج ذات 6اسطوانات
    والنواب لا يتكلمون الفرنسية و لا اللغة العربية ارواح انت و فهمهم..

  • Abdelhalim

    Salem conjoncture et mesures conjoncturelles en attendant une vraie production dite national
    Vu les prix des voitures en chute libre a l international jus-qu a 50% serait-il possible que l état vient réguler la perte de devis par un organisme de central d achat pour les concessionnaires ,on évitera les fausses déclarations et les prix d achat (+transport maritimes SNTM ) seraient a 70% moins élevés ou peut être cette centrale d achat a créée par les concessionnaires ...eux mêmes

  • حرية الراي

    ايها الوزير انت راك تبلعط فينا
    السيارات تقاس بقوة الاحصنة او سعة المحرك و ليس بحجمها ايها البليد
    في قانون المالية حددتم الضرائب حسب سعة المحرك
    و في المناقشات امام البرلمان حبيتوا تهفوهم و تقول الضريبة حسب ضخامة السيارة.
    اسمعها من عندي يا لي راك تحسب روحك خبير و اقتصادي كبير المواطن العادي في الجزأئر يقريك في السيارات.

  • populis

    هو عند تطرقه لمسالة فقد العمال لوضاءهم لم يحسن الاجابة. هي مادام ان المصنعين كانوا اشرار و ثبت عنهم هاذا الشيء القانون كان يدخل شرير و تكوين مجموعة اشرار اين العامل هو نفسه شرير. محامتهم تكون واضحة. ان كانوا على غير علم بما كانوا يفعلونه في ضهورهم هنالك يطلبون بالتعويض. القاضي يامر الجاني بتعويضهم. ان لم يكن عندهم دراهم تغطي الضرر يامر القاضي ببيع ممتلاكتهم.
    اذا المشكل عدم ادراج العمال كسراقين شاركوا في عملية النهب

  • أستاذ

    و ماذا عن السيارات الصغيرة مثل بيكانتو و كليو و كيوكيو و كيا ؟؟؟؟؟ سيارات الأساتذة البسطاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ما فهمتش واب حاب يقول بالضخمة ، كيما الـBTR ؟ اطلق الطوموبيلات يجيو آآآ كرهنا ، هات برك لابغا باطا زامامميط.

  • raid

    القانون في الجزاير دايما يجعلون فيه ثغرة لكي يستفيد منها المتحايلون لهذا يجب وضع قانون يطبق على الجميع دون استثناء اما الضرايب يعرفو يفرضونها الا علىالسيارات فنيات اسيرانس مراقبة تقنية سيارة اجرة زيادة في البرمي زيادة في الوقود واجرة الموظفين والمتقاعدين واصحاب المهن والتجارة الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري 10 ملايين في احسن احسن الاحوال اما الذين لا يقل دخلهم اليومي عن 10 ملايين في اسوء اسوء الاحوال من اصحاب الشكارة والمصانع والاستيراد والمهن الحرة تهرب ضريبي يعلمه الا ربي سبحانه لم يستطيعوا ان يجدوا لهم قانون يحمي الدولة منهم

  • Hakim - Bejaia

    مضيفا أن الضريبة على السيارات الجديدة ستمس السيارات السياحية الضخمة وليس العربات النفعية المستعملة من قبل التجار أو الفلاحين.
    منذ الاستقلال ونحن مع نفس التصريحات الخشبية و الضبابية
    فهل من عبقري يمكن ان يستنتج من خلال هذا التصريح هل السيارات السياحية البسيطة معنية بالصريبة الجديدة ام لا ؟

  • سليم باتنة

    الضخمة ام الفخمة يجب تحديد المصطلحات

  • عبد الحق

    ان استفادة التجار والفلاحين من التخفيض في الضراءب للحصول على السيارات النفعية كانكم تزيدون الماء في البحر اعرف الكثير من الفلاحين يملكون اكثر من سيارة نفعية و سياحية قيمتها السوقية الملايير وكذلك بالنسبة للتجار فالرجاء اذا طبق هذا الاجراء يطبق على الفلاحين الجدد الذين استفادوا من اراضي فلاحية استثمارية و كذلك التجار الذين حصلوا لاول مرة على السجل التجاري وكلاهما يشترط عليهما الانخراط في الكاسنوس casnos مع فتح حسابات بنكية حتى يتم تسهيل مراقبة حركة الاموال و على الحكومة استغلال اية فرصة لفاءدة اعادة تنظيم النظام البنكي في صالح الاقتصاد الوطني .