-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن النصوص الجديدة جاءت لإصلاح 20 سنة من المتاهات

آيت علي: هجمات شرسة تستهدف وزارة الصناعة بسبب تغيير القوانين

الشروق أونلاين
  • 2511
  • 15
آيت علي: هجمات شرسة تستهدف وزارة الصناعة بسبب تغيير القوانين
ح.م

أكد وزير الصناعة فرحات آيت علي، الأحد، أن لقاء الثلاثاء والأربعاء القادمين بين الحكومة والمتعاملين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين لا ينخرط في نفس منطق الثلاثية حيث كانت تطلق وعود من جميع الأطراف دون أن تجد طريقها للتجسيد في المستقبل.

وأوضح وزير الصناعة لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الأولى أن اللقاء المرتقب سيكون لقاء الشفافية حيث “سنطرح الرؤية الجديدة للاقتصاد التي تتماشى مع العقلانية ووفق المعايير الدولية وتحديد مهام الحكومة في هذا الشأن من جهة، وما هو منتظر من المتعاملين الاقتصاديين خدمة للجزائر والاقتصاد الوطني من خلال قيمة مضافة، حيث ستطغى المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار من جهة أخرى.

وفي هذا الصدد، شدد آيت علي على أن منطق تغليب المصلحة الشخصية على حساب المصلحة الوطنية الذي انتهجه بعض المتعاملين الاقتصاديين في السابق قد ولى لافتا إلى أن المنطق الجديد سيكون مبني من طرف الحكومة على الشفافية والتخطيط والموضوعية فيما يتعلق بمستقبل الاقتصاد الجزائري.

وأضاف ضيف الصباح أن المنتظر من طرف المتعاملين هو تسيير موضوعي وعقلاني لمشاريع تخلق قيمة مضافة وليس مشاريع وهمية تستنزف خزانة الدولة.

وفيما يخص قانون الاستثمار الجديد كشف آيت علي أن نصوصا قد صدرت وأخرى ستصدر قريبا لإصلاح عشرين سنة من المتاهات ومنظومة اقتصادية فصلت على المقاس لخدمة أطراف بعينهم، لافتا إلى أن الهدف من القانون هو الوصول إلى منظومة اقتصادية شفافة حيث لا يحتاج المتعامل للتوسط إلى أي إدارة لتجسيد هدف مشروع أو غير مشروع.

وفي ذات السياق، أشار وزير الصناعة إلى أن قانون الاستثمار الجديد سيوضح مهام وحدود صلاحيات الجهات المخولة بتشجيع الاستثمار أما فيما يخص التحفيزات الجبائية والضريبية فستتوقف على قدرة المشروع على خلق مناصب الشغل والقيمة المضافة، مضيفا أن القانون تضمن نصوصا لا تقبل التغيير على المدى القصير لجلب الاستقرار وجذب المستثمرين.

وكشف الوزير عن وجود هجمات شرسة ضد الوزارة نتيجة تغيير القوانين والنصوص وصلت حد التشكيك والقذف من أطراف كانت في وقت سابق تعمل على تحويل أموال عمومية بمليارات الدولارات.

وفيما يتعلق بملف صناعة السيارات، أوضح الوزير أن هناك دفتري شروط يخص المركبات الميكانيكية مشيرا إلى أن وعود بصناعات تركيبية ستتحول الى صناعات إدماجية في الماضي اتضح انها وعود زائفة ومجرد تحايل.

وقال إن دفتر الشروط يحدد معالم حقيقية لمشروع حقيقي لصناعة ميكانيكية لأي طرف يرغب في الاستثمار في صناعة السيارات وليس التركيب، كاشفا أن هناك مصنعين اثنين واحد من أوروبا وآخر من آسيا أبدوا رغبتهم في إقامة مشاريع تصنيع السيارت في الجزائر، لافتا في السياق إلى أن الحكومة في انتظار ذلك ستفتح الحكومة المجال للوكلاء لاستيراد السيارات لكن بشروط اعتماد أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • طارق

    الوزير الذي لم يستطع وضع دفتر شروط السيارات في كل هذه المدة فلا تنتظر منه أن يضع قوانين جيدة لإنقاذ الإقتصاد والنهوض به. الرئيس أخطأ في تعيين الوزراء لأنه إعتمد على حصة "الحوار الإقتصادي" وهي مجرد حصة للتنظير وأغلبية -وليس كل- من يحضرون هذه الحصة ليست لهم خبرة تسييرية حتى يتم تقليدهم في هكذا مناصب.

  • جزائري dz

    يوم كنت خارج السلطة كنت تقول لنا على شاشات وسائل الأعلام : لو كنت في مكان فلان لفعلت كذا .. ولغيرت كذا ... ولقررت ... كذا واليوم تحاول أن تبرر فشلك بالاختباء وراء عناوين مختلفة منها : الهجمات الشرسة على وزارة الصناعة

  • populis

    الامور واضحة الوزير الاول يطرح سؤال الى وزير الصناعة هل تقدر تصنع سيارة؟ اذا قال لا الامر لا يعنيه و يعني وزير التجارة. و خلاص..
    السؤال اللذي يطرح على وزير التجارة عندك دراهم باش تشري سيارات جديدة؟ هل في اوروبا و امريكا هناك دخل ضعيف؟ يقول نعم. هل اصحاب الدخل الضعيف عندهم الحق يشترون سيارة مستعملة؟ يقول نعم..
    خلاص الامور واضحة..لماذا هاذه المراوغات و الكذب ..
    انت فقير وليس عندك مؤهلات اعمل مثل كل الدول و خلاص. صنع و انتج على مستوى قدراتك. تعرف تنتج في الفلاجة انتج فيها و هني راسك من وجع الراس و الكلام الفارغ.
    الكلام الفارق يستهلك اموال كبيرة و هو في حد ذاته تبذير. و المبذر اخو الشيطان.

  • tadaz tabraz

    حين يكون الجزائري بعيد عن المسؤولية ينتقد المسؤولين ويقول لو كنت مكانهم لفعلت كذا وكذا وكذا ...ولحولت الجزائر الى يابان شمال افريقيا .. وحين يصل المنصب يبدأ في مسح الموس في سابقيه : فالمير الحالي يمسح الموس في المير السابق والوالي الحالي يلوم الوالي السابق ويقول أنه لم يفعل شيء والوزير االحالي يحاول تبرير ذمته بالقول أنه وجد وزارته ملغمة فوجب عليه فك الألغام .. الخ ثم لماذا لا تسمون الأشياء بمسمياتها والمهاجمون بأسمائهم ؟؟ ولماذا كل رسائلكم مشفرة ؟؟ ثم من منعك من اصدار دفتر شروط استيراد السيارات من جانفي 2020 ونحن في أوت 2020 أي السنة في أيامها الأخيرة .؟ انه الفشل لا أكثر ولا أقل

  • سياسة القهر والتضييق

    لم يتغير شيئ مازال نفاخين الرود يتحكمون
    والسيارة اصبحت حلم للزوالي
    لماذا لاتسمحون للمواطن بجلب سيارة من الخارج اقل من خمسة سنوات ؟
    الكذابين قالك السيارات اقل من ثلاث سنوات تكون ماشي مليحة ؟ يعني سيارة السامبول الخردة الانتحارية هي اللي جيدة ومطابقة لمعايير السلامة ؟
    شوف برك طرقات الجزائر مليئة بالسيارات القديمة صنعت منذ 50 و20سنة ومازالت تسير
    تعرفوا برك غير التضييق على المواطن

  • سياسة القهر والتضييق

    لم يتغير شيئ مازال نفاخين الرود يتحكمون
    والسيارة اصبحت حلم للزوالي
    لماذا لاتسمحون للمواطن بجلب سيارة من الخارج اقل من خمسة سنوات ؟
    الكذابين قالك السيارات اقل من ثلاث سنوات تكون ماشي مليحة ؟ يعني سيارة السامبول الخردة الانتحارية هي اللي جيدة ومطابقة لمعايير السلامة ؟
    شوف برك طرقات الجزائر مليئة بالسيارة القديمة صنعت منذ 50 و20سنة ومازالت تسير
    تعرفوا برك غير التضييق على المواطن

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    شكون اللي هجم عليكم

  • مواطن

    المساجد بيوت الله
    وقد اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه
    ومن يريد محاربة الله بالتسبب في غلق بيوته فليتحمل عاقبة ذلك امام الله وامام الشعب

  • ramid

    لي جي يقول انا فولي طيّاب.

  • tadaz tabraz

    الجزائري حين يكون بعيد عن المسؤولية ينتقد المسؤولين ويقول لو كنت مكانهم لفعلت كذا وكذا وكذا .. ولحولت الجزائر الى يابان شمال افريقيا .. وحين يصل المنصب يبدأ في مسح الموس في سابقيه : فالمير الحالي يمسح الموس في المير السابق والوالي الحالي يلوم الوالي السابق ويقول أنه لم يفعل شيء والوزير االحالي يحاول تبرير ذمته بالقول أنه وجد وزارته ملغمة فوجب عليه فك الألغام .. الخ ثم لماذا لا تسمون الأشياء بمسمياتها والمهاجمون بأسمائهم ؟؟ ولماذا كل رسائلكم مشفرة ؟؟ ثم من منعك من اصدار دفتر شروط استيراد السيارات من جانفي 2020 ونحن في أوت 2020 أي السنة في أيامها الأخيرة .؟ انه الفشل لا أكثر ولا أقل

  • Yacine

    وكانها صيغت ضد المجتمع و تشجع على الفوضى مثال السيارات سهل ٢٠ بالمائة ادماح خلال ٤ سنوات و التصدير إلى الخارج لسد حاجات العملة الصعبة و انشاء شركات مناولة لصناعة بعض الأجزاء السهلة في السيارة إلى غاية بلوغ ٣٥ بالمائة و هي كافية مع التصدير هذا قانون سهل لكن السابقون عجنوا فيه

  • Yacine

    الكثير من المواطنين لا يعرفون بأن ٨٠ ٪ من المصيبة هي القوانين السارية في كل المجالات حتى الأشياء الصغيرة اذن كمواطن اتمنى لكم سيد الوزير التوفيق في مساعيكم في تغيير القوانين و انا كمواطن ادعمكم و لو بكلمة و شكرا و يجب أن تواصلوا و ارجو ان تغير كل القوانين من ٢٠ سنة على الاقل مثال في كل دول العالم تحصل مخالفة مرورية في مكان وقوعها ومن طرف رجل الأمن و الضبطية القضائية اما نحن لجنة ادارية تناقش عمل ضابط ش ق بينما المنطق العدالة هي من تناقش اي عمل شرطي و نحن اكثرنا من اللجان المختلطة و البيروقراطية و القوانين العجيبة لما تقرأها تستغرب و يستحيل تطبيقها في الميدان و النتيجة الكل خاسر المواطن و الدول

  • Yacine

    الكثير من المواطنين لا يعرفون بأن ٨٠ ٪ من المصيبة هي القوانين السارية في كل المجالات حتى الأشياء الصغيرة اذن كمواطن اتمنى لكم سيد الوزير التوفيق في مساعيكم في تغيير القوانين و انا كمواطن ادعمكم و لو بكلمة و شكرا و يجب أن تواصلوا و ارجو ان تغير كل القوانين من ٢٠ سنة على الاقل

  • Yacine

    الكثير من المواطنين لا يعرفون بأن ٨٠ ٪ من المصيبة هي القوانين السارية في كل المجالات حتى الأشياء الصغيرة اذن كمواطن اتمنى لكم سيد الوزير التوفيق في مساعيكم في تغيير القوانين و انا كمواطن ادعمكم و لو بكلمة و شكرا

  • moh

    اتضح انها وعود زائفة ومجرد تحايل. ! C'est vraie