-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البعض اعتبر تعليمة عيسى متأخرة جدا

أئمة يحمّلون الحكومة مسؤولية ركوب “الحراقة” قوارب الموت!

زهيرة مجراب
  • 2209
  • 9
أئمة يحمّلون الحكومة مسؤولية ركوب “الحراقة” قوارب الموت!
ح.م

تفاوتت استجابة الأئمة، الجمعة، لتوجيهات وزير الشؤون الدينية بعد دعوته لهم بتخصيص فقرات من خطبة الجمعة للحديث عن ظاهرة “الحرقة”، ففي الوقت الذي تقيدت فيه بعض المساجد بالتعليمة، وجد آخرون في دعوة عيسى أنها جاءت متأخرة جدا وقد سبق لهم الحديث عنها وتخصيص خطب كاملة ودروس لوعظ الشباب وتحذيرهم من خطورتها.

انقسم أئمة المساجد حول الخطبة التي دعت إليها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، حيث حمل بعض الأئمة السلطة مسؤولية مغامرة جحافل من الشباب بأنفسهم واتخاذ البحر وسيلة للهجرة غير الشرعية، وتساءل أحد الأئمة عن الضجة المثارة حول “الحراقة” في الوقت الذي يسافر فيه إطارات الدولة وشخصياتها مباشرة بعد إحالتهم على التقاعد لفرنسا، واعتبر الأئمة “الحقرة” في توزيع مناصب العمل، البيروقراطية الإدارية و”المعريفة” التي ترهن مستقبل شباب حاملين لشهادات عليا وتجعلهم على رصيف البطالة ينتظرون بينما يفوز بالمناصب أبناء المسؤولين، سببا رئيسيا في مغادرة الوطن بطرق غير شرعية وطالب الأئمة بتوفير مناصب شغل والإمكانيات الضرورية للمواطنين ووحدهم الشباب سيبقون في أوطانهم دون خطب.

وهو نفس الاتجاه الذي انتهجه الغالبية، ففي بابا حسن طالب الأئمة الدولة بالقيام بدورها ومساعدة الشباب بتوفير جميع الإمكانيات لهم، وكذا على المجتمع رفع معنويات البطالين وتفادي تهميشهم حتى لا يتأثروا نفسيا، وتفادى غالبية الأئمة الخوض في الحديث عن عدم جواز الهجرة غير الشرعية، ذاكرين وجود نوعين من القتل المباشر والسببي، فالأول هو بحمل سلاح، أما السببي فهناك عوامل ودوافع تؤدي إليه فالحرقة سببها البطالة والمشاكل الاجتماعية.

في حين، ارتأى بعض الأئمة تخصيص الخطبة للحديث في مواضيع أخرى كالزوجة الصالحة، الموت، أهمية الوقت.. ضاربين بذلك توجيهات الوزارة عرض الحائط، خصوصا أنها بحسبهم قد جاءت متأخرة جدا وقد سبق لهم الحديث عن الهجرة غير الشرعية عدة مرات وتناولها من جوانب شتى، فزوارق الموت تحصد أرواح الشباب والعائلات الجزائرية منذ فترة والوزارة التزمت الصمت ولم تتحرك إلا بعدما أثارت وسائل الإعلام ضجة حول الموضوع، فالأئمة حسبهم كانوا من المبادرين تلقائيا للحديث عنها ونصح المصلين بالآيات والأحاديث النبوية ويحرصون على معالجة مختلف الآفات الاجتماعية والحديث عنها في كل مرة.

وفي السياق، أوضح عضو لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية وإمام مسجد الفتح بالشراقة، الشيخ محمد الأمين ناصري، تطرقهم للموضوع في خطب عديدة لكنهم عادوا للحديث عنها هذه الجمعة امتثالا لتعليمات وتوجيهات الوزارة، وللوصول لنتائج حول الظاهرة يرى المتحدث أن الأسباب ليست اقتصادية بل هي ثقافة مرضية استشرت في المجتمع مثلها مثل باقي المفاسد والآفات كالمخدرات، الطلاق، الخمر وكل هذا مرده لتخلي المجتمع عن النصح، فالمولى عز وجل قال في كتابه الحكيم بعد بسم الله الرحمان الرحيم: “كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر”.

ويضيف الشيخ، أن الشباب الآن تائه لا يجد من ينصحه ويتحاور معه وإذا لجأ فيستعين بمن هم في مثل سنه وقليل منهم من ينصحه، بل يدفعونهم لشرب الحبوب المهلوسة، ويرى الشيخ ناصري أنه في غياب التواصل بين أفراد الشعب والحكومة، بات من الضروري القيام بحوار موسع للخروج من هذا المأزق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • كتاب توهامي

    يوم ما يكون النظام عادل و الناس تسترزق الحرقة حرام و اما ان النظام القائم قائم على باطل و كل احصائياتهم هي ماذا أكل المواطن و لا وجود لا لمناصب عمل حتى و ان وجدت بالمعريفة و المحسوبية فهنا كل شيء حلال

  • Imazighen

    تمجيد كافر بوضع خيال صورته على اوراق النقد الجديدة، هو بمثابة إهانة للشعب المسلم، يجب عدم التعامل بهذه الأوراق الحرام فيها باين.

  • صنهاجي قويدر

    عضو لجنة الفتوى بالوزارة يقول ان الشباب تائه ولا يجد من ينصحه ويستعين بمن هو في مثل سنه ومن جهة اخرى يعتبرالائمة ان الحرقة بمثابة القتل السببي فلو فرضنا ان هؤلاء الائمة اتصلوا باولائك الشباب وافتوا لهم بان الحرقة قتل سببي على المذهب الشيعي الرافضي وليس على المذهب الوهابي الذي يتمادى في طاعة الحاكم ، فعندها سيكون الاقران من الشباب افضل من ائمة المساجد الذين يتشبثون بالمذهب المالكي زعموا

  • ابن الجبل

    محاربة ظاهرة " الحرقة " بالنصح والكلام لا يجدي نفعا . لأن المرض واضح وضوح الشمس ، ويتعمد البعض في تجاهله ... عندما تجد شبابا ، أعمارهم تفوق الثلاثين من العمر ويملكون شهادات جامعية ، لا زواج ولا عمل ، ولا أمل في الحياة الكريمة ... وهو ما يدفع الشباب الى ركوب المجهول والمجازفة بحياته الى مالا تحمد عقباه ... ابحثوا عن الحلول الحقيقية للأزمة ، وتوقفوا عن الثرثرة !

  • زعموش

    صحيح وألف صحيح..الحكومة هي السبب الرئيسي والرسمي في هروب الشعب الى اوروبا في قوارب الموت..الحكومة هي السبب الرسمي في الحرقة والهروب في قوارب الموت ...

  • elgarib

    {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، إنما يتذكر أولو الألباب}، {وقل الحق من ربكم فمن شاء فليومن، ومن شاء فليكفر}، {فاصدع بما تومر وأعرض عن المشركين}.

    إن سيد الشهداء حمزة، وإنٌ أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر، فهنيئا لكل عالم صداع بالحق، ناصر للحق، وإن العالم ليبني العقول، ويربي القلوب، ويحق الحق ويبطل الباطل، مؤسسته الخيرية "لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حُمر النٌعم".
    إنٌ أرفع مهمات العالم أن يقول الحق دون أن يخاف في الله لومة لائم، تلك هي سيرة علماء السلف، ومن تبعهم من خير الخلف،

  • عمر

    الجزائري يمتطي قوارب الموت لأنه فقد الأمل في جزائر الظلم والحقرة والرشوة والمحسوبية والجهوية وبنعميس! لماذا النظام لا يعطي الحرية للشباب ليستوردوا ما يشاؤون مقابل دفع رسومات جمركية معقولة ويستفيد الشباب والشعب! لماذا النظام غالق كل شيء في البلاد ويسمح إلا للمعارف والمرتشين والناهبين ليستوردوا قوت ٤٠ مليون جزائري؟ لماذا لا يفتحوا باب استيراد سيارات أوروبية لأقل من ٥ سنوات ويغلقوا مصانع التركيب التي ألهبت أسعار سيارات جوطابل! لماذا أسواق الجزائر مغلقة منذ ٦٢ بحجة حماية الاقتصاد الوطني؟ ومنذ متى صار لدينا اقتصاد ونصدر حتى يخافوا على الاقتصاد؟ بل يخافوا على سياسة إستيراد من طرف شلة الشر!

  • بوقرد

    شكرا للأئمة الصالحين الذين حملوا الحكومة المسؤولية.....و خطبوا عن مواعظ أخرى في غير الحرقة....لأن مبادرة الحكوكة دائما تأتي متأخرا...

  • omar one dinar

    زهق الباطل. .منذ الانقلاب 1962 من طرف مجاهدين الحدود. لم اسمع كلمة حق. ..الحمد لله اليوم 28/12/2018 سمعتها