-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اختتمت أعمالها الأحد

أبرز ما جاء في البيان الختامي لقمة العشرين

الشروق أونلاين
  • 1331
  • 2
أبرز ما جاء في البيان الختامي لقمة العشرين
ح م
صورة جماعية لزعماء مجموعة العشرين خلال قمة بوينس آيرس في الأرجنتين يوم 30 نوفمبر 2018

أسدلت مجموعة العشرين، في وقت مبكر الأحد، الستار عن الدورة الحالية للاجتماعات التي بدأت، الجمعة، واستضافتها العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، كما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

ولعل أبرز ما ظهر في البيان الختامي، الخلاف الأمريكي مع دول المجموعة بشأن محاربة التغير المناخي، إذ ترفض الولايات المتحدة إستراتيجية المناخ، وتقول إنه يؤثر على نمو اقتصادها سلباً.

وجاءت أبرز النقاط الواردة في البيان الختامي لاجتماعات مجموعة العشرين على النحو الآتي:

أكد قادة دول مجموعة العشرين باستثناء الولايات المتحدة، على تطبيق اتفاق باريس (كوب 21) بشأن المناخ، بحذافيره، بما فيها توفير 100 مليار دولار سنوياً كمساعدات مناخية للدول النامية.

وينص اتفاق باريس الموقع في ديسمبر 2015، على احتواء الاحترار العالمي لأقل من درجتين، وسيسعى لحده في 1.5 درجة، على أن يتم إعادة النظر في الأهداف المعلنة بعد خمس سنوات.

وفي أوت 2017، أبلغت الخارجية الأمريكية، الأمم المتحدة، أن واشنطن في حل مما وقعت عليه إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، بشأن اتفاقية باريس للمناخ.

جدد بيان مجموعة العشرين، تأكيده على أن صندوق النقد الدولي، يمثل لبنة الأساس في شبكة الأمان الاقتصادي العالمي، ودعمه مالياً لتعزيز دوره داخل الدول الأعضاء.

ودعت مجموعة العشرين إلى إعادة تأهيل وتدريب العمال والموظفين، لإدماجهم في التطور التكنولوجي، لاستمرار نمو الوظائف في الاقتصاد العالمي وتجنب مزاحمة التكنولوجيا.

ودعت المجموعة إلى تحفيز الاستثمار في البنى التحتية بمختلف القطاعات الصحية والتكنولوجية والنقل والصناعة، لتعزيز رفاهية الإنسان.

وقالت مجموعة العشرين، إن التجارة المتعددة والمتحررة لم تحقق أهدافها بتحفيز النمو الاقتصادي العالمي وخلق مزيد من فرص العمل.

ولم تشر المنظمة في بيانها، إلى أي مصطلح يدل على “الحمائية التجارية” التي اتبعتها الولايات المتحدة مع دول الاتحاد الأوروبي والصين، عبر فرض جمارك ورسوم على وارداتها منذ جوان الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • صالح بوقدير

    أمريكا في أوج انتصارها وقوتها فالقول قولهاومن يريد فرض رأيه فعليه بامتلاك القوة إن قمة العشرين هي في الحقيقة قمة الواحد فلا يمكن إضافة جملةولو اعتراضية على مايقرره ترامب ومن يقل بغير ذلك فعليه بالدليل فالكرة الارضية تحت قدميه بسكانها فلا دولة إلا دولته فلسنا أمام اختفاء الدولة القطرية وحسب ولكن أمام دولة واحدة في العالم ولكن مع ذلك فإن مسيرها يتحرك بالايعاز.

  • محمد☪Mohamed

    الولايات المتحدة دولة مدمرة للبيئة والمجتمعات فكريا وإقتصاديا وعسكريا مثلا مأخر
    للعثور على النفط وتحطيم l'Opep ، تسمح الولايات المتحدة باستخدام مسدسات canons الهواء ، مما يشكل خطرًا على الحيوانات الموجودة تحت الماء.
    ثم من خلال تخزين نفطهم ، تستعد الولايات المتحدة لتحطيم دول l'Opep مثل الجزائر يرجع مصيرنا مربوط بأفكار ترامب .