-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتخابات الرئاسة الأمريكية

أبرز ما جاء في مناظرة مايك بنس وكامالا هاريس

الشروق أونلاين
  • 1203
  • 1
أبرز ما جاء في مناظرة مايك بنس وكامالا هاريس
أسوشيتد برس
نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس والسيناتورة الديمقراطية كامالا هاريس خلال أول مناظرة تلفزيونية بينهما في سولت ليك سيتي بولاية يوتا يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020

تواجه مايك بنس وكامالا هاريس المرشحان الجمهوري والديمقراطية لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية المقبلة، الأربعاء، حول قضية إدارة وباء كوفيد-19 التي تهيمن على الحملة الانتخابية.

وقالت السناتورة كامالا هاريس (55 عاماً) التي اختارها المرشح الديمقراطي لانتخابات البيت الأبيض جو بايدن لمنصب نائب الرئيس، إن “الأمريكيين كانوا شهوداً على أضخم فشل لأي إدارة رئاسية في تاريخ بلدنا”.

وستكون هاريس أول سيدة تشغل منصب نائب الرئيس في حال فوز بايدن في انتخابات الثالث من نوفمبر.

من جهته، دافع مايك بنس (61 عاماً) عن الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب، متهماً هاريس بـ”تقويض ثقة” الأمريكيين بلقاح ضد فيروس كورونا المستجد يجري إعداده حالياً، بينما يتهم الديمقراطيون البيت الأبيض بمحاولة الالتفاف على الإجراءات لتأمين لقاح قبل الاقتراع.

وقال بنس: “في الحقيقة تواصلين تقويض ثقة الجمهور في لقاح، إذا ما أُنتج لقاح أثناء إدارة ترامب، هو أمر غير معقول”.

وبعد ثمانية أيام على أول مناظرة بين الرئيس الجمهوري (74 عاماً) وخصمه الديمقراطي (77 عاماً) سادتها الفوضى والشتائم المتبادلة ومقاطعة الواحد للآخر مراراً وتكراراً، سمح اللقاء بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس بنقاشات حول القضايا أكثر جدية وهدوءاً واحتراماً.

وعلى الرغم من أن نائب الرئيس الجمهوري والسيناتورة الديمقراطية قاطعا بعضهما البعض أحياناً أثناء المناظرة، إلا أنهما تبادلاً مراراً عبارات الشكر والاحترام وكان الواحد منهما منصتاً للآخر في معظم الوقت.

وفي تغريدة على تويتر كتب الرئيس ترامب الذي يتعافى من فيروس كورونا ويخضع للحجر في مقر الرئاسة “مايك بنس فاز بفارق كبير”.

أما جو بايدن فقد قال في تغريدة “كامالا هاريس نحن فخورون بك”.

لكن في الواقع، لم يخرج من المناظرة فائز واضح بينما يتعين على المرشحين الجمهوريين (الرئيس ونائب الرئيس)، أن يعوضا عن التأخير الذي يتزايد في استطلاعات الرأي.

https://www.facebook.com/AFPnewsenglish/posts/3509292205775424

حاجز زجاجي

وبتهذيب، “هنأ” مايك بنس الذي تتناقض رصانته مع الشخصية المتقلبة لدونالد ترامب، كامالا هاريس وهي ابنة أب جامايكي وأم هندية، على ترشيحها “التاريخي”، كأول مرشحة سوداء نيابة عن حزب كبير.

وارتدت هذه المناظرة أهمية خاصة منذ أن دخل الرئيس ترامب إلى المستشفى بعد ثلاثة أيام على إعلان إصابته بفيروس كورونا، ما يمنعه من القيام بحملة ميدانية.

ونائب الرئيس مدعو في الواقع إلى يحل محل رئيس الولايات المتحدة في حالة الوفاة أو العجز.

وتم تعزيز الإجراءات الاحترازية الصحية، الأربعاء، بالمقارنة مع تلك التي اتخذت للمناظرة بين المرشحين للرئاسة في 29 سبتمبر. فقد وضع حاجزان زجاجيان ليفصلا بين نائب الرئيس والسيناتورة اللذين جلسا خلف مكتبين يفصل بينهما أربعة أمتار في المناظرة التلفزيونية في سولت ليك سيتي بولاية يوتا.

وخلال مناظرتها الوحيدة مع نائب الرئيس مايك بنس، الأربعاء، أخذت كامالا هاريس على خصمها وفاة أكثر من 210 آلاف شخص بكوفيد-19 في الولايات المتحدة حيث سجل العدد الأكبر من الوفيات في العالم.

ذبابة

ومايك بنس مسؤول عن وحدة أزمات البيت الأبيض المكلفة مكافحة فيروس كورونا منذ فيفري الماضي. وقد حمل من جديد الصين مسؤولية انتشار الوباء ووعد بـ”محاسبتها”.

وقد وجد نائب الرئيس الذي لا تظهر أي انفعالات على وجهه، نفسه في أغلب الأحيان في موقف دفاعي للدفاع عن حصيلة أداء أربع سنوات في المنصب إلى جانب الملياردير المتقلب.

أما كامالا هاريس التي كانت مبتسمة فقد عرضت ما تعتبره نجاحات اقتصادية لجو بايدن عندما كان نائباً للرئيس باراك أوباما من 2009 إلى 2017، مقابل أداء الثنائي ترامب بنس، اللذين تنتهي ولايتهما بـ”ركود يشبه الكساد العظيم”. واتهمت الملياردير الجمهوري باتباع سياسة مناسبة للأثرياء.

ورد مايك بنس قائلاً، إن “جو بايدن سيزيد ضرائبك من اليوم الأول”.

ورفضت هاريس “تلقي دروس” من خصمها ودافعت عن “أوباماكير” قانون التأمين الصحي الذي تريد الإدارة الجمهورية التخلص منه.

وعرض مايك بنس المسيحي المتشدد والمقرب من التيار المحافظ المتطرف، مواقفه “المؤيدة للحياة”، متهماً خصومه بدعم “الإجهاض المتأخر” الذي يسدد كلفته “دافع الضرائب”.

وأصبحت هذه القضايا الاجتماعية الرئيسية في دائرة الضوء منذ أن عين دونالد ترامب قاضية في المحكمة العليا في سبتمبر من شأنه أن يعزز الأغلبية المحافظة داخل هذه المؤسسة الرئيسية.

ويطالب الديمقراطيون مجلس الشيوخ بعدم التصويت على هذا الترشيح قبل الانتخابات. وسأل مايك بنس كامالا هاريس بإلحاح ما إذا كان فريقه سيحاول زيادة عدد قضاة المحكمة العليا إذا فاز. لكن المرشحة رفضت الإجابة.

وأخيراً هاجمت السيناتورة الديمقراطية بشدة السياسة الخارجية لدونالد ترامب. وقالت أن ترامب: “خان أصدقاءنا وأقام صداقات مع طغاة في جميع أنحاء العالم”.

لكن في نهاية المناظرة التي استمرت تسعين دقيقة، بدا أن التعليقات على شبكات التواصل الاجتماعي تركز على تفصيل صغير هو ذبابة حطت لدقيقتين على الشعر الأبيض لنائب رئيس الولايات المتحدة.

وكانت “ذبابة مايك بنس” هي أكثر المصطلحات المستخدمة على تويتر، بنحو 400 ألف تغريدة، قبل نهاية المناظرة بين المرشحين لنائب الرئيس، وفقاً لموقع “ماس لايف”.

وسرعان ما استغل المرشح الديمقراطي جو بايدن المشهد، داعياً للتبرع لحملته وهو يظهر في صورة مستخدماً مذبة لقتل الذباب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خبر عاجل و هام للشعب الجزائري
    وزير الدفاع أمريكا الصليبية مايك أسبر قال بالحرف الواحد أنه ينتظر بفارغ الصبر استفتاء الدستور الجزائري لكي يتحرك الجيش الجزائري بعدها نحو منطقة الساحل مالي ليخلف الجيش المالي و القوات الفرنسية الصليبية وعبيدها من الحصوات والقاعدة الظواهري الخرف المنهارة والمنهزمة معنويا وماديا وجماعيا لمحاربة الدولة الإسلامية اعزها الله التي أصبحت تصول وتجول من أقصى الموزنبيق إلى أقصى الفيلينين فإنها و الله حربا خاصرة اقتصاديا وماليا والقاسمة لضهر البعير فمالنا ومالهم منها خندقان لا ثالت لهم فاختر أخي الموحد أي خندقان تكن فيها و السلام