-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة حماية المستهلك تحذر:

أجبان مستوردة فاسدة تباع في الأسواق!

الشروق أونلاين
  • 2980
  • 12
أجبان مستوردة فاسدة تباع في الأسواق!
ح.م

حذّرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، من ترويج أجبان فاسدة في الأسواق، وهي أجنبية الصنع تمّ استيرادها في شكل كتل كبيرة وتباع في الأسواق مجزّأة من دون علم التجّار ولا الزبائن بتاريخ نهاية الصلاحية.

دعت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك إلى توخّي الحذر عند اقتناء الأجبان المجزّأة إلى قطع التي لا تحمل غالبا تاريخ نهاية الصلاحية لأنّها كتلة كبيرة تشبه العجلة، يتم استيرادها من الخارج على هذا الشكل، ونظرا إلى أسعارها الباهظة، فإنّ المعمول به في السوق الجزائرية وحتى في الأسواق الأجنبية هو تجزئتها إلى قطع صغيرة تراعي القدرة الشرائية للزبون، لكنّ هذه القطع لا تحمل أيّ معلومة بشأن المكوّنات ولا تاريخ الإنتاج أو نهاية الصلاحية لأنّها تكون مدوّنة في جانب فقط من الكتلة الكبيرة، ومن بين أشهر هذه الأنواع المستوردة التي تروّج في الأسواق والمحلاّت الجزائرية جبن “القريار” الذي يقطّع إلى شرائح تباع حسب الوزن.

وبحسب مصادر “الشروق”، فإنّ الكميّة الفاسدة المتداولة في الأسواق تمّ استيرادها بتاريخ قديم وتخزينها، ويستغل التجّار هذه الفترة التي منع فيه استيراد الأجبان الأجنبية لترويجها بأثمان مضاعفة، ومن دون أن يعلم تجّار التجزئة ولا الزبائن بأنّها منتهية الصلاحية، وبالتالي، فإنّها قد تكون ضررا على صحّة المستهلكين وسببا للتسمّمات الغذائية. وبحسب المنظمة فإنّ مديريات التجارة على مستوى بعض الولايات من بينها العاصمة قامت مؤخّرا بحملة مراقبة وحجزت كميّات من جبن “القريار” التي تبيّن فعلا أنّها منتهية الصلاحية. وبالعاصمة فقط تمّ حجز أكثر من قنطارين ونصف مؤخّرا لم يتبق على انتهاء صلاحيتها غير ثلاثة أيام، فيما فتحت مصالح مديرية التجارة تحقيقا للتعرّف على مصدر هذا الجبن، في انتظار ما ستسفر عنه حملات المراقبة على مستوى باقي الولايات. 

ويشار إلى أنّ الأجبان المستوردة التي كانت مخزّنة لدى التجّار عرفت التهابا جنونيا وزيادات هائلة في الأسعار بعد قرار منع الاستيراد، رغم أنّ استيرادها كان في فترة سابقة وبأثمان أقّل تضمن هامش ربح معقولا بالسعر القديم في السوق، لكن جشع التجّار جعلهم ينتهزون الفرصة لمضاعفة أرباحهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • بدون اسم

    ناكلوه ناكلوه حتى انا كي ننسى الشربة خارج الثلاجة او في حال انقطاع الكهرباء خاصة وقت الحرارة تولي حامضة تعز بيا باش نطيشها في البوبال و لاقلاس وقت انقطاع الكهرباء نشريه دايب نرجع تجميده او انتظر اعادة تجميده مع العلم ce qui est decongele ne doit pas etre recongele

  • بدون اسم

    يعطيكم الصحة يا هاذ الجمعية. راكم كل مرة تنبهونا. هاذ الجمعية المفروض تدعمها الدولة باه ترسل س م س لكل المواطنين. رانا ولينا مزبلة للمنتوجات تاع الخارج.

  • Karim

    بلادنا أصبحت مفرغة خاصة للمستوردين.

  • بدون اسم

    الجبن لن يفسد لاكن بشرط، مرعات درجة الحرارة والرطوبة التي يوضع فيها، أنت تتكلم على قطعة صغيرة والموضوع يتكلم على عجلات والكمية تباع فأسواق التجزئة بتأكيد تكون كمية كبيرة يعني تعرضها للفساد أمر سهل ومعقول.

  • بدون اسم

    ياو ستوردوها في وقت لي كان الإستراد لم يمنع، معنتها كانت مخزونة.!

  • العباسي

    للاسف بعض الجزائريين تبع يحبون كل ماهو فرنسي او اوربي وكانه ماء زمزم يشعرون عند استهلاك مواد اوربيه وكانهم اوربيين او يفهمون احسن من الاخرين و متقدمين عليهم خليهم يتناولون مواد فاسده يستاهلو لو يخيرون بين سلعة بلادهم و الخارج يختارون الخارج حتى وان كانت نتاع البلاد احسن

  • بدون اسم

    أنتم لا شىء بالنسبة لهم. هل تنتظرون فعلا أن تباع لكم الأجبان أو غيرها من السلع وهي عالية الجودة ؟

  • عادي في بلدي

    الزوالي غارق في الحليب والخبز، فهذه الاجبان المستورة لا تهمه فسعرها يفوق سعر كيلوغرام من اللحم الذي لا يحد اليه سبيل.

  • نادية

    صباح الخير عليكم ...الحمد لله لنتبهتوا..و ما خفى كان اعظم

  • المقنوط

    ...........الشعب ره يكل غير المنتوجات المنتهية الصلاحية بتزوير تواريخ انتهاء الصلاحية........
    ...روحو للسواق الشعبية تشوفو العجب............يحليلو الزوالي مالقاها من واو...........كلهم ضدو

  • بدون اسم

    الجبن لا يفسد ، و كلما كان قديما كلما أصبح أحسن. اشتريت ذات مرة قطعة من جبن القريار، و نسيته في الثلاجة ، و ذات مرة أخرجته زوجتي و وجدت فيه بعض الإخضرار فضنته فسد و أرادت رميه في القمامة لولا تفطني للأمر و قمت بتفتيته بنفسي فوق المعكرونة و أكلته. ادخلوا للانترنيت لتكتشفوا المواد الغذائية التي يمكن تناولها رغم انتهاء تاريخ الصلاحية. شهية طيبة.

  • Msahel

    Bouhamroune ou bien la rougeole ne viens pas comme ça, je croyais que ce fromage faisait parmi les produits que le gouvernement a interdit de les faire importer, il n’est pas tombé du ciel, il y a des douanes dans les frontières