-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد توتر في العلاقات بين تركيا وأمريكا

أجواء إيجابية تطبع لقاء ترامب مع أردوغان

أجواء إيجابية تطبع لقاء ترامب مع أردوغان
أسوشيتد برس
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصافح نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه عقد “اجتماعاً رائعاً وإيجابياً للغاية” مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض، الأربعاء.

وفي اليوم الذي كان الكونغرس يعقد فيه أولى جلسات إجراءات عزل الرئيس مباشرة على هواء المحطات التلفزيونية الأمريكية، أمضى ترامب عدة ساعات في البيت الأبيض مع أردوغان مدعياً أنه لا يعير اهتماماً لأزمته الداخلية.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع ضيفه الرئيس التركي: “أفضل بدلاً من ذلك التركيز أكثر على السلام في الشرق الأوسط”، واصفاً إجراءات العزل بأنها “خدعة” و”دعابة”.

وأكد ترامب لدى استقبال أردوغان في البيت الأبيض: “نحن صديقان منذ أمد بعيد”. وقال إنه من أشد “المعجبين” بالرئيس التركي.

وقال في المؤتمر الصحفي، أنه يأمل أن يتمكن البلدان من حل خلافاتهما بشأن شراء أنقرة منظومة صواريخ (إس-400) الروسية.

وأضاف ترامب: “أنا والرئيس أردوغان طلبنا من كبار المسؤولين “العمل فوراً على حل مسألة صواريخ إس 400″، وهو ما أكد عليه أردوغان، حيث قال إنه “بالحوار وحده نستطيع التغلب على التحديات التي تواجهنا فيما يخص مسألتي إس 400 وإف 35”.

وأطلق ترامب عدة تصريحات إيجابية حول تركيا، وقال إن التحالف الأمريكي التركي يمكن أن يكون قوة كبيرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ليس فقط في الشرق الأوسط، بل أبعد من ذلك.

بدوره، قال أردوغان، إن “تركيا وجّهت بعملية نبع السلام ضربة موجعة للأجندة الانفصالية لمنظمة ‘بي كا كا/ي ب ك’ في سوريا”.

وتابع: “تركيا أكثر شريك موثوق للولايات المتحدة لتحقيق هدفها في سوريا، ويجب أن تكون كذلك”.

وأضاف: “الحزب الذي أترأسه يوجد فيه نحو 50 نائباً كردياً، فلا نعاني من مشاكل مع الأكراد”، وهو الأمر الذي وافقه عليه ترامب، بقوله إن “أردوغان لديه علاقة جيدة جداً مع الأكراد، وهناك عدد كبير جداً منهم في تركيا، ويتمتعون بجميع أنواع الخدمات”.

وقال أردوغان: “عندما كان بشار الأسد يرفض تقبّل الوجود الكردي في الشمال السوري (قبل عام 2011)، قلت له آنذاك إنك على خطأ، أعطهم وثائقهم الرسمية”.

وحول “مظلوم كوباني” القيادي لدى “ي ب ك” قال أردوغان: قدّمت لترامب وثيقة صادرة عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تؤكد أن هذا الشخص إرهابي.. الـ”سي آي أيه” وثّقت بأنه إرهابي.

وفي موضوع آخر، دعا الرئيس الأمريكي، الدول الأوروبية للمشاركة في تحمل أعباء اللاجئين السوريين الموجودين بتركيا.

وبيّن في ذات السياق أن أوروبا لم تساهم مادياً بما فيه الكفاية في موضوع اللاجئين بتركيا، وذكّر بأن تركيا تحتضن 4 ملايين لاجئ.

وأضاف أن أنقرة أنفقت عليهم 40 مليار دولار، في حين ساهمت أوروبا بـ3 مليار فقط، داعياً إياها لتحمل مسوؤلياتها بشكل أكبر وأن تعيد معتقلي “داعش” إلى بلادهم.

وفيما يخص توسيع حجم التجارة الثنائية بين البلدين لتصل 100 مليار دولار، قال ترامب “حققنا تقدماً هائلاً في هذا الأمر، نشجع تركيا على فتح أسواقها بشكل أكبر، وهم يقومون بذلك بالفعل”.

وأضاف “هدفنا توسيع التجارة بين الولايات المتحدة وتركيا، وخفض العجز التجاري بينهما”.

وفي السياق، قال البيت الأبيض، في بيان مطول عقب الاجتماع، إن تركيا “لديها إمكانات هائلة كشريك تجاري للولايات المتحدة”.

ولفت إلى حجم الاستثمار الأمريكي في تركيا، العام الماضي، الذي قال إنه بلغ 4.7 مليار دولار، وهذا يمثل زيادة 9 في المائة عن السنة التي سبقتها.

وحول المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة، قال أردوغان (حول زعيم منظمة غولن): “آمل أن يسلموننا الإرهابي كما نسلمهم الإرهابيين عندما يطلبون منا في ضوء الوثائق”.

واستكمل حديثه حول تسليم غولن: “قدّمنا للجانب الأمريكي العديد من الوثائق، خاصة خلال زيارتنا هذه”.

جدير بالذكر أن زيارة أردوغان جاءت بعد فترة من التوترات التي شابت علاقات الولايات المتحدة مع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، خصوصاً عندما شنت أنقرة عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد شمالي سوريا الشهر الماضي، بعد إعلان ترامب سحب القوات الأمريكية المنتشرة على نقاط حدودية في شمال شرق سوريا.

ووجه ترامب حينها إلى أردوغان رسالة غير مألوفة النبرة بين الرؤساء، ختمها بالقول “لا تكن متصلباً، لا تكن أحمق”.

وتحدثت تقارير أولية عن أن أردوغان لم يهمل الرسالة فحسب، بل رماها في سلة المهملات. والأربعاء قال أردوغان أنه استغل الزيارة ليعيد الرسالة لصاحبها.

https://www.facebook.com/AJA.Turkey/videos/1172222289631855/

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • سس

    عندما يضحك هؤلاء إعلم أن اخوتك باعوك