-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وضعت شروطا مسبقة كالإفراج عن المساجين

أحزاب “البديل الديمقراطي” ترهن فرص نجاح مبادرتها!

محمد مسلم
  • 2224
  • 28
أحزاب “البديل الديمقراطي” ترهن فرص نجاح مبادرتها!
ح.م

وضعت الأحزاب المشكلة لما يعرف بـ “البديل الديمقراطي” مبادرتها السياسية، في مأزق حقيقي، بعدما استبقت موعد انعقد ندوتها المرتقبة في نهاية الشهر الجاري، بجملة من الشروط، يبدو التجاوب معها مستبعدا، برأي متابعين.

مبادرة “البديل الديمقراطي”، التي يقف وراءها تكتل يضم أحزاب صغيرة وغير تمثيلية، ضجيجها أكبر من حجمها، برمجت موعد الندوة التي دعت إليها في 31 أوت المقبل، من أجل التوافق حول ميثاق للانتقال الديمقراطي، غير أنها وضعت على رأس شروط إنخراطها في مسار الحوار الذي دعت إليه السلطة وقسم كبير من المعارضة التمثيلية، إطلاق سراح مساجين الرأي، في مطلب بدا تعجيزي، وفق ما يراه المراقبون.

أصحاب المبادرة أبقوا على الغموض بشأن من يقصدون بمساجين الرأي أو المساجين السياسيين، بحيث لم يشيروا إلى اسم بعينه ولم يحددوا قائمة، وهو ما يزيد من حدة الشكوك حول هذا المطلب، الذي ينظر إليه الكثير بعين الريبة، لأن عدم تحديد الأسماء المطالب بالإفراج عنها، يجعل الجميع معنيا، بمن فيهم رجال العصابة والفاسدين من رجال المال والأعمال، الموجودون بالمؤسسة العقابية بالحراش، أو أولئك المتابعون على مستوى المحكمة العسكرية بالبليدة.

ويضم هذا التكتل السياسي كما هو معلوم، كل من حزب جبهة القوى الإشتراكية “الأفافاس”، وحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية “الأرسيدي”، وحزب العمال الذي توجد زعيمته لويزة حنون، تحت طائلة عقوبات خطيرة، على مستوى المحكمة العسكرية بالبليدة، بالإضافة إلى أحزاب مجهرية وأخرى غير معروفة.

المراقبون لا يتوقعون تجاوبا سواء من قبل السلطة أو أحزاب المعارضة ولا سيما تلك التي اجتمعت في عين بنيان مطلع الشهر الجاري، مع مبادرة “البديل الديمقراطي”، لأن أصحاب هذه المبادرة كانوا قد رفضوا “أرضية عين بنيان”، بل إنهم لم يتوقفوا عند الرفض، كونهم ذهبوا بعيدا في الخصومة السياسية، حد مهاجمة بعض رموزها من التيار الإسلامي خاصة، حركة مجتمع السلم، وجبهة العدالة والتنمية لعبد الله جاب الله، حيث اتهمهما محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، بالانتهازية والانخراط في أجندات السلطة، على حد تعبيره.

أصحاب مبادرة “البديل الديمقراطي” يرفضون كل ما يأتي من عند غيرهم، ثم ينتظرون أن تحظى مبادرتهم بالقبول، منطق يبدو برأي البعض أخرق، لأنه ينطوي على الكثير من الأنانية السياسية، في وقت يتعين على الجميع تقديم تنازلات للوصول إلى التوافق من أجل إحداث ثقب في جدار الأزمة.

من بين المسائل الخلافية أيضا بين أصحاب “أرضية مزفران” وأصحاب مبادرة “البديل الديمقراطي”، قضيتا “المجلس التأسيسي” و”المرحلة الانتقالية” وهما من أعقد المسائل التي حصل بشأنها انقسام ولا يزال، فالسلطة وقسم واسع من المعارضة يرفضون المطلبين بشدة، في حين يتمسك “البديل الديمقراطي” به، وهو ما يزيد من صعوبة إنجاز التوافق الغائب.

قسط واسع من السياسيين والمثقفين وعموم الجزائريين، يعتقدون أن الاستجابة لمطلب “المجلس التأسيسي” الذي يرفعه المحسوبون على “التيار الديمقراطي”، ينطوي على مخاطر غير محسوبة العواقب، فأصحاب مبادرة “البديل” يدفعون إلى فضاء يكون فيه النقاش مباحا حتى بشأن المسائل التي تم الفصل فيها منذ الاستقلال، مثل الثوابت والهوية (الدين واللغة والعلم الوطني)، وقد يؤدي الإقرار بالذهاب للمجلس التأسيسي إلى انحرافات خطيرة، لأن الأمر قد يصل حتى إلى الدعوة إلى تبني عناصر جديدة في الثوابت الوطنية..

المشكل في أحزاب “البديل الديمقراطي”، أنه تضع شروطا مسبقة للجلوس إلى طاولة الحوار، في حين أن الحوار هو الآلية الوحيدة التي يمكن فيها للفرقاء تذليل الخلافات، ما يعني أن فهم قادة هذه الأحزاب لمصطلح الحوار، يبقى قاصرا بشكل مخيف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • حسان سطيف

    إلى المعلق رقم 1 . أولا هم لا يريدون التفاوض أصلا لذا يضعون شروط مسبقة و تعجيزية و غير قانونية ثانيا سيدي عن ترويض النظام هم وجه آخر للنضام و الإستراتيجية المتبعة مستوردة و لا يحق لهم تغيرها إلا بموافقة الآمر الناهي.

  • مجيد وهران

    يبدو ان كاتب المقال لا يفرق بين الذاتية و الموضوعية عندما يتعرض الى موضوع كهذا . هل الافلان و الارندي و حماس و البناء أحزاب كبيرة الشعب هو الوحيد من يقرر الكبير او الصغير و اذا عدنا الى الشعب فانتخابات 1991 هي العيار الحقيقي في انتظار معيار اخر يكون جادا

  • جزائري حر

    إدا كانت قديمة فهي من الصنف الدي كان يغرد يجد المغردون وإدا كانت جديدة فهي من إنتاج العصابة إدا كانت كل العصابة عصابة?

  • TAB--TAB

    للمعلق 8 : قد تكون ضحية لتاريخ كله سيناريوهات مفبرطة من قبل أسيادك فمن شب على شيء شاب عليه ومن شاب على شيء مات عليه
    كما قد تكون ضحية لمحيط رضع من حليب العنف والرداءة والحكمة تقول : أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه ما ضر بحر الفرات يومـا إن خاض بعض الكلاب فيه . يقول أبراهام لينكون :

  • جزائري حر

    إدا كانت قديمة فهي من الصنف الدي كان يغرد يجد المغردون وإدا كانت جديدة فهي من إنتاج العصابة إدا كانت كل العصابة عصابة.

  • مسعودي

    للمعلقة 10 : reviser bien tes leçons il y a des pays avec 4 et 5... drapeau

  • mass-ansan

    لحمزة الجزائري المعلق 8 : هذه الراية التي أقلقتك راية ستبقى شامخة هي أيضا والى الأبد وما فشل في تحقيقه النظام المستبد منذ 1962 بكل ما يملك من امكانيات : اغتيالات وسجون وتعذيب .... للمناظلين من أجل هويتهم وأصالتهم ولغتهم وكرامتهم ... لن ينجح فيه الحمقى
    الاستبداد يقلب موازين الأخلاق، فيجعل من الفضائل رذائل، ومن الرذائل فضائل ورغم ذلك فهذه الراية التي تمثل رمز للأصالة والتي ناظل من أجلها الشرفاء وتنكر لها الأذلال هي عنوان لما تحقق وما سوف يتحقق بعزيمة أهل العزائم . والشاعر يقول : من رضع من ثدي الذل دهراً .. رأى في الحرية خراباً وشراً.

  • أكسيل

    للمعلق 8 : لو سألت كبار قومك عن مكانة من يتنكر لهويته وأصله في مجتمعك لسمعت ما يزلزل الأرض تحت قدميك . والشاعر يقول :
    وكم رعيت العنز بعد شرائه .. فلما أعلن الشبع شراني
    سعيت في الأرض من أجل راحته .. فلما أصبح عاقلا عصاني.

  • من الحراك

    انت خاظيء ادا قلت ان هده الاحزاب غير تمثيليه التغيير الديموقراطي يمثلون التيار الديموقراطي الحر في الجزائر حيث يمثل ااغلب الطبقه المثقفه واغلب الشعب الامازيغي الجزايرئ اما منتدي الانتقال الديموقراظي يمثل التيار الاسلاماوي في الجزائر والموالات لاتكدب علينا يا محمد مسلم

  • المجتهد ينصح الفافويين

    أحسن مكان لهذا الأشخاص هو الإجتهاد للدخول مع'' السترات الصفراء'' إذا رضوا عنهم، أكيد سيرضون عليهم ويجعلونهم قادة لحراكهم، وخاصة انهم يتقنون لغة فافا. ربما يكونون سفراء فافا في المستقبل، من يدري؟

  • قل الحق

    الى المعلق رقم 6، ياا اخي اتق الله و كفانا كذبا هؤلاء هم حلفاء نزار و التوفيق وراء الستار و مؤيدو انقلاب التسعينات الذي وقع اسبوعا فقط بعد مسيرة الافافاس التي كانت الغطاء السياسي الوحيد للانقلاب انذاك، هؤلاء من نادوا بتدخل الجيش انذاك و كانوا سبب 250.000 ضحية من الجزائريين ، هؤلاء هم من ينادون اليوم باطلاق سراح العصابة التي سموها معتقلون سياسيون بينما لم يطالبوا باطلاق فئة اخرى من المساجين السياسيين الحقيقيين المسجونين منذ 25 سنة، يا اخي هؤلاء فاقلهم كل الشعب و ليس لهم اي وزن في الجزائر لولا كوطة سيدهم التوفيق، هؤلاء عبيد التوفيق و فرنسا.

  • يوسف ياسين

    احزاب البديل الديمقراطي هي احزاب التي كانت دئما مع الشعب و لم تنساق الي مغيرات السلطة. واطلاق المسجين السياسين اصبح مطلب تعجيزي .نحن طمحاتنا كبيرة وهو تسليم السلطة الي الشعب .و كفي من الايديلوجية المقيتة و تاليب الشعب علي بغضيه اليوم ركبتم الحراك و الباريحة كنتم جزاء من عصابة و مع العهدة الخامسة

  • عمر

    هذو يمتلون انفسهم فقط

  • walid

    تحليل غير محايد

  • جزائري، ونعم للتغيير

    1- هذه الاحزاب الفردية لا تمثل الشعب الجزائري انها تمثل برنامج اشخاص ومصالح شخصية.
    2- هذه الاحزاب ليس لها صدى حيث صداها لا يتعدى اذنيها.
    3- هذه الاحزاب هي في واد والشعب الجزائري في واد.
    4- هذه الاحزاب درويشة لا تعرف ماذا تريد واين تتجه، ولكن الشعب يعرف مقصودها، ولهذا لا يبالي بها.
    5- اصحاب هذه الاحزاب مكانها الحراش.

  • احمد بن عائشة

    و حزبي قيد الانشاء نرفض المشاركة في الحوار ما لم يتم اخراج كل افراد العصابة و كل اللصوص من السجن و تحويل سجن الحراش الى منتجع سياحي .. بهذا تكون السلطة قد ابدت حسن نياتها في تهدئة التفوس و اتاحة الفرصة للجميع للمشاركة

  • libre

    HIRAK 2019 احسن رد قراته او سمعته بوركت
    فيما يخص كاتب المقال رايك طغى على المقال فرحم الله الموضوعية

  • 2019 HIRAK

    رسالة من قلب الحراك للمعلق 4 : الحراك لا يحتاج الى محاميين لا يتقنون خبايا المحاماة ولا يحتاج الى تجار الأحقاد والضغائن فنحن لدينا قوة هائلة لا يتصورها إنسان ونريد أن نستخدمها في البناء فقط، فلا يستفزنا السفيه مهما فعل ! فنحن نقاتل معا، لنعيش معا، ونموت معا ! لأن الثورة ككل جرأة : في وقتها ومكانها عبقرية وانتصار وفي غير ذلك حماقة واندحار . والحقيقة يدركها النزهاء ويتنكر لها السفهاء الذين ليسوا الا قوم اذا مست النعال وجوههم شكت النعال بأي ذنب تصفع وقد صدق المثل القائل : يوم يتوقف اللص عن السرقة يتوقف الكلب عن النباح

  • samiha

    un pays a un seul drapeau et jamais deux ou bien leur objectif est de diviser le pays comme a toujours souhaité l'ex colonisateur.

  • حق وجب قوله

    للمعلق 4 ابن الجزائر العميقة : يا جاهل تاريخه حراك 2019 لم يأتي هدية من السماء بل هو نتيجة ومحصلة لحركات وانتفاضات ونضالات .. قادها من تتهجم عليهم يوم كان أمثالك لا يتجرأون على انتقاد النظام أي في زمن الحديد والنار وزمن الكلمة تكلفك السجون والتعذيب .. ومن تتهجم عليهم أفنوا أعمارهم في النضال ضد هذا النظام منذ الاستقلال ودخلوا السجون مرارا ليسوا كعصابات او قطاع الطرق . بل لأنهم اسسوا أول رابطة لحقوق الانسان 1985 ولأنهم نظموا مسيرات ضد النظام والاستبداد ... في زمن المسيرات فيه ممنوعة ..يقول الشافعي : أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه ما ضر بحر الفرات يومـا إن خاض بعض الكلاب فيه

  • حمزة الجزائري

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اعتراني غضب شديد لما رأيت تلك القشة و هي بجوار علم الجزائر البهي الشامخ القوي.
    اللهم أكفنا شر الكائدين جميعا بما تشاء يارب العالمين.
    و جعل تدبيرهم في تدميرهم و كيدهم في نحورهم.
    شاوي حر و أعتز بجزائريتي لا بجهويتي.
    عربي مسلم عالم عزيز قائد و ليس تابع هماز شيطان عن الخير مبتعد.

  • مساعد

    تعجب صاحب المقال من أن البديل الديمقراطي وضع شروطا مسبقة للجلوس إلى طاولة الحوار وهاهو الابراهيمي الذي يعتبر من الطرف الاخر يضع شروطه أيضا بكلامه : يجب اتخاذ إجراءات ملموسة مسبقة لتهدئة الوضع وطمأنة النفوس. ولا من شك أن القصد من كلامه اطلاق سراح المعتقلين السياسيين
    المجتمعين في عين بنيان يهللون لأنصاف الحلول وهي الانتخابات .. والابراهيمي يقول : لا نقبل بالحلول الترقيعية أو بأنصاف الحلول ويواصل : يجب البحث عن أفضل صيغة لتجسيد مطالب الحراك الشعبي في التغيير الجذري .. ويواصل يجب توحيد صف الحراك إلى غاية تحقيق أهدافه المشروعة المعلنة”.. فالمقال في وادى ومطالب الابراهيمي في واد اخر

  • رأي

    هناك من يريد أن يتفاوض حول ذهاب النظام واقتلاع جذوره والى الأبد وهناك من يريد أن يتحاور حول تنظيم الانتخابات الرئاسية ومن هؤلاء من لا يهمه الا كرسي المرادية وعلى رأسهم بن فليس الذي ولأنه واحد منهم فمن يدري أن يكون مرشحهم في الانتخابات القادمة بل من يدري أن يعيد الروح للنظام الذي تمكن الحراك من تفكيكه ولو جزئيا

  • من قلب الحراك

    نحن مع التفاوض وليس الحوار ونحن مع كل حزب أو شخصية أو أي كان يستطيع أن يترجم مطالب الحراك على الواقع : رحيل بقية العصابة والتغيير الجذري وتأسيس جمهورية ثانية .... ولسنا مع المنبطحين المستعدين لبيع الحراك بسعر بخس والذين يرغبون في التفاوض من أجل انتخاب ريس جمهورية تلبية لأسيادهم بقية العصابة أو الحكام الفعليين في أقرب وقت ممكن بهدف اخماد الثورة والعودة بنا الى ماقبل 22 فيفري

  • ابن الجزائر العميقة

    هؤلاء أصحاب (العَلَمين) (2drapaeux) سيكونون - كما كانوا دائما - (حجرة في السباط) لانطلاق ديمقراطي حقيقي للبلاد...إنهم رهان فرنسا ، ولهذه الظروف أعدّتهم...

  • فارس الأوراس

    بإستثناء الFFS الحزب العريق و التاريخي -الذي لا ندري ماذا يفعل هنا ؟؟ -، أي بديل هذا من كيانات جهوية في أغلبها تدعهمها صحف و مقالات !!!

  • جزائري

    صاحب المقال يروج لورقة طريق بقية العصابة التي لا تزال تسير أمور البلاد أي : الحوار لغرض واحد وهو انتخاب رئيس جديد وهذا هو القاسم المشترك بين بقية العصابة والمجتمعين يوم 6 جويلية في وقت مطالب الحراك ومنذ 22 فيفري والتي ترفع شعاراتها كل يوم جمعة أكبر بكثير حيث يطالب الحراك : بالتغيير الجذري والقطيعة مع الماضي و برحيل بقية العصابة وبناء جمهورية جديدة.. وبالتالي فعلى الأحزاب السياسية ترجمة مطالب الحراك كاملة غير منقوصة أو بالأحرى الأحزاب هي من تحمل على عاتقها مطالب الحراك وليس العكس أما من يريد من هذه الأحزاب أن ينخرط في الثورة المضادة التي أصبحت اليوم واضحة فمصيره مزبلة التاريخ

  • عبدالحكيم الثانى

    المفاوض الماهر لا يضع الشروط المسبقة قبل المفاوضات .....على البديل الديموقراطى تغيير الاستراتيجية ووضع الاشخاص الاكفاء الذين يستطيعون ترويض النظام