-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مع حضور "الأرز" و"الحلوى" القطريَين

أحمد أحمد يعود لِيستفزّ الكاميرون وكوت ديفوار وغينيا كوناكري

علي بهلولي
  • 3310
  • 5
أحمد أحمد يعود لِيستفزّ الكاميرون وكوت ديفوار وغينيا كوناكري
ح.م
أحمد أحمد

يبدو أن المسؤول الملغاشي أحمد أحمد رئيس “الكاف” استهوته لعبة استفزاز “الخصوم”، خاصة فيما يتعلّق بِتنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا أكابر.

وأدلى أحمد أحمد رئيس “الكاف” بِمقابلة إعلامية لِتلفزيون “أفريك ميديا تي في”، بِمدينة كينشاسا عاصمة الكونغو الديموقراطية، في أحدث ظهور له، بعد أن جرّدت هيئته الكاميرون الجمعة الماضية، من حق تنظيم “كان” 2019.

وقال أحمد أحمد إن اللجنة التنفيذية لـ “الكاف” قرّرت تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 بِالكاميرون، وإقامة نسخة 2023 بِكوت ديفوار. عِلما أن الكاميرون كانت قد استفادت في تاريخ سابق من حق تنظيم البطولة الكروية القارية في عام 2019، وبعد عامَين من ذلك يُجرى الإستحقاق بِكوت ديفوار، وتحتضن غينيا كوناكري طبعة 2023.

ويعني كلام الرجل الأوّل في “الكاف”، أن الكاميرون مُنح لها وقت إضافي حتى تستعدّ جيّدا وتُنظّم نهائيات كأس أمم إفريقيا في 2021 بدلا من 2019، وقس على ذلك مع كوت ديفوار، التي ستنتظر حتى عام 2023 لِإحتضان البطولة عوضا عن عام 2021. ولكن أحمد أحمد لم يذكر مصير غينيا كوناكري التي كان يُفترض أن تستضيف نسخة 2023، وهل ستنتظر بِدورها إلى غاية عام 2025؟ ولكن ماذا ستقول حينها البلدان التي ترغب في تنظيم هذه المنافسة الكبيرة ومازالت تنتظر؟ خاصة وأنها ملّت من الصيغة التجارية “البيع بِالجملة”، والإعلان عن مُستضيفي أكثر من دورة في توقيت واحد.

وعاد أحمد أحمد ليُبرّر قرار “الكاف” بِتجريد الكاميرون من حق تنظيم “كان” 2019، وقال إن هذا البلد مازال لم يستعدّ بعد لِإحتضان البطولة، وذكر سببَين: بطء أشغال تشييد وترميم مرافق المنافسة، والهاجس الأمني، مُشيرا إلى “حادثة كابيلا” عشية انطلاق “كان” أنغولا 2010، والهجوم الدموي المسلّح على حافلة منتخب الطوغو، في تلميح إلى الرّعب الذي تُمارسه حركة “بوكو حرام” الإرهابية في الكاميرون.

وحاول المسؤول الملغاشي التنصّل من تحمّل المسؤولية بِمفرده، وشدّد على أن كل أعضاء اللجنة التنفيذية لـ “الكاف” قرّروا تجريد الكاميرون من حق تنظيم “كان” 2019. فضلا عن إرساله ضابطَين عسكريَين من رواندا والنيجر وخبراء من الفيفا، أكدوا لِاتحاد اللعبة الإفريقي استحالة تنظيم البطولة الكروية القارية صيف 2019 بِالكاميرون، في ظل التهديدات الإرهابية.

واختتم أحمد أحمد يقول إنه لا ينتقم من الكاميروني عيسي حياتو الرئيس السابق لـ “الكاف”، ولا يُطبّق أجندة سياسية لِبلد أو جهات معيّنة. مُشدّدا على أنه جاء لِهدف وحيد، وهو التغيير الإيجابي لِتسيير الكرة بِالقارة السّمراء.

ومعلوم أن أحمد أحمد ما كان لِيُطيح بـ “خصمه” عيسى حياتو في مارس 2017، لو لم يتلقى دعما قويا من رئيس الفيفا جياني أنفونتينو، الذي زار بعض بلدان القارة السّمراء أثناء “الحملة الإنتخابية”، بِطريق مفضوحة جدا (أنفونتينو “حارب” حياتو لأنه وقف ضدّه في انتخابات رئاسة الفيفا عام 2016). كما أن أحمد أحمد يُعوّل كثيرا على النظام الملكي المغربي، حيث يتفنّن الملك محمد السادس في “تسمينه”، ويكاد يُحوّل مقر  “الكاف” من العاصمة المصرية القاهرة إلى نظيرتها المغربية الرباط.

هذا وبدأ يُروّج على أن العاصمة القطرية الدوحة ستحتضن مباراة الكأس الإفريقية الممتازة للأندية، بين الترجي التونسي والرجاء البيضاوي المغربي، مطلع جانفي المقبل، في حدث غير مسبوق. ذلك أن المنافسات الإفريقية لا تُجرى سوى في ملاعب القارة السمراء.

ويبدو جليا أن أحمد أحمد أشبه بِما يُسمّى بـ “المعارضة” في البلدان المتخلّفة، فقد ناصب العداء لِسلفه حياتو، لِكونه – فقط – اختلف مع المسؤول الكاميروني حول نصيبه من “الحلوى” و”الكلأ”، وجاء ذكر قطر لِيُبيّن أن أحمد أحمد يتودّد للدوحة حتى تُشبعه “أرزا”…وللقصّة بقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمد

    احمد أحمد دارليك الغصة هههه الله يشافيك من إيبولا الحسد والبغضاء ،اشغل نفسك بمواضيع اخرى غير الرياضة وأحمد أحمد

  • abdel Nabil

    Votre sentiment anti-marocain vous a empeche d'ecrire un article honette. Il fallait relire votre article avant de le publier, Cet article montre a quel point vous detester vos voisins!

  • افريقي

    تحليل غير موضوعي، و كانك تتعارك مع قلمك، خد نفسا و اكتب من جديد

  • mouraaddz18

    لكن لماذا تكتب بهذه اللهجة الشديدة وكأنك كاميروني قح ....هذه الامور عولجت في اطار المكتب التنفيذي وليس من طرف احمد احمد ....كفاك صعلكة علينا بهذه اللهجة ...عييتنا

  • Ziryab

    ماذا فعل أسلاف احمد أحمد لإفريقيا أو للجزائر أو حتى روراوة الذي كان نادرا ما ينزل بالجزائر ؟ المشكل الكبير الذي تعاني منه هو معادة المغاربة. رغم أنك صحفي رياضي فتنعدم فيك الروح الرياضية و التحليل المنطقي.
    صحيح أن الفساد مستشري في الكرة الإفريقية لكن الكاف ماهي إلا صورة لواقع الإتحادات الوطنية الفاسدة و من ضمنها الجزائر. و الدليل على ذلك التقرير الذي نشرته الشروق حول فساد الكرة الجزائرية.
    فكما كنتم يولّى عليكم.