-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال شهادة قدمها حول فيلم "صمت النهر" لمهدي العلوي

أحمد بجاوي: السينما الجزائرية لم تواكب مظاهرات 17 أكتوبر

زهية منصر
  • 395
  • 1
أحمد بجاوي: السينما الجزائرية لم تواكب مظاهرات 17 أكتوبر
ح.م
أحمد بجاوي

أشار أحمد بجاوي إلى قلة الأفلام الجزائرية التي واكبت مظاهرات 17 أكتوبر 1961 وأضاف بجاوي خلال شهادة قدمها في شريط عرض على هامش ندوة الثقافة الجزائرية المهاجرة أنه ماعدا فيلم الخارجون عن القانون لرشيد بوشارب يبقى هذا المجال غير مستغل وغير مطروق في السينما الجزائرية بالشكل الذي يتناسب مع هذا الحدث إلي شكل نقطة تحول في أحداث الثورة الجزائرية في المهجر.

وتطرق بجاوي في تدخله لمسارات الأعمال السينمائية التي حاولت مواكبة مظاهرات 11 أكتوبر بداية لجنة موريس اودان وصولا إلى فيلم ” أبناء أكتوبر” وركز بجاوي علة أهمية فيلم رشيد بوشارب “الخارجون عن القانون” كونه جمع بين كونه جمع بين أحداث مظاهرات 8 ماي 1945 وأحداث 17 اكتوبر1961 وإيصال هذا الصوت للسينما العالمية.

وجاء تدخل بداية في شريط قدمه المنتج ياسين العلوي في 18 دقيقة حول فيلم مهدي العلوي” صمت النهر” الذي قدمه فيه شهادة حول أحداث مجزرة باريس كون والديه كانا احد شهود هذه المرحلة حيث بقي الفيلم ممنوع من العرض في فرنسا نظرا لما قدمه من حقائق حول أحداث باريس.

واختتمت ندوة” الثقافة الجزائرية المهاجرة” التي احتضنتها فيلا عبد الطيف بجملة من التوصيات أهمها إعادة قراءة الإنتاج الثقافي الجزائري المهاجر بطريقة مغايرة بعيدا عن الايدولوجيا والنظرة المسبقة .كما دعت الندوة أيضا إلى تنظيم احتفالية كبيرة العام المقبل بمناسبة مرور 60 عاما علة مظاهرات 11 أكتوبر بحيث تعمل الندوة على استعادة الثقافة الجزائرية المهاجرة في كل المجالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عمر

    لأن ليس لدينا نخبة وطنية تنشر الوعي، العلم والتاريخ بين المواطنين. أغلبها لا تفقه شيئا ولا تعرف شيئا عن تاريخ الجزائر تتزاحم لإخراج المسلسلات التافهة والكاميرا كاشي. وإن وجدت هذه النخبة فإنها تجد عصابة أمامها لا تريد توعية الشعب خوفا على مناصبهم وخدمة لأعداء الوطن