-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القاسمي يمنح 1.3 مليون دولار لمعرض الكتاب ويكشف:

أحمد بن ماجد ظلمه التاريخ.. هو من القصيم ومسكنه جلفار

آسيا شلابي
  • 1184
  • 3
أحمد بن ماجد ظلمه التاريخ.. هو من القصيم ومسكنه جلفار
ح.م

أهدى الشيخ القاسمي، حاكم الشارقة، 4.5 مليون درهم أي حوالي 1.3 مليون دولار أمريكي لاقتناء أحدث إصدارات دور النشر المشاركة في الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، بهدف تزويد مكتبات الشارقة العامة والحكومية بأحدث الإصدارات الفكرية والأدبية والعلمية العربية منها والعالمية.

ويأتي توجيه الشيخ القاسمي، حسب بيان صدر من مكتبه وتحصلت الشروق على نسخة منه، من أجل ضمان تزويد المكتبات العامة والحكومية في إمارة الشارقة بمحتوى معرفي وأكاديمي، ورفدها بجديد دور النشر العربية والعالمية، في التاريخ، والأدب والسياسية، والفنون، وغيرها من صنوف المعرفة، إذ تُشكل مكتبات الشارقة المعين المرجعي للباحثين والمثقفين والمتخصصين، وطلبة المدارس والجامعات، وجميع المهتمين بالشأن المعرفي في الإمارة، ودولة الإمارات.

للإشارة فان حاكم الشارقة كان قد قدم محاضرة عنوانها “أحمد بن ماجد” فند خلالها ما تم تداوله من معلومات ومغالطات عن أصول ونسب المؤرخ العربي الشهير أحمد بن ماجد وأكد استنادا إلى وثائق مهمة تحصل عليها من مختلف الدول الأوروبية إلى أن أصل بن ماجد يرجع إلى القصيم، ومسكنه جلفار.

وكشف على هامشها عن تحضيره لكتابة رواية تحكي تاريخ بطولات مُقرنْ بن زامل بن أجودْ، ملك البحرين عند غزو البرتغاليين لمنطقته في العام 1521م واستبساله في الدفاع عن وطنه حتى الموت.

قدم الشيخ الدكتور القاسمي اجتهادات بحثية ودراساتٍ هي عصارة 18 عاماً من البحث في العديد من مكتبات العالم الكبرى المختلفة، ودراسة العشرات من المخطوطات النادرة والخرائط التاريخية والهامة والتي كشفت عن الموطن الحقيقي وتاريخ رحلات ابن ماجد وسلالته وعشيرته.

وقال في بداية المحاضرة “هذا الرجل ظُلم كثيراً، وكنت أستاذاً في جامعة الشارقة، وقلتُ إن ابن ماجد لم يكن هو الذي أرشد فاسكو دي جاما، وإنما الذي أرشده شخصٌ مسيحي من منطقة غُوجراتْ يُسمى كَاَنا، فذهب الطلبة إلى الأساتذة الآخرين ورووا لهم الحكاية، فقالوا للطلبة إذا كتبتم ذلك فستكون نتيجتكم في الامتحان صفراً، فرجع إليّ الطلبة، وقلت لهم أن المسألة ليست بالقرارات وإنما بالدراسات، ومنها بدأت رحلتي في العام 2000م للبحث عن ضالتي”.

وأضاف: “ذهبت إلى المكتبة البريطانية، حيث كنت قد قرأت هناك كتاباً، وأخذتُ المصدر الذي أستقى منه الكاتبُ، وإذا به يكتبُه: مكتبة بلدية بورتو في البرتغال، فذهبتُ إلى هناك، ووجدت مخطوطة دفتر السفينة الذي تُكتب فيه اليوميات، وكانت اليوميات للسفينة الرئيسية لفاسكو دي جاما، وهناك وجدتُ موضوع ابن ماجد الذي ذكرته للطلبة سابقاً، واضحاً كُتب في اليوميات: “طلبنا من الملك ميلندي أن يزودنا بمرشدٍ، فأعطانا الملكُ مُرشداً مسيحياً، وركب معنا…” كانت المعلومة واضحة أن المرشد لم يكن هو ابن ماجد.. وقمتُ بكتابة جزءٌ من هذه المخطوطة والخاص بهذا الموضوع في كتاب، وكان عنوانه: “بيان للمؤرخين الأماجد في براءة ابن ماجد”، وظننتُ أن الموضوع الهام هذا سوف ينتشر وسيصدقه الناس، ولكنني كنت كل مرة أسمع من الشرق ومن الغرب في عالمنا العربي أنهم لم يقبلوا تلك الحقيقة عن ابن ماجد، فقلتُ يجب أن اصبّ القوافي في قوالبها، وما عليّ بعد ذلك أن لم يفهم الآخرون. والحقيقة أن هذا الموضوع تُهمةٌ من تُهم ابن ماجد. وهناك موضوع أصله وهو: من هو ابن ماجد؟ البعض يقولون أن أصله هندي من غُوجرات، وكتب أحمد اقتداري وهو كاتبٌ من إيران يقول: “أحمد بن ماجد، وغيّر اسم جده من النجدي إلى البحري، ونسبهُ إلى بلدةٍ في إيران”.

وأكمل ” وبدأت أسعى، ووجدتُ مخطوطة في المكتبة الوطنية الفرنسية، فصورّتها، وبدأتُ أدرس فيها، فوجدتها مقسمةٌ إلى ثلاثة أقسام، ووجدتُ أن الكاتب يذكر ابن ماجد في بداية المخطوطة، في جزء المخطوطة الأول والذي عنونه: “الفوائد في أصول علم البحر والقواعد” لأحمد بن ماجد، ولكن من كتب المخطوطة نقل ما كتبه ابن ماجد إلى أن انتهى من الكتابة (يقول ابن ماجد في كتابه: وختمنا هذا الكتاب في عام خمسٍ وخمسين وثمانمائة، هذا الاختصار، وأوصيكم بتقوى الله … إلخ). وكاتبُ المخطوطة الذي نسخ الكتاب يقول في نهاية كتابه: تم الكتاب بحمد الله وعونه، وحُسن توفيقه، وهو المسمى بكتاب الفوائد في أصول علم البحر، وذلك في اليوم السابع عشر من ربيع الثاني سنة أربعٍ وثمانين وتسعمائة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • امل

    هذا هو كبير مثقفيهم الذي قال ان فرنسا تصدقت علي الجزائر بالاستقلال ور غم ثقافتهه تجاهل العشرة ملايين ااتي قدمتها الجزائر منذ دخول فرنسا حتي خروجها ولكن انه المال انه اابترول انها دعوة النبي ابراهيم عايه ااسلام

  • عمر

    حاكم الشارقة طول عمره يشجع العلم والعلماء. الله يجازيه.

  • صهيب

    دولة الامارات دولة تمثل النجاح العربي الاصيل في كل المستويات ثقافيا سياسيا اقتصاديا تجاريا علاقات مع الدول المتقدمة هي اول دولة تحظي بثقة الاتحاد الاوربي و بالجواز الامراتي يمكن الدخول لمعظم دول العالم المنتقدم بدون تاشيره هي من اكبر المستثمرين في التكنلوجيات المتقدمة و الفضاء و هي رائدة في الصناعة وتستثمر في العقول والاموال والجامعات وتؤسس لجوائز عالمية تستقطب بها العقول المبدعه لاكن لكل نجاح اعداء فاعداء الامرات اصول الفشل الاخونج وعصابة القرضاوي منذ السبعينيات يؤسسون لمبدء القتل والارهاب والدمار وهم من اخترعو الانتحار و يشيدون بالبوعزيزي الهالك لانه انتحر