-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أحمد سعيد.. سيذكرك كل مجاهد وكلّ شهيد

عثمان سعدي
  • 1294
  • 1
أحمد سعيد.. سيذكرك كل مجاهد وكلّ شهيد
ح.م
الإعلامي الكبير المدير الأسبق لإذاعة صوت العرب، أحمد سعيد، رحمه الله

فارق دنيانا الإعلامي الكبير المدير الأسبق لإذاعة صوت العرب، يوم الاثنين 4 يونيو 2018 ، عن عمر ناهز 93 سنة. والجزائر تتذكر ارتباط أحمد سعيد بثورة أول نوفمبر، فقد كان المذيع الوحيد بالعالم الذي أعلن بصوته من إذاعة صوت العرب اندلاع الثورة الجزائرية يوم أول نوفمبر سنة 1954 . فقد أخبر أحمد بن بلّه الرئيس جمال عبد الناصر بنبأ يوم اندلاع الثورة ، وصدرت التعليمات لأحمد سعيد في ليلة أول نوفمبر أن يكون حاضرا بإذاعة صوت العرب دون أن يعرف السبب، وحضر أحمد بن بلّه للإذاعة وقدم بيان أول نوفمبر لأحمد سعيد، وتم صياغة ما يقوله أمام المكرفون. وكان صوت العرب أول إذاعة بالعالم تعلن اندلاع الثورة، وبث أحمد سعيد بصوته الحماسي للعالم بيان الثورة.

وتكونت مجموعة من الطلبة الجزائريين بجامعات القاهرة حول أحمد سعيد وراحت تحرر أخبار الثورة الجزائرية أولا بأول، وكنت أحد هؤلاء الطلبة الذي كلف ببث كلمة الثورة الجزائرية وأخبارها يوميا. وكلف أحد الإخوة أن يبث الكلمة بالفرنسية يوميا من صوت العرب. وتداول على إلقاء كلمة الثورة يوميا من صوت العرب عدد من الطلبة منهم المرحوم عبد القادر نور.

وانطلقت الآلة الإعلامية المصرية الكبيرة تبث أخبار ثورة أول نوفمبر بسائر اللغات، ومن خلالها أجهزة الإعلام بالأقطار العربية التي راحت تغطي أخبار ثورتنا. وصدح الشعراء العرب يتغنون بأحداثها، وببطولات أبطالها.

وسرعان ما التف العرب بسائر تياراتهم حول الثورة الجزائرية وراحوا يقدمون الدعم لها في سائر الميادين بالسلاح والمال والكلمة . وكان العرب في مشارق العروبة ومغاربها أول من دعم الثورة الجزائرية.

نم هادئا يا أحمد سعيد في دار الخلود فكل مجاهد وكل شهيد في ثورة أول نوفمبر يذكرك ويشيد بذكراك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبد الرحمان إليزي

    اللهم اغفر لع وارحمه اللهم أجزه عنا خير الجزاء