-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر تصدر السمك لفرنسا وإسبانيا، وفاة شاب اختناقا بالغاز

أخبار الجزائر | الإثنين 25 جانفي 2021

أخبار الجزائر | الإثنين 25 جانفي 2021
ح.م

الجزائر تصدر السمك لفرنسا وإسبانيا!

قال مدير الصيد البحري لولاية الطارف، السيد عبد الحميد براهمية، إن منتوج قطاع الصيد البحري بولاية الطارف قد بلغ خلال السنة المنقضية أكثر من 300 طن، مؤكدا أنه قد تم خلال السنة الماضية تصدير 25 طنا من الأسماك والقشريات البحرية إلى دولتي فرنسا وإسبانيا، رغم جائحة كورونا، ورغم الغلاء الذي جعل السمك في الجزائر بما في ذلك السردين من الكماليات، والتي حالت دون تسجيل عمليات تصدير أخرى، بسبب نقص المنتوج جرّاء عزوف الصيادين عن الخروج إلى البحر بسبب الظروف الصحية القاهرة.
وفي ذات السياق، ذكر براهمية أن 934 بحار استفادوا من منحة مليون سنتيم التي أقرها رئيس الجمهورية للمهنيين المتضررين من جائحة كورونا، ويبقى السؤال عن التفكير في التصدير قبل ضمان السوق المحلية سعرا وكمية.

اتصالات بومرداس خارج التغطية!

في وقت ما فتئ وزير القطاع يبشر الجزائريين بنهاية معاناتهم مع ضعف شبكة التغطية بالانترنيت، واعدا برفع التدفق إلى 8 جيغا قريبًا ليصبح الولوج إلى عالم النتّ بكل أقسامه سلسا وفعالاً، فإنّ مواطنين يحلمون بمعاملة لائقة من مؤسسة اتصالات الجزائر.
ذلك هو حال زميل صحفي في ولاية بومرداس، حلُم بدعم الحكومة للمهنة واستفادة الصحفيين من التخفيض على خدمة الإنترنيت، لكنه حين تقدم بطلب إلى وكالة بومرداس لأجل الحصول على خط هاتفي لم يتلقّ أيّ ردّ طيلة شهر كامل، والأسوأ من ذلك، أن المعني يتصل يوميّا عبر الخط الثابت المخصص للزبائن دون أن يكلف أي عون نفسه عناء الإجابة على المكالمة، رغم أنّ الخط في الخدمة!
والغريب في قضية الزميل أنّ مصالح المديرية الولائية استقبلته بكل حفاوة وتعاملت مع الطلب بكلّ تعاون، غير أن الوكالة التجارية غير معنية بخدمة الزبون إلى إشعار آخر!

عصابة تستغل شابتين لاستدراج الضحايا وسرقة السيارات بسطيف

سمير منصوري
أمر قاضي التحقيق لدى محكمة سطيف، الأحد، بإيداع 4 أشخاص من بينهم فتاتان تتراوح أعمارهم ما بين 16 و24 سنة، رهن الحبس المؤقت، لتورطهم في جناية تكوين جمعية أشرار مختصة في سرقة السيارات.
وحسب مصادر “الشروق”، فإن هذه الشبكة، تمت الإطاحة بها من طرف عناصر فرقة الدرك الوطني بسطيف، بعد تلقيهم لشكوى أحد المواطنين والتي أكد فيها، بأن فتاة استدرجته إلى مكان مهجور، وبعد وصوله إلى المكان المتواجد في منطقة معزولة، تفاجأ بشابين ومعهما فتاة أخرى يتهجمون عليه، وقاموا بالاعتداء عليه وإشباعه ضربا، قبل سرقة سيارته التي فروا على متنها نحو وجهة مجهولة.
عناصر الدرك الوطني، وبناء على هذه الشكوى، باشروا تحرياتهم المعمقّة وبتفعيل عنصري الاستعلام والتحري تمكنوا من تحديد هوية الفاعلين الذين تمت الإطاحة بهم جميعا واسترجاع السيارة المسروقة، ليتم تكوين ملفات قضائية ضدهم تم بموجبها تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سطيف والذي أحالهم على قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعهم رهن الحبس المؤقت.

أسّسا إدارة موازية لاستخراج مختلف الوثائق الإدارية المزورة
توقيف شابين يتاجران في الأدوية بسجل تجاري لامرأة ببسكرة

أيمن. ع
أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة بسكرة، الإثنين، بإيداع شابين الحبس المؤقت على خلفية ممارستهما نشاطا تجاريا بسجل تجاري استصدره أحدهما باسم امرأة.
وقالت خلية الاتصال لأمن ولاية بسكرة إن توقيف الشابين جاء على إثر معلومات، لتشرع الفرقة الاقتصادية والمالية في تحقيقها في الموضوع بدءا بتوقيف المشتبه فيه الأول، وهو شاب عمره 29 سنة استصدر سجلا تجاريا للمتاجرة في الأدوية.
وأسفرت عملية تفتيش منزله عن حجز وثائق باسم صاحبة السجل التجاري وفواتير خاصة بتصدير الأدوية وختم خاص بالسجل التجاري، ختم مقلد دائري الشكل، كما تم العثور على 16 وصفة طبية مزورة متضمنة مؤثرات عقلية و6 وصفات فارغة معدة للتزوير خاصة بمستشفى الأمراض العقلية، 398 كبسولة مهلوسة و158 زجاجة من محلول مؤثر عقلي و588 علبة فارغة من المؤثرات العقلية، كما عثر بمرآب المسكن على 45000 قرص من أدوية طبية مخزنة في ظروف غير صحية ومنتهية الصلاحية على حد وصف البيان، وتم التوصل إلى شريك للمشتبه فيه البالغ من العمر 26 سنة الذي يزور له الوثائق وبتوقيفه وتفتيش مسكنه عثر على وثائق خاصة بصاحبة السجل التجاري وختم دائري الشكل، وثائق وفواتير مزورة تستعمل في عمليات تصدير، طابعة وماسح ضوئي، جهاز إعلام آلي محمول وبعد عملية التفتيش الإلكتروني تم العثور على العديد من الوثائق المستنسخة وكذا على أختام ووثائق تخص إدارات وهيئات إدارية ومالية (شهادات جامعية، وثائق هوية، رخص تنقل استثنائية، فواتير، شهادات طبية مختومة).

بعد حادثة الاعتداء حرقا بالبنزين على “مير” سفيان
رؤساء بلديات خائفون من توزيع حصص السكن الريفي بباتنة

طاهر حليسي
يعاني رؤساء بلديات باتنة من مشكلة غريبة تتعلق برفضهم التصرف في حصص السكن الريفي الممنوحة لهم بعد قرار وزير السكن بتخصيص 400 وحدة لولاية باتنة، بسبب قلة العرض وكثرة الطلب عبر 61 بلدية، ستنال كل واحدة منها 7 وحدات على الورق، فيما لن ترتفع عن 15 وحدة بحساب البلديات المعفية من الاستفادة.
وكان رؤساء بلديات بولاية باتنة امتعضوا من الحصة الممنوحة لولاية يفوق تعداد سكانها 1.3 مليون نسمة، رافضين التصرف في الحصة والتي وضعتها ولاية باتنة عبر رؤساء الدوائر تحت ذمتهم، حيث أعرب الكثير منهم عن التخلي عن “الهدية المسمومة” التي قد تنجر احتجاجات وقلاقل مثلما وقع لرئيس بلدية سفيان الذي تعرض لاعتداء حرقا بالبنزين نفذه ضده شاب محتقن رفقة شريكيه جراء عدم استفادته من أعانة سكن ريفي ضمن حصة لا تتعدى 15 وحدة.
على صعيد آخر، أكد رؤساء بلديات أن المنحة الزهيدة لا تتماشى مع الطابع الغابي والجبلي للولاية، حيث أن ما نسبته 17 في المائة من إقليم الولاية غابي بامتياز وعلى مساحة 327.000 هكتار، فيا تمتاز 44 بلدية من أصل 61 بالطابع الجبلي، ما يعني أن تصنيفها يحتاج لبرامج كبيرة من البناء الريفي لصعوبة التضاريس والتخصص في النشاط الفلاحي والزراعي.
من جهة أخرى، طالب فلاحون غير مستفيدين من مخصصات برنامج السكن الريفي الذي شهد توزيع عشرات الآلاف من الإعانات خلال السنوات الماضية وزمن الوفرة المالية حيث سبق للولاية وأن استفادت من برامج ضخمة قدرت بما لا يقل عن 5000 إعانة سنوية وعلى مدار عقدين كاملين من التحقيق في مصير تلك الاستفادات، بعدما اتضح أن جلها مغلق وغير مرتبط بممارسة النشاط الزراعي والفلاحي، بل تحولت لمنازل للعطل ومصايف لقضاء أوقات من الراحة، فيما لا يجد أطباء وموظفون عاملون في أسلاك التربية والإدارة أماكن للمبيت في تلك المناطق الجبلية النائية.

وفاة فتاة وجرح 3 أشخاص في حريق منزل بقرية في تيزي وزو

ف. م
لقيت، ليلة الأحد، فتاة تبلغ من العمر 11 عاما حتفها بين ألسنة النيران التي اندلعت بمنزلها الكائن مقره بقرية رحمون ببلدية ايت يحي موسى، في حين أصيب ثلاثة أشخاص آخرين بجروح خطيرة وصدمة، وهم رجل يبلغ من العمر 41 عاما وفتاتان تتراوح أعمارهما بين 8 و12 عاما، هؤلاء الثلاثة تم إنقاذهم من طرف مصالح الحماية المدينة لذراع الميزان أثناء تدخلهم.
كما احترقت جدران وأسقف المنزل، بسبب ألسنة اللهب التي اشتعلت في الملابس والأفرشة والأجهزة المنزلية.
وقد تم نقل الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى ذراع الميزان.

“أرباب العمل” ينشدون التدخل العاجل
والي الوادي مطلوب لتسوية الأوعية والاستثمارات الفلاحية ‏

ع. ع
استعجل الاتحاد العام لأرباب العمل الجزائريين المسؤول التنفيذي الأول بولاية وادي سوف، لأجل التدخل وتسوية الأوعية والاستثمارات الفلاحية.
وفي رسالة، تلقت “الشروق” نسخة عنها، التمس الإتحاد من الوالي التدخل العاجل للإسراع في معالجة وتسوية ‏وعاء الاستثمارات الفلاحية وحل المشاكل الراهنة التي يعاني منها القطاع، لاسيما المشاكل المتعلقة بالعقار الفلاحي، ‏والتي أكدت، حسب المصدر، بما لا يدع مجالا للشك، أن التدخل العاجل للوالي بات ضروريا وفق ما يسمح به القانون، لمجابهة عناصر ‏تعطيل مصالح الخدمة العمومية ومنها القرارات التي لم تر النور إلى يومنا.
وذكر التنظيم المهني بهذا الصدد من جملة تلك القرارات المعطلة، قرارات حيازة الملكية العقارية الفلاحية، وقرارات شرط الفسخ، ‏ ورخص حفر الآبار.
وأضاف الاتحاد بأنّ “ممارسة تعطيل الإجراءات الإدارية من بعض المصالح أصبح من الطقوس المفروضة على كاهل ‏المواطن عكس ما يفترض فيها من تبسيط وتسهيل مهمة المستثمرين لا عرقلتهم‎”.‎
ولذلك شدد أرباب العمل في الختام على التدخل لرفع مستوى الردع ومحاسبة المسؤولين المقصرين ودفعهم للإسراع في إتمام ‏واجباتهم.

تهتم بالاقتصاد الأخضر وتدوير النفايات والاقتصاد المستدام والرقمنة
147 مشروع طلبة بجامعة البليدة 2 يشارك في مسابقة مغاربية قريبا

حورية. ب
يتنافس 147 مشروع جديد تم اقتراحه من قبل الطلبة الشباب من أجل المشاركة في مسابقة مغاربية لاحقا، حيث تشارك المشاريع الفائزة وطنيا في دورة تكوينية دولية حول أساليب تكوين وإدارة المقاولات، وتتنافس من جديد مع المشاريع المغاربية في إطار برنامج “يبدأ ” الذي تشارك فيه 4 جامعات وطنيا و10 جامعات مغاربية.
وخلال إشراف مدير جامعة البليدة 2 “علي لونيسي” البروفيسور، رمول خالد، على افتتاح الدورة التقييمية الأولى للمشاريع المقاولاتية المقترحة في إطار مركز “يبدأ” الذي يندرج ضمن برنامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي “إيراسموس بلوس”، أكد أن المركز يعد لبنة أخرى تدعم التصور المقاولاتي بجامعة البليدة 2 من أجل تعزيز ربط هذه الأخيرة بالفضاء السوسيو مهني، وبناء روح المقاولاتية لدى الطلبة، وذلك عن طريق احتضان مشاريعهم وتطويرها بشكل يسمح لهم دخول السوق الاقتصادية.
وجاء في بيان لخلية الإعلام والاتصال للجامعة تحوز “الشروق” نسخة منه، أن مشاريع الطلبة يتم تقييمها من طرف 14 خبير الذين يعملون على دراسة نجاعة المشاريع الجديدة التي تهتم بالاقتصاد الأخضر، تدوير النفايات، الاقتصاد المستدام والرقمنة، ويتم ذلك وفق سلم تنقيط مقسم على مرحلتين، حيث يكون التقييم في المرحلة الأولى على أساس ملف الترشح 100 نقطة مقسمة إلى مؤشرات 10 نقاط لقوة المشروع ووضوحه، 25 نقطة على مؤشرات حداثة المشروع وأصليته، 25 نقطة نفعية المشروع في المحيط السوسيو مهني و25 نقطة لقابلية إنجازه على أرض الواقع واستدامته واستعماله للتكنولوجيا، بالإضافة إلى 15 نقطة لقدرة المشروع على المنافسة في السوق.
وأوضح البيان أن المرحلة الثانية من التقييم يقوم بها مجموعة أخرى من الخبراء، التي تركز على عرض المشروع في دقيقتين للملفات المختارة في المرحلة الأولى، ويتم تقييمها على أساس 100 نقطة مقسمة إلى 15 نقطة لوضوح التقديم، 20 نقطة على قيمة المشروع، حداثته وطبيعة الخدمة المقدمة، 15 نقطة لقيمة المشروع في الفضاء السوسيو مهني وإنجازه باستعمال التكنولوجيا، 10 درجات لتقدم المشروع، 10 نقاط لقدرة المشروع على الانسجام مع الفضاء المقاولاتي، 15 نقطة قدرة المشروع على دخول السوق المحلي، الوطني والدولي.
للإشارة يعتبر مركز “يبدأ” أحد المكتسبات المادية لمشروع “إيراسموس بلوس” بتجهيزات نوعية ويمثل حاضنة للمشاريع، كما قام ذات المركز بتنظيم 4 دورات تكوينية لفائدة أساتذة وخبراء في تكوين وإدارة المشاريع، كما تحتوي جامعة البليدة 2 على دار المقاولاتية كفضاء مماثل في مرافقة المشاريع الشبانية والمقاولاتية، بالإضافة إلى أن نفس الجامعة أبرمت عدة اتفاقيات تعاون مع مؤسسات اقتصادية واجتماعية بهدف ربط الجامعة مع الفضاء السوسيو اقتصادي.

وفاة شاب اختناقا بالغاز في الجلفة

نورين. ع
توفي شاب يبلغ من العمر 35 سنة، الإثنين، اثر استنشاقه لأحادي أوكسيد الكربون المنبعث من مدفأة بمدينة دار الشيوخ بالجلفة، ويقطن الضحية بحي 1 نوفمبر، حيث تدخلت وحدات الحماية المدنية التي وجدت الشاب فارق الحياة، وحولوه لمصلحة حفظ الجثث.
وللإشارة، فإن ولاية الجلفة سجلت في الآونة الأخيرة عددا كبيرا من الضحايا.

اللقاء الأخير بالوالي المنتدب للدار البيضاء توج بوعود
قاطنو حي المحجر القصديري بالمرسى يهددون بتصعيد الاحتجاج

راضية مرباح
هدد قاطنو حي “المحجر” القصديري ببلدية المرسى، بتصعيد لغة الاحتجاجات واللجوء إلى غلق مقر البلدية خلال الأيام المقبلة، في حال استمرار الغموض الحاصل في ملف ترحيلهم وهم من وعدوا بذلك من طرف مسؤوليهم المحليين، على أن يتم برمجتهم بعد ترحيل حي بن جعيدة ببرج البحري، مطالبين والي العاصمة يوسف شرفة التدخل من اجل إدراجهم ضمن العملية التي يتم الإعداد لبرمجتها، وذلك في اقرب الآجال نظير معاناتهم التي لم تعد تحتمل.
وجاءت تهديدات سكان الحي الفوضوي “المحجر” في المرسى، بعدما يئسوا من كافة الوعود التي تُقدم لهم في كل مناسبة، آخرها اللقاء الأخير الذي جمع بعض من أبناء الحي بالوالي المنتدب للدار البيضاء الأسبوع المنصرم، والذي زاد عن الوعود السابقة وعدا آخرا –حسب تصريحاتهم، وهو ما لم يهضمه هؤلاء الذين صبوا جام غضبهم على مسؤوليهم المحليين الذين تتكرر وعودهم كلما انتفضوا أو استفسروا عن موعد ترحيلهم، وما زاد من استياء هؤلاء هو لقاءهم الأخير الذي جمعهم بالوالي المنتدب والذي لم يزد عن الوعود السابقة وعدا سوى أنهم مبرمجين، وهو الأمر الذي حطم معنوياتهم حيث لم يقتنع هؤلاء بنتائج اللقاء، مطالبين بتطبيق الوعود ومحاسبة كل مسؤول خرج بتصريحات للإذاعة بترحيل حي المحجر القصديري في أقرب الآجال.
وفي السياق، طالب رئيس الجمعية الولائية لحي المحجر ببلدية المرسى، حميد سقلاني، في تصريح سابق لـ”الشروق”، تدخل والي العاصمة من أجل إدراج الحي ضمن عمليات الترحيل، وذلك في أقرب بسبب تضاعف معاناتهم داخل سكنات تفتقد لأدنى شروط العيش.
يذكر أن حي المحجر الذي تشكل في التسعينيات من القرن الماضي، أي منذ حوالي 30 سنة، يضم 181 عائلة تقطن بمنحدر وقرب ثكنة عسكرية، يواجه سكانه مختلف الأمراض والمشاكل اليومية من رطوبة وتسربات وروائح كريهة، فضلا عن الكثير من النقائص التي لم تعد تستجيب للمتطلعات اليومية لقاطنيه الذين يأملون أن يمنح لهم تاريخا محددا للترحيل بعيدا عن الوعود التي أخذت وقتا طويلا دون أن تتحقق.

قطار البضائع يحوّل رجلا إلى أشلاء بالشلف

م. قورين
لقي رجل في العقد الرابع من عمره، الإثنين، مصرعه تحت عجلات القطار الخاص بنقل البضائع بحي البرادعي بالمخرج الغربي لوسط بلدية عاصمة الولاية.
الحادثة حسب مصادر موثوقة للشروق، وقعت حينما كان الضحية بصدد عبور السكة الحديدية ولم ينتبه لاتجاه القطار، فحوله إلى أشلاء متناثرة، وفي أبشع صورة، وفور تدخل مصالح الأمن أمرت بتحويل جثته إلى مصلحة الطب الشرعي بمستشفى أولاد الأخوات باج، وفتحت تحقيقا معمقا لمعرفة الأسباب الحقيقية وظروف وفاته.
….

كتاب يعتمد القرآن والسنة والعلم الحديث
قراءة الوجه والأفكار والحاسة السادسة في علم الفراسة

ع. ع
يعدّ كتاب “علم الفراسة: قراءة الوجه والأفكار والحاسة السادسة”، لمؤلفه خليل حنا تادرس، والصادر عن دار كتابنا للنشر اللبنانية، غنيّا في موضوعه، شاملا بمعالجته، حيث لم يكتف صاحبه بتداول المعلومات المعروفة عند العامة من الناس، بل غاص في الكتب العربية والأجنبية، واقتبس منها ما يساعد موضوعه على أن يكون قريب التناول من جميع القراء، من القرآن الكريم، وإلى الحديث الشريف، إلى الآثار والأخبار المتناقلة عن كبار في التراث والتاريخ، وصولًا إلى المؤلفات الأجنبية والمجلات المتخصصة، فجاء عمله رحلة شائقة يتعرف القارئ خلالها إلى هذا العلم، ومما زاد الكتاب تشويقًا إضافته فصلين مهمين عن قراءة الأفكار والحاسة السادسة.
وبدأ المؤلف عبر مقدمة الكتاب في رصد الأدلة الدينية لصحة علم قراءة الوجه من خلال آيات قرآنية كثيرة في مواضع مختلفة من الكتاب الحكيم.
كما وقف عند نصوص نبوية تثبت الإقرار الديني بهذا العلم، ليؤكد حقيقة أن قراءة الوجه من العلوم الصحيحة نقلا وعقلا ومن وجهة التشريع والتحقيق والعلوم الحديثة، غير أن البعض يتمسك فقط بالناحية الدينية، أو يعكس بالجانب الحديث مثلما يفعل غيرهم، في حين نحى المؤلف منحى توفيقيا جامعا، ربط فيه القديم بالحديث من العلوم، كما درج عليه في أعماله الأخرى المتصلة بالموضوع.
وقال الكاتب إن علم الفراسة من العلوم الشائعة التي مارسها الإنسان منذ القدم على نطاق واسع واستثنائي، وهو العلم الذي يقوم على الانتباه الشديد للملامح التشكيلية للوجه والتي تحسب من الملامح المرئية التي يعتمد عليها حتى في تحديد أبراج وطالع الأفراد، بحسب المؤلف.
وفي ذلك، يضيف الكاتب، انقسمت الأجوبة بين رأيين مختلفين بل متناقضين، فالتقليديون يرون أن المظاهر الفيزيائية للوجه ليست إلا ترجمة طبيعية ووافية للمشاعر.
وظل التقليديون يؤكدون على أن المشاعر هي النافذة التي نرى من خلالها الروح وأن فن التقنع أو التخفي يستخدمه كل إنسان بشكل يكاد يكون مطلقا لأن من يعلن عن شؤونه الخاصة بخسارته.
لكن كيف نستدل من العلامات الفيزيائية الخارجية للوجه على حقيقة المشاعر الكامنة في أعماق الإنسان لكي ندرك معاني البحوث القديمة في علم الفراسة؟ ذلك ما اجتهد المؤلف في توضيحه عبر فصول الكتاب الذي توزعه في الجزائر مكتبات ناجي ميغا بوكستور.
ولم يُغفل المؤلف الإشارة إلى أن تعابير الوجه تواجه في الحقيقة عقبة جديدة وهي كيف نسخّر علم التصنيف المورفولوجي للكشف عن الحركات المميزة لجوهر الذات البشرية، لأن اهتمام هذا العلم يقوم على صعيد آخر مختلف.
ولإحاطة الموضوع بشكل منهجي وثريّ، تطرّق المؤلف أبرز أبعاده، منها قراءة الوجه والأفكار والحاسة السادسة، معرفة الشخصية من الخط، معرفة الشخصية من الألوان، تحليل الشخصية من الحركات، أسرار شخصيتك من عينيك، فراسة العيون، فراسة الحواجب، فراسة الشفاه، فراسة الجبهة والعنق، فراسة الشعر، فراسة الوجه، فراسة الفم، فراسة الشامات، فراسة اليد والكف،علم الفراسة وتحليل الشخصية من خلال الخط، ليختمها بالتعقيب على السؤال العلمي الشائك: هل الحاسة السادسة حقيقية؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!