-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توقيف عصابة، خدمة التسجيل الرقمي، حجز سلاحين

أخبار الجزائر | الثلاثاء 02 فيفري 2021

أخبار الجزائر | الثلاثاء 02 فيفري 2021
أرشيف

وزير الفلاحة في زيارة إلى المسرح الروماني بقالمة

فضل وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني، في اليوم الثاني من زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية قالمة، زيارة المسرح الروماني المتواجد بوسط المدينة، أين طاف في مختلف أجنحة هذا الصرح الثقافي الأثري، حيث أبدى إعجابه بالكنوز الأثرية المتواجدة داخله، والتي تعبر عن عراقة تاريخ المنطقة. وقد علّق بعض الفضوليين أن زيارة المسرح الروماني قد تنسي الوزير متاعب اليوم الأول من الزيارة والتي تنقل خلالها بين عديد المزارع والحقول، عبر بعض بلديات ولاية قالمة التي تعتبر ولاية فلاحية بامتياز. المعلقون على الموضوع من طويلي اللسان تساءلوا ببراءة كيف لوزير الفلاحة زيارة هذا الصرح قبل وزيري السياحة والثقافة؟

الفضوليون أكثر من طالبي اللقاح

تحول المركز الصحي الكائن في حي التوت بمدينة قسنطينة، نهار أمس الثلاثاء، إلى مزار للمئات من المواطنين، رغم أنه مركز صحي لا يعلم بوجوده غالبية سكان ولاية قسنطينة، والسبب هو استقباله لعدد من جرعات لقاح سبوتنيك الخاص بفيروس كورونا، وكانت الجرعات التي تم نقلها إلى المركز والتي استفاد منها الطاقم الطبي وبعض المسنين المختارين حسب الشروط المطلوبة مصحوبة بالسلطات المحلية وعلى رأسها والي الولاية، بينما شهد المركز توافد الناس من كل أنحاء المدينة لمشاهدة الحدث وهو ما جعل مصالح الأمن تتواجد في المكان ولحسن الحظ سارت الأمور بلطف وسلام، وغادر الناس المكان في انتظار مزيد من الجرعات في الأيام القادمة.

استياء من إقصاء الكتاب من لقاء بن دودة

أعرب حكيم آيت عامر المكنى حكيم الكاهنة عن أسفه من إسقاط اسمه من زيارة وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، ومن اللقاء الذي جمعها بفنانين ومثقفين بدار الثقافة بباتنة، حيث مر موكب الوزيرة بمدينة لامبيز، أين يقيم حكيم الذي يعاني من ظروف صحية تستلزم إجراء عملية خارج البلاد لم يتمكن منها بسبب الحجر الصحي وإغلاق الحدود.
وكانت القائمة التي أعدتها السلطات المحلية ومديرية الثقافة للقاء الوزيرة بالمسرح الجهوي، كرست نفس الأخطاء السابقة من خلال دعوة حاشية معينة وإغفال دعوة عديد الكتاب والمثقفين الذين أنتجوا أعمالا فنية وأدبية وتوثيقية مهمة خلال السنوات الماضية، حيث لا تزال الدعوات توجه حسب العلاقات والوجوه دونما اعتبارات موضوعية أو إبداعية، الأغرب أن الحضور استغربوا موجة التصفيق الذي كان أبطاله معارضو ومناوئو الوزيرة على صفحات الفيسبوك.

والي الأغواط يقرر فتح أسواق الماشية

رابح بوصبع
رخص والي الأغواط، من خلال قرار يحمل رقم 20/2018، فتح أسواق الماشية عبر جميع تراب الولاية، وهذا ابتداء من تاريخ 31 جانفي المنقضي، وذلك بالنظر للتحسن الملحوظ في الوضعية الوبائية وعدد الإصابات بفيروس كوفيد 19، ورفع الحجر الصحي عن الولاية في القرار الأخير، مع الالتزام بالبروتوكول الصحي بصرامة والالتزام بجميع توصياته ومنها ارتداء الكمامة الإجباري على كل مرتادي هذا الفضاء.
وقد استبشر الموالون خيرا بهذا القرار، حيث كانوا يتوجهون لبيع مواشيهم إلى الولايات التي يتاح فيها البيع بالولايات المجاورة وساءت أحوالهم المادية بفعل الجفاف وغلاء مادة العلف وندرتها وسيطرة المضاربين ومافيا العلف.

في خطوة تقلل أعباء التنقلات المستمرة
“كناك” تطلق خدمة التسجيل الرقمي لتسهيل مهمة المستفيدين

رانية. م
أطلق الصندوق الوطني للتامين عن البطالة “كناك”، خدمة إلكترونية جديدة، دخلت حيز الاستغلال نهاية شهر جانفي المنصرم، وهي عبارة عن أرضية رقمية للتسجيل ومتابعة ملف الراغبين في الاستثمار، في خطوة تهدف لتحسين خدمات الصندوق وتسهيل مهمة المستثمرين، حيث تقلل هذه الخدمة الجديدة من التنقلات المستمرة والأعباء الثقيلة لقاصدي لاكناك بغية الحصول على قروض تمول مشاريعهم.
وكالة تيزي وزو التي كانت في السابق وكالة جهوية تستقبل ملفات المنحدرين من كل من تيزي وزو، بومرداس والبويرة، أصبحت اليوم مديرية ولائية تٌعنى باستقبال ومتابعة ملفات المنحدرين من تيزي وزو، وهو الأمر الذي قلل من الضغط على موظفيها وحسن الخدمات، حيث أفادت السيدة “بوكلا نسيمة” إطار ومكلفة بالإعلام لدى كناك تيزي وزو في تصريح لـ”الشروق” أن الأرضية الالكترونية خدمة تسهل مهمة موظفي الوكالة وتمكن حاملي المشاريع الاستثمارية من التسجيل وإيداع الملف عن بعد مع تحميل الوثائق المطلوبة في ملف الاستفادة خطوة بخطوة، وهو ما يقلل من أعباء التنقلات التي كثيرا ما كانت سببا في تخلي الراغبين في الاستثمار عن استكمال إجراءات الاستفادة من القروض الاستثمارية.
كما تمكن رقمنة القطاع من تواصل المستفيدين عبر موقع www.cnac.dz مع الموظفين ومحادثتهم كتابيا في انتظار إطلاق المحادثة عبر الوابكام، التواصل مع المرافقين والمستشارين المكلفين بمتابعة الملفات والمشاريع المقترحة، حيث يطالب المستفيد بالحضور الجسدي لدى مثوله أمام لجنة الاقتناء والمصادقة على المشروع فقط.
وحتى بعد ذات المرحلة يمكنه متابعة مسار ملفه لدى الوكالة والبنك المحدد للحصول على القرض لديه، إلى غاية الانطلاق في المشروع الاستثماري، وخلال هذه المرحلة يستفيد المستثمر من متابعة ميدانية من قبل إطارات الوكالة خارجة عن إطار التفتيش والمراقبة.
وأفادت المتحدثة أن الرقمنة وإطلاق هذه الخدمة الالكترونية تعد الأولى من نوعها، مشيرة إلى التكوينات المجانية التي تقدمها الوكالة لخرجي الجامعات الراغبين في الاشتغال بغير مجالهم الدراسي، حيث تمكنهم لاكناك من تكوين مكثف في مجالات مختلف شريطة أن يكونوا مسجلين في مكتب التشغيل الولائي ويحملون شهادة جامعية.
وذكرت المتحدثة أن المجال الفلاحي يعد القطاع الأكثر تمويلا من قبل لاكناك بولاية تيزي وزو، يليه مجال الخدمات، الصناعات المصغرة ومجالات أخرى.

مقتل شاب تحت عجلات قطار بتادمايت بتيزي وزو

ر. م
اهتزت، مساء الإثنين، منطقة ذراع بن خدة، على وقع حادث مريع راح ضحيته شاب في الـ42 من العمر، تحت عجلات قطار، حيث تنقلت مصالح الوحدة الثانوية للحماية المدنية بذراع بن خدة لتحويل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى “نذير محمد” الجامعي بتيزي وزو، حيث لفظ الضحية الذي ينحدر من منطقة بني زمنزر، أنفاسه الأخيرة بعين المكان، حين حاول قطع السكة الحديدية ليدهسه القطار العامل على خط تيزي وزو العاصمة في منطقة تادمايت غرب الولاية.

مدير جامعة البويرة
“نملك الحلول البيداغوجية والإدارية للرقي بالجامعة”

أحسن حراش
كشف مدير جامعة البويرة الجديد، البروفيسور عمار حياهم، عن مبادئ مخطط عمله للرقي بالجامعة والرفع من مستواها الوطني. وتتمثل في فتح باب الحوار مع كل الشركاء، والانفتاح على الجميع، بالموازاة مع الصرامة في التسيير، حيث يبرز هدف تحسين نوعية التكوين والبحث العلمي في الجانب البيداغوجي، إضافة إلى تحقيق الاستقلالية المالية للكليات والتعاقد مع شركات أمن خاصة في جانب التسيير .
وأبرز الوافد الجديد على رأس جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة، خلال ندوة صحفية عقدها الإثنين، أن الخطوط العريضة لمخطط عمله قصد الرقي بجامعة البويرة وتغيير الصورة النمطية السلبية التي عانت منها لسنوات لاسيما في ما يتعلق بالانفلات الأمني والضعف البيداغوجي، تتمثل في تحسين نوعية التكوين أولا من خلال توفير الطواقم البيداغوجية من أساتذة ومحاضرين، مع ضمان التكوين لهم، لاسيما من خلال الاحتكاك مع جامعات أخرى سواء وطنية أم دولية، إضافة إلى تحسين البحث العلمي والانفتاح على الشركات والمقاولات وعقد الاتفاقيات الوطنية والدولية، على غرار 45 اتفاقية تم عقدها منها 12 دولية، وذلك قصد ضمان التكوين والبحث، حسب متطلبات عالم الشغل بالخصوص .
أما في ما يتعلق بجانب التسيير، فكشف مدير جامعة البويرة عن عزم مصالحه الذهاب إلى تحقيق الاستقلالية المالية للكليات، على غرار العديد من الجامعات، مع خلق مركز تدريب مكثف لتعلم اللغات الأجنبية للطلبة وغيرهم من الموظفين والعمال والمهنيين، إضافة إلى تحقيق الاستقرار الكامل داخل الحرم الجامعي، سواء من خلال فتح باب الحوار لجميع الشركاء وإعطاء كل ذي حق حقه، في مقابل الصرامة مع كل من يحاول زرع البلبلة داخل الحرم الجامعي، مضيفا في هذا الخصوص، أن الوزارة الوصية وافقت على الشروع بالعمل بنظام تركيب الكاميرات داخل الجامعة وكذا التعاقد مع شركات حراسة خاصة قصد ضمان الأمن داخل الحرم الجامعي، نظرا للعدد غير الكافي للأعوان .

كلاب بوليسية تكشف سلاحين ومئات الخراطيش ومواد متفجرة بباتنة

طاهر حليسي
حجز أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بمروانة، ولاية باتنة، أسلحة تقليدية الصنع وذخيرة من الصنف الخامس خلال مداهمة مسكن خمسيتي، لا تزال التحقيقات متواصلة معه بعد التوقيف للنظر.
وكشف ثنائي سينوتقني استعانت به الفرقة، مشكل من كلب بوليسي ومدربه، مختص في كشف الأسلحة، ما مكن من العثور على محجوزات، متمثلة في بندقيتين تقليديتين، وكميات من الذخائر المتشكلة من 1 كلغ من حبات الصاشم و247 خرطوشة معبأة وفارغة، و3.4 كلغ من حجارة كيت، وكيلوغرامين من الفحم المطحون والكبريت المرحي والبارود الأخضر والأسود، إلى جانب عتاد مستخدم في صناعة الأسلحة والذخيرة.
يذكر أن مصالح الأمن كانت حجزت في وقت سابق أربع بنادق صيد جديدة خلال عملية عقد صفقة بيع بين مجموعة من الأشخاص قرب مروانة.

السكان قرروا مقاضاة المرقي العقاري
عمارات آيلة إلى السقوط وتفتقر إلى شروط الحياة بقسنطينة

ب. ع
قرّر مجموعة من سكان حي ميموزا بقلب مدينة قسنطينة، مقاضاة مرق عقاري معروف في الولاية، بعد أن تدهورت سكناتهم بشكل مريع وصارت غير صالحة للسكن، بل إن خبرة هيئة المراقبة التقنية للبناء “سي.تي.سي”، أكدت خطورة التواجد في عمارتين من الحي، حيث مالت العمارتان بدرجة انحناء خطيرة، إضافة إلى تشققات واسعة صارت ترى بالعين المجردة وتشكل هاجسا بالنسبة لقاطنيها.
المواطنون الساكنون في هذه الترقية العقارية، الذين تحدثوا إلى “الشروق”، قالوا بأنهم تسلموا سكناتهم منذ سنوات على أمل أن يكمل المرقي العقاري الأشغال ولكنه صدمهم باللامبالاة ورفضه الحديث إليهم، حيث يفتقدون مساحات لعب لأبنائهم ومساحات خضراء، وحتى الأشجار التي غرسوها منذ مدة، قام باقتلاعها من أجل إنجاز طريق في حيّهم، ولا يمتلكون منافذ النجدة في حال حدوث أي مخاطر، إضافة إلى كون شبكات الكهرباء والغاز والماء والصرف الصحي، توجد في حالة متدهورة، وتشكل خطر عليهم بدليل وقوع بعض الحرائق في سكناتهم، إضافة إلى غرق السكنات بالطوابق العلوية بمياه الأمطار في كل تهاطل كثيف وبدلا من أن يكون الحي مكانا للسكينة والراحة، باشر العديد من سكانه مغادرته ببيع مساكنهم، أو كرائها بعد أن صارت مصدر خوف بالنسبة لهم.
وقد حاولت “الشروق” إيصال انشغالات السكان للمسؤولين على هذه الترقية العقارية، ولكن الردود تباينت بين الاعتراف بالنقائص، والقول بأن المرقي تنتهي علاقته بالسكان عندما يتسلمون مفاتيحهم، وتحدّث السكان عن البؤس الذي يعيشونه في عمارات تعرف تدهورا مريعاحيث لم يقم هذا المرقي العقاري بأي أشغال تهيئة للمحيط، فلا أرصفة ولا أسوار تحمي المكان، كما يحاول في الأيام الأخيرة حرمانهم من المكان الوحيد الذي يركنون فيه سياراتهم بحجة إنجاز طريق في قلب حيّهم خاص بحي مجاور يضم أكثر من ثلاث مئة سكن أنجزه نفس المرقي العقاري الذي استفاد من العديد من البرامج السكنية فيالفترة الاخيرة في ولاية قسنطينة، سواء قرب حي بوالصوف بقسنطينة، أو بالمدينة الجديدة علي منجلي، بالرغم من أن مشاريعه القديمة ومنها الموجودة في حي بكيرية التابعة لبلدية حامة بوزيان وأخرى في الكيلومتر السابع وحي 5 جويلية ووسط المدينة مازالت كما هي غير مكتملة، بالرغم من مرور عقود على الانطلاق في إنجازها، والغريب أن عمليات التحسين أو الترقيع في هذه الترقية العقارية قامت بها السلطات المحلية من ولائية وبلدية، وليس المرقي العقاري بداية من تحسين تزامنا مع زيارة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لقسنطينة رفقة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وآخرها عملية تعبيد الطريق في قلب الحي من رئيس البلدية الحالي.

التراخي يحرك مصالح الأمن لاسترجاع الحيطة المفقودة
العطلة ورفع الحجر يغذيان الاستهتار ويجمدان إجراءات الوقاية بسطيف

سمير مخربش
تحركت مصالح الأمن بولاية سطيف ميدانيا لوضع حد للاستهتار الذي استفحل مباشرة بعد رفع الحجر المنزلي والذي تزامن مع العطلة المدرسية، فامتزج الاثنان لتحرير الناس من الإجراءات الوقائية ليعود التزاحم من جديد، ومعه الأحضان والتقبيل وكأنه الانتصار السابق لأوانه على الفيروس.
هذا التراخي ظهر في الأماكن العمومية التي غابت فيها الكمامة وتدابير التباعد الجسدي التي كانت تطبع يوميات المواطنين في الأشهر الماضية، وهي المظاهر التي اختفت مباشرة بعد الإعلان عن رفع الحجر المنزلي بولاية سطيف وإخراجها من قائمة الولايات المعنية بهذا الإجراء.
وقد تزامن القرار مع انطلاق العطلة المدرسية التي تعني رحلات منظمة وغير منظمة إلى عاصمة الهضاب التي يقصدها الزوار من مختلف ولايات الوطن، والذين يأتون لاكتشاف المناطق الطبيعية الساحرة كجبال مقرس وبابور والغابات المتناثر بالجهة الشمالية للولاية، بالإضافة إلى وسط مدينة سطيف المعروف بحيويته ولمسته العمرانية الباريسية والتي تدعمت بالبارك مول والترامواي والفنادق الفاخرة الجديدة، وهي الفترة التي تحولت إلى أسبوع سياحي غير معلن فرضته العائلات بما فيها أبناء سطيف القاطنين بالعاصمة وغيرها من الولايات، والذين عادوا إلى الديار لاستغلال العطلة وتبادل الزيارات.
وقد أنعشت هذه الفترة مختلف الأسواق في مقدمتها سوق دبي بالعلمة الذي يعرف هذه الأيام حركة غير مألوفة بتزايد الوافدين من مختلف الجهات.
هذه العطلة لها عدة تبعات تظهر في الشوارع مع تزايد الازدحام المروري وكثرة التوافد على المراكز التجارية والأسواق والأماكن العمومية، لكن هذه الحركة أعادت أيام ما قبل كورونا وظهر التراخي والاستهتار في مختلف المناطق الحيوية ما دفع بمصالح الآمن إلى القيام بدوريات راجلة بوسط المدينة وفي الأماكن التي تكثر فيها الحركة لإعادة الحذر واليقظة وسط المواطنين، فكان الإلحاح على ضرورة استرجاع الكمامة وعودتها لتغطية الوجوه المكشوفة مع ضرورة المحافظة على التباعد الجسدي خاصة في الفضاءات التجارية.
وركز رجال الأمن على استئناف السهرات والاستمتاع بها دون نسيان الإجراءات الوقائية خاصة وسط الشباب الذين اعتبروا رفع الحجر بمثابة استقلال يصنف سطيف كولاية آمنة ومن دخلها لا يخشى متاعب كورونا وعدواها، وهو المعتقد الباطل في نظر المختصين الذين يؤكدون أن الوباء لم يصل بعد إلى حلقته الأخيرة، والتمادي في الاستهتار قد يعيد الوضع إلى بدايته، خاصة أن بعض الأماكن التجارية تخلت نهائيا على إجراءات الوقاية، كما هو الحال في المطاعم التي استأنفت نشاطها المحظور ووضعت الطاولات والكراسي دون ترخيص، ونفس المشهد نجده في الفضاءات التجارية التي لم تعد تفرض الكمامة وحتى الصيدليات انسحبت من البروتوكول وأصبح الدخول إليها لا يحتاج إلى أي ضوابط، بل حتى الصيدلي وباعة الأدوية لا يرتدون الكمامة.

أفرادها ورثوا الحراسة أبا عن جد
عائلة تسكن مقبرة مسيحية وتفترش قبورها في سوق اهراس

وحيد. ب
تعيش عائلة تتكون من ستة أفراد داخل مسكن في قلب المقبرة المسيحية المتواجدة بوسط مدينة سوق أهراس والمحاذية لمدرسة “ماكس مارشان” الابتدائية، وذلك منذ أزيد من 30 سنة، وخلال زيارتنا لها وجدنا العائلة بأفرادها تستغيث وتطالب السلطات المسؤولة التدخل في أقرب وقت لنجدتها، حيث صرح رب العائلة لـ “الشروق”، بأن تواجدهم في السكن الواقع بالمقبرة هو بدافع الحراسة بحكم أنهم موظفين في بلدية سوق أهراس وشغلوا الحراسة أبا عن جد مع وراثة المسكن ما بين القبور، ومع طول المدة أصبح المنزل العائلي الذي يأوي العائلة غير صالح للسكن ومهدد بالانهيار في أي لحظة مثلما تبينه الصور، مما أدى بالعائلة إلى افتراش القبور والسكن فيها رغم اتصالاتهم المتكررة بمصالح البلدية التي وعدتهم بترميم المنزل، وفي وقت سابق وعدتهم حتى بالاستفادة من سكن لائق إلا أن هذا لم يحدث إطلاقا وعلى مدى القوائم التي علقت في وقت سابق.
وتعرف المقبرة المسيحية عكس المقابر الإسلامية صمتا رهيبا، فلا زائر لها سواء من المواطنين أو من السلطات البلدية، بحكم أن المدفونين فيها من الفرنسيين وغالبيتهم توفوا قبل الاستقلال، وهو ما جعلها بعيدة عن النظر فسكنتها الزواحف والجرذان والكلاب المتشردة، ما جعلت حياة هذه العائلة أشبه بأفلام الرعب، على حدّ تعبيرهم.
من جهتنا، حاولنا الاتصال بمصالح بلدية سوق أهراس غير أنها لم ترد، وفي انتظار التفاتة من السلطات المعنية، تبقى هذه العائلة تفترش القبور وتبيت في خوف يومي من هاجس انهيار أسقف المنزل التي تآكلت عن آخرها.

إمكانية فسخ العقد مع شركة إنجاز مشروع 1350 ببوإسماعيل
مكتتبو “عدل 2” بتيبازة ينظمون “انتفاضة الأمل” أمام مقر الوكالة

منير ركاب
أشار فيصل زيتوني، المدير التقني للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره عدل، خلال اللقاء الذي جمعه أمس مع ممثلي مكتتبي عدل تيبازة، إلى إمكانية فسخ العقد مع شركة الإنجاز التركية “تركام” المكلفة بمشروع 1350 عدل 2 ببواسماعيل، بعد عديد الإعذارات التي وجهت إليها، جراء التأخر الكبير في أشغال استكمال العمارات، والتهيئة الخارجية مقارنة بالاتفاق الموجود في دفتر الشروط، الموسوم بتاريخ نهاية سنة 2018، مؤكدا أنه الحل الأنسب للانتهاء من مشكل الموقع في ظل تخوفات المكتتبين بتمديد فترة دفع الشطر الرابع، وعملية التوزيع بسبب الإعلان عن مناقصة ثانية، على غرار فتح الأظرفة التي قد تستمر إلى نهاية السنة الجارية.
وسجل مكتتبو عدل 2 تيبازة، في تصريح لهم لـ”الشروق”، عديد الانشغالات التي سلموها للمدير التقني، والمدير التجاري، باعتبارهم يمثلون المدير العام لوكالة عدل، محمد طارق بلعريبي، من بينها مشكل توقّف شركة الإنجاز التركية “تركام”، المكلفة بمشروع 1350 مسكن ببواسماعيل، حيث عبّر مسؤولو عدل عن نيتهم لتسوية المشكل بفسخ العقد كآخر إعذار، بعد عدم التزام المقاولة بعديد المراسلات التي سلمت لها من طرف الوكالة، في وقت أظهرت عدل أنها أفرجت عن ميزانية نهاية الأشغال عن طريق صندوق السكن، في وقت تنكّرت الشركة لذات التصريح.
وذهب عماد أمين، رئيس جمعية عدل تيبازة، الذي حضر لقاء المدير التقني لعدل إلى طرح عديد انشغالات مكتتبي المواقع بتيبازة بداية من الانتهاء من “لغز” موقع 500 مسكن الذي وزع منه 21 شقة، بعد أن وعدت وكالة عدل بتخصيص الموقع لمكتتبي تيبازة بعد أن انتشرت معلومات تفيد بتخصيص الموقع ذاته لمكتتبي العاصمة، مطمئنين بأن عملية التوزيع ستكون قريبا.
وعرّج رئيس الجمعية في تصريح لـ”الشروق” على المواقع التي فاقت نسبة الأشغال فيها 70 بالمائة، حيث وعد المدير العام لعدل بمنح شهادات تخصيص وطنية، قبل نهاية شهر مارس المقبل، بما فيها مواقع 1000 مسكن بتيكاروشين و200 مسكن بتيبازة قرب الجامعة و200 أخرى بحجوط و1500 مسكن بدواودة، حيث بلغت نسبة الأشغال بين 70 و80 بالمائة.
وطلب ممثلو مكتتبي عدل تيبازة من بلعريبي، استفادة الجهة الغربية للولاية بمشاريع إضافية على غرار موقع 1033 مسكن في شقيه 483 مسكن بسيدي غيلاس الذي بلغت فيه نسبة الإنجاز 68 بالمائة و528 مسكن بشرشال، وأن موقع سيدي غيلاس سيكون حظ مكتتبيه في شهادات التخصيص شهر مارس المقبل.
وبرر مسؤولو عدل التأخر في موقع 1500 مسكن تحت السكنات الاجتماعية بتيبازة بوجود مياه في الأرضية، حيث طلب من الشركة GBG دراسة أخرى للأرضية التي تتطلب وقتا لصدور التحاليل النهائية، علاوة على موقع 350 مسكن بالناظور الذي تبلغ نسبة أشغاله 60 بالمائة والذي يحافظ على الفترة المتفق عليها في دفتر الشروط وهي نهاية 2022، حيث يتبقى من المدة نحو 14 شهرا، في انتظار بلوغ نسبة أشغاله 70 بالمائة ليتم برمجته لمنح مكتتبيه شهادات التخصيص.
وبخصوص الطعون، قال ممثلو عدل تيبازة إن مسؤولي عدل أبلغوهم أن العملية سارية بشكل جيد ضمن عملية “الكنترول فلتر”، خاصة مع 327 طعن الذي ينتظر أصحابه ردا واضحا من الوكالة، وأن مصالح “عدل” تتماشي وعملية التسلسل الرقمي للمكتتبين، إلا في حال وجود استثناء سينظر إليه المدير العام لوكالة عدل من باب الأفضلية والأسبقية كموقع 200 مسكن بمراد.

توقيف أفراد عصابة زرعوا الرعب وسط سكان العاصمة

نوارة. ب
تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من معالجة قضية تكوين عصابات أحياء، زرعت الرعب وسط السكان، الإخلال بالنظام العام والسكينة العامة، الحيازة على أسلحة بيضاء مختلفة الأحجام والأنواع من دون مبرر شرعي قصد الاعتداء والترهيب.
تعود حيثيات القضية إثر تقدم شخص إلى مقر الأمن الحضري التاسع عين النعجة لغرض ترسيم شكوى عن تعرضه للاعتداء بواسطة أسلحة بيضاء محظورة من قبل مجموعة من الشباب، مرفوقا بشهادة طبية تثبت العجز الصحي لمدة 15 يوما، وبناء عليه، قامت نفس المصالح بتكثيف التحريات وتم تحديد هوية المعتدين، إذ تبين أنهم 3 إخوة مقيمين بنفس البيت، على إثر ذلك.
وبموجب إذن التفتيش الصادر عن وكيل الجمهورية، تم تفتيش منزل المشتبه فيهم، حيث تم حجز مجموعة من الأسلحة والمؤثرات العقلية، وبعض المخدرات، ليتم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهة القضائية المختصة إقليميا.

توقيف شاب ينشر السموم في أوساط الشاب بالعاصمة

نوارة. ب
تمكنت فرقة الشرطة القضائية التابعة لأمن مقاطعة الشراقة من وضع حد لنشاط شخص كان ينشر المؤثرات العقلية في أوساط الشباب.
حيثيات القضية تعود إلى معلومة واردة مفادها وجود شخص له سوابق عدلية يقوم بترويج المؤثرات العقلية على مستوى عين البنيان، أين تنقل عناصر الفرقة إلى عين المكان وترصد للمشتبه فيه تم توقيفه، حيث وبعد عملية التلمس القانونية لهذا الأخير تم ضبط 51 قرصا مهلوسا، مبـلـغ مـالـي قدره 6000 دج من عائدات البيع، تم استصدار إذن بالتفتيش لمنزل المشتبه فيه أين أسفرت العملية عن حجز 196 قرص من المؤثرات العقلية، 9 حقن طبية غير مستعملة، بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة 10.000 دج من عائدات البيع.
بعد استكمال الإجراءات القانونية المعمول بها، تمّ تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!