-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شبكة لسرقة السيارات، حجز مخدرات، تزوّر وثائق إدارية

أخبار الجزائر ليوم السبت 06 مارس 2021

أخبار الجزائر ليوم السبت 06 مارس 2021
ح.م

حجز 30 كغ من المخدرات وتوقيف 4 أشخاص

نوارة.ب
وضعت فرقة الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية للدرارية، حدا لنشاط جماعة إجرامية مختصة في الاتجار غير الشرعي بالمخدرات، كانت بصدد تسويق كمية من المخدرات بأحياء العاصمة.
وبناء على معلومات، باشرت فرقة الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية درارية تحرياتها، وأسفرت العملية في مرحلة أولى عن توقيف شخصين وضبط بحوزتهما 4.951 كغ من المخدرات “القنب الهندي”.
ومواصلة للتحريات، تم تفتيش مسكن المشتبه فيه الرئيسي، الذي هو محل أمر بالقبض في قضيتين، الأولى بتهمة المتاجرة في المخدرات، الثانية بتهمة بيع المشروبات الكحولية من دون رخصة والمتاجرة في المخدرات، حيث أسفرت عملية التفتيش عن ضبط وحجز 24.5 كغ من المخدرات، مبلغ مالي قدره 495.000 دج.
حيث تم توقيف جميع الشركاء المشتبه في تورطهم في ذات القضية، منهم شقيق المشتبه فيه الرئيسي، وشخص آخر محل أمرين بالقبض في قضيتين بتهمة المتاجرة في المخدرات، مع حجز9 هواتف محمولة، ومركبتين، كانتا تستعملان في مختلف مراحل ارتكاب الجريمة.

تفكيك شبكة لسرقة السيارات بالعاصمة

نوارة.ب
تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بأولاد فايت من وضع حد لشبكة إجرامية منظمة، تنشط بين ولايتي الجزائر وباتنة، متخصصة في سرقة السيارات وتفكيكها.
الشبكة متكونة من ثلاثة أشخاص مسبوقين قضائيا، يقوم أحدهم بتحديد أماكن السيارات المستهدفة، خاصة الحظائر غير المحروسة، أما الثاني يقوم بسرقة السيارة باستعمال أدوات كسر وركنها في مكان بعيد عن الأنظار، ليقوم الشخص الثالث بتحضير الوثائق ولوحات الترقيم المزورة مع نقل المركبة المسروقة إلى ورشة سرية أين يتم تفكيكها وبيعها كقطع غيار مستعملة.
التحقيق أسفر عن استرجاع مركبة مسروقة وحجز قطع غيار ولواحق متنوعة، مع حجز سيارتين استعملتا في ارتكاب الجريمة وتوقيف ثلاثة أشخاص من عناصر الشبكة الإجرامية.

توقيف شخص زوّر وثائق إدارية وخالف القانون البحري

نوارة.ب
تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر، ممثلة في فرقة الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية بئر توتة، من توقيف شخص كان محل أمر بالقبض صادر عن رئيس محكمة الجنايات الابتدائية، مجلس قضاء الجزائر، في قضية تزوير وثائق إدارية ومخالفة القانون البحري، والحصول على عقد الجنسية الجزائرية لسفينة بترقيم وثائق مزورة.

بمبادرة من سكان المنطقة
هبة تضامنية كبيرة لفكّ العزلة عن قرية أقويلال بالبويرة

سفيان. ع
تشهد قرية أقويلال الجبلية، التابعة لبلدية لعجيبة شمال شرق البويرة، منذ عدة أيام، حملة تضامنية واسعة النطاق بمبادرة من مواطني المنطقة الذين تجنّدوا بقوة من أجل بعث أشغال تهيئة الطريق البلدي الذي يربط القرية بالمناطق المجاورة.
وتم الشروع في هذه الأشغال منذ ثلاثة أيام بغية تنظيف وتهيئة الطريق البلدي المؤدي من آسيف أصماض إلى قرية أقويلال وجارتها ألييثن.
وأوضح عضو الجمعية المحلية “ثيويزي” رايد زنودي لوكالة الأنباء الجزائرية، أن هذه المبادرة الرامية إلى فك العزلة عن هاتين القريتين، لاسيما أقويلال “تشمل تهيئة مسار الطريق الذي طاله تدهورا كبيرا بفعل الأمطار المتساقطة، خصوصا خلال فترات الشتاء والتي غالبا ما تتسبب في انهيارات التربة، أدت إلى تضييقه شيئا فشيئا، الأمر الذي يستدعي إزالة الحجارة والأتربة المتراكمة فوقه من أجل تهيئة هذا الطريق التي يكتسي أهمية قصوى كونه يسمح بانفتاح كل المنطقة على ولايتي تيزي وزو وبجاية.
وتعرف هذه الحملة التضامنية مشاركة واسعة من المواطنين، خاصة فئة الشباب وأصحاب الجرارات وآليات الأشغال الذين رفعوا تحدي تهيئة هذا الطريق المعزول.
وأضاف زنودي أن “مسار هذا الطريق يمتد على حوالي تسعة كلم ما بين بلديتي لعجيبة ومشدالة وهي بحاجة ماسة إلى تعبيدها من أجل استغلالها”، داعيا السلطات المحلية لمدّ يد العون في هذه العملية، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه جهود سكان أقويلال وحي تينيري في أشغال تهيئة هذه الطريق الغابية الضيقة من أجل فكّ العزلة عن أنفسهم.
وبدوره أبدى العيد صايت عضو بجمعية “ثيويزي” امتعاضه إزاء ضيق هذا الطريق بفعل زحف الغابة وانزلاقات التربة، مبرزا “الجهود المكرسة من أجل إزالة كل العوائق على مستواها، موازاة مع إنجاز جدار دعم من الحجارة من أجل منع انزلاقات التربة”.

العودة للاستقرار في أرض الأجداد

وساهم في هذه الحملة عشرات الشباب من القرية المجاورة “إلييثن” من خلال الاستعانة بوسائلهم الشخصية رغبة منهم في تحسين وضعية هذا الطريق الذي ستستفيد منه أيضا بلدية صهاريج التابعة لدائرة مشدالة.
وهي المبادرة التي حياها رئيس دائرة مشدالة، لخضر زيتوني، معتبرا إياها “انعكاسا لروح التضامن والتآزر لدى سكان أقويلال وإلييثن، وهو ما يشجعنا على بذل المزيد في هذا السياق”، يقول ذات المسؤول.
وجدّد السيد زيتوني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، تعهده بـ”التكفل بهذا المشروع في إطار صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية”، مشيرا إلى أن “تعبيد الطريق يتطلب غلافا ماليا يقدر 60 مليون دج لا تحوزه بلدية مشدالة حاليا، غير أن المشروع يبقى ضمن أولوياتنا المبرمجة عن قريب”، يضيف ذات المسؤول.
ومن المنتظر أن يساهم فتح هذا الطريق البلدي في فك العزلة عن أقويلال وثنيري وإلييثن المصنفة ضمن مناطق الظل، في الوقت الذي رفع فيه سكان هذه المناطق مطالبا أخرى متعلقة بإعادة فتح المدرسة الابتدائية “حداج سعيد” الوحيدة بالمنطقة وقاعة العلاج “عمراني أكلي”، المهجورة إلى يومنا هذا.
وبرر السكان مطالبهم هذه برغبتهم في “عودة الحياة” و”عودة السكان” إلى قراهم، التي أضحت “تتوفر على الغاز وماء الشرب ونسعى من أجل بذل كل ما بوسعنا للحفاظ على أرض الأجداد”، وفقا لما أكده السيد محمد (50 سنة) أحد المشاركين في هذه العملية التضامنية.
كما تميزت هذه الحملة بمشاركة عديد سكان أقويلال الذين غادروها للإقامة في البليدة والجزائر العاصمة وحتى فرنسا، لكنهم أبوا إلا أن يعودوا إليها لمد يد المساعدة والدعم لمواطنيهم، ليبرهنوا بذالك أن العودة إلى الأصل حقيقة ملموسة بقرية أقويلال، حيث عبر عديد المهاجرين حاليا عن رغبتهم في العودة من أجل الاستقرار في أرض الأجداد.

أودعت طلبا للاستفادة من سكن منذ 31 سنة
أرملة مجاهد تطالب السلطات منحها مسكنا لائقا ببجاية

توفيق بن يحيى
تناشد الحاجة “مليكة” البالغة من العمر 91 سنة، وهي أرملة مجاهد، والقاطنة بأعالي مدينة بجاية، السلطات المعنية، منحها مسكنا يحفظ كرامتها، حتى تتمكن من إكمال ما تبقى من عمرها فيه.
الحاجة “مليكة” التي تعيش في مسكن يعود للحقبة الاستعمارية والذي استأجرته من أصحابه منذ مدة طويلة قالت بأنها قامت بإيداع ملف طلب استفادة من السكن خلال سنة 1988 أي منذ 31 سنة كاملة، دون أن تتمكن من الحصول عليه، مضيفة أنها راسلت جميع المسؤولين المحليين وكذا الولاة المتعاقبين على ولاية بجاية دون أن تتلقى ردا منهم، مشيرة إلى أنها تعيش في ظروف صعبة على مستوى مسكنها المستأجر الذي يعاني هو الآخر من انهيارات وتشققات في السقف وحتى الأرضية، ناهيك عن التسربات والرطوبة التي تؤثر بشكل سلبي على صحتها وهي في هذا السن المتقدم، ناهيك عن خطر الانهيار الذي يتهددها في كل لحظة، داعية السلطات المختصة الاستجابة لاستغاثتها في أقرب الآجال.

أسعار اللحوم تلتهب رغم تراجع أسعار الماشية

الطيب بوداود
اشتكى عشرات المواطنين بالمسيلة من الارتفاع المستمر في أسعار اللحوم البيضاء والحمراء على وجه التحديد، وربط المعنيون هذا الانشغال بما تعرفه أسعار الماشية من تراجع في الأشهر الأخيرة، حيث سعر الخروف على مستوى أسواق الماشية يتحدث عدد من المربين تراجع بشكل كبير، ناهيك عن سعر الشاة الذي لم يعد بمقدوره تعويض الخسائر التي يتعرض لها المربون خلال هذه الأيام، وتبعا لذلك يتساءل الشارع المسيلي عن الأسباب التي أدت إلى التهاب أسعار اللحوم رغم التراجع اللافت لأسعار الماشية.
وتجدر الإشارة إلى أن سعر كلغ لحم الخروف لا يزال عند 1300 دينار وفي بعض الأحيان يصل إلى حدود 1500 دينار ونفس الشيء بالنسبة لأسعار اللحوم البيضاء فسعر الدجاج حاليا يتراوح بين 280 إلى 300 دينار، وهو مرشح للارتفاع – يقول عدد من المتابعين – خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

محرومون من التوظيف ومواصلة الدراسة
خريجو جامعة التكوين المتواصل يطالبون بالاعتراف بشهادتهم

ناصر بلقاسم
وجه خريجو جامعة التكوين المتواصل بولاية غليزان، رسالة إلى رئيس الجمهورية عن طريق وسيط الجمهورية، يناشدونه فيها التدخل لإيجاد حل عادل ومنصف لقضيتهم العالقة، والمتعلقة بالتوظيف الذي حرموا منه، وتمكين جميع حاملي شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية الصادرة عن جامعة التكوين المتواصل من الإدماج في المجموعة “أ” في شبكة مستويات التأهيل الصنف 11، وحق مواصلة الدراسة في الطورين الأول والثاني كما كان معمولا به سابقا، وقال المعنيون إنه بعد طرق كل الأبواب ومراسلة كل الهيئات والمسؤولين، ممن يعنيهم الملف بالدرجة الأولى، لم يتلقوا أي رد إيجابي، يضع حدا لهذا الإقصاء الذي يصفونه بغير المبرر، الذي حرم حاملي شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية، وشهادة ليسانس المسلمة من جامعة التكوين المتواصل، من مواصلة الدراسة في الليسانس، والماستر، رغم النداءات المتكررة للجهات الوصية بفتح باب الحوار، من أجل إيجاد الحلول المناسبة وفق ما جاءت به النصوص التشريعية والتنظيمية، واعتبروا أن إقصاءهم من التصنيف وحق مواصلة الدراسة غير مبرر قانونا. وخلص المعنيون في رسالتهم، إلى أن هؤلاء الطلبة الذين تخرجوا من جامعة التكوين المتواصل الذين يعدون بالآلاف، يأملون في تدخل الرئيس تبون لحل المشكل وتصنيف شهاداتهم والاعتراف بها كشهادة جامعية.

بعد قضائهم الليلة أمام مقر الدائرة
مسيرة نحو العاصمة للمقصيين من السكن بتيارت

لوز محمد أمين
انطلق العشرات من المقصيين من صيغة السكن الاجتماعي بمدينة تيارت، السبت، في مسيرة سلمية باتجاه وزارة السكن بالجزائر العاصمة، تعبيرا منهم عن رفضهم القاطع للقائمة المفرج عنها بتاريخ 02 مارس والتي ضمت 1553 مستفيد من السكنات الاجتماعية.
المحتجون أكدوا للشروق أن القائمة عرفت تجاوزات عديدة، ما دفع بالمقصيين إلى الاحتجاج أمام مقر الدائرة، فيما أقدم آخرون على المبيت بالعراء أمامها، في مسعى منهم، للفت أنظار السلطات الولائية وعلى رأسها والي الولاية.
وتدخل عناصر الحماية المدنية لنقل أحد المحتجين بعد تعرضه إلى أزمة قلبية بعد مشاركته بالمسيرة السلمية المتجهة نحو الجزائر العاصمة، أين تم نقله على وجه السرعة لمستشفى يوسف دمرجي لتلقي العلاج، فيما واصل رفاقه مسيرتهم، وذكر عدد منهم لـ”الشروق”، أنهم بلغوا تخوم ولاية تيسمسيلت مساء السبت.
للإشارة أن مدينة تيارت تنتظر حصة أخرى سيتم برمجتها لاحقا لإشهار قوائمها وتخص أزيد من 600 وحدة سكنية، في الوقت الذي تحصي فيه مدينة تيارت لوحدها قرابة 50000 طلب على السكن الإجتماعي، وهو عدد جد مرتفع مقارنة بعدد السكنات المراد توزيعها، ليبقى على وزارة السكن منح الولاية حصة معتبرة للتخفيف من أزمة السكن التي يعيشها سكان الولاية.

توقيف أربعة منقبين عن الذهب بمعسكر

قادة مزيلة
تمكنت عناصر فرقة الدرك الوطني لعقاز التابعة لكتيبة سيق في ولاية معسكر، من توقيف أربعة أشخاص ضبطوا في حالة تلبس بعمليات حفر وتنقيب عن الذهب بمنطقة معزولة قرب مصنع الإسمنت.
وحسب مصادر موثوقة، فإنه بناء على معلومات مفادها وجود أشخاص يقومون بالتنقيب عن الذهب، تمت مداهمة المكان من قبل عناصر الدرك الوطني، حيث تم توقيف الأشخاص الأربعة وحجز آلة تنقيب وثلاث سيارات، وسيتم تقديمهم للعدالة.

بعد إقصائها من قائمة السكن الاجتماعي
عائلات تقتحم محلات مهنية ومحطة للنقل ببلعباس

م.مراد
أقدمت صبيحة السبت، العشرات من العائلات التي أقصيت من عملية توزيع السكنات الاجتماعية مؤخرا بدائرة تلاغ جنوب ولاية سيدي بلعباس، على اقتحام المحلات المهنية التي ظلت مغلقة، ومحطة نقل المسافرين لاتخاذ محلاتها كسكنات تأويها.
عاشت مدينة تلاغ أجواء مشحونة، استدعت وصول تعزيزات أمنية للسيطرة على الوضع، الذي كان يسير نحو الانزلاق، بعد ما أقدمت بعض العائلات التي أسقطت أسماؤها من قائمة المستفيدين من حصة 620 سكن اجتماعي ايجاري، على اقتحام محلات الرئيس التي ظلت مغلقة منذ سنوات طويلة، واتخاذها كمساكن تأويها، بينما لجأت فئة أخرى لاقتحام محطة نقل المسافرين التي لم تدخل حيز الخدمة منذ سنوات طويلة، واتخاذ المحلات الواقعة بداخلها كمأوى لها، بينما صعد آخرون إلى سطح المقر مهددين بالانتحار الجماعي، إن لم تراجع القائمة المفرج عنها منذ أكثر من 16 شهرا، وسبق أن أشرفت مصالح الدائرة على إجراء القرعة لتحديد موقع كل مستفيد، وهي العملية التي كشفت عن إسقاط أسماء الكثير من المستفيدين بحجة أنهم كانوا محل طعن، وكشفت التحقيقات أنه ليس لهم الحق في الاستفادة من هذه البرامج السكنية، كما كان لعملية إعادة إسكان سكان البيوت القصديرية والهشة، سببا آخر أجج الوضع وأثار غضب المقصيين من الحصة المفرج عنها، لاسيما وأن الكثير من العائلات التي تم إعادة إسكانها شغلت هذا النوع من السكنات حديثا، بينما الأسماء التي أقصيت ظلت تنتظر النظر في طلباتها لسنوات طويلة.
وقد حاولت “الشروق”، الاتصال برئيسة الدائرة لمعرفة ردها على الوضع والاحتجاجات التي شهدتها المنطقة، إلا أنه تعذر علينا ذلك في العديد من المناسبات، في حين أكدت مصادر محلية أن قوات الأمن التي نزلت بالدائرة، عملت على تهدئة الأمور وبسط السكينة، على أن تتفاوض الجهات المسؤولة مع العائلات المحتجة لإيجاد الحلول المناسبة.

مقتل عامل وجرح اثنين في حادث سير بسكيكدة

إسلام. ب
خلف، ليلة الجمعة، في حدود الساعة الحادية عشر وست وخمسين دقيقة، حادث مرور مروع، وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 44 الرابط بين ولايتي سكيكدة وعنابة، وبالضبط أمام المدخل رقم 5 بمجمع سوناطراك، ببلدية حمادي كرومة بسكيكدة، مقتل عامل يبلغ من العمر 58 سنة، وإصابة آخرين يبلغان من العمر 28 و43 سنة بآلام مختلفة، وحسب شهود عيان فقد تمثل الحادث في انحراف حافلة لنقل العمال واصطدامها العنيف بشاحنتين من الوزن الثقيل كانتا مركونتين بجانب الطريق المذكور، أدى إلى مقتل الضحية في عين المكان، ليتم تحويل جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى سكيكدة والجريحين إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بذات المستشفى، فيما باشرت المصالح الأمنية تحقيقاتها المعمقة لكشف الملابسات الحقيقية لهذا الحادث الأليم.

أمام التدهور الكبير الذي يشهده
قسم الهندسة المعمارية بجامعة بجاية يطالب بغلق “حصن قوراريا” مؤقتا

ن. أوهاب
أقدم قسم الهندسة المعمارية بجامعة بجاية مؤخرا، على توجيه عريضة للتوقيع، قصد مطالبة السلطات المختصة، باتخاذ قرار بالغلق المؤقت لحصن قورايا، أمام الزوار بالنظر إلى التدهور الكبير الذي يشهده خلال الآونة الأخيرة، وأمام التأخر الكبير لانطلاق أشغال الدعم والتهيئة.
الموقّعون على العريضة، من أساتذة وطلبة ومواطنين، أكدوا أن أجزاء معتبرة من هذا المعلم التاريخي والثقافي بمدينة بجاية، تشهد انهيارات في الأسوار، ما يشكل خطرا حقيقيا على حياة الزوار، الذين يقصدون هذا الموقع من كل حدب وصوب، موضحين أن السلطات اليوم، مطالبة بالتدخل لغلق الموقع حماية لأرواح الناس من جهة، وكذا حماية لما تبقى من هذا الحصن الذي عصفت به الظروف الطبيعة من جهة، ناهيك عما عبثت به يد الإنسان، حيث يعمد بعض الزوار إلى نقل الأحجار المنهارة من مكانها ويكتبون عليها، ناهيك عن الأوساخ والنفايات المتراكمة التي يتركونها بالمكان، ما يجعل من مسألة الغلق ضرورة ملحة حماية للذاكرة الجماعية.
وفي هذا الصدد نظم الموقعون على العريضة مؤخرا، مسيرة إلى الموقع، انتهت بتنظيم وقفة احتجاجية به، للفت انتباه السلطات المختصة للوضع المعاش، داعين نظرائهم من الطلبة والأساتذة وحتى المواطنين، إلى تنظيم حملات تحسيسية مماثلة، لإنقاذ ما تبقى عن ذاكرة المدينة، مشيرين إلى أن الحصن لعب عبر الزمن، دورا هاما في حماية سكان المدينة، ويتوجب على هؤلاء اليوم رد الجميل والعمل على حمايته من خلال، دفع السلطات لغلقه مؤقتا وإطلاق أشغال دعم وتهيئة في اقرب الأوقات، خاصة وأن هذا المعلم مصنف كإرث وطني منذ 2009.

لا صب للنقاط في موقع الرقمنة قبل صب المخلفات المالية في الحسابات
نقابات تهدد بمقاطعة أعمال الفصل الأول وصب النقاط بالجلفة

أحمد خلفاوي
هددت كل من النقابة الجزائرية لعمال التربية والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والمنظمة الجزائرية لأساتذة التربية بولاية الجلفة، بالمقاطعة الإدارية لكل أعمال الفصل الأول، انطلاقا من عدم صب النقاط وحجزها وصولا إلى عدم المشاركة في مختلف المجالس والعمليات الأخرى، وذلك حسب بيان مشترك للنقابات الثلاث، استلمت “الشروق” نسخة منه، بالنظر إلى الظروف الكارثية التي يعيشها قطاع التربية والتعليم بالولاية، وذلك بسبب ما وصفته “سوء التسيير والإهمال واللامبالاة”، الذي أثر بشكل كبير وسلبي على كافة الرتب والأسلاك من خلال التراكم اللامعقول للمخلفات المالية لقرابة العقد من الزمن.
من جهتها، سارعت مديرية التربية إلى إصدار نشرة إعلامية، تحوز “الشروق” نسخة منها، تؤكد من خلالها أنه في إطار الوضعيات المالية غير المسددة للسنوات السابقة لموظفي قطاع التربية إلى غاية 31 ديسمبر 2020، وكذلك العمليات المنجزة على مستوى المصلحة في انتظار منح الاعتمادات المالية اللازمة من أجل تسويتها، التي تتعلق بمختلف المنح والرواتب والمردوديات والمخلفات المالية، التي أكدت من خلالها أن بعض العمليات متواجدة على مستوى الخزينة وبعضها الآخر تم التأشير عليها في الرقابة المالية وهي تتواجد حاليا على مستوى الخزينة ومنها ما هي منجزة على مستوى المصلحة في انتظار الاعتمادات المالية لميزانية 2021.
هذه النشرة الإعلامية اعتبرت النقابات كل ما جاء فيها مجرد ذر للرماد في الأمن مثلما حصل في السنة الماضية وعدة سنوات قبلها، أين كانت مديرية التربية تسارع في كل مرة إلى محاولة إقناع موظفي التربية بحل جميع مشاكلهم والاستجابة لكل مطالبهم، التي بقيت وعودا جوفاء لم يتحقق منها ولو القليل على أرض الواقع منذ ذلك الحين، وهو ما دفع بالنقابات إلى الإصرار على خيار المقاطعة الإدارية لكل أعمال الفصل الأول تحت شعار “تصب نصب” انطلاقا من عدم صب النقاط وحجزها وصولا إلى عدم المشاركة في مختلف المجالس والعمليات الأخرى إلى غاية تلبية كل المطالب التي تم رفعها والمتعلقة أساسا بالمخلفات المالية العالقة، مؤكدين أن صب النقاط في موقع الرقمنة لن يكون إلا بعد صب المخلفات المالية في الحسابات البريدية.

وفاة شاب متأثرا بعد تناول حامض حارق بباتنة

طاهر حليسي
لقي، الجمعة، شاب مقيم بحي طريق تازولت بمدينة باتنة، حتفه، متأثرا بحروق خطيرة في البلعوم والأحشاء الداخلية ناجمة عن تجرع مواد حامضة حارقة، حتمت نقله على جناح السرعة نحو مصلحة العمليات الجراحية بالمستشفى الجامعي بباتنة، أين خضع لتدخل جراحي لم يكن كافيا لإنقاذ حياته.
وحسب مصادر فإن المادة الحارقة التي أدت لوفاة الشاب العشريني هي سائل روح الملح، فيما فتحت مصالح الشرطة تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث، وعمّا إذا كان وقع بطريق الخطأ أم بفعل فاعل ودون علمه، ولا معلومات رسمية حول نتائج التحريات التي انطلقت فور نقل الضحية للمستشفى.

الدرك يضع حدا لشبكة سرقة السيارات بالعاصمة

نوارة.ب
تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بأولاد فايت من وضع حد لشبكة إجرامية منظمة، تنشط بين ولايتي الجزائر وباتنة، متخصصة في سرقة السيارات وتفكيكها.
الشبكة متكونة من ثلاثة أشخاص مسبوقين قضائيا، يقوم أحدهم بتحديد أماكن السيارات المستهدفة، لاسيما على مستوى الحظائر غير المحروسة، أما الثاني يقوم بسرقة السيارة باستعمال أدوات كسر وركنها في مكان بعيد عن الأنظار، ليقوم الشخص الثالث بتحضير الوثائق ولوحات الترقيم المزورة مع نقل المركبة المسروقة إلى ورشة سرية أين يتم تفكيكها وبيعها كقطع غيار مستعملة.
مجريات التحقيق تمت بالتنسيق مع الجهات القضائية، حيث أسفرت العملية عن استرجاع مركبة مسروقة وحجز قطع غيار ولواحق متنوعة، مع حجز سيارتين استعملتا في ارتكاب الجريمة وتوقيف ثلاثة أشخاص من عناصر الشبكة الإجرامية.
الموقوفون تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة عن السرقة وتكوين جمعية أشرار والتزوير واستعمال المزور والتحطيم العمدي لملك الغير.

توقيف شخص زور وثائق إدارية وخالف القانون البحري

نوارة.ب
تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر، ممثلة في فرقة الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية بئر توتة، من توقيف شخص كان محل أمر بالقبض صادر عن رئيس محكمة الجنايات الابتدائية، مجلس قضاء الجزائر، عن قضية تزوير وثائق إدارية ومخالفة القانون البحري، الحصول على عقد الجنسية الجزائرية لسفينة بترقيم وثائق مزورة.
بعد استكمال جميع الإجراءات القانونية المعمول بها، تم تقديم المعني بالأمر أمام الجهة القضائية المختصة إقليميا.

أمن العاصمة يحجز كمية من المخدرات

نوارة.ب
تمكنت فرقة الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية لدرارية، من وضع حد لنشاط جماعة إجرامية مختصة في الاتجار غير الشرعي بالمخدرات، كانت بصدد تسويق كمية معتبرة من المخدرات على مستوى أحياء بالجزائر العاصمة.
وبناء على معلومات، باشرت فرقة الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية درارية تحرياتها الميدانية، تحت إشراف النيابة المختصة إقليميا، حيث أسفرت العملية في مرحلة أولى على توقيف شخصين وضبط بحوزتهما 4.951 كلغ من المخدرات “القنب الهندي”، مواصلة للتحريات، تم تفتيش مسكن المشتبه فيه الرئيسي، الذي هو محل أمر بالقبض في قضيتين، الأولى بتهمة المتاجرة بالمخدرات، الثانية بتهمة بيع المشروبات الكحولية بدون رخصة والمتاجرة في المخدرات، حيث أسفرت عملية التفتيش عن ضبط وحجز 24.5 كلغ من المخدرات، مبلغ مالي قدره 495.000 دج.
حيث تم توقيف جميع الشركاء المشتبه تورطهم في ذات القضية، منهم شقيق المشتبه فيه الرئيس، وشخص آخر محل أمرين بالقبض في قضيتين بتهمة المتاجرة في المخدرات، مع حجز 9 هواتف محمولة، ومركبتين، كانتا تستعملان في مختلف مراحل ارتكاب الجريمة.
وبعد استكمال الإجراءات القانونية المعمول بها، تم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا.

47 سنة على استشهاد 15 صحفيا جزائرا بالفيتنام

ق.و
مرت 47 سنة على حادثة استشهاد 15 صحفيا جزائريا ينتمون إلى وسائل إعلام متعددة، أثناء تأدية واجبهم المهني إثر سقوط الطائرة التي كانوا يستقلونها خلال مهمة قادتهم إلى الفيتنام.
وقد تعرضت الطائرة العسكرية التي كانت تقل صحافيين جزائريين وفيتناميين قادمة من المطار الدولي “هانوي” بالفيتنام في الثامن مارس 1974 للحادث الأليم، بعد تحطمها على أرضية المطار العسكري بنفس المدينة والتي كانت في طريق العودة لأرض الوطن، عقب تغطية زيارة عمل لرئيس الجمهورية السابق هواري بومدين إلى جمهورية الفيتنام.
وكان 9 صحافيين فيتناميين و3 من طاقم الطائرة قد فقدوا حياتهم إلى جانب 15 صحافيا جزائريا في هذا الحادث.
وأقلت الطائرة التي كانت تقلهم، لكنها لم تتمكن من الهبوط بسبب ضيق المدرج وصغره ليحاول الطاقم أن يرفع الطائرة مرة أخرى، وهو ما أدى إلى اصطدامها بالأشجار العالية وسقوطها على بعد أمتار من المطار العسكري لمدينة هانوي.

تحمل اسم المخرج الكبير عمار العسكري
“أناب” تعلن عن فتح مكتبة جديدة بعنابة

زهية. م
أعلنت المؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار، “أناب”، عن فتح مكتبة جديدة تابعة لها، يوم السبت القادم بعنابة، تحمل اسم المخرج الراحل عمار العسكري.
وقال بيان المؤسسة إن المكتبة التي يكون مقرها بساحة الثورة بعنابة ستكون فضاء لبيع الكتب وتنظيم حفلات بيع بالتوقيع للكتب وتنظيم عدد من النشاطات الثقافية، وتندرج في إطار توسيع شبكة المكتبات التابعة للمؤسسة. وينتظر مستقبلا افتتاح مكتبات مشابهة في مختلف إرجاء الوطن. حسب بيان “أناب”.
وتعتبر مكتبة عمار العسكري بعنابة الثانية من نوعها بعد تلك التي افتتحتها سابقا المؤسسة بالعاصمة وحملت اسم المجاهدة شايب الدزاير.
للإشارة، يعتبر عمار العسكري المولود بعنابة من أشهر المخرجين الجزائريين الذين قدموا أعمالا تبقى خالدة في ربيرتوار السينما الجزائرية.
درس العسكري المسرح والسينما في بلغراد وحصل على الشهادة العليا في الإخراج عام 1966، ثم شهادة في العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية من جامعة الجزائر.
نال المخرج الراحل عدة جوائز من مهرجانات دولية، مثل مهرجان قرطاج في تونس ومهرجان فيسباكو في بوركينا فاسو. ومن أشهر أعماله دورية نحوى الشرق 1971، المفيد 1978، أبواب الصمت 1989، زهرة اللوتس عام 1998..

المخرج هشام بوسهلة يقدم جديده من مسرح بلعباس
“تجاعيد”.. رحلة الأمهات في البحث عن الأبناء

محمود بن شعبان
أكد المخرج هشام بوسهلة أنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة لإنتاجه المسرحي الجديد، الذي يحمل عنوان “تجاعيد”، المزمع عرضه بالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس في العاشر من مارس الجاري.
وأشار المخرج في تصريحه لـ”الشروق اليومي” إلى أن العمل المسرحي “تجاعيد” قد تم إنتاجه بمساهمة المسرح الجهوي لسيدي بلعباس، وذلك في إطار ورشة التكوين والإبداع المسرحي التي يشرف عليها شخصيا بالشراكة مع قسم الفنون لجامعة الجيلالي ليابس بسيدي بلعباس.
و”انطلقت الورشة في شهر جانفي من السنة الفارطة، ودامت 3 أشهر، وكان العرض الشرفي مبرمجا لشهر مارس 2020، إلا أن ظروف الجائحة حالت دون ذلك، نتيجة توقف النشاطات الموجهة للجمهور، فلم نستطع تقديم العرض في وقته”، ليقرر فريق العمل مواصلة المشروع رفقة المدير الجديد للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس، السيد رشيد جرورو، الذي تبنى العمل ودعمه ليرى النور.
ويعالج العمل المسرحي “تجاعيد” قصة خمس أمهات مسنات، قررن مواجهة غضب البحر في رحلة البحث عن أولادهن، الذين هاجروا “حراقة” بطريقة غير شرعية، إلا أن انقطاع أخبارهم منذ مدة أجبر أمهاتهم على اللحاق بهم باتخاذهن نفس الطريق المحفوف بالمخاطر في عرض البحر.
وعن الممثلات اللواتي اعتمد عليهن المخرج في أداء أدوار العمل، يقول هشام بوسهلة إن بعضهن انخرطن في الورشة منذ البداية كطالبات قسم الفنون بالجامعة، أمثال بن سليمان فاطمة دلاوي نبيلة، بن كامو نوال وبن حمودة فريدة إلى جانب الممثلة بالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس سعاد جناتي.
للتذكير، فإن العرض الشرفي لمسرحية “تجاعيد” سيقدم بالمسرح الجهوي بسيدي بلعباس، وذلك في العاشر من شهر مارس الجاري في انتظار تقديم عروض أخرى بالولاية وخارجها مستقبلا.

من ضمن 3500 مستفيد من التخصيص منتصف 2020
200 مكتتب بموقع سيدي سرحان يطالبون بتحويلهم إلى بوينان

منير ركاب
قرّر مكتتبو “عدل 2 ” الموّجهين لموقع 7000 مسكن بسيدي سرحان، في ولاية البليدة، مواصلة وقفاتهم الاحتجاجية أمام مقر الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، بسعيد حمدين، ووزارة السكن، بسبب عدم مراعاة انشغال نحو 200 مكتتب، بعد إلزامهم باختيار واحد فقط سنة 2018، ليتم تقسيم الموقع وقتها إلى تجزئتين 2000 مسكن في الجهة الجبلية الوسطى، و5000 مسكن في الجهة العلوية للمنطقة التي تضم عمارات مابين 5 و9 طوابق، مناشدين وزير السكن طارق بلعريبي، تحويل المكتتبين المتضررين من عملية الاختيار إلى إحدى سكنات مواقع مدينة بوينان الجاهزة.
وقال ممثل عن 200 مكتتب المطالبين بعملية التحويل، إن الوقفات الاحتجاجية التي تم تنظيمها أمام مختلف المؤسسات الوصية، والتي تبعتها مراسلات للمسؤولين بداية من والي البليدة، إلى المدير الجهوي لوكالة عدل، ثم المدير العام للوكالة الوطنية عدل، إلى وزير السكن والعمران، على غرار وسيط الجمهورية، لم تشفع لهم أمام المسؤولين، ولم تأت بالجديد لمكتتبي البليدة، علاوة على أن التخصيص الممنوح منذ أن تم إطلاق أوامر الشطر الثالث سنة 2020، كان مرفوضا من البداية لفئة من المكتتبين الذين لم يراع المسؤولين – حسبه – عامل المسافة والبعد عن مقرات عمل المكتتبين، ناهيك عن تواجد الموقع في منطقة ظل جبلية محاطة بغابة كثيفة، على غرار تصريحات بعض المهندسين الذين تم الاستعانة بهم من خارج الورشة، أكدوا عدم صمود تربة المنطقة أمام التغييرات المناخية والطبيعية، في وقت رد فيها مهندسو عدل على أنه لا خوف على المكتتبين المستفيدين من التخصيص بالموقع.
وتابع المشتكون، في ندائهم إلى وزير القطاع، بضرورة التدخل العاجل لإيجاد حل جذري لمشكلتهم التي نغصّت حياتهم منذ تاريخ معرفتهم بقرارات شهادة التخصيص الممنوحة إليهم منتصف شهر سبتمبر 2020.
وعاد المكتتبون، إلى التذكير، بأن رئيس الجمهورية، لما كان على رأس وزارة السكن، صرح في مداخلة له أمام نواب البرلمان، أكد فيها بأن الأولوية في السكن لمكتتبين، بالمواقع الموجودة في تراب البليدة، مع مراعاة عامل المسافة، وهم يطالبون من هذا المنطلق، أن تحترم رغبتهم ومطلبهم في التحويل إلى أحد مواقع بوينان، وأن يلتزم المسؤولون بمثل هذه التصريحات الموثّقة.
وأضاف المحتجون، لاسيما المستفيدين من تجزئة 5000 مسكن بسيدي سرحان، أن الوكالة لم تحترم القرارات المتعلقة بإلزامية العمل بالرقم التسلسلي، واعتباره المقياس الوحيد في عملية إسكان المكتتبين، وأحكام إصدار شهادات التخصيص المرتبطة، بنسبة تقدّم الأشغال بـ 70 في المائة على الأقل، وكذلك عدم الأخذ بعين الاعتبار المواقع السكنية الموّجه إليها، ومقرات عمل المكتتبين وظروفهم المهنية، قبل إصدار هذه الشهادات، وتحويل المستفيدين من شهادات التخصيص خارج ولاية الإقامة، حيث أن أغلبية المكتتبين من ضمن 3500 مكتتب مستفيد من شهادة التخصيص بالموقع يعملون بالعاصمة، رافضين الاختيار الوحيد الممنوح لهم في شهادة التخصيص، مع العلم أن هناك مكتتبين قد تم تحويلهم سنة 2018 إلى موقع ” كوزو” ببوينان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!