-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنصيب أربعة تماثيل لوجوه مسرحية في ساحة بور سعيد و إعادة تدشينها

أخطاء وعيوب بالجملة والوزير يعد بالتدارك والتصحيح

زهية منصر
  • 717
  • 5
أخطاء وعيوب بالجملة والوزير يعد بالتدارك والتصحيح
ح.م

وعد كل من وزير الثقافة ووالي العاصمة بتدارك وتصحيح الأخطاء المسجلة في التماثيل النصفية التي تصدرت ساحة بور سعيد في حلتها الجديدة التي دشنت بعد عامين من إعادة تهيئتها من طرف ولاية الجزائر.

قال وزير الثقافة إنه يسجل كل الملاحظات بشأن الأخطاء التي تم تسجيلها في تماثيل الفنانين المنصبة في ساحة بور سعيد وسيتم تداركها، من جهته والي العاصمة قال إن الأمر سيتم تصحيحه بالتعاون مع وزارة الثقافة.
وكان وزير الثقافة قد تلقى ملاحظات عن الأخطاء التي تم ارتكابها بالجملة بشأن المعلومات الخاصة بالشخصيات المسرحية التي زينت مداخل ساحة بور سعيد حيث ذكر الفنان المسرحي عبد الحميد رابيا أنه وفضلا عن التشابه الكبير الذي سجل في تمثال كل من عبد القادر علولة وعز الدين مجوبي فإن المعلومات التي رافقت هذه الشخصيات سجلت بها أخطاء مثل تاريخ ميلاد مجوبي الذي كتب في 1947 بينما الفنان وولد في 1945 كما أنه على عكس ما سجل في مساره الفني لم يسارك أبدا في مسرحية بابور غرق لسليمان بن عيسى.. وأضاف رابيا أن ملاحظة “قتل بأيادي الغدر” التي رافقت كلا من تمثال علولة ومجوبي ومحمد بوديا غير دقيقة ويجب تسمية الأسماء بمسمياتها حيث قتل بوديا على يد الموساد وذهب علولة ومجوبي ضحية الإرهاب.
تمثال السيدة كلثوم أيضا لا يشبه أبدا ملامح الفنانة الكبيرة التي تعتبر واحدة من رموز المسرح الجزائري، وشدد رابيا على وجوب تدارك هذه الأخطاء لأنها تتعلق بتاريخ المسرح الذي يحب أن ينقل بأمانة وبالشكل الصحيح للأجيال القادمة خاصة أن هذه المعطيات معروضة للعامة من الناس.
من جهته قال رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش إن إنجاز هذه التماثيل تم تحت رعاية وزارة الثقافة وتدخل في إطار مخطط تهيئة العاصمة وقد كلفت العملية التي شملت إضافة إلى الحديقة 9 عمارات” منها واجهة المسرح الوطني الجزائري ومقهى “طونطوفيل”16 مليار سنتيم.
وكشف رئيس البلدية أن هذا الفضاء الذي تمت استعادته ستتكفل بلدية الجزائر بتسييره والإشراف على ضمان الأمن والنظافة حيث ستتم برمجة نشاطات ثقافية أمسية كل ثلاثاء لصالح الأطفال في حين سيحتضن الكشك الموسيقي أمسية الجمعة والسبت جلسات في فن الشعبي والأندلسي تحييها فرق فنية لصالح العائلات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • احمد الهادى

    عن سعيد بن أبي الحسن قال كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير فقال ابن عباس لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سمعته يقول من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا فربا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه فقال ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ( 2112 ) ومسلم ( 2110 ) .

  • احمد الهادى

    عن عائشة أم المؤمنين أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة . رواه البخاري ( 417 ) ومسلم ( 528 ) . عن عبد الله بن مسعود قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون . رواه البخاري ( 5606 ) ومسلم ( 2109 ) .

  • عتروس

    التماثيل لا عيب فيها و هي سليمة تماما وانا اعرفها جيدا وهي :هوبل ، اللات ، عزة و مناف..

  • عاصمي

    لاينقص العمية الا الكحل كما يقول المثل هكدا تبدر اموال الزوالية في اشياء تافهم لا تمت باية صلة للفنانين المختارين هده ال 19 مليار لو وزعتوها على عائلاتهم لكان احسن لان الكثير منهم يعاني من ازمة السكن وغيرها .. قمتم بهده العملية من اجل التفاخر ومادا تنتظر من وزير للثقافة مراهق لا يحب الا اظهور وصرف الاموال فيما لا يفيد ..تم ان هده التماثيل هي تشويه للحقائق وللمعنيين ...الله ياخد فيكم الحق لا حسيب ولا رقيب

  • الوطني

    فارغين اشغل .....هذه الاموال للتماثيل لو منحتوها لابنائهم وعائلاتهم كان احسن بكثير ....