-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة وول ستريت جورنال:

أخو زعيم كوريا الشمالية كان على صلة بـ”السي آي أيه”

أخو زعيم كوريا الشمالية كان على صلة بـ”السي آي أيه”
رويترز
كيم جونغ نام أخو زعيم كوريا الشمالية غير الشقيق

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن كيم جونغ نام، أخا زعيم كوريا الشمالية غير الشقيق الذي قتل في ماليزيا في عام 2017، كان مرشداً يعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أيه).

وأشارت الصحيفة إلى “شخص مطلع على هذا الأمر” لم تذكر اسمه استندت إليه في هذا التقرير وقالت إن تفاصيل كثيرة عن علاقة كيم جونغ نام بالوكالة ظلت غير واضحة.

ولم يتسن التأكد من القصة من مصادر مستقلة. وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق، وفق وكالة رويترز للأنباء.

ونقلت الصحيفة عن الشخص المطلع قوله: “كانت هناك صلة” بين وكالة المخابرات المركزية وكيم جونغ نام.

وأضافت “قال عدد من المسؤولين الأمريكيين السابقين إنه لم يكن في وسع الأخ الذي عاش خارج كوريا الشمالية لسنوات طويلة وليس لديه قاعدة للسلطة معروفة في بيونغ يانغ تقديم تفاصيل عن الأعمال الداخلية في الدولة المحاطة بالسرية”.

ونقلت الصحيفة أيضاً عن المسؤولين السابقين قولهم، إنه من المؤكد تقريباً أن كيم جونغ نام كان على اتصال بأجهزة أمنية في بلدان أخرى وخصوصاً الصين.

وكان مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد قالوا إن سلطات كوريا الشمالية أمرت باغتيال كيم جونغ نام الذي كان ينتقد حكم لعائلته. ونفت بيونغ يانغ ذلك.

ووجه الاتهام لامرأتين بتسميم كيم جونغ نام من خلال مسح وجهه‭‭‭ ‬‬‬بغاز الأعصاب “في إكس” المحظور وذلك في مطار كوالالمبور في فيفري 2017. وأفرجت ماليزيا عن إحدى المرأتين، وهي فيتنامية، في ماي وأفرجت عن الثانية، وهي إندونيسية، في مارس.

وحسب ما جاء في تقرير وول ستريت جورنال قال المصدر، إن كيم جونغ نام سافر إلى ماليزيا في فيفري 2017 ليلتقي مع ضابط اتصال بوكالة المخابرات المركزية، وإن كان من الممكن ألا يكون هذا السبب الوحيد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!