-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 11 أكتوبر 2020

أربعيني يشنق نفسه، حافلة تدهس طفلا، شبكة إجرامية وطنية لسرقة المركبات، وزير السياحة مطلوب في قسنطينة وأخبار أخرى

أربعيني يشنق نفسه، حافلة تدهس طفلا، شبكة إجرامية وطنية لسرقة المركبات، وزير السياحة مطلوب في قسنطينة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

إبراهيم مراد: 2021 عام لتلبية حاجيات مناطق الظل

س. ك
قال مستشار الرئيس المكلف بمناطق الظل، إبراهيم مراد، بأن رئيس الجمهورية يعطي أهمية قصوى للمناطق النائية المعزولة المسماة بمناطق الظل، وذلك من خلال تسطير برنامج ورصد أموال ضخمة لتلبية حاجياتها وتحسين معيشتها وحياتها اليومية، خاصة أن تلك المناطق شريك أساسي في دفع عجلة التنمية.
واستطرد المستشار الذي زار ولاية الطارف طيلة يومين كاملين، قائلا: إن سنة 2021 ستكون سنة لمناطق الظل وتلبية حاجيات سكانها تنمويا، لأن وضعيتهم لا يمكن قبولها في ظل الجزائر الجديدة.
وأكد إبراهيم مراد على ضرورة إحصاء شامل وكامل لكل المناطق الفقيرة والمعزولة بالولاية، كونها متأخرة كثيرا، كما كان له لقاء مباشر مع المواطنين الذين طرحوا عليه انشغالاتهم لاسيما في الجهة الجنوبية للطارف وكلها مناطق حدودية تعاني في صمت من مشكل الماء الصالح للشرب والكهرباء والمسالك ونقص في مشاريع غاز المدينة وغيرها من النقائص.

حزب “الوسيط السياسي” يعلن تزكية الدستور

س. ع
دعا رئيس حزب “الوسيط السياسي”، أحمد لعروسي رويبات بتلمسان مناضلي تشكيلته السياسية إلى التصويت بـ”نعم” لمشروع تعديل الدستور الذي سيطرح للاستفتاء في الفاتح من نوفمبر القادم.
وأبرز أحمد لعروسي رويبات مخاطبا إطارات حزبه للمنطقة الغربية للبلاد أن تشكيلته السياسية تؤمن بنقاش الأفكار وأن مشروع تعديل الدستور المطروح للاستفتاء “يستجيب إلى مطالب الحراك الشعبي”، ويعد “وثيقة رئيسية للتغيير الذي وعد به رئيس الجمهورية في إطار برنامجه الانتخابي”.
وأشار رئيس حزب “الوسيط السياسي” إلى أن حزبه يعتبر أن “الوقت قد حان لإجراء التغيير من أجل جزائر جديدة ملك لكل الجزائريين”، مبرزا أنه “من الضروري السماح للشباب الأكفاء والنزهاء المشاركة بنشاط في المجهود الوطني لبناء بلد قوي وديمقراطي”.
كما أعرب أحمد لعروسي رويبات عن تأييد حزبه لمجهودات رئيس الجمهورية ودعا إلى إجراء انتخابات للمجالس المنتخبة، بعد إجراء الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور، حتى يتسنى ظهور نخبة سياسية ذات كفاءة ونزيهة قادرة على إيصال الجزائر إلى التنمية والازدهار.

أربعيني يشنق نفسه في باتنة

ط. ح
عثرمواطنون، الأحد، على جثة رجل أربعيني معلقة بحبل مربوط في السواتر الحديدية الواقية المنجزة حول نافذة شقته، بالقطب العمراني حملة واحد بمدينة باتنة.
وقامت مصالح الحماية المدنية مرفوقة بمصالح الشرطة بنقل جثة الضحية إلى مصلحة الطب الشرعي، فيما فتحت مصالح الشرطة تحقيقا في ملابسات الحادثة إن كانت انتحارا وسط تضارب حول الحالة النفسية للمعني، او عمل إجرامي.

حافلة تدهس طفلا في باتنة

ط. ح
تدخلت مصالح الحماية المدنية بمدينة باتنة مساء السبت، بنقل طفل في الخامسة عشرة من العمر في حالة خطيرة جدا إلى المستشفى الجامعي بن فليس بباتنة، بعد دهسه من قبل حافلة نقل بحي الرياض، قبل أن يلفظ أنفاسه متأثرا بنزيف داخلي بعد وصوله للمستشفى تزامنا مع فتح مصالح الأمن تحقيقا في الحادثة التي أثارت غضب سكان الحي.

تفكيك شبكة إجرامية وطنية تحترف سرقة المركبات وتزوير وثائقها بالمدية

ب. عبد الرحيم
تمكنت قوات الشرطة للأمن الحضري الثاني بالمدية بالتنسيق مع فرقة مكافحة تهريب السيارات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، من وضع حد لنشاط شبكة إجرامية وطنية تحترف سرقة المركبات، وتزوير وثائقها بالتعاون مع موظفين إداريين يعملون في مصالح تعنى بوثائق السيارات، وذلك بعد أن تقدّم مواطن أمام مصالح الشرطة بالأمن الحضري الثاني بالمدية للتبليغ عن تعرض شاحنته للسرقة من طرف مجهولين كانت مركونة في حظيرة بأحد أحياء مدينة المدية المعزولة، لتباشر بعدها مصالح الشرطة عمليات البحث والتحري مع نشر معلومات تخص الشاحنة المسروقة وفقا للمواصفات المقدمة من صاحبها، وباستعمال وسائل تقنية، تم تحديد مكان تواجدها بإحدى الولايات الغربية، ليتم التنسيق مع مصالح الأمن والمصالح القضائية لذات الولاية قصد استرجاعها، ومواصلة التحقيق في القضية، ليتبيّن أنّ الملف القاعدي للشاحنة تم تزويره وتغيير رقمها التسلسلي، ليتم توسيع التحقيق الذي أفضى بالوصول إلى أفراد شبكة إجرامية تحترف التزوير في المحررات الإدارية في ثلاث ولايات مختلفة وعددهم خمسة أفراد، من بينهم إداريان بمصالح مختصة بوثائق المركبات، ليتم توقيفهم وسماعهم على محاضر رسمية، لتنجز ملفات قضائية ضد المتهمين وتقديمهم أمام نيابة محكمة المدية، ليتم إيداع شخصين منهم الحبس المؤقت ويوضع ثلاثة آخرين تحت الرقابة القضائية.

تحت شعار ” إشعاع الكتب”
وكالة الإشعاع الثقافي تقود عملية تزويد مكتبات ولايات الوسط بالكتب

ق.ث
تحت شعار ” إشعاع الكتب” تطلق وكالة الإشعاع الثقافي في الفترة الممتدة من 18/10/2020 إلى 27/10/2020، عملية إهداء مجموعات من الكتب إلى مختلف المكتبات بالجزائر العاصمة والولايات المجاورة (البليدة، بومرداس، تيزي وزو، تيبازة) من أجل تدعيمها وإثراء مخزونها من الكتب ذات العلاقة بالثقافة.
وقال بيان لوكالة الإشعاع إن تندرج في إطار حرص الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون، على إعطاء الكتاب الأهمية التي يستحقها، ووضعه في متناول القارئ المتعطش للاطلاع على الثقافة المحلية والثقافات العالمية، وانطلاقا من إيماننا العميق بأن الثروة الحقيقية الدائمة تكمن في الكتاب.

وزير السياحة مطلوب في قسنطينة

يعيش أهل مدينة قسنطينة، وخاصة عشاق جسورها المعلقة ومناطقها الصخرية في انتظار جدوى الدراسة التقنية لأجل إطلاق مشروع درب السياح، الذي كان من المفروض أن يكون جاهزا في السنوات الماضية، ويخشى المواطنون أن يتم وضعه في الدرج بحجة مخاطره أو تكلفته المالية، بالرغم من أن درب السياح التحفة العالمية النادرة كان يعمل منذ أكثر من قرن من دون تسجيل أي حوادث، مواطنون تمنوا زيارة جادة وعملية لوزير السياحة للاطلاع على هذه التحفة التي هي عبارة عن جسر صخري في شكل درب يعبر تحت الجسور وبين الأنفاق وفوق الأودية مسافة تقارب ثلاثة كيلومترات تسافر بالسائح في أجواء تاريخية وجغرافية وفنية في منتهى الروعة.

وزيرة الثقافة “ملايكتها خفاف”

قال الفنان المغني إلياس القسنطيني، بعد لقاء جمع عددا من المغنين ووزيرة الثقافة مليكة بن دودة، إنه شعر بالراحة ويشعر بصدق ما تقول هذه الوزيرة، عكس الكثير من المسؤولين الذين يعدون ولا يوفون بعهودهم، واستعمل الفنان عبارة ملايكتها خفاف، حسب التعبير القسنطيني الذي يعني خفة ظل إنسان أو الكاريزما التي يتمتع بها، يذكر أن وزير ة الثقافة الحالية لا تتوقف في الالتقاء بصانعي الحدث الثقافي وخاصة الفنانين بحثا عن سبل لأجل الدفع بعالم الثقافة الراكد في الجزائر الذي لا يكاد يتحرك إلا في زمن المهرجانات، وحتى هذه الأخيرة تجمدت لأسباب مالية وأيضا صحية بعد هبوب عاصفة فيروس كورونا على الجزائر وعلى العالم بأسره.

تجار الرغاية ضحية الحقرة

ناشد تجار بلدية الرغاية بالعاصمة وزير التجارة التدخل العاجل لرفع ما وصفوه الغبن والحقرة التي يتعرضون لها من طرف الأعوان، فبمجرد زيارتهم لأي محل تجاري خاصة أصحاب المطاعم والمقاهي والمخابز يقومون برفع تقارير مجحفة تؤدي إلى غلق محلاتهم. خاصة أنهم يعانون من ركود التجارة بفعل الكورونا، مؤكدين أن هناك سياسة انتقامية من بعضهم دون آخرين وكأن القانون لا يطبق على الجميع، فهل تتدخل الوزارة لرفع الحقرة يقول التجار؟

احتجوا على التأخر في إنجاز سكناتهم
وقفة احتجاجية لمكتتبي “عدل 2” بحي 13 هكتارا ببراقي

ح. ل
خرج عشرات المكتتبين من برنامج “عدل 2″، السبت، في وقفة احتجاجية سلمية، على مستوى موقع 700 مسكن بحي 13 هكتارا ببراقي، طالبوا خلالها بضرورة التدخل العاجل للمسؤولين عن القطاع، وعلى رأسهم المسؤول المباشر المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه “عدل” محمد طارق لعريبي، ووالي العاصمة يوسف شرفة، ووزير السكن والعمران كمال ناصري.
وقال المحتجون إنهم صدموا للحالة الكارثية للأشغال الخاصة بإنجاز المشروع، والبطء الشديد الملاحظ في عمليات الإنجاز، لاسيما بعدما طال انتظارهم لمدة 7 سنوات كاملة، وتلقوا وعودا باستلامهم سكناتهم سنة 2019 .
وبهذا الخصوص، قال ممثل عن مكتتبي حي 700 مسكن ببراقي عدل 2 عثمان بعزيز: “سبب هذه الوقفة الاحتجاجية هو التأخر الكبير في وتيرة الأشغال من شركة CICGI الجزائرية المكلفة بالإنجاز، وهي تعمل بالمناولة عن شركة WIKA الإندونيسية، وطلبنا هو واحد وبسيط تسريع الأعمال وتسليمنا مفاتيح سكناتنا التي انتظرناها طويلا، ودفعنا 3 أقساط”.
مضيفا: “اعتمدنا كل الوسائل المتاحة قبل الوصول إلى هذه الطريقة، وحاولنا التفاهم مع صاحب المشروع، ولم نلجأ إلى هذه الوقفة التي لن تكون الأخيرة إلا بعد استنفاد كل السبل، لكن للأسف لا توجد أي بوادر لتقدم الإنجاز، بل الأشغال متوقفة منذ أشهر عديدة، وعلى هذه الحال لن نتسلم سكناتنا إلا بعد سنوات”.
ويؤكد السيد عثمان: “تحدثنا إلى صاحب المشروع، واعترف لنا بنفسه أنه عاجز عن إكمال المشروع، الذي لم تبلغ نسبة الإنجاز به في بعض العمارات نسبة 5 بالمائة، كما يمكنهم مشاهدة ذلك بأعينكم”.
من جهتها “الشروق” حاولت التواصل مع المقاول صاحب المشروع، لكن أحد العمال أكد لنا أنه غائب ولم يحضر بعد إلى الموقع، وحاولنا الاتصال به لكن هاتفه ظل مغلقا.

تسهيلات مادية وإدارية لمؤسسات الرسكلة وتدوير النفايات

س. ع
أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة البيئة، مكلف بالبيئة الصحراوية، حمزة آل سيد الشيخ، أن الحكومة وضعت مخططا من أجل توفير دعم مادي وتسهيلات إدارية لفائدة مؤسسات الرسكلة وتدوير النفايات.
وأشار أن هذه المؤسسات تحظى بأهمية بالغة نظير الجدوى الاقتصادية والبيئية لها بحيث أنها – كما أضاف – تساعد على التخلص من النفايات المنزلية ونفايات المصانع وتحويلها إلى مواد قابلة للاستعمال، مبرزا مساهمة تلك المؤسسات في توفير مناصب شغل وانخراطها في الحركية الاقتصادية.
من جهة أخرى، صرح الوزير أمس بولاية الأغواط، لدى تفقده منطقة واد نيلي ببلدية حاسي الرمل، “أنه سيتم التكفل بمخلفات زيوت الأسكاريل وأضرارها سواء على البيئة أو الإنسان ممن يعانون من مشاكل صحية نتيجة تعرضهم لانبعاثات خطيرة من هذه الزيوت خلال فترة عملهم بهذه المنطقة”.
وأضاف في ذات الشأن أنه سيتم إشراك المؤسسات التي كانت تسببت في هذا المشكل البيئي بذات الموقع في إيجاد الحلول الملائمة لهذه الوضعية.
وبذات الموقع، استمع الوزير المنتدب إلى انشغالات ممثلي العمال المتضررين من هذا المشكل، لاسيما من أعوان الحرس البلدي الذين كانوا يحرسون المنطقة خلال تسعينيات القرن الماضي، حيث تعرضوا لأمراض خطيرة على غرار سرطان الكبد، ولحد الآن يطالبون بتعويضات من طرف الهيئات المختصة.
وفي رده على هذا الانشغال، أكد حمزة آل سيد الشيخ أنه سيتم التأكيد على المؤسسات والشركات العمومية والخاصة المعنية على أهمية انخراطها في إيجاد الحلول المناسبة لهذه الوضعية البيئية، وأن تكون – كما أضاف – جزءا من الحل.

فلاحو اقسطن بعين صالح يطالبون بتعويضهم جراء حرائق النخيل

ش.بن ايعيش
أطلق فلاحو قرية اقسطن، الواقعة على بعد 20 كلم من مقر بلدية بعين صالح، السبت، نداء إغاثة إلى السلطات المحلية، من أجل تقديم المساعدة المعنوية والمادية، بعد حجم الخسارة الكبير، في ما يخص حرائق النخيل وإتلاف 4500 نخلة مثمرة، على مستوى 54 ملكية خاصة خلال 72 ساعة فقط، جراء اندلاع أربعة حرائق متتالية، وضياع منتج التمر بالكامل، مما أدى إلى فقدانها لمصدر رزقهم الوحيد، في منطقة تعتبر من أكبر مناطق الظل بتراب ولاية تمنراست، حيث طالبت جمعية الفلاحين بالقرية الجهات الأمنية بفتح تحقيق في أسباب هذه الحرائق المتكررة، التي تحولت إلى كابوس نغص حياتهم، إضافة لاستحالة تعويض الصندوق الفلاحي للمتضررين بسبب انعدام عقود التأمين، حيث يطالبون بتقديم الدعم المالي من أجل إعادة زراعة بساتينهم من جديد مع برمجة مشاريع لفتح مسالك بين البساتين، وفي انتظار مبادرة من السلطات لدعم الفلاحين المتضررين، يبقى الفلاح أسير غياب مخطط للتنمية الفلاحية بمناطق الظل، الذي يعيش سكانها من إنتاج أراضيهم.

العثور على طلاسم وحروز في حملة تنظيف بمقبرة تغزيت بايليزي

معتز روابح
قامت جمعية أنامل الإحسان الخيرية، بالتعاون مع بعض الأئمة والشباب المتطوعين، بتنظيم حملة تنظيف لمقبرة “تغزيت ” بايليزي، أين تم العثور على عشرات الطلاسم والحروز من أعمال السحرة والمشعوذين، التي تم فكها من طرف الأئمة الذين شاركوا في الحملة، هذه الأخيرة التي انتظرها المواطنون كثيرا، بالنظر إلى انتشار هذه الظاهرة بشكل مخيف خلال الآونة الأخيرة.
فيما ستتواصل الحملة لتشمل باقي المقابر بمدينة ايليزي وضواحيها، كما طالب مواطنون بجانت وباقي البلديات بتنظيم مثل هذه المبادرات التي لاقت استحسان المواطنين، واستنكارهم لمثل هذه الأفعال، كما طلب آخرون بضرورة إسناد مهمة حراسة المقابر إلى أشخاص جديرين بالثقة، من أجل تفادي هذه الأعمال من تدنيس لحرمة القبور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!