-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أنها صدمت ضابطاً في المخابرات السعودية

أردوغان: تسجيلات مقتل خاشقجي “مروعة”

الشروق أونلاين
  • 8377
  • 9
أردوغان: تسجيلات مقتل خاشقجي “مروعة”
رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أرودغان في أنقرة يوم السبت 10 نوفمبر 2018

نقلت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء، عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله، إن التسجيلات التي أطلعت بلاده حلفاء غربيين عليها فيما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي “مروعة” وأصابت ضابطاً في المخابرات السعودية بالصدمة عند الاستماع إليها.

وقُتل خاشقجي الذي كان ينتقد ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للبلاد الأمير محمد بن سلمان داخل قنصلية المملكة في إسطنبول الشهر الماضي في عملية يقول أردوغان، إنها تمت بأوامر من “أعلى مستويات” الحكومة السعودية.

وأبلغ أردوغان الصحفيين على متن طائرته في طريق العودة من زيارة لفرنسا مطلع الأسبوع، بأنه بحث مقتل خاشقجي مع زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا خلال عشاء في باريس.

وقال “قمنا بتشغيل التسجيلات المتعلقة بهذا القتل إلى كل من أرادها منا. لم تخف مخابراتنا أي شيء. قمنا بتشغيلها لكل من أرادها بما في ذلك السعوديون والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وبريطانيا”.

وأضاف “التسجيلات مروعة بحق. وعندما استمع ضابط المخابرات السعودية إلى التسجيلات أصيب بصدمة لدرجة أنه قال: لا بد أن هذا الشخص تعاطى الهيروين، لا يفعل هذا إلا شخص تعاطى الهيروين”.

وأثار قتل خاشقجي غضباً عالمياً لكن دون تحرك ملموس يذكر من قبل القوى الكبرى ضد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والداعم لخطط واشنطن لاحتواء النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

وقال أردوغان، إن من الواضح أن القتل كان مدبراً وأن الأمر صدر من أعلى مستوى للسلطات السعودية، لكنه لا يعتقد أن للأمر علاقة بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي قال إنه يكن له “احتراماً لا حدود له”.

وأضاف “يقول ولي العهد: سأوضح الأمر وسأفعل ما هو ضروري. ونحن ننتظر بفارغ الصبر”، مشيراً إلى أن الجناة من بين 18 مشتبهاً بهم محتجزين في السعودية.

وتابع “لا بد من الكشف عمن أصدر الأمر بالقتل”.

ولم يقدم أردوغان تفاصيل محتويات الشرائط، لكن مصدرين على دراية بالأمر قالا لوكالة رويترز للأنباء، إن تركيا لديها عدة تسجيلات صوتية.

وقال المصدران، إن التسجيلات تشمل عملية القتل نفسها ومحادثات قبلها كشفت تركيا عنها فيما بعد. وأدى ذلك إلى استخلاص أنقرة من البداية أن القتل كان مدبراً رغم نفي السعودية في بادئ الأمر أي علم لها أو دور.

وقال النائب العام السعودي سعود المعجب، إن قتل خاشقجي كان مدبراً وقال مسؤول سعودي آخر، إن الأمير محمد لم يكن على علم بالعملية على وجه التحديد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • DJAMEL

    ILS DOIVENT ETRE FIERS LES TURQUES D AVOIR UN PRESIDENT LEGITIME A LA TETE DE LEURS PAYS ELU DEMOCRATIQUEMENT ? COMME MONSIEUR ERDHOGAN TOUS LES POUVOIRS DES PAYS ARABES RASSEMBLES MIXES ET HACHES N ARRIVERONT A SA POSTURE IMPOSEE ET RECONNUE PAR LES PUISSANCES MONDIALES .

  • chamharouche

    قالوها الاولون كي طاروا الطيور جات الهامة تدور, كي علبالكم بكلش دافانس علاش مسلكتوهش?! و المخلوقة هذيك ماشي طعمة داتوا قبلاتو للذبيحة و هو دهشان ?! ياويح الي مخه حابس الي يجي يلعابهالو صحابي و هما قاع افاعي لكي يتم الابتزاز و الضرب تحت الحزام .
    رمتوه طعمة باش كشما تصيدوا , البوبينة مليناها اقلبوها.

  • تتا

    "إن التسجيلات التي أطلعت بلاده حلفاء غربيين"..

  • وجهة نظري أنه لم يمت

    كل ما في الأمر هو أنه تم قتل خاشقجي من طرف ترامب و أردغان و سلمان ، ربما كان يملك وثائق سرية ومعلومات حساسة يمكنها أن تعيق مصالح الدول الثلاثة المذكورة ، كذلك قد سبق لي وأن لمحت في عدة مناسبات منذ ٢٠١١ عن نقطة مهمة ، وهي أنه من الممكن جداً أن يكون هؤلاء المجرميين من عادتهم خلق الأحداث البشعة عن قصد منهم ، ثم يتعمدون المبالغة الإعلامية ، وكل تلك الضجة الغير مبررة هدفها تغطية جرائم حقيقية في حق الشعوب ، وأحداث بشعة يتكتم عنها الإعلام ، فهم يملؤون الإعلام بأخبار عن أشخاص لا أحد كان يعرفهم ، من كان يسمع عن خاشقجي ، وإختفاء جثته تدل على تورطه في تمثيلية موته
    كل شيئ ممكن !!؟؟

  • جزائري

    في آخر المطاف سيتفق بن سلمان وترامب وأردوغان على أن خاشقجي أكله الذءب اللذي أكل سيدنا يوسف. لكن قبل ذلك سيناور كل واحد على طريقته ليبقى في السلطة أطول مدة متاحة.

  • الكاتب الأديب جمال بركات

    جريمة قتل خاشقجي أفجعتنا جميعا لكن أردوغان كل مايعنيه هو المط لإبتزاز السعودية
    أردوغان يمثل علينا دور خليفة المسلمين الغيور على الدين لكن كل مايعنيه مصالحه المادية
    أحبائي
    أدعوكم الى حسن التعليق وآدابه....واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض

  • سعودي

    يقول السيد اردوغان انه يكن احتراما كبيرا للملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وكان يجب عليه ان يقول انه يكن احتراما كبيرا للملك سلمان وللشعب السعودي الكريم لانهم احفاد الصحابه رضي الله عنهم وفيهم صفات الخير والكرم والصدق والامانه ووووووو

  • بوكوحرام

    قتلوه المجرمون لكن الله يمهل ولا يهمل ... ستدفعون الثمن غاليا ايها المنافقون المجرمون .... القتلة هم خنازير خسئة مهما كان شانهم ....

  • سلام

    انشروا التسجيلات حتى يطلع عليها الراي العام ..خاصة وان التحقيق انتهى ولا ضرورة لحجب التسجيلات