-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في محاولة لمواصلة الضغط الدولي على الرياض

أردوغان: قدمنا تسجيلات مقتل خاشقجي لثلاث دول أوروبية

الشروق أونلاين
  • 1522
  • 1
أردوغان: قدمنا تسجيلات مقتل خاشقجي لثلاث دول أوروبية
ح.م
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن تركيا سلمت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تسجيلات متعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في محاولة لمواصلة الضغط الدولي على الرياض بشأن هذه القضية.
وأدلى أردوغان بهذه التصريحات قبل سفره إلى فرنسا للمشاركة في مراسم إحياء ذكرى مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى التي يحضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء أوروبيون.
وقال أردوغان لأول مرة، إن الدول الأوروبية الثلاثة والولايات المتحدة استمعت للتسجيلات، وأضاف ”قدمنا الأشرطة. قدمناها للسعودية والولايات المتحدة والألمان والفرنسيين والبريطانيين، جميعهم. استمعوا لكل المحادثات عليها. إنهم يعلمون“.
ولم يذكر أردوغان تفاصيل بشأن محتوى الشرائط، ولكن مصدرين مطلعين على هذه المسألة قالا لرويترز إن تركيا لديها عدة تسجيلات صوتية.وقالا إن هذه التسجيلات تتضمن عملية القتل نفسها وحوارات سُجلت قبل العملية كشفتها تركيا فيما بعد. ودفعت تلك التسجيلات أنقرة إلى أن تستنتج منذ مرحلة مبكرة أن هذه الجريمة كانت متعمدة على الرغم من نفي السعودية في بادئ الأمر أي علم أو تورط لها فيها.
لم يكرر أردوغان، اتهامه بأن الزعماء السعوديين هم الذين أمروا بهذه العملية، ولكنه دعا الرياض إلى تحديد هوية القاتل قائلا إنه لا بد وأن يكون أحد أفراد فريق مؤلف من 15 فردا وصل إلى تركيا قبل ساعات من اختفاء خاشقجي.
وأضاف ”لا توجد حاجة لتحريف المسألة، إنهم يعلمون يقينا أن القاتل، أو القتلة، ضمن هؤلاء الأشخاص الخمسة عشر. يمكن لحكومة السعودية أن تكشف عن هذا بجعل هؤلاء الأشخاص يتكلمون“.
وكرّر أردوغان طلبا للحصول على معلومات عن مكان جثمان خاشقجي، وقال مستشار للرئيس إن الجثة قُطعت من أجل التخلص منها ودعا فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي إلى إجراء تحقيق في تقارير قالت أنه تم إذابة الجثة في حمض.وقال مسؤول تركي الأسبوع الماضي إن السعودية أرسلت شخصين، أحدهما كيميائي والآخر أخصائي في السموم، إلى اسطنبول بعد أسبوع من قتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر تشرين الأول للتخلص من الأدلة ووصف ذلك بأنه علامة على أن كبار المسؤولين السعوديين كانوا على علم بالجريمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عادل - وهران

    كل هذا التملق للغرب دون مقابل