-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تركيا لن تتوانى في الدفاع عن الحكومة الشرعية

أردوغان يتوعد حفتر بعدما “فرّ هارباً من موسكو”

الشروق أونلاين
  • 6760
  • 4
أردوغان يتوعد حفتر بعدما “فرّ هارباً من موسكو”

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بعد رفضه التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، الذي وقعه الطرف الآخر ممثلا في فائز السراج..

وقال أردوغان إن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر «وافق في البداية على اتفاق الهدنة (الذي كان من المنتظر توقيعه مع حكومة الوفاق) ثم فرّ هارباً من موسكو».

كما أكد الرئيس التركي، الثلاثاء، في كلمة له أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان، أن أنقرة ستستمر في توفير الدعم للحكومة الشرعية الليبية، وقال: «إن حكومة طرابلس تبنت موقفاً بنّاءً وتصالحياً خلال محادثات موسكو».

تركيا لن تتوانى في الدفاع عن الحكومة الشرعية

أردوغان قال أيضاً إن تركيا لن تتوانى عن تلقين «حفتر الانقلابي» درساً إذا واصل الهجوم على الحكومة والشعب في ليبيا، وأضاف: «لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي حيال ما يحدث في ليبيا، الذين يلطخون ليبيا بالدم والنار، يظهرون في الوقت نفسه حقدهم تجاه تركيا».

بخصوص التدخل التركي في ليبيا توجه أردوغان لمن قال إنهم يسألون عن سبب وجود تركيا في ليبيا، إنهم «يجهلون السياسة والتاريخ، فلو لم تتدخل تركيا لكان الانقلابي حفتر سيستولى على كامل البلاد».

في الملف السوري، قال الرئيس التركي إن بلاده عازمة على منع انتهاكات الحكومة السورية لوقف إطلاق النار في إدلب السورية للحيلولة دون فرار 400 ألف شخص باتجاه الحدود التركية.

وأوقفت روسيا وحلفاؤها الضربات الجوية في إدلب يوم الأحد مع سريان وقف لإطلاق النار تم الاتفاق عليه مع تركيا.

كما أشار الرئيس التركي إلى أن بلاده لا تسعى للمغامرة في سوريا وليبيا والبحر المتوسط، وقال: «ليست لدينا طموحات إمبريالية على الإطلاق.. عيوننا ليست معصوبة من جشع النفط والمال، هدفنا الوحيد هو حماية حقوقنا وضمان مستقبلنا ومستقبل أشقائنا».

فشل التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار

اللواء المتقاعد خليفة حفتر غادر موسكو دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار مع حكومة الوفاق الوطني، بعد أن طلب مهلة من روسيا وتركيا حتى صباح اليوم الثلاثاء، فيما إذا كان سيوقّع على الاتفاقية من عدمه، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام ليبية.

مغادرة حفتر دون التوقيع على الاتفاق، التي من شأنها أن تضع اتفاق وقف إطلاق النار في حالة هشة، جاءت بعد أن أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، أن ممثلي الوفدين الليبيين طلبا إدراج معطيات أخرى في الوثيقة التي عُرضت عليهما.

من جهتها، قالت وكالة رويترز إن زعيمَي الطرفين المتحاربين في ليبيا أحرزا بعض التقدم في محادثات سلام غير مباشرة في موسكو، لكنهما فشلا في التوصل إلى اتفاق حول هدنة دائمة وغير مشروطة.

رفض السراج إجراء محادثات مباشرة مع حفتر، ما اضطر دبلوماسيين روساً وأتراكاً للقيام بجهود الوساطة بين الوفدين الليبيين، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

فخلال محادثات استمرت لنحو 8 ساعات، حث الوسيطان الروسي والتركي الطرفين المتنافسين على توقيع هدنة ملزمة تُنهي حربهما وتمهد الطريق لتسوية قد تؤدي لاستقرار البلاد.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • zaki l,algerien

    يالمعلقwatani تركيا من خلال تدخلها في ليبيا لحماية مصالحها الاقتصادية وهو منع مرور الغاز الاسرائلي عبر االبحر وهو التفاق الدى ابرم مع الحكومة اللبية

  • عزة

    السيد اوردوغان منحه الله نصرة للمظلومين.. يكرهه العلمانيون ، نتفهم ذلك بحكم كرههم لاي شي فيه اسلمة ونجاح التجربة التي ممكن ان تنتقل. تحيا تركيا واللعنة على دول الشر الثلاثة

  • ogerien

    توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بعد رفضه التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا و انت واش دخلك
    من تدخل في ما لا يعنيه يسمع ما لا يرضيه
    أنت يا أردوغان أنت نكره واش دخلك ما بيناتهم يا جرثومة

  • watani

    Bravo Tayeb Radjeb, tu nous as honoré, quant au criminek hafter, ces jours sont comptés