-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إذا تعرضت سفينة تركية في شرق المتوسط لهجوم

أردوغان يحذر اليونان وفرنسا من “ثمن باهظ”

الشروق أونلاين
  • 4583
  • 17
أردوغان يحذر اليونان وفرنسا من “ثمن باهظ”
الرئاسة التركية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته في فعالية بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لتأسيس حزب العدالة والتنمية في أنقرة يوم الخميس 13 أوت 2020

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، إن أي هجوم على سفينة تركية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها في البحر المتوسط سيستتبع “ثمناً باهظاً” وأشار إلى أن تركيا تصرفت بالفعل بناء على هذا التحذير.

وزادت حدة التوتر في منطقة شرق المتوسط هذا الأسبوع منذ أرسلت تركيا سفينة التنقيب إلى المنطقة المتنازع عليها برفقة سفن حربية تركية، في خطوة وصفتها أثينا بأنها غير قانونية.

وقال أردوغان في خطاب في أنقرة دون ذكر تفاصيل: “قلنا إنكم إذا هاجمتم (السفينة) أوروتش رئيس فستدفعون ثمناً باهظاً وقد وصلتهم أول رسالة اليوم”.

وفي رد على الخطوة، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده ستزيد من وجودها العسكري في المنطقة، ودعا أنقرة لوقف أعمال التنقيب. وشاركت فرنسا واليونان في تدريبات عسكرية قبالة سواحل جزيرة كريت اليونانية، الخميس.

ونشرت فرنسا “مؤقتاً” طائرتين حربيتين من طراز “رافال” وسفينتين من سلاح البحرية في شرق المتوسط لإبراز “رغبتها فرض احترام القانون الدولي”، وفق ما قالت باريس.

وسيناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذين فرضوا بالفعل عقوبات على مديرين تنفيذيين تركيين في مجال الطاقة على خلفية عمليات تركيا في المنطقة، الوضع، الجمعة.

وتحدث أردوغان عبر الهاتف إلى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وإلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الخميس. وذكر مكتب أردوغان، أنه في حديثه مع ميشيل “أكد على التزامه بحماية الحقوق التركية ضد محاولات تجاهلها”.

وكان مسؤولون من اليونان وتركيا قد عبّروا هذا الأسبوع عن استعدادهم لحل النزاع في القضية، لكنهم تعهدوا بحماية مصالحهم وحمّل كل طرف منهما الآخر مسؤولية الخلاف.

وقال أردوغان في وقت سابق الخميس، إن الحل الوحيد لنزاع بلاده مع اليونان بشأن التنقيب عن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط هو من خلال الحوار والمفاوضات، وإن أنقرة لا تلهث وراء “مغامرات” في المنطقة.

وفي حديثه إلى أعضاء حزبه الحاكم العدالة والتنمية، قال أردوغان، إن اليونان هي سبب تصعيد التوتر في المنطقة، وحث أثينا على احترام حقوق تركيا.

وقال “الطريق إلى حل في شرق البحر المتوسط هو عبر الحوار والمفاوضات.. إذا تصرفنا بالمنطق والعقل، فسنتمكن من إيجاد حل يربح فيه الجميع ويلبي مصالح الكل. نحن لا نلهث وراء أي مغامرات غير ضرورية أو نسعى للتوتر”.

وفي إشارة واضحة إلى فرنسا، قال أردوغان، إنه يجري الدفع باليونان نحو اتخاذ “خطوات غير صحيحة” في المنطقة من قبل “دولة لا تملك حتى ساحلاً في شرق البحر المتوسط”.

وأضاف “لا ينبغي لأحد أن يعطي نفسه أكبر من حجمه. لأكن واضحاً للغاية: لا تحاولوا الاستعراض”.

ووجه الرئيس التركي اتهاماً جديداً لنظيره الفرنسي بعد تنقله إلى بيروت الذي حظي بتغطية واسعة، عقب يومين من الانفجار الهائل الذي هزّ مرفأ العاصمة اللبنانية وعدداً من أحيائها.

وقال أردوغان: “ما يريده ماكرون وشركاؤه هو استعادة النظام الاستعماري” في لبنان، متهماً الرئيس الفرنسي بـ”الاستعراض أمام الكاميرات”.

https://www.facebook.com/Reuters/posts/3524595174227480

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عميروش

    الدول تفكر في مصالحها بالدرجة الأولى وأما الدين والقومية فهي للإستهلاك الشعبي على المستوى العربي والإسلامي.الكل يلوم أي دولة عربية تطبع مع إسرائيل وتقوم قيامته ويتهم بالعمالة والخيانة إلا أردوغان فرغم التعاون الإقتصادي والثقافي والعسكري فلن يتجرأ أحد على قول الحقيقة في شأنه...سياسة الكيل بمكيالين

  • المجد والشموخ للعلم والعلماء

    المجد والشموخ للعلم والعمل والاجتهاد والانضباط ................. والى الجحيم للجهل و الخرافات والشعوذة والنفاق والذل والانبطاح ...

  • ALGERIANO

    للمعلق 2 : بكلامك : " كل ما يقوم به اردوغان صحيح واصل شفتو الاتراك رجال " يظهر أنك لا تفقه شيء في الموضوع 1 - توركيا هي من الدول الأولى التي اعترفت باسرائيل منذ 1949
    2 -- توركيا لها علاقات تجارية واستراستيجية واستخباراتية مع اسرائيل حيث تحولت الى سوق للأسلحة الاسرائيلية
    3 -- في سنة 2010 وفي قضية باخرة مرمرة قتل الجيش الاسرائيلي 10 مواطنين أتراك . فماذا فعل أرودقان والأتراك الذين تقول أنهم رجال ؟
    4 -- في أنقرة هناك سفارة لاسرائيل و في تل أبيب هناك سفارة لتوركيا
    5 -- في سنة 2018 بلغ عدد السواح الاسرائليين الذين دخلوا توركيا 440 الف ... والخلاصة أن أوردوقان يتاجر بالقضة الفلسطينية

  • عاقل

    نتنياهو يهدد الامارات بسحب سفير بلاده في أبو ظبي نتيجة تطبيعها مع اسرائيل في وقت بلده توركيا اعترقت باسرائيل منذ 1949 وتربطها بها علاقات استراتيجية ...... اليست هذه من غرائب وعجائب القرن 21 ؟

  • حواس الجزائري

    و ما دخل فرنسا في الموضوع؟ كما يقول المثل الجزائري الدجاجة تولد والسردوك يضرو "راسو". هو كل ما تحركت تركيا تجد فرنسا تلوح في روحها؟ هذه الدولة الكاثوليكية التي مازالت تحركها خلفياتها الدينية الصليبية. و تحاول إقناع السذج بأنها لائكية؟؟؟؟
    فرنسا لها عقد هي تركيا, الإسلام بصفة عامة, و النقاب.
    الحمد لله جائتهم كورونة كلهم لبسوا النقاب نساء و رجال.

  • بلادي

    فرنسا ليست العراق التي تنتهك سيادتها يوميا واليونان ليست سوريا التي تعبث بشمالها وقبرص ليست ليبيا التي حولتها الى ولاية تركية ............. والاتحاد الأروبي ليس الوطن العربي فتذكر 1918 ... !!! فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين

  • من بلادي

    فرنسا ليست العراق التي تنتهك سيادتها يوميا واليونان ليست سوريا التي تعبث بشمالها وقبرص ليست ليبيا التي حولتها الى ولاية تركية ............. والاتحاد الأروبي ليس الوطن العربي فتذكر 1918 ... !!! فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين

  • المجد والشموخ للحجاب

    كل ما يقوم به اردوغان صحيح واصل شفتو الاتراك رجال

  • المجد والشموخ للحجاب

    اللهم انصر الاتراك المسلمين على الفرنسيين الظالمين
    لعنت الله على فرنسا
    ولعنت الله على من يحب فرنسا المفسدة في الارض
    اللهم ارنا في الفرنسيين المشركين يوما اسودا كيوم فرعون وقارون وهمان
    اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولاتغادر منهم احد
    اما بعض الناس انقلهم تفوو على من يحب فرنسا
    انشر التعليق يا شروق ام انكم انتم ايضا محبي فرنسا

  • العراف

    أسد في وقت كثرت فيه القرود هكذا تذوذ اللهم عن مصالحها ليس خنوع من أجل امتيازات شخصية مثل مايحدث في كثير من دولنا التى تحكمها حكومات خانعة منبطحة. قوي الاستعمار لايهمها مصالحها وفقط لكن عندما تعلم أن الثمن سيكون باهظ فإنها تدعو إلى الحوار

  • سفيان

    خرطي في خرطي الشوشو اتعاهم هذي غير سينيما يا عميل اسرايل

  • حوحو _ الجزائر

    أردوغان: ما يريده ماكرون وشركاؤه هو استعادة النظام الاستعماري في لبنان .. وقد كان أجدادك السباقين لاحتلال لبنان فاذا كان الفرنسيين قد دخلوا هذا البلد في 1920 فأجدادك دخلوه منذ 1516 واذا بقي الفرنسيون في لبنان 23 سنة ( 1920 - 1943 ) فأجدادك مكثوا فيها 402 سنة ( 1516 - 1918 )

  • عميس

    أردوغان يحذر اليونان وفرنسا من “ثمن باهظ”... تماما كذلك التهديد والتحذير الذي وجهته لاسرائيل في قضية باخرة مرمرة سنة 2010 والتي حاولت فك الحصار على غزة وكانت نهايتها مقتل 10 أتراك من طرف الجيش الاسرائيلي يومها فقدت البوصلة فقلت وهددت وتوعدت وووو والنتيجة جعجعة دون طحين

  • محمد

    الذي لا أفهمه أن أسعار النفط تنخفض وتكلفة التنقيب عنه بمياه البحر مكلفة جدا! روسيا تزود تركيا بالغاز وليبيا والعراق يزودوها بالنفط!
    التنقيب في البحر واستخراج النفط سيهوي بأسعار النفط، إلا إذا تركيا تريد تفجير حربا عالمية ثالثة جراء تهورات اردوغان الذي يتهجم على العلن ضد الغرب ولكن يخدمهم تحت الطاولة والشعوب العربية تظن أن الخلافة العثمانية قادمة وهذه أكبر خدعة لأن تركيا تخدم مصالحها أولا وقبل كل شيء!!

  • من بلادي

    الدول الأاروبية ليست لا سوريا ولا العراق التي تنتهك سيادتهما يوميا ولا ليبيا التي تسرح وتمرح فيها وكانها ملكيتك الخاصة فأوروبا خط أحمر ففرنسا واليونان وقبرص ورائك والاتحاد الأروبي أمامك

  • حوحو _ الجزائر

    وقال أردوغان: “ما يريده ماكرون وشركاؤه هو استعادة النظام الاستعماري” في لبنان .. وقد كان أجدادك السباقين لاحتلال لبنان فاذا كان الفرنسيين قد دخلوا هذا البلد في 1920 فأجدادك دخلوه منذ 1516 واذا بقي الفرنسيون في لبنان 23 سنة ( 1920 - 1943 ) فأجدادك مكثوا فيها 402 سنة ( 1516 - 1918 )

  • KAMEL- TIPASA

    فرنسا الزرمومية الخبيثة ما دخلك بين تركيا و اليونان ...الم تشبعي من الغاز و البترول الجزائري الذي اخذتيه مجانا طيلة عقود بمبايعة الحركى ...ام ان هدفك هو تدمير المسلمين و على راسهم تركيا