-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أنباء عن مقتله داخل القنصلية السعودية

أردوغان يدلي بتصريحات حول خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 5669
  • 12
أردوغان يدلي بتصريحات حول خاشقجي
رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة يوم الأحد 7 أكتوبر 2018

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إنه يتابع مسألة اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي وسنعلن النتائج للعالم مهما كانت.

وأشار أردوغان في تصريح للصحفيين في العاصمة أنقرة، إلى أنه لا يزال لدى تركيا “توقعات إيجابية” بشأن قضية اختفاء خاشقجي خلال مراجعة قنصلية بلاده في إسطنبول الثلاثاء الماضي.

وأوضح أردوغان، أنهم بانتظار نتائج التحقيقات التي يقوم بها المدعي العام الجمهوري في إسطنبول.

وتابع الرئيس التركي: “إنه صحفي أعرفه منذ زمن طويل”، معرباً عن “الأسف” لكون اختفائه حصل في تركيا.

ووصف الرئيس التركي اختفاء خاشقجي بالأمر المحزن للغاية، لكنه لفت في الوقت ذاته إلى أنه يجري التحقيق في جميع التسجيلات وعمليات الخروج والدخول من المطارات التركية ونسعى للتوصل إلى نتيجة بسرعة.

وقال أردوغان: “ما زلت أحسن النية في توقعاتي، بإذن الله لن نواجه حالة لا نرغب بها”.

ولا يزال الغموض يكتنف مصير الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي فتحت النيابة العامة التركية تحقيقاً على خلفية اختفائه بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

وسبق أن عمل خاشقجي رئيس تحرير صحيفة في السعودية ومستشاراً للرئيس السابق للمخابرات السعودية. وقد غادر المملكة العام الماضي قائلاً، إنه يخشى الانتقام منه بسبب زيادة انتقاده لسياسة السعودية في حرب اليمن وحملتها على المعارضة.

ودخل خاشقجي القنصلية، الثلاثاء، للحصول على وثائق من أجل زواجه المقبل. ويقول مسؤولون سعوديون، إنه غادر القنصلية بعد فترة وجيزة، لكن خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج قالت إنه لم يخرج قط.

وقال مصدران تركيان، إن السلطات التركية تعتقد أن خاشقجي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول الأسبوع الماضي، فيما وصفه المصدران بالاستهداف المتعمد لمنتقد بارز لحكام المملكة.

وقال أحد المصدرين لوكالة رويترز للأنباء، السبت: “التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن السيد خاشقجي قتل في القنصلية السعودية في إسطنبول. نعتقد أن القتل متعمد وأن الجثمان نقل إلى خارج القنصلية”.

وقال ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي، إن السلطات لديها معلومات ملموسة بشأن قضية خاشقجي وإنه يعتقد أن الصحفي قتل في القنصلية.

ونفى مصدر سعودي مسؤول في القنصلية العامة للسعودية مقتل خاشقجي داخل القنصلية وقال في بيان إن الاتهامات لا أساس لها.

وذكرت مصادر أمنية تركية، أمس (السبت)، إن 15 سعودياً، بينهم مسؤولون، وصلوا إسطنبول على متن طائرتين، وتواجدوا بالقنصلية السعودية بالتزامن مع وجود الصحفي خاشقجي فيها.

وأضافت المصادر لوكالة الأناضول للأنباء، أن المسؤولين عادوا لاحقاً إلى البلدان التي قدموا منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • يا رقم 4 جزائري

    ما دخل الإسلام في جرائم البشر؟ تقول بتزلف ونفاق بلد مسلم صحفي مسلم ومن بعد ماذا تريد قوله ؟ لهلا تربحك يا شيطان هل الإسلام أمر آل سلول بالقتل ؟ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم ) وخلاصة الأمر أن قتل المسلم بغير حق من كبائر الذنوب وأن حرمة دم المسلم أعظم عند الله عز وجل من هدم الكعبة المشرفة بل إن زوال الدنيا أهون عند الله من قتل المسلم بغير حق.... هذا الإسلام يا جاهل بدين الله السمح الحنيف.

  • صايم جزئيا

    لو شعرت يوما أن الله سيستجيب لدعائي سأطلب منه شيئا شيئا واحدا ( أن يزود السفارة السعودية بمحرقة إلاهية مقدسة تتولى التهام جثة كل مسؤول جزائري فاسد ومرتشي أليا على سنة بودة العظيم وكذلك أصحاب الوكالات السياحية التي تتاجر بمرضانا نفسيا من المعذبين في أرض الجزائر وشيوخنا والعجزة ، لمجرد يدخل واحد من السفهاء والمنافقين للسفارة لتسلم الفيزا مايوليش . أدعيو أمعايا راني صايم اليوم .

  • الشيخ عقبة

    ربي يحفظو من كل مكروه وإن وقع ماهو منتشر ربي يرحمو ويوسع عليه .

  • إلى الجزائري

    4 ( واش دخلك ) هاكذا خير ادهانهم في ادقيقهم ، كلهم إخوة كأسنان المشط في دين الرحمة والغفران ، نورمال سيبعث يوم لايرى أحد أحدا ( مات راح ماعاد يفطن )

  • محمد

    وانت يا مدعوا مراقب معلق 6 ككل من اتباعك جاهلين هل انتم احسن بنفاقكم، هل اردوغان احسن بإعادته علاقاته حميمة بالكيان الصهيوني ؟ وفي السفارة تركية بإسرائيل احتفلت مع الكيان الصهيوني بتأسيس دولة اسرائيل، وصفقات عسكرية بين تركيا واسرائيل؟ لماذا تظهرون رجولتكم فقط ضد السعودية وتحالفها استراتيجي مع امريكا ولا اردوخان مع روسيا؟ وهل يا اغبياء يوجد سفارة سعودية بإسرائيل؟ لماذا لا تتقوا الله في نفوسكم وتصلحوا عيوبكم

  • انسان مخلوع في العرب

    ( كارثة كبرى يقوم بها العرب ان حدث الاعدام في السفارة التركية ) العدالة التركية بالقانون لا تقوم باعدام المجرمين في ارضها والعرب يعدمون الابرياء في تركيا ظلما وخارج القانون ( اكبر اهانة واعتداء على الامة التركية والانسانية )

  • مراقب

    السيد اردوغتان رجل زعيم و صادق و لا يخشى في الحق لومة لائم ...سوف تظهر جريمة اغتيال السيد خاشقجي و سوف يقوم السيد اردوغان بكشف حقيقة نظام ال سعود عفو ال صهيون المجرم الظالم و سوف يكتشف العالم كله من خلال هاته الجريمة البشعة مدى فساد و طغيان نظام ال صهيون و على راسهم الفاسق محمد بن سلمان ... اللهم انتقم لاوليائك المستضعفين في البقاع المقدسة اميييييييييييييييييين يا رب العالمين .

  • ملاحظ

    مع هذه سوف تزداد العداوة للمملكة العربية السعودية وحقد دفين لمعارض سعودي اختف في ظروف غامضة جدا والاصابع الاتهام توجه لسعودية لان حدث ذلك في قنصليتهم والكواليس وجدل ستكثف بهذا ضد السعودية من اعداء السعودية وسلفية وهم ليبراليين واخوانيين وعلمانيين وحوثيين وايرانيين وشيعة وحشد شيعي ودواعش ويهود ونصارى والاعلام وقطر وتركيا، لابد من فتح التحقيق تحت رعاية دولية مستقلة interpol والامم المتحدة بمراقبين سعوديين والاتراك حتى يتبث من هو مسؤول عن هذا فلا احد منا يعلم ماذا حدث؟ وهذا بعيدا عن العاطفية وكراهية لكل من الاطراف.....

  • جزائري

    إذا تأكد القتل فهذا يعني:حاكم مسلم يقتل صحفي مسلم في بلد مسلم داخل سفارة إسلامية.

  • احمد

    منذ تعاون آل سعود مع بريطانيا للإطاحة بالحكم العثماني أصبح الأتراك يكنّون الكره للسعودية! ولكن على أردوغان الحذر أن لا يسقط في مخطط الماسونيين الذين يفرحون على حال العرب والمسلمين من تطاحن وتشتت وتقسيم! أن أتكلم عن الحكمة والتعقل وعدم المبالغة، وحبذا لو نرى قوة تركيا أمام البحرية الاسرائيلية حين قتلت 11 تركي لما أبحروا لفك حصار غزة! المسلمون أسود على بعضهم البعض ونعاج أمام الصهاينة والغرب!

  • أين آل سلول من عمر رضي الله عنه؟

    ربما قتله آل سلول بداخل القنصلية وأخرجوا جثته لمكان ما وبما أن الأمتعة الخاصة بالديبلوماسيين لا يتم تفتيشها فقد يكون تم تقطيعه على الطريقة الهتشكوكية ونقل في أمتعة “دبلوماسية” خارج تركيا لمحو آثاره … آل سلول يدعون أنهم مسلمين ويقتلون الناس لمجرد رأي … قال سيدنا عمر مرة على المنبر للناس: ما أنتم فاعلون لو حدت على الطريق هكذا؟ وحرف يده. فقام رجل من آخر الناس وسل سيفه وقال: والله لو حدت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا. فقال عمر: الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو حدت على الطريق قومني…. و قال له رجل: اتق الله يا عمر. فدمعت عيناه، وقال: لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير في إذا لم أقبلها.

  • عمر

    ماذا لو انتقد صحفي تركي كان مقربا لنظام أردوغان ثم انشق وصار يشتغل لصحيفة واشنطن بوست ثم يكتب يوميا بأن الإصلاحات غير كافية ويجب تغيير النظام! وهذا ما فعله الخاشقنجي حيث صرح بأن الإصلاحات هزيلة وطالب بتغيير الحكم الملكي الفردي! لما تكون في الغرب تنتقد بحرية وبمساندة الغرب وقلب النظام الملكي سيفيد من، وهل نظام جمهوري أفضل للشعب المتخلف السعودي!