-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهمته بالتطهير العرقي

أردوغان يرفع شكوى جنائية ضد مجلة فرنسية

الشروق أونلاين
  • 1539
  • 11
أردوغان يرفع شكوى جنائية ضد مجلة فرنسية
الرئاسة التركية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلقي كلمة في إقليم قيصري يوم 19 أكتوبر 2019

ذكرت وكالة الأناضول للأنباء، الجمعة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدم شكوى جنائية ضد مجلة فرنسية بعد أن اتهمته بتنفيذ عمليات تطهير عرقي في شمال شرق سوريا.

وأرسل أردوغان قوات إلى شمال شرق سوريا في التاسع من أكتوبر لمهاجمة وحدات حماية الشعب الكردية السورية، التي يتهمها بالإرهاب ويربط بينها وبين المتمردين الأكراد في بلاده.

وبموجب خطة لوقف إطلاق النار تُنفذ الآن يتعين على وحدات حماية الشعب الانسحاب من منطقة بعمق 30 كيلومتراً من الحدود التركية. وتأمل أنقرة في إقامة “منطقة آمنة” ليتسنى لها إعادة توطين اللاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا حالياً.

وندد حلفاء تركيا الغربيون بهجومها وأعربوا عن قلقهم من أن إعادة اللاجئين ستغير التركيبة السكانية للمنطقة الحدودية، التي يغلب الأكراد على كثير من مناطقها.

وحملت الصفحة الأولى لمجلة لوبوان هذا الأسبوع صورة لأردوغان وهو يقدم التحية العسكرية مصحوبة بعبارتي “التطهير العرقي.. طريقة أردوغان” و”هل سنسمح له بقتل الأكراد؟”.

وقالت وكالة الأناضول، إن أردوغان طلب من ممثلي الإدعاء في أنقرة إقامة دعوى ضد إتيان جيرنيل، مدير تحرير المجلة، ورومان جوبيرت، كاتب المقال. وتتهمهما الشكوى بإهانة الرئيس، ويمثل الاتهام جريمة يعاقب عليها القانون في تركيا.

واتهمت وسائل إعلام غربية أخرى أنقرة بتنفيذ عملية تطهير عرقي في المنطقة السورية الحدودية.

وانتقد إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان المقال المنشور في لوبوان وما يعتبره موقفاً فرنسياً مناهضاً لتركيا، وقال الخميس، إن فرنسا استعمرت دولاً كثيرة في الماضي وقتلت آلاف البشر.

وأضاف “إنها (فرنسا) تحاول بكل السبل حماية الدمى التي تحركها لكن دون جدوى” في إشارة إلى وحدات حماية الشعب. ومضى قائلاً: “الأكراد ليسوا متعاقدين (للعمل معكم) ولن يكونوا كذلك. لقد انتهت أيام الاستعمار”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أحد أبرز المعارضين الغربيين للعملية التركية في سوريا، لحد وصفه لها بأنها عملية “مجنونة”. كما أعرب عن إحباطه من عجز حلف الأطلسي عن مراجعة تركيا، العضو في الحلف.

وتقول تركيا، إن وحدات حماية الشعب لا تمثل الأكراد وإن عمليتها في سوريا تستهدف المقاتلين منهم فقط.

كما اتهم أردوغان وحدات حماية الشعب بتنفيذ عمليات تطهير عرقي ضد العرب الذين يعيشون في المنطقة الحدودية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • عبروق

    هناك معلقين اخونجيون يدافعون عن المجرم والمستبد اردوقان الذي يتدخل في كل كبيرة وصغيرة في أي دولة ضلقت بها السبل كلما سمحت له الظروف : في ليبيا وسوريا والعراق ..... والغريب أنه يذكر دائما فرنسا بجرائمها في الجزائر وغير الجزائر لكنه ينسى أن أجداده ارتكبوا جرائم هم أيضا في العشرات من الدول التي قاموا بغزوها في كل من افريقيا واسيا واروبا ليس لسنوات بل لقرون من الزمن وهو بدوره يرتكب اليوم جرائم في حق شعبه و كذلك في حق جيرانه في سوريا والعراق. كيف لا حين تخترق طائراته أجواء هذه الدول يوميا لتقصف وتقتل أبرياء

  • أستاذ هرب من م م م

    للمعلق 4 : اطلب منك قراءة التاريخ قبل أن تمجد العثمانيين لتصل خاصة الى نتيجتين :
    1-- أن العثمانيين ارتكبوا جرائم شنيعة في حق الشعوب التي احتلوها : جرائم بغداد 1881 وجرائم سفر باك في المدينة 1917 و جرائم حلب ومعرّة النعمان في سوريا أين قتل 40 الف في 1515..... الخ
    2 -- تسليم الدول التي احتلوها في طبق من ذهب للمستمر الاروبي خلال القرن 19 : سلموا الجزائر وتونس ... لفرنسا . سلموا ليبيا للايطاليين وسلموا مصر للانجليز ... الخ وجريمة أخرى لاتقل بشاعة وهي تجهيل هذه الشعوب واستعبادها فلا تعليم ولا صحة ... الخ وما خفي أعظم

  • شخص

    من سخرية التاريخ أن أردوغان يشرب من نفس الكأس التي سقاها لبشار الأسد، فبالأمس كانت تركيا تتهم الأسد باستعمال الكيماوي في ضرب المعارضة المسلحة (المدعّمة تركياً) و اليوم الغرب يتّهم تركيا باستعمال نفس المواد تقريباً (الفسفور الأبيض) ضد الأكراد و يحاولون شيطنته !

  • صلاح الدين الايوبي

    نطالب السعودية حكاما -ال سعود وعلمائهم الفاسدون السديس وغيره -الكف والتوقف عن قتل الابرياء العزل باليمن العربي المسلم وشكرا

  • صلاح الدين الايوبي

    سادتي الكرام نحن ضد الظلم وضد القتل وضد التدمير
    اردوقان ليس من حقه قتل الابرياء من الاكراد الذين يطالبون بدولة كباقي الامم وباقي الشعوب
    اما فيما يخص فرنسا فجرائمها بافريقيا واضحة -جرائم ضد الانسانية وتطهير عرقي لم يشهد له التاريخ مثيلا - فمثلا بالجزائر استشهد ما لا يقل عن 15 مليون جزائري بريئ اعزل بسبب القتل الممنهج الذي سلكته فرنسا بالجزائر ابان الاحتلال من 1830م الي غاية 1962م والملايين الاخري التي سقطت بالنيجر ومالي وغيرها .
    كما لا ننسي جرائم امريكا بالعراق وافغانستان وباكستالن واليمن -الحلف السعودي والاماراتي الامريكي الاسرائيلي - ومن قبل بالفيتنام -حوالي مليون قتيل بالفيتنام لوحدها .

  • محمد

    السلطان عبد الحميد لم يبعث العرب، بل العرب هم الذين خانوه وخانوا الاسلام كالعادة كما يفعلون حاليا، مع الجزائر وفلسطين واليمن والعراق .

  • Mohamed

    اطلب منكم قراءة التاريخ قبل أن تتكلموا.
    المسلمون لم ولن تقم لهم قائمة إلا في ظل الدولة العثمانية، وخاصة في ظل حكم السلطان عبد الحميد الثاني الذي اتهمه الغرب وسماه بالسلطان الاحمر.

  • طاميس

    أكبرمنافق عرفه تاريخ البشرية وأكبر مستبد عرفه التاريخ الحديث ولا كيف يحدث أن اعتقل 150 الف مواطن تركي بعد الانقلاب الفاشل منهم : اساتذة ومحامون ورجال شرطة وجمركيون وموظفون وفلاحون ......... بل من بينهم 850 طفلا فى وقت نشرت مواقع تركية ، فيديو يكشف إفراج النظام التركى عن الإرهابيين المنتمين لداعش، بينما يزج فى السجون الآلاف من الأتراك لمجرد اعتراضهم على سياسات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

  • محمد☪Mohamed

    نحن نعيش الآن واقعًا مليء بفتن لا يعلم بها إلا الله ,فأحسن البحث كيفية الثبات في زمن الفتن ,
    وليس تعلق بمى لا تفهم .

  • TADAZ

    تكشر على أنيابك فقط ضد الدول العربية التي تعاني الجهل والتخلف والخرافات واللاستقرار.... حيث تحلم بامبراطوية أجدادك الذين سلموا ليبيا للاطاليين سنة1911والجزائر لفرنسا 1830 وكذلك تونس1881ومصر للانجليز 1882 بمباركة من السلطان عبد الحميد الثاني ... أما أمام الكبار فأنت لست الا مهرج وثرثار والا كيف تحاول الانظمام الى الاتحاد الاروبي ومنذ عشرات السنين دون جدوى حيث رد الوزير الأول البريطاني السابق دافيد كامرون عن سؤال حول متى ستنظم توركيا الى الاتحاد الاروبي قائلا : ... قد يكون ذلك في سنة 3000 م وكيف قامت القوات الاسرائيلية بقتل 9 أتراك في حادثة باخرة مرمرة سنة 2010 ولم تتحرك ... الخ

  • TABTAB

    نعم ما تقوم به هو تطهير عرقي ليس فقط في بلدك تركيا بل الغريب أنك تتدخل في الدول المجاورة وخاصة سوريا والعراق لمطاردة الأكراد في عقر دارهم وهذا ما لم يحدث في تاريخ البشرية أي لقد حدث أن تدخلت قوى كبرى في دول ضعيفة لاستغلال خيراتها أو أراضيها ............... لكن لم تعرف البشرية تدخل دولة ما في أرض دولة أخرى من أجل طرد مواطنين من أراضيهم التي عاشوا فيها لالاف السنين