-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على رأس وفد رفيع المستوى

أردوغان يشرع في زيارة للجزائر

محمد لهوازي
  • 1771
  • 2
أردوغان يشرع في زيارة للجزائر
ح.م

أجرى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بمقر رئاسة الجمهورية، الأحد، محادثات مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، تمحورت حول قضايا التعاون المشترك.

ووصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، إلى الجزائر، ليؤدي زيارة رسمية تدوم يومين، تلبية لدعوة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وكان في استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان مصحوبا بحرمه، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بمطار الجزائر الدولي.

بعد ذلك، ترحم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مقام الشهيد بالعاصمة على أرواح شهداء الثورة التحريرية.

وقام الرئيس أردوغان الذي كان مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري، كما وقف دقيقة صمت وقرأ فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة.

ورافق أردوغان في زيارته إلى الجزائر، نائبه، فؤاد أوقطاي.، ووزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، وكذا وزير الدفاع، خلوصي أكار، ووزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى ورانك، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، وكذا رئيس جهاز المخابرات، هاكان فيدان، ورئيس دائرة الإتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطوان والمتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، حسب ما أفادت به وكالة الأناضول.

وتحظى زيارة أردوغان إلى الجزائر بأهمية كونها أول زيارة لرئيس دولة إلى الجزائر منذ وصول الرئيس عبد المجيد تبون إلى السلطة في ديسمبر الماضي.

وبعد زيارته للجزائر، سيتوجه أردوغان والوفد المرافق له، إلى كل من غامبيا والسنغال.

وتمتد جولة الرئيس أردوغان إلى الدول الثلاث حتى 28 جانفي الجاري.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك بإسطنبول، قبيل توجهه إلى الجزائر: “إن تركيا والجزائر تربطهما علاقات تاريخية تمتد إلى 5 قرون. وزيارتي تهدف لتوطيد العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين على أساس اتفاقية الصداقة والتعاون التي تم توقيعها خلال زيارتي للجزائر في عام 2006”.

وقال الرئيس أردوغان إنه سيجري زيارة تشمل الجزائر وغامبيا والسنغال على الترتيب في الفترة 26 – 28 جانفي 2020، وذلك تلبية لدعوة نظرائه في تلك الدول مشيرًا إلى أن عددًا من وزرائه وأعضاء البرلمان ورجال الأعمال والمستثمرين ومثلي القطاع الخاص يرافقونه في هذه الزيارة.

الاستثمارات التركية في المرتبة الأولى بالجزائر

وأوضح أردوغان، بأن تركيا والجزائر تربطهما علاقات تاريخية تمتد إلى 5 قرون، مؤكدًا أن الزيارة تسعى لتوطيد العلاقات ومجالات التعاون بين البلدين على أساس اتفاقية الصداقة والتعاون التي تم توقيعها خلال زيارته للجزائر في عام 2006.

وأضاف أن الجزائر شهدت مرحلة صعبة في العام الأخير لافتًا إلى أن الجزائر تجاوزت هذه الفترة بانتخاب الرئيس عبد المجيد تبون وتشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه التقى الرئيس تبون خلال قمة برلين الأخيرة وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، مستطردًا بالقول: “الاستثمارات التركية تحتل المرتبة الأولى بين الاستثمارات الخارجية للجزائر بقيمة 3,5 مليارات دولار. بمشيئة الله سننظم منتدى أعمال هناك. وسنبحث كافة العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما المسألة الليبية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • مواطن جزائري

    مرحبا برئيس تركيا و الوفد المرافق له...و أتمنى النجاح و التوفيق لقمة البلدين و لما فيه الخير للشعبين الاخويين .

  • محمد☪Mohamed

    أردوغان جايبتُ المصلحة , لقد فهم مند مدة كيف يطور بلده , وغباء الدول الإفريقية , لدلك يريد نصيبه كما دول الأعظمة , أمريكة , أنجلثرة , الصين , كوريا ,ثم فرنسا ,إسرائيل الثى تبحث على مكانة ,دول الخليج ... المغرب لديه خط جهنمية إلخ
    وحنا قالك عدم تذخل في شئن الدول , فا لماذا تسعى تكون قوة إقليمية !!!