-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مدينة كولن الألمانية

أردوغان يفتتح أكبر مساجد أوروبا

الشروق أونلاين
  • 5305
  • 9
أردوغان يفتتح أكبر مساجد أوروبا
وسائل إعلام تركية
جامع ديتيب في مدينة كولن الألمانية

يعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، محادثات مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اليوم الأخير من زيارته لألمانيا.

وفي وقت لاحق، سيحضر أردوغان الافتتاح الرسمي في كولن لواحد من أكبر المساجد في أوروبا.

إذ يتصدر الرئيس التركي، المحتفين بافتتاح جامع الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية، أو جامع “ديتيب” اختصاراً، الذي تعود مساعي تشييده إلى عام 2001.

المكان، الذي يتوقع أن يصبح نقطة تجمع للمسلمين، وغيرهم، من سكان المدينة وعموم ألمانيا والدول المجاورة، عبارة عن مجمع كبير، بني بطراز معماري فريد، على مساحة قدرها 6 آلاف متر مربع.

فإلى جانب الجامع، الذي يتسع لألف و250 شخص، ومقر الاتحاد، يضم المجمع مركز تسوق، وقاعة معارض، وأخرى للندوات تستع لـ600 شخص، وموقفاً للمركبات يتسع لـ120 سيارة، إضافة إلى مكتبة عامة ومكاتب للدراسة.

قصة “ديتيب”

تعود قصة “ديتيب” إلى عام 1984، حين قررت 200 جمعية إسلامية بناء جامع في مكان يُستخدم مستودعاً لمصنع في المنطقة.

ومع مرور الزمن، ضاقت مساحة الجامع القديم على مسلمي المدينة، الذين يتزايد أعدادهم بشكل كبير، وخصوصاً لدى إقامة الفعاليات الدينية والثقافية والاجتماعية.

وعام 2001، تقدم الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية بطلب إلى بلدية كولن الكبرى، لإنشاء جامع جديد مكان القديم، ولكن كان عليهم الانتظار حتى العام المقبل لتلقي موافقة تشترط تنظيم مسابقة لتصميم المشروع.

وبحلول عام 2005، وبمشاركة 111 معماري، نُظّمت مسابقة دولية لتقديم مخطط يتناسب مع المظهر المعماري لكولن، والتراث الإسلامي، ويساهم في إكساب المدينة ثراء معمارياً، وفاز بها المعماري الألماني “باول بوهم”.

رمز مشروع المعماري الألماني إلى شفافية الاتحاد الإسلامي التركي، وإلى أبواب الجوامع المفتوحة أمام الجميع، ليتم اعتماده مع إجراء بعض التعديلات البسيطة.

إلا أن المصادقة على مشروع بناء الجامع لم تتم حتى عام 2008، وقد شارك في وضع حجر الأساس رئيس الشؤون الدينية التركية آنذاك، علي أرباش أوغلو، إضافة إلى مسؤولين من “ديتيب”، وآخرين من بلدية كولن.

وعام 2012، افتُتح جزء من الجامع للصلاة، وبدأت نهاية عام 2014 أعمال الديكور الداخلي بإشراف من المعمارية التركية “ماريا أيقاتش”، وبتنفيذ مختصين وفنانين في النقش والخط العربي من تركيا.

وتم اعتماد تصور الديكور الداخلي للجامع بحيث يمزج بين الحداثة والعراقة، وإبراز زخارف من الثقافتين الإسلامية والتركية.

وصُنعت مستلزمات الديكور بشكل خاص في ولايات تركية مختلفة، قبل نقلها إلى ألمانيا، مثل المحراب، والمنبر، ومقصورة المؤذن، التي صُنعت في إسطنبول، والسجاد الذي صُنع في مانيسا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • محمد سهيل العطار

    ماشاءالله تبارك الله عمل عظيم ومبارك

  • مسيلمة

    للمعلق 4 .المانيا (الكافرة)دولة راقية متحضرة ماديا و اخلاقيا تحترم فيها حقوق جميع المواطنين مهما كان عرقهم او دينهم.اسالك مادا لو ان ميركل اتت الى الجزائر لتتدشن اكبر كنيسة في افريقيا؟ ستقوم الساعة ومضاهرات للتنديد وسوف يتهم الالمان بالتامر ضد الاسلام و المسلمين عن طريق الاقليات وهناك من سيقول ان الشرع في بلاد الاسلام هو ان يدفع اهل الكتاب الجزية و هم صاغرون لينعموا بالامان حتى و لو كانو هم اهل البلد الاصليون. نفاق و خداع!!!!!

  • عمر

    ورؤساء المغرب العربي لم يبني أي واحد فيهم مسجد بفرنسا! لأن فرنسا عدوة الاسلام وحكامنا يفتحوا لها بلداننا لتستثمر وتخلق الثروة لشعبها! مع أني أختلف مع بعض سياسات أردوغان اتجاه العرب يستعملهم متى شاء، إلا أنه شخص يخدم وطنه ويفعل المستحيل لشعبه عكس الحكام العرب!

  • DocTeur

    chez certain ya bien une différence entre jama3 et masjid d'apres vous laquelle?? hahahaha

  • علان

    من الحماقة أن يشهر بنو آدم لحماقاته فيقول مثلا :
    هذا ديننا علما أن الدين قضية شخصية وحرية فردية
    من يكره ديني أكرهه ولو كان جاري . ... أما إن كان مسلما فلابأس ولو كان مجرما أو منافقا أو إرهابيا ...
    الإخوة في الله وليس في الوطن بمعني قد يكون الأسترالي أو الصيني ... الذي إعتنق الإسلام أكثر قرابة من إبن الجزائر الغير مسلم .... وقد كبرنا وإكتشفنا أن هناك أمور تخيف الظلام

  • قدور0031

    الخبثاء يعلقون كلما تعلق الامر بخير يمس الاسلام
    أولاد .......، لو افتتح أردوغان كنيسة لما تكلموا
    ويريدون منا أن نحبهم ونتضامن معهم
    الاخوة في الله وليس في غيره، لا في الوطن ولا في اللغة ولا في خزعبلاتكم
    من يكره ديني أكرهه ولو كان جاري
    ومن يحب ديني أحبه ولو كان في تورا بورا
    لا أؤمن بخرافاتكم والوطنية وحب اليهودي والمسيحي الذي تنشره بن غبريط في مناهج التخربيط
    الولاء لله والبراء لله
    هذا ديننا أعجبكم أم لم يعجبكم يبقى ديننا ولا تهمنا آراءكم

  • GOOD

    وقريبا سوف نفتح نحن أيضا أكبر مسجد في إفريقيا ليكون لنا مزيدا من الرقاة والمشعوذين و .... و .... و .... والعواقب لا يعلمها الا هو

  • جزائري

    هذا المسجد بدأ بالتسييس بدليل أن من دشنه رجل سياسة وليس رجل دين! سيبدأ من الآن الصراع السياسي داخل هذا المسجد ولن يكون ابدا مختلفا عن التجاذبات السياسية الواقعة في مختلف مساجد أوروبا على غرار مسجد باريس

  • Souha

    **((إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18))التوبة.
    **((قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ بَنَى مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ ) رواه البخاري (450) ومسلم (533) من حديث عثمان رضي الله عنه .))
    جزاكم الله خيرا أنت ومن ساهم وأعزكم الله في زمن قلّ فيه الرجال.