-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة تركية:

أردوغان يقرر رفع حالة الطوارئ

أردوغان يقرر رفع حالة الطوارئ

ذكرت صحيفة “صباح” التركية، الخميس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق مع شريكه في الائتلاف الحاكم على عدم تمديد حالة الطوارئ عندما تنتهي فترة الثلاثة أشهر الحالية في جويلية.

وكانت تركيا فرضت حالة الطوارئ بعد محاولة انقلاب فاشلة في جويلية عام 2016. وقال أردوغان في وقت سابق من هذا الشهر، إنه سيتم رفع حالة الطوارئ إذا فاز في انتخابات الرئاسة.

وأجريت الانتخابات في 24 جوان الجاري وفاز فيها أردوغان وحصل على 53 في المائة من الأصوات مما يمدد حكمه حتى عام 2023 على الأقل ولكن مع صلاحيات تنفيذية واسعة الآن وهي الصلاحيات التي أيدها الأتراك بفارق ضئيل في استفتاء أجري العام الماضي.

وعقد أردوغان وشريكه دولت بهتشلي زعيم حزب الحركة القومية اجتماعاً بعد ظهر الأربعاء. وقالت مصادر، إن أردوغان قد يمنح حزب الحركة القومية مناصب حكومية مكافأة على تأييدهم لحزبه العدالة والتنمية في البرلمان.

وقالت صحيفة صباح من دون الخوض في التفاصيل: “تم التوصل خلال المحادثات على عدم تمديد حالة الطوارئ”. ولم تحدد الصحيفة المصدر الذي استقت منه تقريرها.

وتتيح حالة الطوارئ لأردوغان وحكومته تخطي البرلمان في إصدار القوانين الجديدة وتسمح لهم بتعليق الحقوق والحريات. ويقول المنتقدون، إن أردوغان استغل حالة الطوارئ كذريعة لقمع المعارضة. وتقول تركيا، إن الإجراءات ضرورية لدرء خطر التهديدات الأمنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!