-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تصعيدٌ في الأزمة بين أنقرة وتل أبيب

أردوغان يقود حملة قوية ضد نتنياهو وإسرائيل تقاطع السياحة التركية

الشروق أونلاين
  • 2325
  • 8
أردوغان يقود حملة قوية ضد نتنياهو وإسرائيل تقاطع السياحة التركية
ح.م

غادر السفير الإسرائيلي في تركيا، الخميس، أنقرة بعد صدور أمر برحيله المؤقت عن السلطات التركية التي تشن هجوما عنيفا على إسرائيل منذ استشهاد عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة الاثنين. وكان الإعلام التركي التقط صورا للسفير ايتان نائي وهو في مطار اسطنبول عائدا إلى تل أبيب. وظهر السفير وهو يجرُّ حقيبة صغيرة ويعبُر بوابات الكشف الإلكترونية مثل أي راكب عادي.
وقامت وزارة الخارجية الإسرائيلية الأربعاء باستدعاء القائم بالأعمال التركي في إسرائيل إلى مقرها في القدس، لتقديم احتجاج على ما وصفته في بيان بأنه “معاملة غير لائقة” لسفيرها ايتان نائي لدى مغادرته مطار اسطنبول. وقال البيان إن نائي أخضع “لتفتيش أمني صارم أمام الإعلام التركي الذي حضر بعد أن طُلب منه ذلك”.
وأثناء مغادرة نائي البلاد أعلنت وزارة الخارجية التركية أنها طلبت أيضا من القنصل الإسرائيلي العام يوسي ليفي سافري مغادرة تركيا “لبعض الوقت”، غداة إجراء مشابه اتخذته إسرائيل حيال القنصل التركي العام في القدس. وتزامنت الأحداث الدامية في غزة الاثنين مع تدشين السفارة الأميركية المثير للجدل في القدس، وهو إجراء شكل قطيعة مع عقود من الإجماع الدولي. وبررت إسرائيل استخدام القوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين بـ”ضرورة حماية حدودها” التي اتهمت الفلسطينيين بمحاولة اقتحامها. وقال اردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقود “دولة عنصرية” ويداه ملطختان بالدم الفلسطيني.
وتصاعد حدة التوتر قد ينسف عملية التطبيع الهشة بين البلدين التي أطلقت في جويلية 2016 بعد أزمة دبلوماسية خطيرة بسبب هجوم إسرائيلي على سفينة تابعة لمنظمة تركية غير حكومية كانت تتجه إلى غزة في 2010. وندد اردوغان الأربعاء بالصمت الدولي إزاء “الطغيان الإسرائيلي”، قائلا “إذا استمر الصمت إزاء الطغيان الإسرائيلي فإن العالم سيغرق سريعا في فوضى تكون فيها الكلمة الفصل للخارجين عن القانون”. وأضاف أن أعمال العنف في غزة كشفت أن “الأمم المتحدة قد انهارت”.
ومن المقرر أن ينظم تجمع دعما للفلسطينيين اليوم الجمعة عند الساعة 12:00 ت غ، في اسطنبول بدعوة من أردوغان تحت شعار “وقف الطغيان”. إضافة إلى التظاهرة، يستضيف أردوغان في اليوم نفسه اجتماعا استثنائيا لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الجمعة لإدانة أحداث غزة الدامية ودعم الفلسطينيين.
وأكد أن المنظمة “ستوجه بهذه المناسبة رسالة قوية إلى العالم”. وتحادث أردوغان هاتفيا مع عدد من القادة العرب بينهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الإيراني حسن روحاني، لكن مستوى المشاركة في الاجتماع الذي وصفته أنقرة بـ”القمة” غير معروف. في حين بلغت الأزمة الدبلوماسية بين البلدين ذروتها، نشر يائير نجل نتانياهو على انستغرام صورة لعلم تركيا تعترضه عبارة “لتذهب تركيا إلى الجحيم”، حسب الإعلام الإسرائيلي. وقال المتحدث باسم أسرة نتانياهو في بيان “يائير نتانياهو شخصية غير سياسية وبالتالي حسابه على انستغرام خاص”.
ودعا وزير السياحة الإسرائيلي الإسرائيليين إلى عدم السفر إلى تركيا، وذلك بعد تصاعد حدة الخلاف الدبلوماسي بين الجانبين في أعقاب استشهاد عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة.
وتجدر الإشارة إلى أن تركيا مقصد مهم للسائحين الإسرائيليين. ووفقا لهيئة الإحصاء التركية فقد زار نحو 380 ألف إسرائيلي تركيا في عام .2017 وكان عدد السائحين الإسرائيليين الذين زاروا تركيا قبل عشر سنوات قد تجاوز 550 ألف زائر في عام واحد. ونقل موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أمس الخميس عن الوزير ياريف ليفين القول: “أقول بكل وضوح: لا تذهبوا إلى تركيا. وكنت أقول ذلك حتى قبل الأحداث الأخيرة”.
وشهدت العلاقات بين الجانبين توترات على مدار السنوات الماضية، إلا أن الأمر تدهور بعد استشهاد أكثر من 60 فلسطينيا على أيدي قوات إسرائيلية خلال المشاركة في مظاهرات على الحدود الشرقية لقطاع غزة الاثنين الماضي. وزعمت إسرائيل أنها كانت تحاول منع “الإرهابيين” من الوصول لأراضيها.
ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما حدث بأنه “إبادة جماعية”. وطالبت تركيا السفير الإسرائيلي في أنقرة بمغادرة البلاد. وردت إسرائيل بدورها بمطالبة القنصل العام التركي في القدس بمغادرة البلاد. وكانت تركيا قد استدعت سفيرها من تل أبيب. وقال ليفين إن إسرائيل مهتمة بالحفاظ على العلاقات التجارية مع تركيا، وشدد على أن “هذه العلاقات مهمة لنا ومهمة لهم”.

وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • أحدكم ممن يمقت التملق والنفاق

    تابع لرقم 7 ، لقد أصبت جزئيا مشكورا

  • أحدكم ممن يمقت التملق والنفاق

    6 أصبت مشكورا .

  • غيور على العروبة والاسلام

    اردوغان منافق وتصرفه هذا تجاه اسراءيل هدفه استعطاف الامة العربية ليقول الشعب العربي انه صاحب مباديء وانه يدافع عن الفلسطينيين.اننا ندعوه لقطع علاقاته مع الكيان الصهيوني ويعززها مع الدول العربية والاسلامية.نقول له من جزاءر الشهداء اترك السواح الاسراءليين وحول ظهرك الى الجزاءريين مع تسهيل الدخول وسترى بام عينيك كيف ستنتعش السياحة عندكم بشرك تسهيل الدخول عليهم لبلدك.الخسارة مع اخوانك خير من الربح مع اسراءيل.اذا كانت هذه الخرجة من القلب فاننا نباركها ولكن اتركك من النفاق.فالمؤمن له موقف واحد.نحن اخوة في الدين ولنا عدو مشترك واحد اسمه اسراءيل فعلينا ان نتوحد عرب ومسلمين وان شاء الله نمحيها من الارض

  • Karim Zaidi

    هل سلطان العثماني سيقطع علاقته الدبلوماسية مع اخوانه الصهاينة وهل سيغزو فلسطين المحتل كما فعل في سوريا..... اشك في ذالك

  • الحقيقة المؤلمة لكم

    اقول للمعلق ...هو... العلمانيين الفاسدين بقيادة اتاتورك 80 سنة حكم هم من باع تركيا الى اسرائيل بعقود واتفاقيات لا تختلف عن العلمانيين الفاسدين الجزائريين اذين باعو الجزائر باتفاقيات ايفيان واليوم هم من يحكم ويبيع الجزائر لفرنسا كما فعل اخيهم اتاتورك .... اما اليوم تركيا 10 سنوات وهذا الرجل يكافح لصالح الفلسطينيين وليس برمشة عين ينقلب على اتفاقيات الفاسدين انتاع 80 سنة لو كان ذلك سهلا لانقلب الفاسدين في الجزائر على اتفاقيات ايفيان وليس على الشعب وقتل 250 الف جزائري لارضاء فرنسا .... اردوغان الشعوب المستضعفة هي من يقيمه لن يستطيع الفاسدين تقيمه والدليل هناك مئات الشركات التركية منذ ان حكم تركيا.

  • .......هو.....

    1 يبدو أنك لم تقترب يوما من الأفاعي السامة لذلك يبهرك لمعان مظهرما وأخذن نصدق كل شيء ( الخلافة العثنمانية هي من مهدت لإستعمار كل الدول العربية والإسلامية ) .

  • .......هو.....

    إضحك على اولادنا إضحك ، تصرفات لايصدقها عقل البشر العادي ( أردوغان هو الصديق الحميم لإسرائيل ) من حقه أن يصادق من يشاء لكن ليس من حقه التلاعب بثقة من يشاء . ( الليفيهم يكغيهم )

  • محمد ب

    1)هناك من يلهث وراء الدنيا وينسى خالقه فيضيّع الدنيا والآخرة.
    قال تعالى: (من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب).
    وقال:(من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون).
    2) وهناك من يطلب الدنيا بالآخرة:
    قال سبحانه﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾
    ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا *** وأقبح الكفر والإفلاس في الرجل
    فهذا الرجل له مبادئ عظيمة فهو يصلح ما أفسده العلمانيون بالتدريج.