-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في كلمة مباشرة أمام البرلمان التركي

أردوغان يكشف تفاصيل قضية خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 14641
  • 29

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، في حطاب ألقاه أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان في العاصمة أنقرة، تفاصيل قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

وبدأ أردوغان كلمته بالترحم على الفقيد جمال خاشقجي وقدم تعازيه لأسرته وخطيبته وللشعب السعودي، ولممثلي الإعلام في كافة أنحاء العالم.

وتناول الرئيس أردوغان في كلمته تفاصيل قضية خاشقجي، موضحاً أن قتله كان مدبراً قبل دخوله إلى القنصلية في 2 أكتوبر الجاري.

وأكد أردوغان، وصول فريق قتل خاشقجي على دفعات إلى إسطنبول يوم مقتله، أحدها تفقد غابة بلغراد في إسطنبول.

وقال: “نمتلك أدلة قوية تثبت مقتل خاشقجي بشكل وحشي، وتثبت أن القتل كان متعمداً ومعداً له”.

وأضاف: “أولاً تم خلع الهاردسك الداخلية للكاميرات في القنصلية، ثم الاتصال بخاشقجي لتأكيد الموعد معه”.

وتابع بأن السلطات السعودية في الرابع من أكتوبر رفضت أن هناك جريمة قتل فيها خاشقجي، واستدعت مراسل رويترز إلى الداخل وقدمت له صوراً وفتحت بعض الخزانات بشكل مستهتر.

ولفت إلى أن القنصل السعودي قام بهذه الحركة للإشارة إلى أنه لا يوجد جريمة.

وأكد أن “الجريمة كانت مخطط لها، وكل هذا أدرج في ملف التحقيق، ومحاولة إلقاء المسؤولية على رجال أمن سيكون مطمئناً”.

وقال: “لا أشك بمصداقية العاهل السعودي، ولا بد من إجراء تحقيق شامل من وفد محايد وموضوعي، وإن كان ما حصل جريمة فلا بد أيضاً من البحث عن شركاء الجريمة الموجودين في الدول الأجنبية المشاركين”.

وأضاف أنه “اتفاقية فيينا باتت على المحك، والسيدة موغيريني تحدثت عن نقاش لهذه الاتفاقية التي تمنع السلطات من التحقيق مع موظفي القنصلية”.

وطالب الرياض بكشف المتورطين في مقتل خاشقجي “من أسفل السلم إلى أعلاه”، ومعاقبة “كل الذين لعبوا دوراً” في اغتياله. وقال إن إلقاء التهمة على عناصر أمنية “لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي”.

وأكد أردوغان، أن بلاده استخدمت كل الصلاحيات التي يمنحها إياها القانون الدولي للكشف عن حقيقة ما حدث لخاشقجي الذي كان “ضحية لجناية وجريمة وحشية لا يمكن طمسها أو إخفاء تفاصيلها”.

وتابع أن “الجريمة ارتكبت في أراض سعودية، لكن القنصلية ضمن الحدود التركية”، مضيفاً أنه “وفقاً لاتفاق فيينا والقوانين الدولية لا يسمح بارتكاب جرائم تحت مسمى الدبلوماسية”.

وتابع الرئيس التركي، أن هناك العديد من الأسئلة التي على السلطات السعودية الإجابة عنها بينها ما قاله مسؤول سعودي حول تسليم جثة خاشقجي إلى متعاون تركي محلي، مشدداً على “ضرورة كشف الرياض عن هوية هذا المتعاون التي لا يمكن أن تمر مرور الكرام”.

واقترح الرئيس التركي، أن تتم محاكمة الأشخاص الـ18 الذين أعلنت السعودية اعتقالهم على خلفية اغتيال خاشقجي، في إسطنبول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • أوراسي

    قراءتي بعجل على ملخص ماجاء في خطاب آردوغان جعلني أخلص أن ماقامت به تركيا مجرد زوبعة في فنجال وخلاصته إبراء تاما لذمة محمد بن سلمان من جريمة القتل.يقول آردون “نمتلك أدلة قوية تثبت مقتل خاشقجي بشكل وحشي،وتثبت أن القتل كان متعمداً ومعداً له”ثم يضيف "وإن كان ما حصل جريمة" / الجملة الثانية تمحي الجملة الأولى نهائيا كونه أدخل الشك على وقوع الجريمة كذلك إقراره باختصاص القضاء السعودي بقوله “الجريمة ارتكبت في أراض سعودية،“هو إقرار قضائي صحيح وقانوني ولا يمكن التراجع عليه كونه القاضي الأول في البلاد كذلك طلبه "ضرورة كشف الرياض عن هوية المتعاون الذي تسلم الجثة"يؤكد عدم توفر تركيا على الدليل الصحيح .

  • جمال تواتي محمد

    كل من استمع الى خطاب أردوغان كل الإذاعات و التلفزيونات و الصحافة المكتوبة و المرئية اتت على نشر خطاب واحد قالت بأن اوردوغان لم يكشف عن شيء بل قام بتقديم أسئلة للطرف السعودي عن كيف ومتى و من أمر بتنفيذ العملية. و طالب السعودية بتقديم القتلة لمحاكمتهم بتركيا مهمًا كان .و لم يقدم تفاصيل عن مقتل الصحفي.....لا اعرف من اين اتيتم بهذه الأخبار و كان الصحافة الجزائرية في سبات.. يا شروق....

  • هاني

    ما سر هذا التكالب الغير مسبوق على السعودية؟ .من الذي يقف وراء هذا الحشد والدعاية المغرضة؟ التي تقودها قناة الفتن والشرور الجزيرة بمساهمة ايرانية تركية غربية .ليس غايتها الدفاع عن الصحفي المغتال خاشقجي ولا النيل من آل سعود! بل غايتها ضرب بلاد التوحيد وحامية الحرمين الشريفين . وجعل هذا البلد الآمن بلد خوف وجزع . هذه حملة شرسة يشنها الكفار واصحاب الاهواء من رافضة وإخوان مفلسين على اهل السنة والجماعة وغايتها ضرب المسلمين في الصميم فلا تظنوا بارك الله فيكم ان هذه الحملة قدقامت حبا في الصحفي المغتال. والسلام عليكم ورحمة الله.

  • عنتر العبسي

    هل لازلنا نعيش في عصر جاهلية ما قبل الإسلام ؟
    فالقوي يقتل الضعيف ويستعبده،
    فالرئيس أردوغان أدى ما يجب عليه كرئيس
    وقعت على أرضي بلاديه جريمة القتل،،
    التي حرمها الله إلآ بالحق،
    في ظروف إقتصادية علمية صعبة، يجب التصرف
    فيها بحنكة وذكاء إلآ وقعت التهلكة وتخرب الميزان
    ، هذه الجريمة تبين أن ما يجري في بعض
    البلدان في باطنها أمرّ مما هو في ظاهرها.
    ياقاتل الروح وين تروح ،

  • عنتر العبسي

    مشاركتنا هو فقط من باب غيرتنا
    على بلاد الحرمين الشرفين،
    أرض أعضم رسالة في الوجود،
    فهي المثال الأعلى في الحق والعدل
    والرحمة والكرم....

  • DJAMEL

    SUREMENT LES TURQUES DOIVENT ETRE FIERS DE LEURS PRESIDENT MONSIEUR ERDHOGAN ELUS DEMOCRATIQUENT

  • رمبو مسكين

    تمخض اردوغان لابن سلمان فاطربنا سمعا للدب سينان( ما احلى أن نعيش في بيت واحد ما احلى أن نكون في وطن واحد والرز السعودي يبقى يبقى عندي أنا والحلاب ترامب في العشق الممنوع ) للأسف القاتل معلوم و الجثة مختفية ضاعت القضية رحمت الله عليك يا خاشقي كشفت عوراتهم بمقتلك أكبر من كتاباتك وأنت عايش.

  • ـيتيكاكا عنتر بن العبسي

    هل لازلنا نعيش في عصر جاهلية ما قبل الإسلام ؟
    فالقوي يقتل الضعيف ويستعبده،
    فالرئيس أردوغان أدى ما يجب عليه كرئيس
    وقعت على أرضي بلاديه جريمة القتل،،
    التي حرمها الله إلآ بالحق،
    في ظروف إقتصادية علمية صعبة، يجب التصرف
    فيها بحنكة وذكاء إلآ وقعت التهلكة وتخرب الميزان
    ، هذه الجريمة تبين أن ما يجري في بعض
    البلدان في باطنها أمرّ مما هو في ظاهرها.
    ياقاتل الروح وين تروح ،

  • ـيتيكاكا عنتر بن عبس

    هل لازلنا نعيش في عصر جاهلية ما قبل الإسلام ؟
    فالقوي يقتل الضعيف ويستعبده،
    فالرئيس أردوغان أدى ما يجب عليه كرئيس
    وقعت على أرضي بلاديه جريمة القتل،،
    التي حرمها الله إلآ بالحق،
    في ظروف إقتصادية علمية صعبة، يجب التصرف
    فيها بحنكة وذكاء إلآ وقعت التهلكة وتخرب الميزان
    ، هذه الجريمة تبين أن ما يجري في بعض
    البلدان في باطنها أمرّ مما هو في ظاهرها.
    ياقاتل الروح وين تروح ،

  • malek

    كنت سأقولها مثلك يا عمار صاحب التعليق 7: تمخض الجبل فولد فأرا. اتصل ترمب قبل البارحة بأردغان فنقصت حدة الخطاب ،ولم يكشف أشياء غير ما عرف من قبل.

  • ×عمر

    لا اظن ان السعودية الوحيدة المتورطة في هذه القضية
    و الا لماذا طلبت السلطات التركية من خاشقجي احظار شهادة عدم الزواج وهي تعلم انه مهدد
    ولماذا احضرت السعودية فريق القتل في طائرات خاصة ستعلم تركيا حتما سبب قدومها
    ثم بعد. قتل شخص داخل السفارة بمثابة قتل شخص ووضع بطاقة زيارة بجيبه
    اظن ان تركيا كانت على دراية بكل شيء واعطت موافقتها للسعودية بالقتل ثم خانتها حتى تبتزها كما يفعل ترامب

  • محمد

    اردوخان لا يقاضي من ورط في قتل حارس حاشية الرئيس اردوخان السفير الروسي، ولم يقم بتحقيق، تخيلوا لو ان معارض اردوخان في سفارة بتركيا بسعودية هل ستقبلون لو تطالب السعودية بمحاكمة متورطين كلا سترفضون و ستجدون دائما بتحميل السعودية اعباء المسؤولية وستبرؤون الرئيس التركي بينما نحن قبلنا وصدقنا التقرير التركي في اغتيال السفير الروسي عكس انتم تطالبون برأس امير السعودية وحتى بربيع عبري، كم من طغاة وكم من حكام ظالمون سكتتم اليوم بعد ان دعيتم لثورة الا هو فلماذا لا تتحرك المجتمع الدولي وتركيا التي اصبحت ترعى المصالح المسلمين في المحرقة في حقهم بصين وبورما واين هي مع رئيس انتربول الصيني الذي اختطفه؟

  • عمر

    هذه اغبى عملية استخباراتية في القرن 21. لو كلفت 15طالب في المتوسطة بعملية كهذه لعملوها بطريقة أفضل. ولي العهد السعودي طفل غر وعبثي وكذلك المقربون منه. السعودية معهم رايحة للهاوية.

  • المولودي

    نرى أن البعض يشكك في كلام أردوغان و هم لا يفهمون مغزى كلامه اولا ان كل الأخبار التي تتداول مصدرها تركيا و التي على أساسها العالم كله موقنا من الجهة التي ارتكبت هذه الجريمة النكراء ثانيا لو وقعت هذه الجريمة في دولة أخرى ما كنا نسمع عنها شيئا مع العلم أن السعودية قامت بعدة جرائم مماثلة و تم تغطيتها ثالثا ان الاخبار المتعقلة بهذه الحادثة مصدرها الصحافة و نقلا عن مصادر أمنية تركية غير معرفة و لكن الآن أردوغان يوجه اتهام رسمي للسعودية بقتل الصحفي و هو بذلك يؤكد كل الأخبار السابقة و على السعودية إذا ارادت أن تبرئ نفسها عليها الإجابة على الأسئلة المطروحة من قبل العالم

  • حمزة الجزائري

    خطاب اردوغان لم يأت بالجديد الذي كنا نتوقعه بل كان رحيما ببلاد الحرمين وولي العهد محمد بن سلمان ، فهو لم يشر الى الحقائق التي كشفها الخبراء الجنائيون الاتراك وكيف حدثت الجريمة بل اكتفى بالعتاب على الطرف السعودي وعن روايته للجريمة فقط .

  • ??Sniper Dz??

    لم يقل شيئ جديد هو كان يستحمر في أتباعه ويغطي على فضيحته وهي إطلاق صراح القس الأمريكي وخرقه للعدالة في تركيا وقضية خاشقجي هي للمتاجرة بها ويستغلها بكل إحترافية وقطيعه مزالو يصفقون له

  • جزائري في الدم

    بعد سماعي لخطاب السيد اردوغان استنتجت انه حكيم وميسترو وثبت انه يقود دولة قوية

  • هواري بغداد-تيارت

    "الطمع يفسد الطبع، " ،كل ما ذكره اردوغان معروف لدى الراي العام المحلي والدولي. في الامر بشبشة، في الامر الشكارة وما ادراك ما الشكارة وهي اختراع جزائري صرف. الا ان الجزائريين احرار لا يتسترون بالدين او الوطنية مع انه وقعت جرائم يندى لها الجبين في بلادي ولا نعرفها.الى اليوم: ادنى-عمرا- جزائري يطالب بحقيقة اغتيال بوضياف رحمة الله عليه وحقيقة اغتيال محمد شعباني واحمد مدغري ومحمد الصديق بن يحيى ومحمد خميستي والعقيد لطفي وغيرهم. لكن بشاعة اغتيال هذا الصحفي هزت مشاعر كل الامم والشعوب وجعلت المتفوهين بالعروبة-ان بقيت- وبالاسلام المنتصر في النهائية احب من احب وكره من كره.الطف بنا يا رب العزة.ارحمنا.

  • MANSOUR

    Dès le commencement s'était clair que se sont Les AAL SALOUL-LA3NATOU ALLAH 3ALAYHOM-qui ont tué ce pauvre journaliste ...Mais hélas ni ARDOUGAN ni TRUMP ni personne d'autre pourra porter justice à cet journaliste car LES ENJEUX politiques et économiques et stratigiques sont tellement énormes que cette affaire va passer normale sans aucun problème et surtout qu'il s'agit d'arabes entre eux et pour L'Occident que tous les arabes et tous les Musulmans qu'ils aillent au diable
    Mais il y a une façon pour nous Musulmans de donner JUSTICE à KHACHOUJGUI c'est de BOYCOTTER ELHADJ ET ELÔMRA

  • العباسي

    اخرها سيقد ال سعود اكبش فداء وربما حتى قطع رؤسهم كما جرى مع ابن اخ ملك فيصل رحمه الله المجنون

  • بشير/تيارت

    الله اكبر ...نعم انها بداية الحقيقة و السيد اردوغان رجل حكيم و دكي جدا و الايام القادمة سوف تكون عسيرة على ال صهيون عفوا ال سعود ... و تاكدوا ان اردوغان شخص لا يشترى و لا يباع و لا يخشى في الحق لومة لائم و الشعب التركي يثق فيه ثقة عمياء و لن يخيب ظنهم و لا طننا نحن الجزائريون المحبون لهدا الرجل الزعيم ... بالتوفيق سيدي الكريم اردوغان و تحية تقدير و اعتزاز للشعب التركي الغالي على قلوبنا و ليسقط الخونة و ليسقط العملاء و لتسلقط مملكة السيف و لن تدهب دعوات العلماء و الداعات المسجونين بغير حق في سجون الجلاد محمد بن سلمان عليه من الله ما يستحق ... اللهم اظهر الحق و انتقم انك عزيز دو انتقام امين

  • omar

    تمخض الجبل فولد فأرا
    والسيد اردوغان تمخض فلم يلد لنا لافأرا ولاضفدعة ..بل ولد لنا تلخيص ماحدث مما كنا نعرفه ولم يأت بجديد
    لعله تلقى تهديدا خارجيا او رشوة اقتصادية

  • LOGIQUE

    لا نجوع الذئب ولا نغضب الراعي - وشد-مد

  • قاسم - وادي ميزاب

    قد تخدع كل الناس بعض الوقت ، ويمكنك أيضا أن تخدع بعض الناس كل الوقت ، ولكنك لا تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت. ـــ ابراهام لينكولن

  • محمد

    القانون الدولي يعتبر القنصلية أو السفارة تابعة للإقليم الذي توجد عليه وفي حالة حدوث جريمة بها تتولى دولة الإقليم التحقيقات و المسائلة

  • Nono

    Aghbaa ightyal fil3alam

  • driss

    سي عادل رقم 1 وكان قد اعجبك ماقامت به السعودية في حق مواطن سعودي قتله وتقطيعه يستوجب قتل وقطع كل من تورط في الجريمة من قريب او بعيد سواء في تركيا او الصين

  • شخص

    كما توقعه السياسيون المحنّكون، لم يقل شيئاً، لقد غلّب المصالح الاقتصادية و السياسية على العدالة و قول كلمة الحق !

  • عادل - وهران

    واقترح أردوغان مقاضاة المشبته بهم جميعا، 18 متهماً، لأن الأمر جرى في مدينتنا، فلا بد لنا من المطالبة بذلك.

    أنت تحلم من تظن نفسك
    الجريمة وقعت على أرض ذات سيادة سعودية و الضحية سعودي
    روح تبيع اللفت على روحك