-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإفتاء المصرية تحذر:

“أرطغرل” و”وادي الذئاب” توظيف سياسي لخدمة “الديكتاتور أردوغان”

الشروق أونلاين
  • 2789
  • 13
“أرطغرل” و”وادي الذئاب” توظيف سياسي لخدمة “الديكتاتور أردوغان”
ح.م

حذرت دار الإفتاء المصرية، جموع المصريين والعرب، من متابعة مسلسل “قيامة أرطغرل” ومسلسل “وادي الذئاب” التركيين، بزعم أنهما وسائل تخدم مصالح من اسمته “الديكتاتور أردوغان في مساعيه لعودة الخلافة العثمانية واحتلال الدول العربية”.

وقالت الدار في تقرير لمؤشر الفتوى العالمي التابع لها “أردوغان يريد عودة الإمبراطورية العثمانية من جديد، حيث يرى أن العديد من الدول العربية هي إرث عثماني يرغب في استعادته واغتصابه، ولم ولن يتوانى عن إحياء حلمه باستخدام كافة القوى، سياسيًّا أو دينيًّا أو حتى عبر القوة الناعمة عن طريق الأعمال الثقافية والفنية، وخير دليل على ذلك مسلسل “وادي الذئاب” ومسلسل “قيامة أرطغرل” الذي أكد الرئيس التركي أنه “ردّ مهم على أولئك الذين يستخفون بقدرات تركيا وشعبها”.

وطالبت الإفتاء، بضرورة مواجهة ما اعتبرته “الخطاب الإفتائي المعوج والسقيم الصادر من تركيا والذي يفتش في النصوص الشرعية عما يبرر به أعمال العنف والقتل، والذي يذهب بالأدلة الشرعية والقواعد الفقهية عن مرادها لترسيخ وتصدير صورة صحيحة لأفعال خاطئة”.

وأعلن المؤشر العالمي للفتوى التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن أغلب الفتاوى التي يتم إصدارها في تركيا، تكون لخدمة أعمال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان التوسعية في المنطقة.

وأشار المؤشر إلى أن إردوغان وظف الخطاب الديني بصفة عامة والإفتائي بصفة خاصة، كغطاء لعملياته العسكرية.

وقال المؤشر في بيانه إن إردوغان وأتباعه يقنعون الشعوب أنهم حملة لواء الخلافة، والمسؤولون عن نصرة المسلمين في العالم وخلاصهم من الاضطهاد والظلم، والساعون لتطبيق الشريعة الإسلامية.

وعن الفتاوى المؤيدة لأردوغان، فقد أكد المؤشر أن الفتاوى السياسية الصادرة من شيوخ تركيا تمثّل 30% من الفتاوى التركية، وأن 90% من تلك الفتاوى تدعم إردوغان، مشيراً إلى إن “بعض الفتاوى أوصلته لمرتبة الأنبياء، وبعضها حرم معارضته”.

كما أوضح مؤشر الإفتاء العالمي أن خطاب المؤسسة الدينية الرسمية في تركيا يرسخ مبدأ قبول الأفعال دون مناقشة أو تفكير، ويصور للناس أن ما يقوم به أردوغان حرب مقدسة، مستشهداً بتغريدة رئيس مؤسسة “ديانت” التركي علي أرباش، الذي دعا فيها جميع المساجد إلى قراءة “سورة الفتح” كل يوم في صلاة الصبح، وذلك طوال فترة العملية العسكرية في سوريا.

وأشار المؤشر إلى أن الرئيس التركي استقطب مفتين لتبرير التدخلات التركية في عدد من دول المنطقة، موضحاً أنه تدخل في ليبيا تحت زعم عدد من القواعد الفقهية والشرعية، مثل “دفع العدو الصائل” و”إقامة الخلافة” و”تطبيق الشريعة”، كفتوى الشيخ الليبي عمر مولود عبد الحميد التي قال فيها “إنّ طلب حكومة الوفاق الوطني المساعدة من الحكومة التركية هو حق شرعي لا غبار عليه، كون تركيا دولة مسلمة وليبيا دولة مسلمة”.

كما أكد المؤشر أن الرئيس التركي يريد عودة الإمبراطورية العثمانية من جديد، حيث يرى أن العديد من الدول العربية هي إرث عثماني يرغب في استعادته، محذراً من الجمعيات الدينية التي أنشأتها تركيا في العالم وخاصة في أوروبا.

وهذا التحذير من الإفتاء المصرية، هو أحد آليات المواجهة التي تستعملها القاهرة ضد أنقرة، التي فتحت أبوابها للإخوان المسلمين بعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل محمد مرسي.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • رفيق

    على اردوغان اقل شي ان يسير على خطى اجداده حسب زعمه و يطابق قواله بافعاله بطلب بسيط جدا و هو ( طرد السفير و القنصل الاسراىيلين من تركيا و غلق مكاتبهم و سحب السفير و القنصل التركي من اسرائيل و قطع العلاقات الدبلوماسية و الامنية و الاقتصادية مع اسرائيل ) و بعدها حقا علينا ان نناديه بحفيد العثمانيين اما العنتريات بكلام فارغ اصبح لا يسمن و لا يغني من جوع

  • دار امريكا

    لو أن هذه الدار المسماة(دار الافتاء المصرية) أفتت وفقا للشريعة والدين الاسلامي والقرآن الكريم والسنة النبويـــة الشريفة...لوضعها الامريكان والاوربيون والصهاينة في خانة الجمعيات الارهابية....لكنها تفتي وفق ما تريده أمريكا واسرائيل والسيسي خاصة..وبالتالي فهي تمثل الاسلام عندهم.....وغدا ستفتي هذه الدار بالزنا الحلال والخمر الحلال والرقص الحلال والمراودات الحلال والعري الحلال.....وانتظروا

  • احمد عدة

    قد تكون دار الافتاء المصرية ععلي حق فقد قال اردغان مند سنوات //ان تركيا تصل حيث وصلت حوافر خيول اجدادنا وقد اشرت الي دلك في احدي كتبي وما يقوم به اردكان في سوريا والعراق وليبيا دليل علي طموحانه لكن زمان اجداده غير زمانه ///احمدبن علو//وهران

  • الموريسكي

    استبغال الشعوب المغلوبة على امرها ....

  • عبد الرحمان الجزائري

    اردوغان دكتاتور و ماذا عن السيسي الذي اباد ناس ابرياء في الميادين و قتل رئيس شرعي و باع البلاد و العبادووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  • يحياوي صديق

    إذا كان اردوغان ديكتاتورا .. فما هو الوصف الذي يليق بالسيسي.. بدلا من تهتم دار الإفتاء المصرية بديكتاتورها تنقب في بيوت الآخرين الذي يبعد واقعهم عن واقعها بالسنوات الضوئية .. إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الآخرين بالحجارة..

  • moussa

    قولوا السيسي وليس دار الافتاء. هذه الفتوى أصلا هي بدوافع سياسية .يعني نشم فيها رائحة السيسي

  • مغربي حر

    وهل نتابع مسلسل عبد الفتاح السيسي ؟

  • Ziryab

    "حذرت دار الإفتاء المصرية، جموع المصريين والعرب، من متابعة مسلسل “قيامة أرطغرل” ومسلسل “وادي الذئاب” التركيين، بزعم أنهما وسائل تخدم مصالح من اسمته “الديكتاتور أردوغان"
    و هلل هناك ديكتاتور أكبر من السيسي ؟ يتكلمون بدون حياء و كأنهم يعيشون في دولة ديموقراطية حقيقية.
    من سيأخذ هذه للفتاوي المصرية على محمل الجد ؟

  • جزائري

    نحن عندنا دار إفتاء جزائرية بها علماء من خيرة العلماء خلقا وأدبا .
    - أما عدونا الوحيد ، فهو من يعقد اتفاقيات لبيع فلسطين، والجولان السوري المحتل للصهاينة .
    أما أردوغان، وشيعة إيران ، فهذه فزاعة الصهاينة وأتباعهم .

  • Wahrani

    و الله كلام في الصواب . اقسم بالله العظيم لم اشاهد هده الافلام حتى الان .
    لانني بحكم معرفتي للاتراك و كرههم الشديد للعرب .اذهبو الى المانيا و اتحداكم ان تجد تركي او كردي يحب العرب .
    وادا اشتغلت معهم و الله تجد نفسك لوحدك حتى و لو كنت تصلي .

  • Boudjerida Mohamed Said

    انا لا افهم هد العداء للدولة العثمانية ؟؟؟؟ الم ناديها نحن ؟ نحن في الجزاءر لا يوجد اشكال لاننا نجن من استنجد بها على الاسبان ونحن من نصب خير الدين واخوانه وقد دهبنا الى السلطان من اجل دلك اما جماعة الخليج فقد حمتهم من الدولة الصفوية وكانت لهمم اما حنونا حتى طعوها من الخلف وتحالفوا مع الانليز ضدها واسقطوها

  • mohamed-a

    الإفتاء المصرية تحذر:
    “أرطغرل” و”وادي الذئاب” توظيف سياسي لخدمة “الديكتاتور أردوغان”
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ههههههههههههههههههههههههه الإفتاء المصرية تحذر من اردوغان