-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير المالية يرد على أعضاء مجلس الأمة:

أزمة السيولة ستنتهي خلال 10 أيام.. هذا وعدٌ!

إيمان كيموش
  • 7243
  • 13
أزمة السيولة ستنتهي خلال 10 أيام.. هذا وعدٌ!
أرشيف

أكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن أن الجزائر لن تلجأ إلى الاستدانة الخارجية خلال المرحلة المقبلة أبدا، مطمئنا أعضاء مجلس الأمة بأن الحكومة لم ولن تفكر في اللجوء إلى الاستدانة من المؤسسات المالية الدولية خلال المرحلة المقبلة، في حين كشف عن تقدّم كبير في مشروع فتح فروع لبنوك جزائرية في الخارج، وأن العملية ستتم في القريب العاجل على مستوى عواصم أوروبية وإفريقية خلال آجال قصيرة.

وقال وزير المالية خلال اجتماع مع أعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بمجلس الأمة أنه لا استدانة خارجية خلال المرحلة المقبلة، وأن أحد الحلول المتاحة للتمويل واسترجاع السيولة النقدية المتواجدة خارج البنوك هو تشجيع الصيرفة الاسلامية، كاشفا عن التحضير خلال بضعة أيام لفتح بنك إسلامي جزائري عمومي بنسبة مائة بالمائة، في حين طمأن بشأن أزمة السيولة النقدية التي تعيشها الجزائر أنه سيتم حلها بداية من شهر ديسمبر المقبل بنسبة مائة بالمائة.

وأوضح الوزير وفقا لتسريبات تحصّلت عليها “الشروق” أن سبب أزمة السيولة التي تعيشها الجزائر يرجع إلى إجراءات الحجر الصحي التي أرفقت بتفشي وباء كورونا بداية من شهر مارس المنصرم، ويتعلق الأمر بغلق المحلات والفنادق والمتاجر وركن الطائرات في المطارات ورسو البواخر في الموانئ ووقف حركة النقل الجوي والبحري، وهو ما قلص بنسبة كبيرة من حجم السيولة المالية المتداولة عبر القنوات الرسمية.

وشدّد الوزير على أن خطة عمل محكّمة تم إعدادها على مستوى وزارة المالية لمجابهة الأزمة والقضاء عليها في ظرف 10 أيام كأقصى حد، وقال أيمن بن عبد الرحمن “أعدكم بإنهاء أزمة السيولة في ظرف 10 أيام كأقصى حد”.

وبخصوص البنوك الجزائرية التي سيتم فتحها بالخارج، أوضح الوزير أنه سيتم فتح فروع للبنك الجزائري الخارجي بالعواصم الأوروبية، في حين أن بنكا عموميا آخر وبشراكة بنك إفريقي سيفتح فرعا بالبلدان الإفريقية دون ذكر اسم هذا البنك ولا الدولة التي تعتزم الجزائر فتح فرع لبنك عمومي على مستواها.

وشدّد الوزير على أن فتح فروع لبنوك جزائرية بالخارج وفتح بنك إسلامي بنسبة مائة بالمائة وإطلاق خدمات مالية إسلامية بالبنوك العمومية وبنوك خاصة سيساهم إلى حد كبير في استقطاب الأموال النائمة خارج البنوك ويقي الجزائر شر اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، مؤكدا “وضْعنا المالي ليس سيئا وبالعكس، هو وضع متحكم فيه، ولن نكون بحاجة إلى الاستدانة الخارجية”.

وبخصوص ملف إدماج عقود ما قبل التشغيل، أوضح أيمن بن عبد الرحمن أنه تم تخصيص مبلغ 159.9 مليار دينار للعملية، وهو مبلغ كاف جدا لتغطية هذه النفقات، مشددا على أنه ما على اللجان الولائية إلا الإسراع في تنفيذها.

وفي عرضه لمشروع قانون المالية لسنة 2021، تطرق الوزير، إلى مؤشرات التأطير الاقتصادي الكلي والمالي التي تم اعتمادها في إعداد مشروع القانون، وإلى السياسة الميزانياتية التي ستنتهج في سنة 2021 وتمتد إلى سنتي 2022 و2023، مضيفا بأن أهم الفرضيات التي اعتمدت لإعداد توقعات الفترة 2021 – 2023، تمثلت في استقرار السعر المرجعي لبرميل النفط الخام عند 40 دولارا، واستقرار سعر السوق لبرميل النفط الخام عند 45 دولارا للبرميل، فيما يُتوقع بلوغ سعر صرف الدينار مقابل الدولار في المتوسط السنوي 142.20 خلال سنة 2021، 149.30 دينار في 2022 و156.78 دينار عام 2023.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • AVANCER LALOUR

    يقول الوزير : أزمة السيولة ستنتهي خلال 10 أيام .. ويقول : هذا وعدٌ! ............... لكن هذا ليس الوعد الأول فقد سمعنا نفس الوعد خلال شهر جويلية ووعد اخر خلال شهر سبتمبر .... لكن لا يهم بل فقط أظن بوجود خطأ بل هفوة في العنوان وقد يكون الصحيح هو : أزمة السيولة ستنتهي خلال 10 سنوات

  • Omar

    INCHALLAH, MERCI MONSIEUR LE MINISTRE. ET BON COURAGE À TOUT NOTRE GOUVERNEMENT.

  • الصيدلي الحكيم

    ان غدا لناظره لقريب يا عمي الوزير و انا متأكد بلي بعد 10 ايام ستختفي انت و تصريحاتك و بعد تقولو منا للأخر السنة ينتهي المشكل و مبعد تمدو موعد مع بداية السنة الجديدة و هي رايحة و عندي احساس ان الطوابير ستبقى الى الأبد و سيعتاد عليها الناس تماما مثل طوابير في سونالغاز و امام المخابز و في المستشفيات....معظم من يشكلون الطوابير هم نفسهم من كانو بالأمس يتغنون بنعمة الأمان و يحلمون بجزائر جديدة اين سيعملون فيها في سوناطراك و يشترون سيارات 100 مليون بسعر 30مليون .

  • raid

    الشعب لا يصدق هذه الوعود واذا لم يصدق وعدك هذه المرة يجب عليك ان تستقيل

  • رابح الشوكي

    أسهل حل لاسترجاع الأموال المخزنة هو تغيير أوراق العملة أنت تعرف ذلك جيدا سيادة الوزير ...يعني باركاونا م الخرطي...و أنتم لا تستطيعون فعل ذلك لأن القرار ليس بأيديكم ... ثانيا عندما أستطيع أنا المواطن البسيط أن أذهب إلى أي بنك جزائري لأغير الدينار إلى عملة صعبة كباقي دول العالم ...حين ذلك ربما سأصدق بعض الذي تقولون

  • zaskadsk

    الشعب عانى الويلات من السيولة التي هي اموال العصابات التي كانت تهرب بانتظام وتم ذلك و اليوم تقرر ون انها مسالة وقت

  • elgarib

    الأربعاء 2 سبمتنبر 2020
    الجزائر: أزمة سيولة تطيح بمسؤولين والحكومة تصفها بالمفتعلة.
    Apr 23, 2017
    جورنان اليوم: أزمة السيولة التي شهدتها مكاتب البريد ... شوف واش قال المواطن الجزائري.
    هل يمكن أن نصدقك و نحن نعيش هذه المحنة منذ حوالي 4 سنوات؟ الصومال و ما أدراك من الصومال،كل إحترامي لهذا الشعب العظيم ،ليس لهم أي مشكل في نقص السيولة برغم أنهم دخلوا في العقد 3 من الحرب.

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:
    هل هو استغباء أم عدم احترام للشعب؟؟؟
    لماذ لا تستقيل؟؟؟
    أتحداك إن وفيت بوعدك.
    وعود ك وتصريحاتك وزميلك وزير البريد سقطت في الماء.

  • كريم

    انا من عندي غير استدينو افضل من انزال الدينار كل سنة 10 % مقابل الدولار وتحميل الشعب التضخم وغلاء المعيشة يا مسيرين يا متخلفين ..إذا كان اقتصاد البلد يعتمد فقط على المحروقات فنحن لسنا بحاجة إلى حكومة وبرلمان و حتى رئيس ..لان عملهم لا تخطيط ولا دراسة مجرد تصريف اعمال ..مجرد تحصيل حاصل ..القيادة لي ما تعرف تحقق نمو خارج المحروقات واقتصاد متنوع مكانها القمامة مهما كان

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:
    هل هو استغباء أم عدم احترام للشعب؟؟؟
    لماذ لا تستقيل؟؟؟
    أتحداك إن وفيت بوعدك.
    وعود ك وتصريحاتك وزميلك وزير البريد سقطت في الماء.

  • JAMEL

    طبع طبع و خليها تخلى ياك الحبر و الورق موجود

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:
    هل هو استغباء أم عدم احترام للشعب؟؟؟
    لماذ لا تستقيل؟؟؟
    أتحداك إن وفيت بوعدك.

  • متقاعد مرمد

    ((مجابهة أزمة "السيولة" والقضاء عليها في ظرف 10 أيام كأقصى حد)) سمعنا هذا الوعد والعهد في الصيف 4 مرات على الأقل ولم يتحقق فعندما يتكرر نفس الوعد ولا يتحقق في كل مرة يصبح بكل بساطة "كذب بواح" أي لا يحتاج لدليل ليثبت أنه كذب، الله يهديكم -- خافوا الله شوية في هذا الشعب مسكين والذي كره من الوعود الوردية والخضراء والزرقاء وبكل الألوان توعدوه ولكن لا حياة لمن تنادي فالشعب يريد الملموس وتغيير واقعه المرير والذي لم يتغير لحد الساعة.