-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال شهري أفريل وماي.. "الفاو" تحذر:

أزمة غذائية عالمية إذا استمرّت كورونا!

الشروق أونلاين
  • 3970
  • 14
أزمة غذائية عالمية إذا استمرّت كورونا!
الشروق أونلاين

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” أن العالم قد يشهد أزمة غذائية ما لم تتخذ إجراءات سريعة للحفاظ على استمرار سلاسل إمدادات الغذاء العالمية التي تضررت جراء انتشار فيروس كورونا منذ بداية العام الجاري وحماية الفئات الأكثر ضعفا.

وقالت المنظمة في تقرير على موقعها الإلكتروني، الاثنين، إن الاضطرابات التي قد تشهدها المواد الغذائية متوقع أن تحدث خلال شهري أفريل وماي المقبلين، مضيفة أن تفشي فيروس كورونا عالميا وفرض كثير من الدول تدابير حجر صحي للحد من انتشاره، تسبب في شل القدرة على نقل المواد الغذائية وأضر بقطاع الثروة الحيوانية بسبب ضعف إمكانية الوصول إلى العلف، إلى جانب القيود اللوجيستية ونقص العمالة.

ونبهت “الفاو” إلى احتمالات ارتفاع أسعار مواد غذائية مثل اللحوم وغيرها من السلع القابلة للتلف مقابل استقرار نسبي في أسعار السلع الأساسية المتوفر لها مخزون كبير.

وتسبب ظهور فيروس كورونا المستجد نهاية شهر ديسمبر الماضي في شل حركة سلسلة الإمداد العالمية التي تجعل طبيعتها هشة أمام هذا النوع من الصدمات، فلا تستطيع التكيف بما يلزم لسد أي عجز قد يطرأ في المواد أو القوى العاملة، وقد سارعت الشركات والمصانع إلى غلق أبوابها وتقليص العمالة بها ضمن إطار الإجراءات المتبعة من قبل الحكومات لمواجهة انتشار الفيروس..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • العشرية التدهور

    امير
    المسؤلين الذي في خفاء ليس لهم نية بناء هذا الوطن , إستراد فيه تضخيم الفواتر Les Affaires
    هكذا زوجاتهم وأولادهم يتمتع بي شقات وفيات في خارج ....
    الذي يعتقد أن العصابة في حراش فهو واهم , غير حرب العصابات .
    هل نقدر نتعرف على كل الجوزات الدبلوماسية .
    كندا ألم تقول لنا في ضل الحراك $$€€ يصل إلينا من جهات رسمية .
    الجزائر تبقى هكدا إلى يوم الدين ماذام تكره فرنسا تعتقد هي بب إذن أنت مخدر من FLN.
    هما يبغوها أبحث على عائلاتهم تفهم.

  • امير

    لازال يتساءل الكثيرين لماذا لم نطور الفلاحة رغم الأراضي الواسعة والمياه الجوفية الضخمة وهذا تساؤل في حد ذاته يبين مدى سداجتنا والكل في العالم المتحضضر يعرف ايما معرفة ان المشكل الكبير يكمن في عدم توفرنا على ثقافة زراعية لأنه لم تعطى لها أي أهمية إبان الاستعمار ومطلع الاستقلال. وهذا يذكرني بقولة مقيتة لازال يرددها الكثير شعبا ومسؤوليه وهي كون الجزائر كانت مثمورة أوروبا رابطين هذه الفكرة الاستعمار ية المهلهل بها بامكانيات الجزائر أرضا وماء وهي فكرة في نفس منطق الأولى ولا احد يقول الحقيقة وهي ان الجزائر المثمرة كانت بفضل ثقافة المستعمر الزراعية وحكامة المعمرين حيث نقلوا تجاربهم إلى بلادنا وأعطت

  • العشرية التدهور

    الذي قلته في 6 و 7 قالته المنظمة الأممية و تجارة العالمية ومجموعة خبراء ..
    وبي المنطق هذى هو مستقبل أفريل وماي وربمى 6 أشهر أخرى.

  • العشرية التدهور

    هذي لازملها مقال موسع بإستعمال خبيروأصحاب القرار ولا نكتفي بالشكيل تاع لا خوف على الجزائر .. لو يقولها مسؤل نبهدل بعد ما نصل لأزمة بنشر ما قاله الشهر الفارط .

  • العشرية التدهور

    بمعنى بطل Gâteau و ترمي الخبز , وتكثر القهوى سكر غاذي يقل إلى ما كاش ..
    الأفراح , أعراس تأجل , .. فرصة نغير من تصرفات تاع توكل كما الأعراس عند الموت أحد أقاربك .
    العالم سايتغير بشكل جدري ساسيا وإجتماعيا وإقتصاديا إلخ

  • العشرية التدهور

    نكمل على مفهوم مأرب أخرى
    la disponibilité de la main-d'œuvre et de la chaîne d'approvisionnement.
    معطلة في دول المنتجة ,المتضررة بالفيروس , وبالتالي يفسد المنتوج ولا تصدر.. كذلك الصناعات الغذائية حابسة , و الغذاء من مناطق الانتاج الى الأسواق رجع خطر , وكثير من دول أوقفت التصدير,
    وهذي تعرفها الجزائر في شهر أفريل وماي , تضخم أسعار الغذاء ,لذلك يب على شعب يتقشف في أكل .

  • العشرية التدهور

    مفهوم أزمة غذائية عالمية ليس بي بالمفهوم تاعكم ..( تنتج و لا تنتج) وإنما بالأسعار المرتفعة , بالحروب ,بالوباء, بالإحتجاز والإحتواء , بالكوارت الطبيعية ,بالجودة المتوج ,بالإنتشار الحشرات, بالمناخ تغير المناخ يقضي على محصول ...وهناك مأرب أخرى .
    تيزي وزو ممنوع جني ثمار الزيتون بي مجموعة كبيرة من الناس مثلا.
    لذلك Saisonnier Agricole ممنوع لذلك يوفسد المنتوج .

  • عبدالقادر

    عندنا صحراء قد 5 مرات دولة اوروبية مكان لا نقل سكك حديدية لا نقل طيران Fret والوا قول الشباب اخدم أعطونا برنامج استغلال و استثمار الصحراء وماكانش منها مؤسسات صغيرة مؤسسة بشراكة وطنية واجنبية للخبرة و التسيير و التسويق الوطنية للدعم و الترقية و الخواص للعمل و الانتاج

  • مولود

    عجيب امر هذا البلد هل الزراعة صعبة الى هذه الدرجة? بلد التسويف . سوف نعمل سوف ندرس سوف ننشئ متى التطبيق ....وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

  • فداء الجزاءىر

    لم نفهم السر وراء جعلنا طوال سنين عديدة تابعين لقمح فرنسا في غذاءنا رغم ما تتوفر عليه البلاد من اراضي شاسعة خصبة و مياه جوفية ضخمة لا تقارن مع ما تملكه فرنسا ، اتقاسم الافكار مع المعلق صويلح فيما يخص الاهتمام بالزراعة ذات النطاق الواسع لتامين خبزنا دون الوقوع في مجاعة جراء ازمة كورونا ، نحن الان في موقف ليس بالغ الصعوبة مقارنة مع كثير من الدول حيث لسنا في اغلال ديون خارجية كبيرة مع وجود احتياطي صرف من 60 مليار يمكن ان تخلصنا من شبح هذا الوباء الى حين التعافي و الدخول في مرحلة الجد التي يجب ان تؤدى فيها الواجبات قبل المطالبة بالحقوق.

  • أستاذ

    اللهم أغثنا بالمطر لينجو موسمنا الزراعي ونجد ما نأكل
    آمين

  • صويلح

    على الجزائر أن تشرع في تنفيذ برنامجا استعجاليا في منطقة والسهوب الصحراء بتخصيص أراضي واسعة للزراعات الاستراتيجية مع البدء فورا في استخراج المياء لسقيها، وتوزع هذه الأراضي على المتخرجين من المعاهد الفلاحية والشباب والفلاحين الراغبين في الانتقال هناك لفلاحة الأرض مع توفير المواد اللازمة من بذور ومعدات فلاحية ومواد بناء لتسهيل إقامة الوافدين الجدد على الأرضي، وأن تعتمد صيغ متنوعة، مستثمرات فردية وجماعية وشركاتية كبيرة لتوفير الغذاء للجزائريين وتصدير الفائض، بشرط أن يكون عضويا لا مواد كيماوية فيه، وأن يكون هذا بعد الصحة هو المشروع الاستراتيجي العاجل ذو الأولوية القصوى في البلاد، لتجنب المجاعة ..

  • العشرية التدهور

    هذا كله درس لنا

  • SoloDZ

    ازمة غذاء عالمية .. ستصيب من يستوردون غذاءهم وتستثني من ينتجون غذاءهم