-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة كورونا ترهن تسويق المنتج

أزمة مرتقبة في شعبة إنتاج التمور

الشروق أونلاين
  • 5280
  • 20
أزمة مرتقبة في شعبة إنتاج التمور

تتوقع المصادر الفلاحية على مستوى ولاية بسكرة، إنتاجا وفيرا من التمور هذا الموسم، حيث ينتظر أن يصل الإنتاج إلى ما يفوق 475  ألف طن، أغلبها من تمور “دقلة نور”، التي تعد بسكرة، ومنطقة طولقة تحديدا، رائدة في إنتاج هذا النوع ذي الجودة العالمية. ويضاف إلى هذه الأرقام الإيجابية، توقعات بتميز تمور هذا الموسم، بسبب المناخ المناسب، ونجاح حملات الحماية من الأمراض التي تصيب التمور والنخيل عامة. كما أن مجهودات الفلاحين من حيث تأمين تغطية العراجين لحمايتها، من خطر أمطار أواخر الصيف وبداية الخريف، قد تمت في وقتها المناسب، ولو بصعوبة هذه المرة، بسبب جائحة كورونا، وما فرضته من ظروف خاصة مست النشاط الفلاحي، ومن ذلك صعوبة الظفر باليد العاملة المؤهلة لتسلق النخيل، والقيام بمختلف العمليات التي تسبق موسم الجني، الذي انطلق هذه الأيام في بعض مناطق الولاية. في انتظار البداية الفعلية في عمليات الجني التي تستمر لعدة أسابيع على مستوى تراب الولاية.

وإذا كان الإنتاج هذه السنة سيكون مرضيا، فإن المهتمين بالتمور لم يخفوا هذه الأيام مخاوفهم من مشكلتي التخزين والتصدير أيضا. ففيما يخص التخزين، بات العديد من منتجي التمور، يتخوفون من إمكانية العجز في تخزين منتج هذا الموسم، بعد رواج معلومات، حول تشبع العديد من غرف التبريد بسبب تراكم مكدس منتج العام الماضي. بعد أن وجد أصحاب هذه التمور، صعوبات في بيعها داخل الوطن أو تصديرها نحو الخارج. والسبب في ذلك حسب المتتبعين، يعود إلى تأثيرات وباء كورونا الذي تسبب في غلق الأسواق، ومنع التنقل بين الولايات، وغيرها من الإجراءات، التي حالت دون بيع وترويج منتج التمور، في الأسواق الوطنية كما جرت عليه العادة.

كما أن غلق الحدود وتوقف النقل الجوي والبحري، حال دون تصدير كميات أكبر من التمور، لتبقى الكميات الأكبر مكدسة في غرف التبريد، الأمر الذي قد يولد عجزا في تخزين منتج هذا الموسم، إذا لم يتم إيجاد حلول سريعة. وفي ظل هذه المعطيات، يبقى الأمل كبيرا في تجارة المقايضة، مع دول الجوار، وهي التجارة التي تسعى السلطات الجزائرية إلى تشجيعها وتوسيع رقعتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • slastab@gmail.com

    لا بد من محاربة عصابات التمور و اعادة النضر قي القوانين الخاصة لهذه الشعبة

  • عيساني خثير

    انتاج وفير والثمن 500دينار على الأقل خليه يدود

  • البليدي

    التمر على العام غالي و خاصةً في رمضان و المواطن البسيط يشعر بالحزن عندما يقرأ قوله صلى الله عليه و سلّم : (( بيت لا تمر فيه، جساع أهله )).

  • أحمد

    إحتكار، مضاربة، جهل في عملية التخزين، و غلاء في الثمن ثم ما أن تشتريه حتى يسود لونه و تفوح رائحته.... و الله حرام عليكم!!!!!

  • يوسف بن عامر

    الفلاحون يبيع الصاع ب 2ملايين القنطار 1.5 مليون الكيلو 150 دج وشكون لي راه يزيد في السعر ? التجار في لالبلاد يبيعو من 180 دج حتى 430 دج ......التجار يجو من كل الولايات يبيعو من 500 الى 800 اذن الفلاح حشاه التجار ربي يهديهم

  • يوسف

    بسم الله الرحمن الرحيم الاخوة الكرام انا من طولقة وماكنش لي جا لطولقة و ماداش عرجون ولا كرطونة و هذا لكرم اهل المنطقة لي قال يصدرو في الحاجة المليحة هذي غلطة التجار تع الولايات لي يحب يشري الرخيس ويبيعو غال لأنه عندنا التمر المليح من 180 دج الى 600 دج وبالنسبة لي قال ادو الفسيلة الحاجب 20 كم و ماتجيبش تمر مليح وهذا من فضلك ربي واسمحولي على الاطالة

  • شخص

    و متى لم تكن هناك أزمة في شعبة التمور ؟

  • طارق ابو زياد

    الغريب أن السلع تأتينا من كل حدب وصوب وكل الدول تصدر منتجاتها الزراعية والصناعية خلال طول أزمة كورونا ، إلا السلطات الجزائرية عاجزة حتى عن تصدير منتجاتها لدول الجوار ، لتبقى حدودنا مغلقة امام التصدير ومفتوحة للاستيراد .

  • عمر

    بلاد العجائب !!!
    بلاد من أكبر المنتجيين للتمور في العالم ومن أجودها...
    ولكن الجزائر العادي يشتقوها ويشتهيها
    ووتتوحم عليها النساء الحوميل،
    هذا هو ما قدمته يا حكام الجزائر للجزائريين،
    فحسبنا الله فيكم ومنكم ...

  • BELARBI.M.A

    بالرغم من أن الموز مُستورد على عكس التمر إلا أن كيلوغرام من التمر أغلى من كيلوغرام من الموز.جشع التجار يرفع الأسعار مهما توفر المنتوج.

  • عمر

    تصدرون الاجود وتتركوا لنا الخرده..ما نحتاجوش تموركم ليست ضروريه للحياه الاجانب لايستهلكون هده الماده بل الجاليه فقط.

  • kader

    Puisque vous dites il y une sur production pourquoi les prix sont très élevés

  • جمال

    التمور التي تباع في اسواق الجزائر من ازبل الانواع وباسعار مرتفعة ولازم تاكلها في الظلمة
    والتمور الجيدة يصدروها لاسيادهم فلخارج وباسعار اقل

  • من منطقة الظل

    يا سي مروان هناك شخص و لن نسميه فلاح لانه يمتهن كل الحرف و منها الفلاحة .يفال انه ينتج نزع من الكروم المنتجة لعنب المائدة يقال انه حين تقلم اشجار الكروم اي تقص في نهاية فصل الخريف يقوم بحرق الاغصان و طحنها في الة خاصة حتى لا ينتشر هذا الصنف من الكروم و يبقيه حكرا له لانه يدر له الملايير و قد نسي ان الكافر المستعمر استقدم اصناف من اوروبا و حتى من امريكا فاين يصنف البني ادم . انت تريدهم تن ينشروا دقلة نور هؤلاء باعوا لنا التمر المدود ب 800 دج فلولا كورونا لباعوعا ب 1200 دج رب ضارة نافعة

  • إسماعيل الجزائري

    ‘لى مروان صاحب التعليق (3).
    حتى لو حوّلت فسيلة النخل من مكان إلى مكان لتحوّلت كذلك ثمارها، فالنوعية تتعلق أيضا بالتربة و الماء و الهواء و المناخ عامّةً. إنها القدرة الإلهية توزّع الأرزاق كيفما تشاء (ذلك فضل الله يوتيه من يشاء) (يصيب به من يشاء و يصرفه عن من يشاء)

  • شخص

    حتى و لو لم تسوق نحو الخارج لا تنتظر ايها المواطن الزوالي انخفاض سعر هذه الحلوة الطبيعية لان التجار سوف يرمون الفائض في الوديان و المستنقعات لكي لا ينخفض سعر التمور في الاسواق المحلية.

  • محمود

    روى ابن ماجه والحاكم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    "الجالب مرزوق، والمحتكر ملعون"
    وروى أحمد والحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    من احتكر الطعام أربعين ليلة فقد برئ من الله، وبرئ الله منه."

  • مروان

    السؤال الذي لم أجد له إجابة حد الآن، هو لماذا لم تؤخذ شتلات النخيل من طولقة وزراعتها في مختلف أنحاء بسكرة والولايات الأخرى بل وتعميمها على كافة المنطاق الصحراوية لتكثيف إنتاج دقلة نور عالية الجودة؟؟؟ إنه الذهب الحلو، أسعاهراها مرتفعة عالميا وبإمكانها أن تدر الملايير على الجزائر وأصحابها بالعملة الصعبة !

  • imazighen

    محصول دقلة السنة الفارطة لم توزع حتى تباع, حرام هو احتكار السلع المنهى عنه شرعا...

  • أستاذ

    الاحتكار سمة المضاربين هذه الأيام يخرجون منتوج السنة الماضية بــ 200 دج للكلغ وأبوا أن يخرجوه في رمضان حيث وصل السعر 700 دج !
    الاحتكار وعدم الزكاة حرام
    الباقي الجزائر بولاياتها 48 وبلدياتها 1471 ماشاء الله شبه قارة وتخشون الكساد !!