-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مصادر تؤكد أن اختيار "البديل" لن يتجاوز 28 أكتوبر

“أزمة مرشحين” تؤجّل استخلاف بوحجة.. وهؤلاء في القائمة!

سميرة بلعمري
  • 9542
  • 18
“أزمة مرشحين” تؤجّل استخلاف بوحجة.. وهؤلاء في القائمة!

أجل غياب مرشح لرئاسة المجلس الشعبي الوطني، وعدم وضوح الرؤية بخصوص خلافة السعيد بوحجة، تاريخ عقد الجلسة العلنية للمصادقة على قرار عزل بوحجة وانتخاب رئيس جديد للغرفة السفلى، في وقت اكتفى مكتب المجلس في اجتماع ترأسه الأحد النائب عن ولاية باتنة الحاج العايب، برفع التجميد عن نشاط هياكل المجلس واستئناف الأشغال، وإحالة مشروع قانون المالية للسنة القادمة على لجنة المالية والميزانية، لتمكينها من الشروع في استقبال وزراء القطاعات الحكومية لمناقشة مضامين مشروع النص التشريعي.
مكتب المجلس الذي كان يعتزم، تحديد تاريخ للجلسة العلنية التي ترسم حالة شغور منصب رئيس الغرفة السفلى وانتخاب خليفته في نفس الجلسة اكتفى في اجتماع الأحد، برفع التجميد عن الهياكل، والتي يفترض أن بدايتها كانت مع اجتماع المكتب الذي تكفل بإعلان شغور منصب الرئيس، ونقلت مصادر من مكتب المجلس لـ”الشروق”، أن معطيات جديدة فرضت تأجيل تاريخ جلسة ترسيم عزل بوحجة وانتخاب خليفته، في وقت أكدت مصادر قيادية بحزب جبهة التحرير الوطني أن المعطيات التي فرضت على مكتب المجلس تأجيل تاريخ جلسة انتخاب الرئيس الجديد والتي لن تتجاوز تاريخ 28 أكتوبر القادم، أي الأحد القادم تكمن في غياب مرشح للمنصب أو إذا صح التعبير عدم الفصل في اسم خليفة السعيد بوحجة، من بين الأسماء المرشحة لخليفته بحكم عامل التوازن الجهوي الذي سيتم مراعاته حسب مصادرنا في اسم المرشح لقيادة الغرفة السفلى.
وقالت مصادرنا إن مبدأ التوازن الجهوي يدفع بأسهم كل من النائب الحاج العايب عن ولاية باتنة والذي تولى رئاسة مكتب المجلس بحكم مبدأ الأكبر سنا، كما يدفع باسم النائب عن ولاية عنابة أي الشمال القسنطيني بوجمعة طلعي، وكذا النائب الجيلالي عمار، ونجد من الأسماء المرشحة كذلك لدخول بورصة التنافس على رئاسة المجلس كلا من النائب عن محمد جميعي وتوفيق طورش، حسب مصادرنا، التي أكدت أن قيادة الآفلان لن تتنازل عن رئاسة المجلس لأي تشكيلة سياسية أخرى.
مكتب المجلس الذي لم يقدم أي تبريرات عن أسباب عدم تحديد تاريح جلسة انتخاب رئيس جديد أصدر بيانا عقب اجتماعه جاء فيه “بعد قراءة تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات المتعلق بحالة شغور منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني، قرر المكتب أيضا “إحالة مشروع قانون المالية لسنة 2019 على لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني”، مبرزا أن “تاريخ المصادقة على تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات وانتخاب رئيس جديد للمجلس سيتم تحديده لاحقا في جلسة علنية”.
وأكدت مصادر “الشروق” أن جلسة انتخاب رئيس المجلس ستكون يوم الأربعاء القادم أو يوم الأحد على أقصى تقدير حتى يتمكن المجلس من استئناف أشغاله، بعد أن كان مكتب المجلس قد أعلن في اجتماع طارئ عقده الأربعاء الماضي إقرار حالة شغور منصب رئيس المجلس، نتيجة لوضعية الانسداد التي تعيشها الغرفة السفلى للبرلمان وشلل جميع أنشطتها منذ أسابيع إثر قرار أغلبية النواب وبتوقيع 351 نائب سحب الثقة من رئيس المجلس، السعيد بوحجة، ومطالبته بتقديم استقالته.
كما أخطر المكتب لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس، بعد أن ارتكز على “عكاز” المادة الـ10 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني، والتي تقول إنه “في حالة شغور منصب رئاسة المجلس الشعبي الوطني بسبب الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة، يتم انتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني بنفس الطرق المحددة في النظام الداخلي في أجل أقصاه خمسة عشر يوما اعتبارا من تاريخ إعلان الشغور ويتولى مكتب المجلس الذي يجتمع وجوبا لهذا الغرض تحضير ملف حالة الشغور وإحالته على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية. وتعد هذه اللجنة تقريرا عن إثبات حالة الشغور يعرض في جلسة عامة للمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس لتقديم تقرير إثبات هذا الشغور، في أجل أقصاه “أسبوع واحد”.
وفي انتظار الفصل في اسم خليفة بوحجة للإقامة في الطابق الخامس بمبنى زيغود يوسف، يبقى الأكيد أن مناورات الرئيس المخلوع بعد ثلاثة أسابيع من المقاومة لن تجدي نفعا مع حقيقة الإصرار على التخلي عن خدماته، وشروع زملائه المرشحين لخلافته في تمارين “الإحماء ” لدخول حلبة البرلمان فكفة من ستميل؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • جزائري حر

    المعلق رقم 01 لا لا يا سيدي الجزائر بخير والحقيقة كما هي : شعب(غاشي راشي) ميكي ومسؤوليين إنتهازيين وصوليين لصوص وهم من أصل عبري وعربي.

  • زعموش

    سوق بومعطي...

  • الصيدلي الحكيم

    انا لست مدافعا عن بوحجة و لكن السند القانوني لعزله منعدم.المادة لي يهدرو عليها لا تنطبق على بوحجة فلا هو مات و لا استقال و لا هو عاجز.المحير في الأمر أين هي العدالة مما يحدث؟؟غلق المقر عنوة و لا هي تحركت و عزل رئيس البرلمان بحجة تافهة و لا عدالة الطيب لوح تحركت؟يا وزير العدل الطيب لوح أين هي عدالتك لي تضل مصدعنا بيها أنها تطورت و سيدة في مواقفها؟؟أما ان تلفون العدالة لم يرن لتتحرك؟ام رن لعدم التحرك؟الأكيد الحكاية وراها تلفون فكما هو معروف العدالة في الجزائر هي عدالة تلفون

  • HAMITO PLANETE ORAN

    سلخوه و طرفوه و كلاو الملفوف و هو مزال حي ،، ألا توجد آخرة بعد هذه الدنيا في نظرهم ؟؟؟

  • صبيانيات: من التزوير إلى الكادنا

    كنا نظن أن الجزائر أصبح لها دستور وقانون يسير الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وكنا نظن أن القوانين يتم احترامها ولكن ونحن نرى الانقلاب بقوة الكادنا وخطابات ولد عباس وهو مجرد رئيس حزب كباقي الأحزاب ضد بوحجة وانتهاك قانون البرلمان واحتقار مواد الدستور التي لا تسمح لأحد بإجباره على ترك منصبه مكرها...ها هم نواب التزوير والشكارة يمارسون التزوير عيناني فيقيلون من تلقاء أنفسهم بوحجة خارج إطار أي قانون ويعطون المادة 10 لقانون البرلمان تفسيرا صبيانيا مضحكا بقولهم أن بوحجة في حالة "عجز" كما تنص المادة ولذا يجب إقالته...فماذا يقول هؤلاء عن تطبيق مادة الدستور 102 وهي أكثر وضوحا؟

  • ahmed hamdoune

    ليس هناك صفة يمكن أن يوصف بها هؤلاء النوام ال351 إلا " المرتزقة" أو "عبيد الدينار" لأنهم مستعدون أن يفعلوا كل ما يملى عليهم من ولي نعمتهم و لا يهمهم خرق الدستور و القانون و سمعة الجزائر و كرامتها.
    ما يهمني هم البقية من النواب الرافضين لهذه المهزلة، هل سينتفضون فعلا و يعلنون استقالتهم بمجرد تنصيب رئيس العصابة الجديد أم أنهم سيكتفون بعدم التصويت ليبرؤوا ساحتهم و يحافظوا على مكاسبهم؟ و في هذه الحالة يكون موقفهم بمثابة تزكية لهذه البلطجة و لن يكون وصفهم غير "المرتزقة الأذكياء"

  • علي

    البرلمان : سيرك عمار Cirque Amar و بما يسمى بالنواب هم في حقيقة الأمر أكثرهم مهرجون و ننظر إلى ما يسمى بالمعارضة في قضية تنحية بوحجة كأن ليس لهذه المعارضة دور في هذا من النحية القانونية و هم على يقين أن ما جرى هو إنقلاب داخل البرلمان و لو أنه غير شرعي إذا نظرنا إلى الإنقلاب الأولي على إرادة الشعب في الإنتخابات التشريعية.

  • guod

    طردو بوحجة ليتضاربو على المنصب،التبهديلة الكبرى راهي جاية لان هذا المنصب يسيل لعاب الذئاب

  • قاسم - وادي ميزاب

    هي دعوات المظلوم " عمنا السعيد " خرجت عليهم، ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

  • houhou

    Vont-ils encore participer aux séminaires organisés périodiquement par les parlements européens et africains? Quels visages vont-ils montrer devant ces deux parlements? C'est déshonnorant

  • عبد الرحمن

    مجرد أوامر فوقية تسيركم حسب الرغبة.
    أنتم لا شيء. أنتم مجرد مرتزقة تميلون حيث تميل القوة وبالطبع أين تكون المصلحة.
    لكن سيأتي يوم تدفعون فيه ثمن هذا الاستهتار ولن تجدوا أرضا دون الجزائر تؤويكم وتدفن فيها جيفكم.

  • imazighen

    ما فعله ويفعله لصوص البرلمان غير مقبول على صحافة الجمهورية المقاطعة. لا نريد معرفة ما يحدث، هرمنا من -خارجي الطريق-، اين هي عدالة لوح؟

  • الحمدي

    اظن ان المادة 10 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني والتي تقول إنه “في حالة شغور منصب رئاسة المجلس الشعبي الوطني بسبب الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة" - يضاف اليها مايلي " أو في حالة منعه من دخول الى مكتبه لمدة 8 ساعات "

  • كتاب توهامي

    هل الجلس الشعبي الوطني مسير أم مخبر ؟ هل أعضاء المجلس أذكياء لدرجة يقفلن باب رئيس المجلس بالسلاسل الحديدية لكي لا يدخل و ليمكنوا من اعلان عجز الرئيس غن أداء مهامه؟ من المسؤول أمام الله عن كل هذه الأعمال ؟ المواطن له علامة كاملة.

  • tablati elhor

    احترموا القانون يا بزناسية يا عصابة الفساد... رئيس البرلمان لم يستقل و لن يموت اذا هو انقلاب

  • atiaelatoui

    أطماع وجشع أصحاب الزردة والهردة من النواب وغيرهم هي مادفعت بهم لتأزيم وضع المجلس الشعبي الوطني بعدما وقف ضدها وضد الفساد المستشري فيه رئيس المجلس الشعبي الوطني محاولين الاطاحة به من خلال سحب الثقة منه بايعاز من سادتهم رؤساء أحزاب الموالات المنتفعين الأول من مزايا المجلس وعندما وقف ضدهم ألبوا عليه مناضلو الهف واللف والضرب على الدف بتدبير المكائد والدسائس والشعب أصبح على بينة من هذا الأمر جيدا ويتابع الموضوع عن كثب واهتمام بالغ ساخرا من لعب هؤلاء الصبية المتطاولين على أستاذهم - بوحجة السعيد - ثقافة وسياسة ونضالا ، استحوا قليلا وتعقلوا القضية ليست قضية تعصب وتزمت بهدلتونا أمام الدول الله يبهدلكم

  • ملاحظ

    هذه ضربة ربانية ...هذا مسلسل الكرتون cartoon الذي تنتهي بمهزلة هذه قرار اختيار رئيس برلمان جديد كإنقلاب غير شرعية على غير الشرعية، فنوام بني وي وي لا تمثل احد ولكن كون الفساد تسري في عروق هذا الشعب وحاشى البعض تغولتم عليهم

  • mustafa mahmoudi

    بلاد ميكي؟؟؟؟؟