-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصف أوروبا بالعالم الثالث الجديد الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفراي

أزمة وباء كورونا تندرج ضمن انهيار الحضارة المسيحية اليهودية

زهية منصر
  • 5863
  • 9
أزمة وباء كورونا تندرج ضمن انهيار الحضارة المسيحية اليهودية
ح.م
ميشال أونفراي

اعتبر الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفراي أن أزمة وباء كورونا تندرج ضمن انهيار الحضارة المسيحية اليهودية، وأوضح الفيلسوف الفرنسي في مقابلة مع أسبوعية لوبوان الفرنسية نقلتها القدس العربي أن أزمة الوباء عرت القادة الأوروبيين وبينت أن أوروبا ستصبح بعد أزمة الوباء هي العالم الثالث الجديد.

وحسب صحيفة القدس العربي فإن ميشال اونفراي عاد إلى كتابه “الانحطاط” لتفسير ما تشهده اوروبا اليوم جراء ضربات هذا الوباء أبانت حسبه عن فشل ايديولوجية اوروبا والنظام اللبيرالي الذي سقط “كالفاكهة المتعفنة”، منددا بالسياسة الليبرالية التي تركت كبار السن عند أبواب المستشفيات ليموتوا بزعم أن فرص نجاتهم كانت ضعيفة مقارنة بأولئك الأصغر سناً!

وعدّد الفرنسي مظاهر الانحطاط الأوروبي الجديد حسبه حيث تعجز الحكومات عن توفير كمامات طبية لأطباء ترسلهم إلى الحرب بتعبير الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون.

وأضاف المتحدث ذاته أن وروبا ستعرف نفس مصير الامبراطورية الروسية التي قدمت في السابق على أنها عملاق فسقطت جراء الحرب الباردة واوروبا التي قدمت على مدار ربع قرن على أنها وحش اقتصادي تنهار.

وأوضح قائلا أن إيطاليا التي يبلغ عدد سكانها 60 مليون نسمة، تسجل وفيات بسبب فيروس كورونا أكثر من الصين، التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليار نسمة. وأكد الفيلسوف أنه “في الواقع وباختصار أضحت أوروبا العالم الثالث الجديد”.

في ذات المقابلة انتقد وانفراي الخيارات الاقتصادية الأوروبية التي ربطت كل شيء بالربح السريع بما في ذلك المنظومة الصحية للإنسان وعليه فإن “ظهور فيروس كورونا يكشف، بالمعنى الفوتوغرافي للمصطلح، حقيقة الخيارات الاقتصادية التي اتبعها مثلا حكام فرنسا من جيسكار ديستان إلى امانويل ماكرون”.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • مشاشي

    للمعلق 3 فركاس : تحدث من ينتمي الى من ناظلوا على تغيير هذا الواقع منذ 1962 ولا زالوا رغم أنهم دفعوا الثمن غاليا وتحدث من ينتمي الى من لم يحدث أن صفقوا يوما للنظام ولرجالاته وتحدث من ينتمي الى من يعيد لهم صناديق الانتخابات فارغة منذ 58 سنة حين يصطف أمثالك قبل طلوع الفجر للتصويت على من حولوا البلاد الى مزبلة وتلك مسؤولية مشتركة بين النظام الحاكم وعشاق الجهل والخرافات أما الخزعبلات فلا تهمني لأننا من الذين يعتقدون أن العقل البشري هو كل شيء فهو مصدر الخير كما هو مصدر الشر وأخير مشكلتنا اليوم أن الحمقى هم الأكثر عددا و المضللين هم الأكثر نفوذا !

  • حماده

    دوام الحال من المحال !!!

  • محمد

    اي حضارة مسيحية او يهودية بقيت لتنهار!؟ الحضارة المسيحية و اليهودية (اذا صح تسميتها بحضارة) مندثرة منذ خمسمئة عام لو لم يتم التخلص منها و التحول الى العلمانية التي اتت بالثورة الصناعية لكانت اوروبا اليوم لا تزال تعيش في عصور الظلام. سبب تدهور اوروبا اصلا هو عودة صعود اليمين المتطرف المسيحي. سبب انتشار كورونا في الغرب هو سياسات هذا اليمين الديني الذي يقوده الجهال من ايطاليا الى ترامب المعتوه و جونسون الذين كانو يصرحون ان كورونا مجرد كذبة و مؤامرة و راحو يغيرون الموضوع نحو استهداف المهاجرين بدل اخذ رأي اخصائي الصحة و هاهي ايطاليا اليوم تحترق

  • فركاس

    مشاشي...
    ستبقى طول حياتك خارج الإعراب...لأنك ببساطة تريد ذلك، و تتقبله كواقع محتوم...و لا تكلمني عن الأنضمة، و الحكومات، و السياية، إلخ..إنها حجة باطل...لأن الله لا يغيرو ما يقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم...التغيير يبدأ من داخل كل واحد كنا ليتحول إلى سلوك بناء. و كل منا مسؤول عن نفسه...

  • جزائري

    الحضارة المسيحية اليهودية شيىء ومن يحكم العالم اليوم شيىء اخر. الحاكم الحقيقي اليوم ليس حضارة لا مسيحية ولا يهودية بل من يحكم العالم هي مافيا لوبيات المال والبنوك وشركات الاسلحة وكل من يدور في فلكها وهي ما يسمى النظام الراسمالي او العالم الحر المخادع. هذا النظام هو من يتحكم في العالم ويسدي العقوبات لمن يتمرد عليه مثل ايران . مشكلة اوروبا المسيحية هو اذعانها لهذا المارد خشية عقوبات ربما اكثر صرامة من عقوبات ايران لكنها اليوم تدفع ثمن اذعانها . العالم سيتغير حتما بعد كورونا لكن لوبيات المال اثبتت كل مرة تواجه فيها مشكلة انها بارعة في الخروج منها منتصرة ولو بخداع كل العالم . هل سيحدث ذلك هذه المر

  • Ahmed

    ان هذا المنهج اسهمت كل البشرية فيه.لكنه لا يستطيع ولن يستطيع تقديم الاجابة عن اسئلة الانسان الكبرى, ويترك ذلك للفلسفة والدين. اما البوذية فان الصين لم تتقدم هذا التقدم التقني الهائل الا بعد ان قضى ماو عليها تماما و احل مكانها الماركسية اللتي اثبتت التجارب فشلها في الاجابة , وانتهى بها المطاف الى راسمالية بتوجيه من الحزب الشيوعي. ان خلاص الانسانية الوحيد هو الاسلام الذي لا ييتناقض مع العلم بل بالعكس يشجعه. اول ما نزل من القرآن هو 'اقرأ'. ومن اراد الاطلاع اكثر على هذا الموضوع فعليه بفيديو الحوار الماتع بين ميشال انفري والفيلسوف الاسلامي طارق رمضان غفر الله له.

  • Ahmed

    بالنسبة لتوصيفات ميشال اونفراي عن انهيار نموذج الحضارة الغربية فهي
    معروفة منذ مدة طويلة واكدت الاحداث دقتها اكثر من مرة. ولكن الحل الذي يتبناه وهو الاناركية والالحاد خاطئ على طول الخط. اما ما يسميه الشيخ محمد الغزالي رحمه الله العلم الذي لا وطن له فقد اسهمت كل البشرية فيه ابتداءا من حضارة العراق القديمة والهند ومصر والاغريق والعرب وصولا الى الاوروبيين في عصر النهضة اين اخذ المنهج التجريبي شكله الاخير مع جاليليو, وهو ما استعمل في اكتشاف دواء كرونا مؤخرا من طرف الباحث الفرنسي وتطوير الباحثين الصينين. ان هذا المنهج اسهمت كل البشرية فيه.لكنه يتبع

  • جزائري

    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وانحطاط بعده انحطاط ان شاء الله ... طغوا في الارض وافسدوا فيها وجاء امر ربك ...

  • مشاشي

    اذا كانت أزمة وباء كورونا تندرج ضمن انهيار الحضارة المسيحية اليهودية أو ما يعرف بالحضارة الغربية..
    فلن يبق من قائد لهذا العالم سوى الحضارة البوذية أي جنوب شرق اسيا : الصين واليابان وكوريا .. بما أننا نحن المسلمين لا محل لنا من الاعراب لكن هل يمكن حقا أن نتحدث عن انهيار الحضارة الغربية والعالم كله ينتظر من فرنسا والمانيا وأمريكا .. ايجاد لقاح لهذا الفيروس بل وأكثر من ذلك العالم كله يتحدث هذه الأيام عن عقار فرنسي الجنسية الا وهو "هيدروكسي كلوروكوين" الذي قد يكون الحل السحري للمعظلة والذي أظهر فعالية كبيرة في الصين وكوريا ثم اذا تحولت اروبا الى عالم ثالث فنحن سوف نتحول الى عالم سادس