-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يقضون الحجر الصحي في الجلي والكنس والطهي

أزواج شعارهم..”انقي الجلبانة ومانروحش للجبانة”

الشروق العربي
  • 1223
  • 1
أزواج شعارهم..”انقي الجلبانة ومانروحش للجبانة”
ح.م

يقضي العديد من الأزواج يومياتهم في فترة الحجر الصحي في القيام بأعمال منزلية من باب الترفيه والترويح عن أنفسهم وكذا مساعدة زوجاتهم، وذلك بغرض التخلص من الرّوتين القاتل الذي لم يتعوّدوا عليه، بعد غلق المقاهي والمطاعم والدعوات المتكررة للبقاء في البيوت وعد الخروج منها إلا في حالات الضرورة القصوى.

وتشارك العديد من الأزواج على صفحاتهم الفايسبوكية منشورات وفيديوهات توثّق المهام الجديدة التي باتوا يؤدّونها في جو من التنكيت والمزاح، ومن ذلك ما قام به الإمام والمصلح الاجتماعي كمال تواتي الذي بث عبر حسابه الرسمي للفايسبوك مقطع فيديو وهو يعد حلويات تقليدية ويشرح فيه كيفية التحضير، ويوضح انه لا حرج في مساعدة اهل البيت، اقتداء برسول الله مفيدا بان الامام قدوة في مجتمعه وهو مثل سائر المواطنين له حياته الخاصة التي لا حرج في التعريف بها.

وتفاعل أصدقاء كثر مع الفيديو حتى أن بعض الرجال بات ينافس بعضه فيما يصنعه ومن ذلك تعليق أبو محمد إيلان الذي كتب ” الله الله لكن ماشي كيما المقروط ديالي ههههه”.

 الجلي والكنس والطبخ  اكثر ما يقوم به الرجال في الحجر الصحي

وبدورهم تشارك رجال آخرون صورا لهم وهم يقشرون الجلبانة بالمطبخ، حيث عادة ما تعد مهمة شاقة تتأفف منها ربات البيوت معلقين على الامر “أكيد أنقّي الجلبانة وما نروحش للجبانة” في إشارة الى بقائهم في البيوت وعدم مغادرتها بعد غلق المقاهي والمطاعم وانقطاع أغلبهم عن العمل.

وكتب في هذا السياق محمد إلياس على صفحته التي ارفقها بصورته وهو يقشر الجلبانة “مجبر اخاك لا بطل”…

ووجد هؤلاء في تنقية الجلبانة شغلا لوقتهم الذي حاولوا ملاءه بمختلف الهوايات والتسليات، غير أنها كما قالوا لم تفي بالغرض وأدخلتهم في روتين قاتل فحاولوا تجريب مهام جديدة وغريبة عليهم.

وفي فلك الأشغال المنزلية دوما دار بعض الازواج الذين تعلّموا جلي الاطباق والاواني، كما تعلموا الكنس والمسح  وتحضير بعض الوصفات الخفيفة مثل البيتزا والكرانتيتة والحلوى التقليدية.

ولأول مرة لم يخجل هؤلاء في تشارك صورهم عبر الفضاء الازرق وعرض يومياتهم الكورونية التي يقضونها في المطابخ، حيث كتب رشيد من بوفاريك بولاية البليدة “حضّرت القهوة وغسلت الاواني وأعددت الطعام، فهل من أشغال أخرى يمكن أن أقوم بها.” فرد عليه أحد أصدقائه المشتركين معه “مازال ينتظرك الكنس وغسل الملابس وطيها.. حظا موفقا ياصديقي”.

واغتنم بعض الرجال فرصة الحجر الصحي لترتيب أرشيفهم ووثائقهم التي مر عليها زمن وهي مهملة في الادراج والمكاتب، بينما باشر اخرون انجاز اعمال صيانة واسعة ودهن للمنزل، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الذي يتميز بخصوصية لدى العائلات الجزائرية في تجهيز البيت وتنظيفه ليكون في حلة جديدة.

 أزواج يعترفون بتقصيرهم وتحميل الزوجة أكثر مما تطيق

وأعرب غالبية الرجال عن تعاطفهم مع ربات البيوت، ماكثات في البيت وعاملات، بعد أن عايشوا عن قرب ما يكابدنه يوميا من أعباء منزلية بين تربية الابناء وتعليمهم وإشراف على نظافة البيت وترتيبه، أمور ربما كانوا لا يعيرون لها اهتماما في السابق بحكم انشغالهم الدائم بين العمل والارتباطات العائلية والاجتماعية.

واعترف رجال بأنهم لم يجربوا في حياتهم البقاء في البيت ليوم كامل، وهو ما جعلهم يكتشفون بعد 4 أيام من الحجر فقط تغييرات جذرية أكسبتهم تجربة فريدة من أبرز فوائدها وإيجابياتها اكتشاف العائلة والأولاد واستعادة ذكريات الصغر، وتجديد علاقتهم الزوجية وفق اسس متجددة، تجعلهم يمنحون فيها الاهتمام والرعاية لاسرتهم على حساب التزامات اخرى تعتبر ثانوية امام كل ذلك.

الحجر فرصة لتجديد العلاقة الاسرية

واعتبرت غنية نجاري الاستشارية في العلاقات الاسرية والزوجية أن الحجر الصحي جاء في وقته لكي يعيد الازواج والاباء ترتيباتهم وأولوياتم ويؤسسوا لحياة زوجية متجددة، اساسها التعاون والمساعدة والتفهم .

وقالت نجاري ان الحجر الصحي رحمة من الله للأهل الذين شغلتهم الحياة المهنية والبحث عن مصادر المال، فهو فرصة لنتعلم السماع لبعضنا وكيفية المساعدة وتقبل الاخرـ ناصحة بان يبتعد الازواج عن الخلافات والمشاحنات فالوقت والظرف لا يسمحان بذلك .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • s

    رغم الاضرار التي حملها الوباء فان فوائده لا تعد ولا تحصى