-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يدينون انتشار الفساد والمحسوبية في القطاع

أزيد من 100 مثقف جزائري يوقعون بيانا ضد وزارة الثقافة

زهية منصر
  • 4918
  • 16
أزيد من 100 مثقف جزائري يوقعون بيانا ضد وزارة الثقافة
ح.م
وزير الثقافة.. عز الدين ميهوبي

وقع أزيد من 100 مثقف بيانا ينددون فيه بحالة “الركود” التي تعرفها الساحة الثقافية ويطالبون من خلال البيان بإحداث حركة تغيير في القطاع وفتح باب الحوار مع مختلف مفردات الساحة الثقافية.
وأكد الموقعون على البيان الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن الوضع الثقافي في الجزائر يعرف أزمة عميقة تجلت خاصة في الثورة والاحتجاجات التي قادها الشارع الجزائري ضد نشاطات منظمة من طرف وزارة الثقافية بعد ما صار ينظر لهذا القطاع على انه عبء على حزينة الدولة.
وصف البيان سياسة القطاع بالفاشلة نظرا لهيمنة وزارة الثقافة على الفعل الثقافي وإقصاء المبادرات الخاصة، الأمر الذي أدى حسب البيان إلى انتشار عدة ظواهر سلبية منها “الرقابة والمعاملة بالمحاباة ونهب المال العام”. واتهم أصحاب البيان وزارة الثقافة بالفشل والتسبب في “فضائح ثقافية” صار حسبهم أمر السكوت عنها غير مقبول من خلال بروز “عصبة” صارت “تستغلّ نفوذها، وتمارس استبدادها وتبديدها للمال العام دون حسيب ولا رقيب”.
ودعا اصحاب البيان وزارة الثقافية إلى “فتح باب الحوار المغلق منذ سنوات، وبشكل عاجل وضع سياسة ثقافية واضحة بالتشاور مع الفاعلين الثقافيين والمثقفين مع ضمان مكانة القطاع الثقافي المستقل”، كما دعا البيان وزراة الثقافة إلى مراجعة النصوص التشريعية والقانونية التي تكبح حرية العمل الثقافي والتعبير الفني، على رأسها قانون السينما وقانون الكتاب. وشدد أصحاب البيان على ضرورة الإعلان على المعايير التي يتم وفقها تعين اعضاء لجان الدعم والتمويل في مشاريع الكتاب والسينما، وأضاف البيان أن هذه النقاط صارت الإجابة عنها وفتح النقالش بشأنها مستعجل جدا، لأنها البوابة التي يمكن الدخول عبرها الى الأنفاق المظلمة وتوضيح الرؤية اكثر والخروج من وضعية الانسداد التي يعيشها القطاع، واضاف البيان ان القطاع الثقافي في الجزائر صار رهينة وحبيس شلة تحتكر وتستأثر بتنظيم الأنشطة الأدبية والفنية، والمشاريع التي هي من حق الجميع دون استثناء. كما صار القطاع حبيس الممارسات البيروقراطية التي تؤدي إلى الاقصاء والتهميش وتصفية الحسابات والتي يقف وراءها مسؤولو القطاع (مديرو المؤسسات الثقافية والفنية، مديرو المسارح، مديرو الثقافة الولائيين، مديرو دور الثقافة… الخ).
وهذا ناتج بدوره لإسناد المسؤوليات في القطاع القائم على الجهوية والولاءات الإيديولوجية والحزبية الضيقة، الأمر الذي ادى إلى انتشار وبروز طبقة من الأثرياء الجدد الذين اغتنوا من القطاع مما تسبب في تعفن الوضع.
وصعّد أصحاب البيان من لهجتهم تجاه وزارة الثقافة التي طالبوها بفتح حوار عادل مع كل الفاعلين في القطاع قبل التصعيد في حالة اعتمدت “سياسة التجاهل والهروب الى الامام”، حيث قال اصحاب البيان انهم في حالة التجاهل فهم “ملزمون ومدفوعون إلى الذهاب إلى وسائل مشروعة أخرى للمقاومة من جهة، وللدفاع عن قطاع يتهاوى بشكل غير مسبوق، وأمامنا عدة خيارات في المستقبل، القاسم المشترك فيها وحدة الموقف والإرادة القوية في التغيير”.
وقال عمال كساب أحد محرري البيان أن الوضعية صارت لا تطاق وليس بمقدور الفاعلين الثقافيين الانتظار أكثر، وأضاف كساب للشروق أن النداء جاء شديد اللهجة، لأن الثقافة في خطر، وإذا كانت الثقافة في خطر فإن اللحمة التي تجمع الجزائريين كذلك في خطر، لأن الثقافة هي اسمنت التواصل الاجتماعي ببن المواطنين.
وأكد المتحدث أنه وحتى يكون باستطاعة القطاع الثقافي لعب دوره كاملا في المجتمع وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية يجب وضع سياسة ثقافية واضحة، أي خطة على المدى المتوسط والطويل (ما هي أهداف الثقافة في الجزائر، من هو المبدع، كيف يمكن دمقرطة الثقافة) كلها أسئلة مهمة يجب الإجابة عنها يقول المتحدث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • kahina

    ان وراره الثقافه لم تمنع احدا من الكتابه اواي نشاط ثقافي اخر ولكن الادمغه هي العاطله في زمن الماديات حيث الجميع يتلاهث حول الشكاره وليس هدا هوالمناخ الازم للانتاج الثقافي وهؤلائي يريدون فقط ان يطيحوا بميهوبي لياخدوا مكانه فهم بهدا النداء يقولون له خلينا ناكلوا شويه معاك وبس

  • TABTAB

    لا مكان للثقافة في مجتمع لا يدرك أصلا معنى الثقافة بل في مجتمع تعشعش التعصب والبلطجة والعنف بأنواعه ... في مخيلات أبنائه يا معلقين وتعاليقكم ( كلام بذيء ومفردات منحطة تقشعر لقراءتها الأبدان... ) أحسن دليل على ما أقول

  • صالحي العربي -برهوم المسيلة

    السيد حاجي السعيد من مقرة وصاحب التعليق رقم 3.انا اعرفك جيدا كشخص واعرف ثرثرتك وجلساتك في المقاهي حتى اصبح الناس يتفادون لقاءك.انت تقول عن ميهوبي انه ما يقضيش اي ليس خدوما. ماذا تريدون منه هل يرضيكم جميعا ايها الطماعون. ثم تذكر القرى والمداشر الحضنية وباستهزاء وكانك لا تعلم ان كل الاماكن التي ذكرتها اخرجت وتخرج عباقرة ومنهم عزالدين ميهوبي المفترى عليه. صحيح ان له خرجات لا يقبلها المشمعون والمحنطون مثلك ولا يقبلها الحاسدون والمغيارون والمرضى نفسيا.عزالدين ميهوبي في مهب الريح وسيحصل له مثلما حصل لسابقيه فلا تقلق وربما التغيير الوزاري القادم لن يكون وزيرا اعتقد ان هذا سيسعدك ويريحك ويفرحك.صه.صه.

  • الحاج بونيف

    ميهوبي سبب الفساد.. ظنناه مثقفا..!!!! ارحل..

  • مكسار زكريا كاتب و شاعر جزائري

    إحباط ثقاقي من الجميع ...

  • yahia

    من قال ان الساحة الثقافية في ركود؟ هل نسيتم شطيح ورديح اليست ثقافة ياسادة مثقفون؟! ومن خلالها صرفت الملايير

  • ابي

    عزالدين ميهوبي الذي كان يخربش قصائد وقصص وروايات في الوطنية والقومية ولاخلاق...يصادق الصهيوني ديبارديو ويجامله ويكاد يرفعه فوق راسه....صحيح قل لي من تصادق اقول لك من انت...ضاعت الوطنية والقومية الميهوبية عبر توهم...

  • كريم الشلفي

    سبب الجزائر هو التخلف ومن اين يأتي التخلف من الإسلاميين مادام الدولة تحكم بالإسلام مازال المشاكل ولا نرو تقدم

  • krimo

    الله يرحم أيام خليدة تومي حقا لم تكن هي الأسوأ فالأسوء هو الوضع القائم والقادم أدهى وأمر

  • tablati elhor

    وزير العار واللا مبادئ و مهمته هي تدمير الاخلاق و تشوبه التاريخ

  • TABTAB

    أزيد من 100 مثقف جزائري يوقعون بيانا ضد وزارة الثقافة . ومن هم هؤلاء المثقفين في بلد يعتبر أبناءه المشعوذ طبيب - والمهرج عالم - ومن يعيد أغاني غيره بالفنان والمغني - ومن يسرق رسالة دكتورة بدكتور... وفي بلد إرتكب جريمة في حق كلمات ومصطلحات : كمثقف وعالم ... حيث تطلق على كل من هب ودب

  • benazouz

    on parle de crise et monsieur gerard depardieu récolte la devise, que nous répondra le gouvernement pour cette gestion on ces moments difficiles ou l'euro doit être préservé pour سنين العجاف

  • عبدو

    و متحف معطوب كم سيكلف و كم نهب منه ميهوبي بالتقاسم مع اخت معطوب ؟

  • حاجي السعدي

    اه يا عزالدين ميهوبي راهم قبضوك ابناء الغولة والتابعة اللي راها اتبع فيك من عين الخضراء(سابقا عين الكلبة) وبرهوم ومقرة ولقشايش(نسبة الى سيدي لقشيشي) واولاد منصور واولاد عمار وبلعايبة والجزائر وسطيف والبرج والمسيلة.راك تجاوزت حدود تعرفها واصبحت تتصرف كاولئك الكتاب المائعين والسائرين على خطى خالف تعرف.انت ابن اسرة وجدك من جمعية العلماء الدراجي وثم الدراجي ووالدك جمال الدين مدير للشؤون الدينية واصولك الحضنية المحافظة ومكارم اخلاقك وحلك لعديد المشاكل العالقة بادباء ومبدعين وقد اعدت لهم الاعتبار ودافعت عنهم وردت اليهم حقوقهم.فلماذا وقعت في متاهات الانفاق الفاسد دون وازع ولا رقيب.فيييق يا ابريق..

  • محمد☪Mohamed

    100 مثقف جزائري يوقعو ضد l'École Nationale d'Administration هو سبب تدهو البلاد
    الوزراء والولات من هده المدرسة و أصحاب البرلمان مدرسة أساسية 3 تانوي من فضلك

  • سمير DZ

    تصحيح صغير، بالأحرى وزير التطبال و الشطيح ....