-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أزيد من 1500 حالة إصابة جديدة بسرطان الأطفال سنويا

الشروق
  • 265
  • 1
أزيد من 1500 حالة إصابة جديدة بسرطان الأطفال سنويا
أرشيف

تحصي الجزائر أزيد من 1500حالة إصابة جديدة بالسرطان لدى الأطفال سنويا يجري التكفل بهم في ظروف صعبة بسبب نقص عدد الأسرة وأجهزة الأشعة.. هذا ما كشفته البروفسور فتيحه قاشي مختصة في طب أورام الأطفال بمركز مكافحة السرطان بيار وماري كيري بالعاصمة مؤكدا أن عدد الأطفال المصابين بالأورام السرطانية في ارتفاع سنويا وأن نقص الإمكانيات والأشعة والأسرة، إلى جانب الضغط المتزايد على مصلحة الجراحة الوحيدة بمستشفى مصطفى باشا الجامعي يحول دون توفير تكفل كامل وناجع للمصابين من الأطفال بالأورام السرطانية .
وأضافت البروفسور قاشي في تصريح للإذاعة أن الأورام الخبيثة لدى الأطفال تنتشر بسرعة كبيرة ما يستوجب حسبها التدخل السريع لإنقاذ حياتهم، فرغم وفرة الأدوية تبقى المهمة صعبة في ظل الضغط الذي يشهده المركز الوطني لمكافحة السرطان .
ومن جهته أكد مسعود زيتوني المكلف بمتابعة وتقييم المخطط الوطني لمكافحة السرطان 2015/ 2019 الذي أقره رئيس الجمهورية تحقيق نسبة 70 بالمائة من هذا المخطط على أرض الواقع رغم العراقيل التي تواجه تطبيقه خاصة في ما يتعلق بالوقاية القاعدية وبمرافقة المرضى وخاصة الأطفال منهم.
وأكد بالمناسبة أن هذا المخطط المتضمن 8 محاور رئيسة قد سلط الضوء على 4 أنواع من السرطان تمثل لوحدها نسبة 50 بالمائة من مجموع الأنواع المنتشرة بالجزائر المقدرة استنادا إلى السجل الوطني للسرطان بـ 50 ألف حالة جديدة سنويا، النسبة الكبيرة منها تخص سرطان الثدي والقولون والمستقيم والرئة والبروستات.
وللتخفيض من معدل الإصابات بهذه الأنواع الأربعة أشار ذات الخبير إلى حملات الكشف المبكر لسرطان الثدي التي أطلقتها وزارة الصحة في إطار هذا المخطط بـ7 ولايات نموذجية وهي بسكرة والأغواط وتيبازة وقسنطينة وجيجل وبومرداس وتلمسان وأخرى في ما يتعلق بسرطان القولون والمستقيم بثلاث ولايات نموذجية بكل من عنابة وباتنة وبجاية.
ق.م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الحاج عيسى

    1500 حالة سنوية نسبة ضئيلة جدا مقارنة بالدول المتقدمة لو كانت الدولة فعلا تهتم بالمواطن لما كان هذا العدد الخيالي فمرض السرطان هو نتيجة المواد الغذائية المسرطنة زائد الأوبئة والأوساخ زائد الجهل والفقر كيف لنا ونحن في القرن 21 ونأكل الخضر مسقية بالواد الحار ناهيك على أكل الحمير والبغال والجيفة والفلاح يستعمل البذور الغير صالحة وهمه الوحيد هو الربح السريع وحكومتنا تتشبه بأصحاب الكهف كل هذه المصائب التي يعيشها الشعب الجزائري تتحمل الحكومة وزرها كل مرة نسمع على مرض ينهك فقراء الجزائر وليس أغنيائها لان لهم مستشفيات ودواء أمهم فرنسا اللهم إنا نشكوا ضعفنا لك فانصرنا على القوم الظالمين