-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن غبريط تفكك قنابل الدخول المدرسي مع النقابات:

أساتذة جدد يسكنون بمراقد جماعية ومراحيض مشتركة

نشيدة قوادري
  • 2957
  • 5
أساتذة جدد يسكنون بمراقد جماعية ومراحيض مشتركة
ح.م

ستجتمع، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، في الـ10 من شهر سبتمبر المقبل، بالشركاء الاجتماعيين، لتفكيك قنابل الدخول المدرسي المقبل 2018/2019، بحيث سيتم إعادة فتح النقاش حول الملفات العالقة التي لم تر طريقا للتسوية، أبرزها ملف إسكان الأساتذة الجدد، طب العمل والوتائر المدرسية والقانون الأساسي لمستخدمي القطاع.

أفاد، الأمين العام للنقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين، بوعلام عمورة، لـ”الشروق” أن المسؤولة الأولى عن القطاع، قد حددت تاريخ الـ10 سبتمبر المقبل لعقد لقاء جماعي مع الشركاء الاجتماعيين من نقابات التربية المستقلة العشرة وجمعيتين لأولياء التلاميذ، لأجل السعي لإيجاد أو اقتراح حلول للملفات العالقة التي لم تر طريقا للتسوية وتعود للواجهة مع كل دخول مدرسي، ويتعلق الأمر بملف القانون الأساسي لمستخدمي القطاع، الذي لم يسو لحد الساعة ولم يغلق بصفة نهائية بسبب “العثرات” التي واجهته باستثناء الترقيات في الرتب التي أفرجت عنها الوصاية مؤخرا بمرسوم رئاسي.

وأضاف، المسؤول الأول عن نقابة “الساتاف” أن الملف الثاني الذي سيعود للواجهة في هذا الدخول المدرسي القادم، هو “الوتائر المدرسية” الذي طرح لأول مرة سنة 2011، لكنه لن يعالج ولم تتمكن الوصاية من اتخاذ قرار بشأنه بسبب العراقيل التي واجهته في الميدان، غير أنه حان الوقت للفصل فيه بصفة نهائية، لأنه لا يعقل أن يتم توحيد الدخول المدرسي وطنيا في الشمال والجنوب، وبالتالي لا بد من مراعاة خصوصية كل منطقة من المناطق وكل ولاية، سواء أكانت صحراوية التي تستوجب تحديد الدخول على سبيل المثال على السابعة صباحا، وإن كانت المنطقة جبلية ومعزولة فيستحسن تأخير الدخول في الصبيحة إلى الثامنة والنصف صباحا على سبيل المثال لتمكين كافة التلاميذ من الالتحاق بمدارسهم ومن ثمة وضع حد للتأخير-يضيف محدثنا-، مؤكدا أن الوزيرة بن غبريط ومنذ حوالي سنتين كانت قد طلبت من مديريها الولائيين وأولياء التلاميذ وولاة الجمهورية، ضرورة الفصل في مواقيت الدخول والخروج المدرسي باتخاذ قرارات جريئة على اعتبار أن الملف “محلي بحت”، شريطة أن يؤدي كل أستاذ دوره كاملا ويحترم حجمه الساعي الأسبوعي بمنح التلاميذ حقهم كاملا في التمدرس دون تقصير.

وشدد، محدثنا أن الوزيرة بن غبريط ملزمة أيضا، بتفكيك قنبلة من قنابل الدخول المدرسي المقبل، ويتعلق الأمر بإسكان كافة الأساتذة الجدد الذين سيتم تنصبيهم شهر سبتمبر المقبل، خاصة بعد فتح الأرضية الرقمية للتوظيف، مع العلم أن التوظيف أضحى “وطنيا” وليس ولائيا، وبالتالي فكل أستاذ ملزم بالتنقل إلى الولاية الخارجية “غير الأصلية” التي يعين بها لمباشرة مهامه، وفي حال رفضه يعوّض مباشرة بمن هم بالقائمة الاحتياطية، مؤكدا في ذات السياق بأنه في السنة الفارطة بولاية الجلفة تم إسكان 50 أستاذة جديدة “بمرقد واحد” وكلهن يتداولن على “مرحاض” واحد مشترك، وهو الأمر الذي ترفضه النقابة جملة وتفصيلا.

وبخصوص “طب العمل”، أكد الأمين العام للنقابة، أن الملف “قديم-جديد”، طرح لأول مرة في عهد الوزير الأسبق للتربية أبو بكر بن بوزيد، لكنه ظل “عالقا” لأسباب عديدة، موضحا بأنه ورغم تدشين مراكز لطب العمل ببعض الولايات غير أنها غير مستغلة لحد الساعة، بسبب انعدام التجهيزات الطبية من جهة وانعدام الطاقم الطبي من جهة أخرى، أين طالب بضرورة استغلال أموال الخدمات الاجتماعية لتوظيف الأطباء.

وفيما يتعلق بملف “الخدمات الاجتماعية”، أوضح بوعلام عمورة أن النقابات قد أجمعت في جويلية الماضي على أهمية إجراء “استفتاء وطني” يشارك فيه 749 ألف مستخدم، للفصل في كيفية تسيير الأموال من خلال طرح السؤال التالي، هل أنت مع التسيير المركزي أو المحلي؟.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • DocToUR

    Y'a Sadi tout est mélanger dans ce bled après Chadli. Socialisme liberalisme islamisme fonction publique fonction libéral logement de fonction logement d'astrinte ...le gouvernement n'a pas encore trancher si on es encore socialiste ou libéral ou islamiste. Il faut faire un choix et laisser les gens s'occuper en crzant de le'seignement privé et construire sa propre maison ou tu applique le service publique et tu lui garanti un logement de fonction y'a pas de mélange dans les système ou le service libéral ou le secteur privé

  • samiaharouzyahoo.fr

    On n'attend rien de la mdrassa deechiste, y'a qu'a voir les tenues des "maîtresses" sorties de djhiliya des arabo-islamiques

  • محمد☪Mohamed

    المشكل أن الأستاد لايقبل تغير مدينته
    رسول الله صلى هاجر من المكة إلى المذينة وتوفي ودفنى فيها
    حنا يشترط مدينته كما الطبيب هذا غير منطقي
    والمشكل أن الكثير لما ثم تعينهم تحصل على سكنات لكنهم باعوها ورجع إلى مدنهم
    إذن من الطبيعي "" بمرقد واحد” وكلهن يتداولن على “مرحاض” واحد مشترك.
    إلا إذا ثم توقيع أنه لا يغادر المدينة الجديدة
    أو تكون سكنات تابع للقطاع التربية تخرج لتقاعد تترك السكن

  • عبد الحكيم الثانى

    نقول للسيدة بن غبريط : ان الاوان لتفكيك كل هاته القنابل .. الوضع فى البلاد يستدعى الحوار الجاد مع الشريك الاجتماعى والحلول متوفرة فما بال هاته المشاكل ما زات عالقة !!!!! والاهتمام يجب ان ينصب على حل مشاكل جميع الفئات ... فمتى تعى السلطات العليا بالبلاد ان قطاع التربية استراتيجى وانه كلما اصابته حمى انعكست سلبا على الحركية فى جميع القطاعات ....

  • DocToUR

    Ou est parti l'argent qui réserve pour la.construction des logement de fonction? L'enseignant comme le policier le douanier le militaire le gendarme comme le ledecin sont des agents qui obéissent au ornncioe de la mutation...ou est parti le budget des enseignant et des medecins? ..ou un fln avait prie les ligements de fonctions dans sa poche et les a vendu?''nt