-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أساتذة "ما يخافوش ربي"!

أساتذة “ما يخافوش ربي”!

جمال لعلامي
  • 2645
  • 13
أساتذة “ما يخافوش ربي”!

تتكاثر أصابع الاتهام، هذه الأيام، وبطريقة مركزة وموحدة وأحيانا عشوائية، نحو عينة من الأساتذة، ممّن يحمّلهم الأولياء وحتى مسؤولين في وزارة “التغبية”، مسؤولية انهيار المستوى والنتائج الكارثية التي حصدتها نسبة واسعة من التلاميذ في امتحانات الفصل الأول!
ليس دفاعا عن الأساتذة، لو قال قائل، بأن الظروف التي يشتغلون فيها، لا يمكنها أيضا إنجاح مهمة التعليم، كما أن التعليم يستحيل أن ينجح في غياب التربية، وهذه الأخيرة طبعا هي واحدة من مهام ومسؤوليات الأولياء والعائلة، لكن في هذا المقام، تصرخ أصوات عالية: وهل ظروف المستودعات التي يبيع فيها أساتذة الدروس الخصوصية، أحسن من وضعية المدارس؟
فعلا، حتى نعثر على الحلّ المبعثر، يجب أن يعترف الأساتذة المعنيون -وهم في اعتقادي ضحايا لمنظومة مدرسية وجامعية- بأنهم كذلك جزء لا يتجزّأ من المشكلة، حتى لا يتم هكذا “مسح الموس” بطريقة تعسّفية وغير مهنية، في تلاميذ لا حول ولا قوّة لهم!
نعم، الأستاذ الذي يطلب من الوليّ تدريس ابنه في البيت، لا يستحقّ أن يحمل محفظة ويرتدي مئزرا، ويكون من الفيلق الذي كاد فيه المعلم أن يكون رسولا، وحتى لا نسوّد كلّ أبيض، ونبيّض كلّ أسود، بالفعل، هناك أزمة أساتذة، خاصة وسط الجيل الجديد من المعلمين الذين يعتقدون بأن التعليم مهنة إدارية أو إنتاجية كغيرها من سائر المهن والوظائف!
لا يُمكن للتلميذ مهما كان مستواه ودرجة تفوّقه، أن يدرس في البيت دون المدرسة، فالمدرسة هي الأصل، والبيت هو الفصل، الأولى هي المنبع، والثانية هي المشكاة التي تستقبل وتأتمر للأوامر، أمّا أن يتملّص معلمون -وليس كلهم طبعا- من رسالتهم التي تبقى نبيلة وصعبة في نفس الوقت، ويرمون بمهمتهم إلى الأولياء، فهذا ما لا يقبله العقل حتى في لحظة الهبل!
أخطر ما نواجهه اليوم، هو رمي كلّ طرف لدوره ومسؤوليته على كاهل الآخرين، بحجج واهية ومبررات معلبة ومعتوهة، ولكم أن تتصوّروا هل يُعقل ويُقبل أن تتنازل المدرسة عن وظيفتها إلى البيت، ويقذف الأستاذ بمهامه إلى الوليّ، وبعدها يتحدث هؤلاء وأولئك عن النتائج والمستوى والنسب المئوية والاحترام المتبادل!
على من لا يُمكنه تحمّل ما يجب أن يتحمّله الأستاذ، اختيار مهن أخرى منذ البداية، بدل التدافع والبكاء أمام المدارس العليا للأساتذة، ثم بعد التعيين والتوظيف، ينحرف المعيّنون عن واجبهم، ويُريدون أن يشغلوا معهم الأولياء وغير الأولياء في العملية التدريسية، لكن دون اقتسام الأجرة معهم!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • امحمد

    موضوعك مهم..... لكنه يخص أولئك الذين تخلوا عن مهامهم.
    أماعندما يطلب أستاذ من ولي تلميذ أن يدرس إبنه لأنه ضعيف لايستطيع متابعة الدرس كباقي زملائه:إذ هو يحتاج إلى متابعة مستمرة فلا تلوم الأستاذ ....لأنك لاتعرف شعاب مكة.
    بالله ماذا تفعل بتلميذ لا يحضر درسه ولاينجز واجباته ويجيئ وليه ليشكوك إلى الإدارة بأنك تثقل على ابنه حتى كرهته في المدرسة.......وبعض المدراء يخضعون وينصرون هذا التلميذ أو ذاك لأن والده من أصحاب الجاه والنفوذ و ليسوا كلهم كذلك....أرجو منك عدم التعميم....... تواصل مع أهل الإختصاص فعندهم الخبر اليقين.

  • مجيد/ باتنة

    الكثير من الاساتذة لا علاقة لهم بالتعليم واغلبهم نجح بواسطة الغش او المعرفة او المحسوبية او حتى بالرشوة لكنهم بارعون في الاضرابات واستخدام التلاميذ كرهائن من اجل ابتزاز الوزيرة وكذا الاولياء باجبار التلاميذ على الدروس الخصوصية في الاصطبلات مقابل اثمان خيالية وتجد استاذ في الايتذائي يدرس تلاميذ المتوسط والثانوي المهم الحصول على الاموال والنقابات ساهمن في تدهور التعليم وخاصة الكناباست

  • Karim

    عجب العجاب ما تقول انا لست استاذا ولكن ابسط شيء رئيته او عايشته اساتدة كانوا مقيمين في الاقامات التي خصصتها لهم الوزارة مع هدا الدخول المدرسي طردوا كالكلاب وحرمو من الاقامة واصبحوا بترامون بين الاحياء الجامعية وماادراك ما الاحياء الجامعية وتتتظرون منهم ان يقدموا كل مالديهم كيف ذلك بالله عليك اطه حقه تم حاسبه بواجباته والله ما يعانيه استاذ التاريخ والجغرافيا واستاذ التربية تشكيلية عشرون قسما كيف لع ان يعمل في حالة من الارهاق الجسدي والنفسي وزد على دلك الخرجات والشطحات لبن غبريط نجست كل القطاع لم تترك لا المنهاج ولا الاستاذ ولا التلميذ

  • مسعودي حبيب

    قبل أن نحاسب المعلم والأستاذ علينا ان نعطيه حقه اولا. هل يعقل أن معلم ابتدائي يتقاضى 30000دينار شهريا بمعدل 1000دينار يوميا. واستاذ ثانوي ب35000دينار اي اقلمن1200دينار يوميا. اريني من فضلك دولة في العالم تدفع مثل هذا الاجر الزهيد لمعلميها واساتذتها. انصحكم يا كاتب هذا ويا من تزايدون على المعلم وتالبون الراي العام ضده، ان تدخلو الانترنت وسترون الاجور التي يتقاضهوها في شتي بلدان العالم وفي ظروف مهنية وتربوية احسنل. لا من حيث الوسائل وعدد التلاميذ الذي لا يتجاوز في المتوسط 14 تلميذ كما.هوالحال في اليابان والنرويج. بينما عندنا يتعدى 33تلميذ كمتوسط. وقد يصل عدد التلاميذ في الكثير من الاقسام الي 50

  • جزائري حر

    للمعلق رقم 01 السي عبد الرزاق صدقت حين قلت أن أغلب المعلمين والأساتدة لا علاقة لهم بالتعليم في الحقيقة يمكنك أن تقول انهم يتمسخرون بأبنائكم(يفوتو بيهم فالوقت) وهم يعملون هدا ولا يكترثون لأنهم يعلمون اوليائهم منافقين وجبناء لا يدافعون عن فلدات أكبادهم إلا بالنباح.

  • المحلل السياسي

    السبب

    انحطا ط المستوى لاعلاقة له بالاستاذ --هل الاستاذ يستشار حتى يلام --كلها قرارات واصلاحات فوقية
    لم يستشار فيها الاستاذ على الاطلاق.
    لو كانت المعدلات جيدة لنسبوا النجاح للوزيرة ---وعندما كانت رديئة نسبت الى الاستاذ---نحن نمشي بدون
    تخطيط------وبدون استشارة اهل الاختصاص في كل القطاعات---واذا استمرينا على هذا الطريق ستكون العواقب وخيمة.

  • فتح الله

    ما نعيشه اليوم في التعليم هو ازمة الحلقة المفرغة.. فتدمير المنظومة التربوية و التعليمية في الجزاير بدأ منذ اكثر من عشرين سنة. فما قام به الوزير بن بوزيد تتمه اليوم بنغبريط..
    و من درسه بن بوزيد لا يعلم من ربته بنغبريط.

  • حلل مرتبك

    اولا الاستاذ يقم الدنيا و يقعدها حول مرتبه ويطلب الزيادة ... لو تم خصم ايام غابها او ساعات تغيب فيها وهي حرام شرعا *وياكلون في بطونهم نارا* ولم يحركوا ساكنا لردع الوزيرة العلمانية التي تزوجت بهم و فرضت عليهم منظومة فاسدة .زد على ذلك ان بعض الاساتذة يجبرون الممتحن ان يكمل الممتحن فرضه فورا لان في القسم المجاور قد خرجوا كلهم

  • آدم

    قد يقبل كلامك لو جاء في سياق يستوعب الرهانات التربوية الراهنة، وحسب الأولويات التي ينبغي التوجه لمعالجتها وتوفير بعضها ابتداء من وضع مناهج تربوية ترقى بمستوى التعليم، إلى التكوين الجيد والصارم للأستاذ مع الاشتغال الحثيث بالوضعية التي يعيش فيها، إلى الأطر المساعدة على الأداء التربوي، إلى دور الأسرة الغائب تماما ابتداء من الترغيب في العلم إلى غرس الآداب والأخلاق في الشباب التائه، إلى وزارة تراعي الأبعاد الوطنية عند وضع البرامج ثم اشراك النقابات، ثم إلى دور هؤلاء ، وبعد أن تنتهي من كل مشاكل التعليم ولا تجد مشاكل لتعالجها عندها فقط يمكنك الاعتراض على الأستاذ. فليس الخبر كالعيان

  • azzedine

    عن اي اجرة تتكلم هل يمكنك ان تعيل اسرة براتب استاذ حارس في البريد او صندوق التامينات راتبه اعلى من راتب استاذ و لهذا اقول لك ان راتب الاستاذ حاليا هو مقابل حراسة التلاميذ فقط و يوم يدفعوا له راتب التعليم سوف يقوم بواجبه

  • سامي

    من يتحصل على الباك بالغش ثم يدخل الجامعة و يتدرج في السنوات بالغش و حصوله على شهادة الليسانس أو الماستر بالغش ثم اجتياز التوظيف بالغش و حصوله على وظيفة -أستاذ- بالغش أيضا فماذا ننتظر منه غير الغش في تأدية مهامه؟؟؟ و بالتالي النتيجة كارثية؟؟؟ إلا من رحم ربي و هم قلة؟؟؟

  • نحن هنا

    قيل أيام كنت تقول أتركوا الامام والمعلم واليوم تنقلب 180درجة ماذاحدث؟

  • عبد الرزاق

    أوافقك الرأي أخي جمال ، الكثير الكثير من المعلمين لا علاقة لهم بالتعليم إلا الصفة و الطامة الكبرى أنهم يعلمون ذلك و لا يكترثون، حقيقة أصبح التعليم مهنة من لا مهنة له .