-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعرف تقلصا مقلقا في عدد التلاميذ المسجلين

أساتذة وعمال المدرسة الجزائرية الدولية بباريس يستنجدون

راضية مرباح
  • 2970
  • 11
أساتذة وعمال المدرسة الجزائرية الدولية بباريس يستنجدون
ح.م

رفع عمال وأساتذة المدرسة الجزائرية الدولية بباريس، جملة من المطالب المهنية التي باتت أكثر ما يؤرق مسار عملهم نتيجة ما وصفوه بالإجحاف المطبق في حقهم منذ فتح المدرسة في 2001، وعبر محطات عديدة اغتنم فيها هؤلاء الفرصة للمطالبة بالحقوق انطلاقا من 2013، لتتفاقم الأوضاع خلال السنة الجارية، قابلها تقلص مقلق في تسجيل التلاميذ ومنعهم في كثير من الأحيان رغم الطلب المتزايد من طرف الجالية فضلا عن قضية الأجور المتدحرجة التي أدخلتهم في إضراب للأسبوع الثاني على التوالي.

وأشار بيان التنديد المعد من طرف أساتذة وعمال المدرسة الجزائرية الدولية بباريس تحصلت “الشروق” على نسخة منه، يؤكد فيه هؤلاء المعاناة والإجحاف المطبقان في حقهم منذ بداية نشاط المدرسة، لتتفاقم الأوضاع مع هذه السنة بعد انخفاض عدد المسجلين بها، في وقت تطالبهم الإدارة بالتضحية والصبر مع استعمال ما وصفوه بـ”التهديد” رغم أن كل المسؤولين بالإدارة والبعثات الوزارية وحتى السفارة الجزائرية بفرنسا يعترفون بأن كل المطالب المرفوعة شرعية بعد ما نوهوا وفي كل مناسبة بمجهودات الأساتذة بالنظر إلى النتائج الجيدة للمدرسة في الامتحانات الرسمية والتي تصل –حسب- البيان إلى 100 بالمائة. وطرح المشتكون مشاكلهم المتعلقة باتساع الهوة في الأجور بين الطاقم الإداري وأساتذة وبين عمال المدرسة فضلا عن فقدانهم للحقوق الشرعية منها عقود العمل، حيث ينتظر هؤلاء أن تكون قانونية تفي بالحقوق وتضمن استقرارهم المهني، سد الاشتراكات الاجتماعية المتأخرة، كما تطرق هؤلاء إلى ضرورة اختيار نظام الاشتراكات الاجتماعية المناسب لوضعية العمال المحليين لا المغتربين، ضمان حقوق التقاعد وتوفير الضمان الاجتماعي التكميلي من بين ما طرح ضمن المطالب يضاف إليها مطلب ضمان عدم تراجع الأجور، بل تحسينها مع استرجاع كل الحقوق المسلوبة والتي تمثل بالنسبة لهم أساسية وبسيطة.

وتأسف المعنيون لعدم مقدرتهم رفع انشغالاتهم وجها لوجه مع وزير التربية الوطنية الذي لم يدرج زيارته للمدرسة خلال مشاركته في فعاليات الأشغال الأخيرة للدورة الأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد☪Mohamed

    تجي الصحافة تكتشف المدرسة مغلقة وغياب الأساتدة و Les Dobermann كيف يجيبك ( ذير عشر وقرص) كما قنصلية نفش شيء جهوية وتميز عنصري كدب حقرة الجزائري سرع للجنسية الفرنسية لكي يسلك منهم .

  • محمد☪Mohamed

    والله يوجد ثلاميد قسم ثالث ثنوي إخترو اللغة العربية كا Option للبكالوريا ضيعوهم , كل مرى يتنقل , كل مرة مدرسة مبلعة ولا أستاد يحضر الثلج المطر المواصلات حثى يكره و يطل لايرجع كل سنة كما هاك .. المشرفين من عائلات FLN وأستاد كدلك ليس بي دبلوم أستاد غير أولادهم وزوجاتهم للإسثقرار في فرنسا .
    "sale race"

  • محمد☪Mohamed

    هذي مدرسة تشتغل في بداية المسم الدراسي للتسجيل ثلاميد , ومن بعد ولا أستاد ي حضر للدرس , ولا يحترم تلاميد ... مرة زوج ثلات يتنقل التلميد ثم ميزيدش يرجع , غياب سنوي للأساتدة ,ومشرفين ليس من جنس البشر , .Dobermann

  • امازيغي زواف

    كانت العصابة ممثلة في الغبريطة تعطيكم الامال بدون حسيب ولا رقيب فقط لانكم في فرنسا واليوم لما توقفت اموال البايلك واصبحتم تتقاضون اجوركم فقط ظهر لكم ان المدرسة تعاني وحتى الخلصة متزيكمش لانكم انتم تم تعيينكم للتعليم من طرف العصابة لم نسمع ان هناك اساتذة من الجنوب او الشرق او الغرب كلكم من ولاية واحدة العصابة عميلة لفرنسا وكل ما هو فرنسي وهذه الولاية تطبل للعصابة ممثلة في اويحي وخالد نزار والتوفيق ....

  • 5

    و هنا يبدأ الانتقاء فالرفض التلقائي لمن كتب الطلب باللغة العربية ومن حضر وهو يرتدي قميص وله لحية وكل من له زوجة تتحدث بالعربية ومحجبة كلهم ردوهم الى ديارهم أما ان لم تتوفر الشروط فيطلب منه موارد مالية مرتفعة هي التي تحددها و هنا الاقصاء الى حد الساعة توجد الاف طلبات التسجيل المكدسة على مكتبها و تملأ رفوف خزاناتها و هي لا تزال تصر على رفض تسجيل اي تلميذ حتى بعد رحيل بن غبريط . هذه المديرة طردت 32 استاذا وعاملا تعسفا و بحجج واهية رغم المرتب الزهيد الذي لايصل الى نصف ما يتلقاه اساتذة مدارس فرنسا . كما ان اغلب الاساتذة يعملون بعقود مؤقتة و بالساعة و خارج كل الاطر القانونية

  • 4

    شنت خطة لإفراغ المدرسة حتى من التلاميذ المسجلين
    رفعت من تكاليف التسجيل باربعة اضعاف
    منعت تسجيل التلاميذ الجدد الذين لهم اخوة متمدرسين فيها وشتت الشمل وصار الاولياء يجدون صعوبة في نقل ابنائهم من مدرسة الى اخرى ثم عادوا كلهم الى المدارس الفرنسية
    جعلت من شهر اوت موعد العطلة السنوية وقت التسجيل بطلب خطي يوضح سبب التسجيل زائد ورقة توضح مجموع راتبه و وضعيته وسبب وجوده في فرنسا

  • 3

    ألغت الوزيرة مشروع التوسيع وشنت حملة ضد التركيبة البشرية الموجودة في المدرسة من تلاميذ و اولياء و اساتذة بإستعمال سلاح السلطة في وجه كل من له علاقة باللغة العربية و الدين الاسلامي و لايدين بالحداثة وهي حسبها العلمانية (اللائكية)
    اغلقت ابواب التسجيل في وجه الجميع بحجج واهية كعدم توفر الامكانيات و ان المدرسة ليست موجودة للجزائريين المغتربين و انما هي لبناء الديبلوماسيين الجزائريين في فرنسا و ابناء عمال وكالات الخطوط الجزائرية في باريس لاغير .

  • 2

    مع مجيء الوزيرة نورية رمعون بن غبريط التي رات في وجودها خلافا لعقليتها المفرنسة وبدات بعكس كل ما كانت تصبوا اليه المجموعة الوطنية الجزائرية . فعينت على راسها السيدة نادية مساسي المهندسة المعمارية التكوين ودخلتها منذ نهاية 2014 حاملة العداء لها تحت لواء الطرد التعسفي .وبدات تعبث بمكونات المدرسة ليس لسوء ادائها و لا لسوء التسيير و لا النتائج المحصل عليها

  • 1

    هذه المدرسة هي وليدة نضال و عمل دؤوب دام عشرات السنين تفاعلا مع رغبة الجالية الجزائرية في فرنسا المفعمة بالروح والثقافة الوطنية و مقومات البلاد وعزم على عدم قطع اواصر ابناء الغربة مع الوطن.
    أشرف عليهانخبة من الاساتذة النيرين وخرجي الجامعات الجزائرية بامتياز و اغلبيتهم الساحقة ذوي تكوين بيداغوجي و تربوي رفيع حتى طالب سكان مدن فرنسية بمدارس مماثلة وتجاوبت السلطات الجزائرية برغبة فتح مدارس مماثلة في كل من مرسليا و ليون و ليل.
    يتبع

  • باريس

    المركز الثقافي الجزائري له ميزانية ضخمة رغم ان عدد الزوار يكاد ان لا يتعدى خمسة اشخاص في الأسبوع لأن المسؤولين والموظفين من أقارب المسؤولين.

  • جزائري حر

    الجزائر راهي خاسرة مع هده المدرسة.