-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لن تنقل سفارتها على الفور

أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لـ”إسرائيل”

أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لـ”إسرائيل”
رويترز
رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يتحدث في سيدني يوم السبت 15 ديسمبر 2018

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، السبت، إن بلاده تعترف رسمياً بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، متراجعة بذلك عن سياسة تنتهجها في الشرق الأوسط منذ عشرات السنين، ولكنها لن تنقل سفارتها هناك على الفور.

وقال موريسون، إن “أستراليا تعترف الآن بالقدس الغربية، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل. وقال للصحفيين في سيدني: “نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عملياً.. وبعد تحديد الوضع النهائي”.

وكان موريسون قد قال في أكتوبر، إنه مستعد لنقل السفارة. وأدى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في ماي إلى شعور “إسرائيل” بالرضا وإثارة غضب الفلسطينيين وقلق العالم العربي والحلفاء الغربيين.

ونُظر إلى إعلان موريسون المفاجئ في أكتوبر بسخرية لأنه جاء قبل أيام من انتخابات جزئية حاسمة في دائرة انتخابية بها تمثيل يهودي قوي وهي انتخابات خسرها حزبه بعد ذلك.

وتعرض هذا الإعلان أيضاً لانتقادات من دول مجاورة ذات أغلبية مسلمة مثل إندونيسيا وماليزيا اللتين لا تعترفان رسمياً بـ”إسرائيل”. وشعرت الدول العربية بقلق من أن تؤجج هذه الخطوة بشكل غير ضروري التوترات في الشرق الأوسط.

وقال موريسون، إن أستراليا لن تنقل سفارتها إلى القدس الغربية إلا بعد تقرير الوضع النهائي للمدينة ولكنه قال إنه سيتم فتح مكاتب تجارية ودفاعية هناك.

وأكد دعم أستراليا للحل القائم على وجود دولتين على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وقال “ما نقوله هو أنه يجب علينا دفع الوضع إلى الأمام. لا بد من كسر حالة الجمود”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • أبو:شيليا

    إسرائيل قوة خارقة تكنولوجيا متواجدة على أرضها لا تحتاج للأعتراف من أحد ***الضعفاء هم الذين يتوسلون وينبطحون ***الأعتراف بين الأقوياء سمة الرجولة

  • حقيقة مرة

    أين أنتم يا عشاق أغنية نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة وأين أنتم يا الذين شجعوا الفريق الفلسطيني ضد فريقنا الوطني في المقابلة الودية لكرة القدم بتاريخ في 2016 والتي علقت عليها العديد من وسائل الإعلام بالفضيحة وأخرى بأغرب مباراة في التاريخ .. لسبب أنه لم يحدث في تاريخ كرة القدم أن شجع بنو آدم فريق أجنبي على حساب فريقه وأين أنتم يا الذين يعتبرون العرب أفضل خلق الله وشعب الله المختار وأين أنتم يالذين يتظامنون مع الفلسطينيين منذ عشرات السنين بمظاهرات ومسيرات في 48 ولاية وووو ووووووو في وقت لم يحدث أن نظمت مسيرة في بلادنا تظامنا مع أبناء شعبنا تعرضوا للإستبداد وسجنوا بغير حق أو إختطفوا ...

  • جزائري حر

    اليهود المكراشين ملكوا العالم كله ومضغة من هدا العالم لم يتركوها لأهلها.

  • Ezzine

    خطوة ذكية من جانب استراليا "خادمة" الولايات المتحدة. يفضل الأستراليون أن يفحصوا الأفاق قبل أخذ القار النهائي لمعرفة ما إذا كان لا يزل هناك رجال سياسة أو دولة في العالم العربي، من المرجح أن يكون رد فعلهم سلبياً. وهذا احتراس عديم الجدوى لأن النساء العربيات عقمن أن يلدن الفحول.

  • زورو

    أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لـ”إسرائيل” ... وسينتقم العرب منكم بالبكاء والدعاء بالإنقراض والشتم والإهانة ووووو هذه الأسلحة القديمة الجديدة التي يمتلكها العرب منذ الأزل

  • العباسي

    اغلبية دول الخليج تطبع مع اسرائيل لما اللوم على استراليا