-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضبطت قائمة الدول المقارنة على المستوى الإقليمي والدولي

أسعار الأدوية: وزارة الصناعة الصيدلانية تصدر هذا القرار

الشروق أونلاين
  • 5906
  • 4
أسعار الأدوية: وزارة الصناعة الصيدلانية تصدر هذا القرار

ضبطت وزارة الصناعة الصيدلانية، قائمة البلدان المقارنة على المستوى الإقليمي والدولي في إطار إجراءات تحديد أسعار الأدوية على المستوى الوطني.

وأفادت مذكرة موجهة للمتعاملين في المجال الصيدلاني، انه في إطار تنفيذ أحكام المادة 5 من القرار المؤرخ يوم 26 ديسمبر 2020 والمحدد لإجراءات تحديد أسعار الأدوية من طرف اللجنة الاقتصادية القطاعية المشتركة للأدوية، تم ضبط قائمة الدول المقارنة على المستوى الإقليمي والدولي من خلال مقرر وزاري.

وعلى المستوى الإقليمي، قامت الوزارة بتحديد تونس والمغرب كدول مقارنة، أما على المستوى الدولي، ضمت القائمة كل من الأردن وتركيا والمملكة العربية السعودية واليونان وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة واسبانيا والبلد الذي يعتبر مصدر الدواء.

وجاء في ذات البيان: تنص المادة 5 المتعلقة بإجراء تحديد أسعار الأدوية أن اقتراح سعر الدواء تتم دراسته وفقا لعدة معايير وهي نسبة الإدماج والمقارنة مع أسعار الأدوية من نفس الصنف العلاجي الذي يتم تسويقه على المستوى الوطني وكذا المقارنة مع أسعار الأدوية من نفس الصنف العلاجي الذي يتم تسويقه على المستوى الإقليمي والدولي بالإضافة إلى حجم المبيعات المنتظرة في الجزائر.

كما يجب عليها كذلك، حسب نفس المصدر، الرجوع إلى الدراسات الاقتصادية و/أو الصيدلانية والاقتصادية وحجم المبيعات المحققة في الجزائر في حال تجديد قرار التسجيل و كذا حجم المبيعات المحقق في البلدان المقارنة.

كما أشار المصدر إلى أن ضبط قائمة البلدان المقارنة على المستوى الإقليمي والدولي محدد بمقرر للوزارة المكلفة بالصناعة الصيدلانية.

ويتم تطبيق إجراء تحديد سعر الأدوية من طرف اللجنة الاقتصادية القطاعية المشتركة للأدوية على أسعار تسويق الأدوية المصنعة محليا عند خروجها من المصانع وأسعار تسليم الشحنة على متن السفينة بالنسبة للأدوية المستوردة الخاضعة للتسجيل و للتجديد لمدة خمس سنوات و خلال كل تغيرات أسعار “زيادة أو انخفاض” من طرف اللجنة، يضيف المصدر.

وحسب نفس الوثيقة، يستند إجراء تحديد أسعار تسويق الأدوية المصنعة محليا عند خروجها من المصانع إلى نسبة الإدماج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • moh

    حتى الدواء غليته

  • يوسف

    جيد لكن لماذا لا يزال يتم استعمال اللغة الأجنبية في المراسلات والاعلانات كاين لغات رسمية يجب النشر بها إضافة إلى ذلك هذا ليس بحث علمي أو شيء من هذا القبيل فقط مذكرة ومراسلة أي تحتوى على فعل واسم وحرف وليس مصطلحات علمية ممكن يختلط الحابل بالنابل على المرسل والمرسل إليه ؟؟

  • كمال

    السعر يحدد حسب القدره الشرائيه للمواطن و عندنا كثير من المواطنين يتقاضى الحد الادنى وهو 120 يورو حسب السعر الواقعي( الاسود ) لليورو بل هناك من لم يجد عملا و يعيش عاله على والديه فهل يعقل ان يقارن بالمملكه المتحده و فرنسا و اسبانيا بل السعوديه ؟
    قولوها نريد زياده الاسعار و لا حاجه للاحتيال على المواطن .

  • محمد

    و لماذ لا تقرنون نسبة الاجور مثلما تقرنون نسبة الدواء