-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فلاحون يحصون خسائرهم لكثرة العرض وقلة الشاري

أسعار الموز والدجاج تنهار ووفرة في الفواكه والخضر

راضية مرباح
  • 16126
  • 7
أسعار الموز والدجاج تنهار ووفرة في الفواكه والخضر
ح.م

تعيش الجزائر هذه الأيام مشاهد وتغيرات الواحدة تلو الأخرى انطلاقا من الوفرة غير المسبوقة في الخضر والفواكه حتى أن الأسعار نزلت وتدحرجت عن مستواها المعهود في مشهد قل ما تعرفه الأسواق بعدما وصل الكيلوغرام الواحد لبعض الفواكه إلى اقل من 50 دينار بل وأضحى البطيخ الأحمر المعروف بـ”الدلاع” يباع بـ 25 دينار، في وقت يشهد الموز هو الآخر تدحرجا لم يشهده منذ سنوات ببلوغه 100 دينار، أما اللحوم البيضاء فهي الأخرى أضحت في المتناول مقابل نزول الاورو عن مستواه في مشاهد لم تعشها السوق الوطنية منذ سنوات.
مفارقات عديدة يعشها الجزائري هذه الأيام تزامنا والتغيرات التي صادفت الحياة السياسية المتقلبة وما أعقبه الحراك من رحيل بعض الوجوه التي وصفت بالعصابة بعدما عاثت في الأرض فسادا، فبقدر الوفرة التي تشهدها السوق الوطنية من مختلف المنتجات الفلاحية كالخضر والفواكه بمختلف أنواعها مقابل انخفاض أسعارها بشكل غير مسبوق، حيث وصل ثمن الفواكه الموسمية إلى أدنى مستوى لها مقارنة بالسنوات الماضية تضاف إليها الوفرة كالمشمش، والبطيخ بكل أصنافه والخوخ وحتى التين كما يعرف الموز هو الآخر تدحرجا “تاريخيا” بعدما نزل من 800 و 500 دينار خلال الشهور الماضية ليصل إلى 150 و 100 دينار.
أما اللحوم البيضاء التي عادة ما ترتفع أسعارها خلال هذه الفترة من السنة بسبب موسم الأفراح والاصطياف بكثرة الطلب عليه، شهد هو الآخر انخفاضا محسوسا وصل ببعض القصابات إلى اقل من 180 دينار للكيلوغرام الواحد نفس الأمر ينطبق على البيض الذي نزل سعر العلبة منه إلى 200 دينار مقابل 300 و 350 دينار في وقت مضى أما البطاطا والطماطم فلم يرتفعا عن 40 دينارا ومعهم الجزر والبذنجان.
لكن اللافت للانتباه انه ورغم كل هذا الرخاء الذي تعيشه السوق الوطنية هذه الأيام ورغم انخفاض الاورو الذي لم يعرف سيناريو مماثل منذ سنوات إلا بعد رحيل الوجوه العابثة إلا أن العرض قابله قلة الشاري بسبب مشكل السيولة النقدية التي أضحت غير متداولة بالسوق حسب بعض المتتبعين للشأن بل ارتفع العرض بشكل كبير على الطلب رغم الأسعار التي غالبا ما تكون في المتناول، الأمر الذي اثر سلبا على الفلاح الذي وجد نفسه محصورا بين تكدس سلعه التي لم يجد شاريا لها أو حتى وسيط وحيد لبيع محصوله مثلما جرت العادة في ظل افتقار الفلاح لغرف التبريد من اجل التخزين فضلا عن النقص الفادح في المصانع التحويلية لاحتواء الفائض من الفواكه والخضر المعنية بالتصبير.
رئيسة الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز، أكد لـ”الشروق”، أن الاقتصاد الوطني يشهد كساد بسبب السيولة النقدية التي لم تعد متداولة في السوق، مشيرا وانه ورغم كل هذا الإغراء في الأسعار المعروضة بالسوق غير أن الأقلية من تشتري وتستفيد من هذا “الرخاء” لنقص السيولة النقدية، مرجعا الأمر إلى صب العديد من المواطنين أموالهم في مشاريع السكن ولاقتناء السيارات.
وتطرق حريز بالمناسبة إلى وجود 90 بالمائة من المشاريع العمومية في حالة توقف حاليا نظرا لاستحواذ العصابة على 80 بالمائة منها، ما اثر على الطبقة العمالية الشغيلة لديها والتي تعيش اليوم هاجس البطالة والطرد، الأمر الذي خلف ركودا اقتصاديا اثر بالسلب على السيولة النقدية وبالتالي انهيار الأسعار بالسوق وما نتج عنه من مخلفات سلبية على الفلاح الذي يعيش هذه المرحلة ضغطا رهيبا قد يحول النعمة إلى نقمة برمي الفائض بالمزابل في ظل غياب المساعدة من طرف الدولة حتى أن القمح لم يحضر لتخزين وفرته. وحذر حريز في الأخير بضرورة إيجاد حل للوضع الراهن قبل نهاية السنة حتى لا يدخل اقتصادنا في نفق مظلم أكثر ما هو عليه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • مراد

    راك تهلل وتسبح بحمد سيد ثحافة العبيد ، ماتبدل والوا كلش راه غالي ، شغل رجعتهانا الماريكان

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    الوصف الصحيح هو عودة قيمة الدينار الجزائري ولو بشكل طفيف حيث
    أ - انخفضت قيمة الدولار والأورو أمام الدينار الجزائري في الأيام القليلة في سوق - السكوار -
    ب - ارتفاع في الانتاج فالوفرة في السوق
    عاملان أاساسيان ساهما في ارتفاع قيمة الدينار جزئيا فأصبحت مائة دينار اليوم لها شأن بفضل الله تعالى
    نأمل المزيد ,,ومن العدل أن تنخفض باقي الأسعار من غير الخضرات حتى يحس الفلاح وغيرهم أن هده الطريق الحق لازدهار وتطور الجزائر ولا يبتئسن بتدني الأسعار ,,فبداية الأمر يبدأ من الفلاح البسيط .

  • nadji

    خلي الزوالي ياكل الفاكهة المسكين راه من الصيف للصيف باش يذوقها أما الفلاحين العام طويل ان شاء الله ربي يعوضهم من فضله

  • جمال

    هذا ليس انهيار اقتصادي و إنما تصحيح اقتصادي. هذه هي المستويات الطبيعية للأسعار يا وحد الكذابين. راكم حابين تشعلو النار في الزوالي.

  • djamel

    نحمد الله على هده النعمة

  • شخص

    هذه نتيجة دعاء الملايين من المظلومين كل جمعة و في الثلث الأخير من الليل حيث لا يسمع الداعي إلاّ الله

  • Observer

    Are we a country or vilage! Governement should find a solution! What about conserve for example. Do you know in EU one killo of sun dried tomato cost $20 . Where are the expertise and professionals antaa khourty. La yafteh Alina inchea allah