-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقب اتفاق أوبك وروسيا على خفض قياسي للإنتاج

أسعار النفط ترتفع لأكثر من 4 في المائة

الشروق أونلاين
  • 2976
  • 4
أسعار النفط ترتفع لأكثر من 4 في المائة
رويترز
شعار منظمة أوبك على مقرها في فيينا في صورة التقطت يوم التاسع من أفريل 2020

قفزت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، الاثنين، بعد الاتفاق التاريخي لمنظمة أوبك وروسيا لخفض إنتاج النفط ولكن كبح المكاسب قلق بشأن عدم كفاية الخفض لمنع تخمة للمعروض في ظل تهاوي الطلب جراء فيروس كورونا.

وبعد أربعة أيام من الجدل، اتفقت أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، الأحد، على خفض غير مسبوق لإنتاج النفط – يعادل نحو عشرة في المائة من المعروض العالمي – لدعم أسعار الخام في خضم جائحة فيروس كورونا، وقالت مصادر، إن التخفيضات الفعلية قد تصل إلى 20 في المائة.

وحطمت إجراءات كبح انتشار فيروس كورونا الطلب على الوقود ودفعت أسعار النفط للانخفاض، مما يضغط على ميزانيات منتجي الخام ويعصف بصناعة النفط الصخري الأمريكية، الأكثر انكشافاً على مخاطر تدني الأسعار بسبب تكاليفها الأعلى.

وقالت المجموعة، المعروفة باسم أوبك+، إنها اتفقت على تقليص الإنتاج 9.7 مليون برميل يومياً في ماي وجوان، وذلك بعد محادثات مطولة لأربعة أيام وعقب ضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاحتواء انخفاض الأسعار.

وفي أكبر خفض على الإطلاق لإنتاج النفط، إذ يتجاوز أربعة أمثال التخفيضات التي اتفق عليها أثناء الأزمة المالية في 2008، ستعمد الدول إلى تخفيف القيود تدريجياً لعامين حتى أفريل 2022.

وارتفعت، الاثنين، العقود الآجلة لخام برنت 1.29 دولار ما يعادل 4.1 في المائة لتسجل 32.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:19 بتوقيت غرينتش بعد أن فتحت على مستوى مرتفع للجلسة عند 33.99 دولار. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.01 دولار ما يوازي 4.4 في المائة إلى 23.77 دولار للبرميل بعد أن بلغ المستوى المرتفع 24.74 دولار.

وقال دانيال يرجين نائب رئيس مجلس إدارة “آي.إتش.إس ماركت”: “ما يحققه هذا الاتفاق هو تمكين صناعة النفط العالمية والاقتصادات الوطنية وصناعات أخرى تعتمد عليها من تجنب أزمة عميقة جداً”.

وتابع “هذا يكبح بناء مخزونات مما يخفف الضغط على الأسعار حين تعود الأمور إلى طبيعتها – في أي وقت كان”.

وقال الكرملين، الأحد، إن زعماء أكبر ثلاثة منتجين للخام في العالم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان، يدعمون اتفاق أوبك+ لخفض الإنتاج.

وصرح وزير الطاقة السعودي، أن السعودية والكويت والإمارات تطوعوا بتخفيضات أكبر من المتفق عليها لتصل تخفيضات أوبك+ فعلياً إلى 12.5 مليون برميل يومياً من مستويات الإنتاج الحالية.

وكتب ترامب على تويتر: “اتفاق النفط الكبير مع أوبك+ تم إنجازه. سيصون هذا مئات الآلاف من وظائف الطاقة في الولايات المتحدة”، متوجهاً بالشكر إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان لدفعهما بالاتفاق قدماً.

وقال “تحدثت للتو معهما.. اتفاق عظيم للجميع”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1249422044564992001

وقالت أوبك+، إنها تريد من منتجين خارج المجموعة، مثل الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج، خفض خمسة في المائة أخرى أو خمسة ملايين برميل يومياً.

وقالت ثلاثة مصادر في أوبك+، إن تخفيضات إنتاج النفط الفعلية قد تقارب 20 مليون برميل يومياً، عند حساب مساهمات غير الأعضاء وتخفيضات طوعية أعمق من بعض أعضاء أوبك+ ومشتريات للمخزونات الإستراتيجية.

وقالت مصادر أوبك+، إن الأعضاء الخليجيين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول سيشرعون في تخفيضات أعمق من تلك المتفق عليها.

وقالت المصادر، إن وكالة الطاقة الدولية ستعلن عن مشتريات لتزويد مخزونات أعضائها يوم الاثنين. ولم ترد وكالة الطاقة حتى الآن على طلب للتعليق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • El jijeli tamazight

    WALLAH ,MEME SI LE BARIL ARRIVERA A 300 DOLLARS ,VOUS ALLEZ RESTEZ SUR PLACE .

  • بوصبع ازرق مناضل

    الفرحة العارمة افرح يا بوصبع ازرق البيترول صعد صعد ولاخوف على السميد والكاشير وحليب غبرة
    نحن الفقاقير سعداء

  • SoloDZ

    ستستمر في الارتفاع اكثر خاصة بعد الخروج من مرحلة الوباء وترجع الحياة الى طبيعتها

  • Rachid

    Avant de publier une telle affirmation, veuillez consulter les cours du Brent et WTI à l’ouverture des marchés (asiatiques) Encore heureux que vous utilisez le conditionnel...